فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 02:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-26-2013, 03:30 PM

معتز يوسف نجم
<aمعتز يوسف نجم
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث (Re: معتز يوسف نجم)

    الباب الرابع
    الأشعار الغنائية

    مقدمـة:-
    الأغاني والرقصات الشعبية بالنسبة لحمر – كغيرها من سكان الريف والبدو – تعني الكثير ، فهي مجال الترويح عن النفس، والترفيه والاجتماع والمؤانسة والابتهاج، خاصة في ليالي الأفراح ، ويمارسها عدد كبير من حمر في الليالي العادية أي بدون مناسبة.
    وهناك أنواع مختلفة وألوان لهذه الفنون الغنائية، خاصة بعد أن اختلط الزرع بالضرع في حياة حمر، ومعظم هذه الألعاب والفنون الغنائية يتم أداؤها بصفة جماعية واختلاط بين الشبان والبنات ومن ذلك نجد الجراري والعنقالي، لبادة، كدنداية، عجيلة (الحسيس (الهسيس ، الطمبور ومنها ما يؤديه الرجال وحدهم مثل التويه والدوبيت، وهناك ما تؤديه النساء والرجال أيضاً ولكن بصورة إنفرادية، وذلك مثل الجالسة و"اللبادة الجالسة(1) وواضح من التسمية أن هذا ضرب يتم أداؤه والقوم جلوس فيتغنى أحدهم ثم يعقبه الآخر.
    ولهذه الأغاني لغتها الخاصة، إذ يؤتى فيها بالتغيير أو التحوير لبعض الكلمات لضرورة القافية والوزن وأحياناً يأتي التحوير لضرورة اللحن . كما أنها - أي الأغاني - لا تنفصل عن التراث العام للقبيلة، من تاريخ وتقاليد وعادات وبيئة الأغاني مليئة جداً بالصور والظواهر البيئية ، لدرجة يغلب عليها طابع التشبيهات والاستعارات والرمز، ومن ذلك قول المغنية:-
    الصل أبو درق (2)
    شم النسوم مرق (3)
    خواتي الريل ورد
    نور البلد
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1) ليس هناك مايسمى " بلبادا الجالسه " وق ذكرتها هنا لأنها تشبه الجالسه فى الاداء ، ولكنها أساسًا
    اغانى لبادا خاصة الجزء الذى تغنيه النساء فى لبادا الكامله ، انظر لبادا فى هذا الفصل .
    2) الصل ت ثعبان جميل الشكل .
    3) النسوم ت النسيم .
    4) الريل ـ صيد جميل الشكل . (غزال الريم)








    (74)

    وقال يوسف الطاهر في الجالسة (1)
    عليكى أني نحي ونجيب قولاب (2)
    على قرنك نجيب قولاب (3)
    قرنك زرقة المن الأنيس خباب (4)
    على فاطرك نجيب قولاب (5)
    فاطرك برق عشي دنقح سحابه وراب (6)
    على لغبك نجيب قولاب (7)
    دابه ما فتق وعينته جات جبجاب (8)
    وبالإضافة إلى لهجة الأغاني واشتمالها على التشبيهات والاستعارة والرمز ، نلاحظ أنها تتناول أغراضاً متعددة مثل المدح والفخر والهجاء والوصف وأحياناً الرثاء . ولكن الغزل والحديث عن المرأة والشباب هو الطابع الغالب على الأغاني . ونجد أن غزل البنات والتغني بالشبان ، يفوق غزل الشبان وتغنيهم بالبنات، إن لم يكن الفريقان متعادلين، أما فيما يخص استعراض هذه الأغاني فقد رأيت تقسيمها لثلاث أقسام:-
    أ- الأشعار الغنائية التي لا تصحبها حركات راقصة وهذه : الجالسة، الدوبيت ، وغيرها كالحداء والبلل والتهليل.
    ب- أشعار غنائية راقصة وهذه :- جراري، عنقالي ، حسيس ، لبادة ، كدنداية ، تويا والشقلاب.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1) انظر فصل الجالسة .
    2) تجيب قولاب ـ " يعنى قول "
    3) قرنك ت يقصد به ضفيرة شعرها او الشعر جملة وتشبيه .
    4) زرقت المن الأنيس خباب ـ الانيس ت الانسان ، وخباب من الخبيب او الهرولة ، يشبه شعرها بسواد
    ذكر النعام او كما قال " المن الانيس خباب "
    5) فاطر ـ أى سنك .
    6) دنقح سحابه ـ اكتنز ، وراب ـ وهى كلمه تطلق على اللبن الرايب ـ أو الروب ـ الا انه استعملها
    هنا لتعنى جمع السحاب وتشبعه بالماء استعداداً للهطول الثقيل ويقصد بفاطرك برق عشى ـ الاسنان
    جملة فيشبه بياضها الناصع كالبرق فى الليلة المظلمة وقت العشاء .
    7) لغبك ـ اللثه ن وهنا ضرب عمقاً فى المجاز حيث تحدث عن المشبه به دلالياً ويريد اساسً تشبيه اللغب " اللثة " من حيث لونه السود المائل للاخضرار ، بنبات الخريف الجديد ، ويكون اخضر شديد
    الاخضرار لدرجة ميله للسواد . وهو النبات المتفتق لتوه وتوالت عليه المطار " العينة " بصفة دائمة
    هتافة .
    8) جبجاب ـ كلة ماخوذة من الحركة لتعنى كثرة اللقط .



