اسمحوا لي بقراءة نوبية لنهيدات البنت عند الحردلو ووردي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-22-2024, 01:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-10-2013, 09:18 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12486

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسمحوا لي بقراءة نوبية لنهيدات البنت عند الحردلو ووردي (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    يا بنت يا نهيدتا
    يادوب قايمين ..
    شايليين تخا ورخا
    شايليين بنات وبنين ..
    إذا تأملنا في عمق هذا الكلام والبيئة التي انتجت مثل هذه الصورة التي تبدو غريبة على البعض ربما نظر اليها من جانب اقتصادي نفعي حسب ما أوردته في المداخلة اعلاه عن مغزى ورمزية ما ورد اعلاه من ابيات .. فالحس والشعور بالفتنة والاثارة هي طبيعة بشرية لا يمكن فصلها عن تكوين الانسان وهي من الاحاسيس التي غرسها الخالق في خلقه لتكون بدايات الانجذاب نحو الاخر والتمهيد للتزواج والتكاثر لبقاء الخلق وهي غريزة موجودة في كل المخلوقات وليس في الانسان فقط .. ولكن ليس كل ما نشعر به ونحسه نظهره للعلن إلا لفسد الكون وضاعت الحياة ..
    ففي الشعر الامدرماني لم يكن هناك حاجز أمام الشعراء للغوص في الوصف الحسي العميق ورغم ان هناك الكثير من البحوث والدراسات اجريت في هذا الشأن .. ولكني من وجهة نظري المحدود وحسب اجتهادي وقراءاتي المتواضعة .. أقول ان شاعر هو ابن بيئته لا ينفصم عنها ابداً مهما حاول ذلك .. فلأن شعراء الحقيبة في المدن مساحاتهم وادواتهم محدودة للغاية ( المكانية ) وتتلخص غالباً في شوارع ذات مساحات ضيقة ومحدودة وازقة وطبيعة صناعية آيلة للتغيير في كل فترة .. حيث لا يبقى هناك رمز او مكان لسنوات طويلة ليتجذر في الذاكرة وتصبح رمزية او مرجعية يمكن الاستناد عليها مثال ( الطابية والضريح ) .. واذا أردنا اقحام النيل كرمز ومرجعية نجد أن النيل هنا فارغ من معناه وعمقه ويكون غير ذو قيمة وليس النيل فقط المياه والمناظر التي تحيط به لكنه الانتماء والرابط المعنوي بينه وبين الانسان ولا يأتي ذلك إلا بالاحساس بأنك تمتلك جزءاً من هذا النيل وهنا تأتي رمزية السواقي والجروف والنخيل وغيرها من المفردات التي لا تزول بفعل الزمن ولا يمكن تغييرها او إزالتها من الذاكرة ..
    وهنا نستحضر دور شاعرنا خليل فرح الذى أتى من حاضنات الشمال ذات التاريخ والرموز ورغم أنه جارى شعراء امدرمان .. ولكنه كان شديد الضيق أحياناً وخاصة من طبيعة المكانية .. فكان نداءه ( في الضواحي وطرف المدائن .... ) والادهي والأمر عندما ذهب الى مصر مستشفياً فكان ان ضيق عليه المكان اكثر وبدا أنه معزول عن النيل والطبيعة فأصبح يردد ( عيني ما تشوف إلا شاهق ) ..
                  

العنوان الكاتب Date
اسمحوا لي بقراءة نوبية لنهيدات البنت عند الحردلو ووردي علي عبدالوهاب عثمان04-04-13, 01:43 PM
  Re: اسمحوا لي بقراءة نوبية لنهيدات البنت عند الحردلو ووردي علي عبدالوهاب عثمان04-07-13, 02:00 PM
    Re: اسمحوا لي بقراءة نوبية لنهيدات البنت عند الحردلو ووردي علي عبدالوهاب عثمان04-07-13, 02:01 PM
      Re: اسمحوا لي بقراءة نوبية لنهيدات البنت عند الحردلو ووردي علي عبدالوهاب عثمان04-10-13, 09:18 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de