    (75)


    تويا ـ لاتصحبها حركات راقصه كمثيلاتها ولكن تصحبها ضربات الرجل المنتظمة مما يجعهلا اقرب
    للاشعار الحركية الراقصة .
    ج- أشعار غنائية مكتسبة وهذه:- ( السيرة ) الدلوكة ، والطمبور.
    أ- الجالسة:-
    تعتبر الجالسة من أقدم فنون حمر الشعرية ، وأغاني الجالسة عبارة عن قصائد على نهج القصائد في الشعر العربي التقليدي ، وهي قد تطول فتشارف المائة بيت أو تزيد ، وقد تقصر حتى عشرة أبيات أو أشطار متحدة القافية.
    أما طريقة أدائها فتختلف عن كثير من أغاني حمر، وذلك أن الجالسة يتبادلها القوم في الجلسات، ويبدو واضحاً أن الاسم قد اشتق من "الجلسة" وهي توجد بكثرة في ليالي الأفراح خاصة، حيث يجلس القوم للشرب بعد ذهاب جزء كبير من الليل، فيبدأون في تعاطي أغاني الجالسة في ود وبهجة ، ومن الملاحظ أن أغاني الجالسة ينشغل بها الكبار من الرجال والنساء ، وذلك ربما لأنهم غير أهل للألعاب الحركية كالجراري والتويه والحسيس التي يؤديها الشباب، ويلجأ الكبار لأغاني "الجالسة" التي لا تكلف أحدهم أكثر من الإلقاء، أو الاستماع، وتبادل عبارات الابتهاج وصيحات الإعجاب بالأغنية.
    الأغـراض:-
    ومن هذا التكييف الذي تنبعث منه أغاني الجالسة، نأتي للأغراض التي تتناولها أغاني الجالسة، وهي بلا شك مهما تعددت وتنوعت فالقصد منها واحد ، ألا وهو إضفاء ثوب من الطرافة والسرور على المجلس تمشياً مع المناسبة . ومن الأغراض التي تتناولها أغاني الجالسة : التغزل والوصف الرقيق للمرأة، وخاصة إن كان قد أعجب بها المغني ، والهجاء والذم ، أو العار وسنمثل لذلك بجالسة سليمان الطاهر، ومن أغراض الجالسة التي ترد كثيراً كذلك المدح والفخر والوصف وخلاف ذلك من الأغراض التي قد تعترض في الأغاني.
    ظواهـر:-
    عند الاستماع لأغاني الجالسة، قد تخطر ببال المستمع ملاحظات عديدة وانطباعات مختلفة عن مقطوعة بعينها، أو عن أغاني الجالسة بجملتها ، ولكني لاحظت ثلاث ظواهر شمولية أردت اثباتها في هذا المجال: أولاها ظاهرة المجادعه وهي وإن كانت تعد مكملة لوصف أداء الجالسة ،






    (76)

    إلا أنها تعتبر ظاهرة من مظاهر حلقات الجالسة . والمجادعة تشبه المجادعة في الدوبيت من حيث معنى التعاقب، وتختلف في المضامين، ففي أغاني الجالسة عادة يتغنى أحد الحضور ويصمت الباقون ، وعند انتهائه يعقبه آخر . وقد يكون في الجلسة إثنان أو ثلاثة من شعراء الجالسة وماتبقى شهود . أما الحوار فقد يكون حول موضوع بعينه ، وهذا قليل، وقد يشمل الحديث جانباً من الطعن الخفي والرد البليغ، ولكن الأغلب والأعم هو التنافس حول البقاء داخل الحلقة لأطول مدة دون انقطاع وكلما قل عدد الشعراء كلما زاد تنافسهم، ويروي إن أثنين من شعراء الجالسة هما سليمان ود بديه وشاعر آخر أخذا الليل بأكمله وجزء من نهار اليوم التالي حتى الضحى في جلسة واحدة وإلقاء شعر الجالسة بالتتالي ودون الرجوع إلى ما قيل في تلك الليلة . والظاهرة الثانية هي ظاهرة الكشف أو عدم التحفظ في الألفاظ . وإن كانت كل الأغاني الشعبية ترجع للتبسيط وتصويرالبيئة، إلا أنه من الملاحظ في أغاني الجالسة جرأة في التعبير لا نجدها في غيرها من ضروب الأغاني . وحتى أن الشاعر نفسه لا يقدم على إدخال أسلوبه في الجالسة في أدائه اليومي العادي ، وقد يصفها القاريء بالألفاظ النابية، ولكن يبدو أن السبب في ذلك هو الحالة التي تقال فيها الجالسة ، بين جرار الخمر والنفوس في قمة الانتعاش تحلق في سماء الحرية الخاصة بعيدة عن حرية الآخرين . والظاهرة الثالثة هي ظاهرة الاستطراد ، فقد يتحدث شاعر الجالسة عن محبوبته فيشبهها لنا بالناقة الفتية "البكرة"، ويستمر في وصف البكرة لفترة طويلة ثم يعود، ويشبهها كذلك بالغزال أو الريل، ثم يعود لموضوعه كل ذلك أيفاءً لحق صاحبته ، ومن ذلك نستحضر مقطوعة
    النور على في ذكر أحدى الفتيات قال (1)
    عنزة ناس دويح (2)
    الفوق عقالها تنين (3)
    يا أم سيداً سرب بيتها نجم الدين (4)
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1) النور على مفرح ـ من قرية ابوكدير غرب النهود ز
    2) عانس ناس دويح ـ يقد محبوبته التى بدا تشبيهها بالناقة من ابل "دويح" وهم فرع من
    الكواهلة بكردفان ..
    3) تنين ـ أى تئن من شدة البدانة والسمنة وجودة الصحة .
    4) سرب ـ سرى ، أى بدا سفره مساء . وهنا بدأ سير الناقة للسوق حيث يتضارب عليها
    تجار الإبل لجمالها ولأنها سمينة بدينة ـ ونجم الدين ، قرية .




    (77)


    تشبع في الضريرى باكر جمالها يبين (1)
    تجار الريف تمانية الجوها منقرنين (2)
    والسماني جي طقاها بخمسين (3)
    وتاج الدين حرن قال التجار باردين (4)
    دون تاجراً جعيص ما عرضك مسكين (5)
    إت ياعنكوليبة الطليح مزروعة فوق الطين (6)
    ساموك المفالسة فوق سوق الدلم فارشين (7)
    أم فصاً بشتروه بالقرش مع الملين (8)
    الباباك يسار آباه شمال ويمين
    والباباك شهر آباه الدهور ما سنين

    أما الذم والهجاء فنمثل له بأشد ما تحصلت عليه من أمثال الهجاء والذم، بل القذف في الجالسة، وذلك بقصة شاعر الجالسة سليمان الطاهر وأحدى النساء.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1) الضريرى ـ ملح تاكله البهائم ن وهو يختلف عن ملح الطعام العادى ويقال انه افيد للمواشى ويسمنها
    (يبين ويظهر )
    2) تجار الريف ـ تجار الابل والريف بلد الشمال أى مصر حيث تذهب الابل .
    3) السمانى ـ تاجر ابل ن طقاها أى بدا المزاد بخمسين جنيهاً .
    4) حرن ـ أى رفض .
    5) تاجر جعيص ـ شديد ـ وهنا تعنى غنى .
    6) عنكوليبة ـ عنكوليب نوع من الذرة (الماريق) له قصب حلو الطعم ـ والطليح قريه غرب النهود بها
    أراضى طينية حيث تنجح زراعة (الماريق ) .
    نلاحظ انه استطرد من موضوع الناقة وبدا تشبيه محبوبته بقصب العنكوليب اللذيذ الطعم .
    7) قال ان سامه المحتاجون فى سوق "الدلم " وهو سوق شعبى بالنهود .
    وسمى السوق الشعبى بهذا الاسم لكثرة الدلم فيه ويأتى مصاحباً لمواشى الهالى من الرياف .
    8) ويستمر الشاعر النور على فى وصف محبوبته فيقول ـ " إن فص " العنكوليب يشترى بالنقد كناية عن
    أهميته وغنه شىء ثمين ، كل ذلك ايفاءاً لحق موصوفته .








    (78)

    روى الفكي جلال الدين محمد (1) قائلاً: " سليمان ود الطاهر لما في دار حمر جا مسافر صادف له ناس قاعدين وعنده له جواد جابها بسقيها في تبلدية ، بعدين لقي مراه (2) ضربت الجواد وطردتها ودفقت الموية وقالت ليه أمش "يا جخيسي (3) العريان. وبتطعن فيه بالحديث زي دي، بعدين هو زول ملسن (4) خلاس قال ليها قولك في الجخيسات شنو قالت:-
    "لا ترافق الجخيسي ولا تنكسي أبو مليسي (5)
    الجخيسي نساي وأبو مليسي حساي
    والجخيسات ناس قدادين بيوت وحرامية ما بخافوا الله" قال ليها إت عاشرتيهم نامن قدوا بيتك ، قالت ليه، آي قدو التبلديه حقتي ودهو إت سقيت حصانك فيها واسع بيتي بتقدوه زي ما قديتو التبلدية، وبعدين هو زول فصيح خلاص فكر يجي يقعد مع الناس ديك في الحلة عشان يأدب المراه دى، فعلاً قعد أيام وفي مرة من المرات لمّ ليك النسوان ديك كلهن في بوش وقعد يمثل عليها بعدين قال:
    أني ما منقد تبلدية قلبي مو مرعوب (6)
    ولا بقد البيت قلبي مو مرعوب
    أني نحل الفراسة عندي فوقه جدود (7)
    ويا ... سبيل بالقروش مجيوب (8)
    نتمنى لك جنا طويل هيلوب (9)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1) الفكى جلال الدين ـ من الجخيسات بغرب دارحمر وهم اهل سليمان الطاهر .
    2) مره ـ أمرأة .
    3) الجخيسى ـ نسبة للجخيسات وهم فرع من حمر .
    4) ملسن ـ أى طويل اللسان ، هجاء يخشى منه .
    5) ابو مليسى ـ نوع خفيف من الأقمشة .
    6) منقد ـ يقد ، قد ، يحدث ثقب ، يثقب ، ثقب .
    7) نحل الفراسة ـ أصل الفراسة وصفات الفراسة وسماتها .
    8) هنا اتهمها بالبغاء العلنى .
    9) هيلوب ـ شامخ الطول .










    (79)

    تسرحي وتدانيه ماضوقي فوقه ركوب (1)
    انشا الله قوتك مع الفوق الجرور منصوب (2)
    حديثك أوزنيه يا النايبة أم شلهوب (3)
    أريتك بالضب اليقطع العرقوب (4)
    يكتفوكي أم زوير ينقلوكي الطوب (5)
    التعبان أبوكي بالسلاح مضروب
    شن حكى الراكب على الأقروب (6)
    أنا دارس قديم داخل على أبو كلوب (7)
    وقال ليها:-
    تجيكي أمانة ماها عواية
    تهجمك مع الصباح تلقاك في الشاية (8)
    تعدمكم الصغير ما تلقي هداية (9)
    يا أم تكلاً كعب غازالها فيه راية (10)
    يا واحداً بجي باقية له أنداية (11)
    وقت جدي بنهم الفرختها جراية (12)
    جدك ساكن الحلول سوا له غوغاية (13)
    وقت جدي بنهض على الجبهتها لالاية (14)
    جدك سلال عروق عجوزة شفاية (15)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1) تدانيه ـ المداناة هى اعادة الابل فى المساء للمبيت .
    2) الفوق الجرور منصوب هو الحب ، حب البطيخ وينصب ليستخرج منه القطران وعملية النصب تتم بتسخين الحب داخل "الجر" ـ جره ـ وتكون فتحة الجر للاسفل حيث توضع تحته " المقطرة " اى الاناء الذى تتجمع فيه المادة المستخرجة وهى القطران وقد يريد لقوتها ان يحترق كما يحترق حب القطران او قد يريد لها اكل الحب نفسه أو البجبجى وهو طعام صنع من حب البطيخ بعد سحنه ويؤكل فى المجاعة وعند نقصان القوت .
    3) أم شلهوب ـ الناقة العجوز . 4) الضب " داء يصيب الابل " فى ارجلها .
    5) يكتفوكى أم زوير أى تربط بأيديها الى الخلف 6) الأقروب . الذى يسير على قديمه .
    7) أبوكلوب هو اسم التجر الفرنجى 8) الشايه . مربط الفرس او الحمير ويريدها هنا تشبيها بالحمير .
    9) هداية ـ اى مواسيه . 10) الراية فى المنزل ـ تعنى أن به خمر وهنا يقصد أن منزلها للدعارة
    والتكل هو البيت القديم الرميم . 11) انداية ـ مكان بيع الخمور البلدية .
    12) يعنى ان اجداده كانوا من اسياد العبيد فى البادية .
    13) ساكن الحلول ـ جمع حلة وكان السكن فى القرية عار وكناية عن الفقر وغوغايه هى آله محلية من لحلج القطن وهى ايضاً من دلائل الفقر 14) ينهض كما ذكرنا فى المقدمة التاريخية يعنى يشن غارة لكسب الابل بالقوة ـ والجبهتها لالايه هى افرس التى لها غره . 15) سلال عروق ـ يعنى يخرج عروق الأشجار ليصنع منها الأوانى كالطبق والريكة والعمرة .




    (80)

    عاملة لها طبق باقية له ضراية (1)
    شلتيني يا أم كجل ساكت بلا نكاية (2)
    وقال:-
    البارح في المنام جابوا لي أني رسالة
    ولميت البنات داير الشارة
    لشينة البنات الليها تفارة (3)
    يات واحداً طلبها مدياه ختاره (4)
    من أهل السكون للجوها دمارة (5)
    سيد جالسة ما بتدوره إلا طمبارة (6)
    كان كضاب أني اسعلوا الجارة (7)
    لموا لها الكبار طقوا لها نقارة
    خلوا اليفتشوها كان يبقوا في حاله (8)
    ندفع جنيه لأمها بشارة
    سحبت التيلفون جابوا لي طيارة
    فيها القنبلة الحجرها بناره
    طايف مرور للعاصي في دياره
    عندي منطلون في عيوني نضارة (9)
    والداير السماح اليسخى بماله
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1) ضرايه ـ التى تذرى الحبوب .
    2) أم كجل ـ وصف لأرجلها المعوجة ، نكاية ـ سبب أو وجيع ـ ضرر .
    3) ليها تفارة ـ يشببها بالحمير ـ ثقيلة وذميمة .
    4) يات واحد ـ أى واحد ـ ختارة ـ اختياره وطالبه .
    5) أهل السكون ـ المواطنون ـ الدمارة ـ هم الوافدون لقضاء فترة الصيف ومنها الدمرة .
    6) لاتقبل شاعر الجالسة مثله ولكن شأنها مع الطمبارة اهل الصفقات .
    6) اسعلوا ـ أى أسألوا الجارة التى تعرف صحة اتهاماته .
    8) يطلب جمع كبار القوم ليتأكدوا من صحة اتهاماته ، وسيدفع جنيهاً بشاره لمها إن وجدوها غذارء
    سايمة .
    9) يضع نفسه موضع الآمر الناهى ويتمثل ذلك بالادارى الانجليزى كما كان وقته .





    (81)

    وقال ليها:
    كريعاتها قنقراً مملول في رماد (1)
    وركيباتها زي الدارزو غلاد (2)
    وضهيرها زي حناية المنبات (3)
    ونخيراتها زي نفاخة الحداد (4)
    وشطيراتها زي مخلاية الشحاد (5)
    وحنيكاتها زي كركابة النساج (6)
    وعويناتها زي فدارة الويكاب (7)
    شليليفاتها رقعاً عند جلاد (8)
    وسنيناتها دق الطواري جداد (9)
    يا أم وجيهاً أسود على السواد (10)
    متحوي منك رب العبــاد
    ولكن بعد ذلك عاد ومدحها ، ويتابع " الفكي جلال الدين القصة فيقول: " بعدين قاموا اجتمعوا له وعملوا صلح واتصالحوا وانحكمن البنات كلهن خافن من تالا سليمان وانحمكن حكم شديد ، جابن له قروش وبسطنه بسط غاية، بعدين قعد يمثل عليها يمدحها تاني يرضي ليها، قالوا له ابسطها حسب ما هي زعلت وانحرجت وأي حاجة وتابت.
    قال ليها:-
    إتى العنبلوجة الركب دورك على الرسيف (11)
    السمحة في معالها ضاربة ليها لصيف (12)
    ضمير الهجروه طربان ليالي الزيف (13)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1) قنقر ـ رأس قصبة الدخن حيث توجد السنبلة ـ مملول ـ محروق .
    2) ركيباتها ـ تصغير ركبة ، الدارزوه ـ جمع درزويه هى شهبة او خشبه غليظة تركز بداخل البيت
    "القطية" لشده اذا كان مائلاً . 3) يعنى ظهرها متقوس .
    4) يعنى فتحات أنفها تشبه فتحتات منفاخ كير الحداد . 5) وثديها ضامران مثل مخلاية الشحاد .
    6) واحناكها بارزة العظام مثل ماكوك النساج . 7) عيونها ناتئة مثل فقاع الويكاب .
    8) وشفايفها كالرقع عند صانع الجلود . 9) واسناناه كالطوارىء ، او المحفار .
    10) يعنى ان وجهها أسود سواد غير طبيعى .
    11) العمبلوجة ـ البكرة الجميلة المدللة ـ دورك ـ والدور هو الركب الذى يرسله البدو للبحث عن
    المرعى أثناء الترحال ـ الرسيف ـ جمل ـ له خبة مريحه مثل المرجاحه .
    12) المعال ـ مكان المرعى أثناء الترحال ـ اللصيف ـ يقصد به الاخضرار فى الوادى وهو كالعلامة .
    13) ضميرها ـ خصرها دقيق كخصر المهر الطروب فى زمن الخريف .


    (82)

    أم صدراً ركوب التايدوه بالليف (1)
    كفل الفي الفزع بلحق الرديف (2)
    إيدك مطرق الوادي المقامة صريف (3)
    فاطرك لمحة البرق الوطاته خريف (4)
    ريقك رشفة الكوبة النظرها رهيف (5)
    جلدك عينة الطاقة القماشها رهيف (6)
    خبيرتك قايدة الصيدة التقن وتقيف (7)
    غيرك ما لقيت بتا كلامها حريف
    إت الشيكة الجزرها جلبوه للريف (8)
    على بيتك نحوم نجي بلا تصريف

    مختارات من الجالسة:-
    ولكثرة ما تحتويه أغاني الجالسة من معاني وما تتناوله من أغراض وحكاوى ومواقف شعبيه وطرائف لكثرة ذلك فهي تشد المرء إليها أكثر من غيرها من ضروب الشعر الأخرى عند حمر. وبالرغم من هدف الكتاب الشمولي، لم أجد لنفسي حائلاً دون أن أعطي الجالسة قدراً كبيراً، نسبياً، بفضل الأشعار الغنائية بعد أن تخليت في ضيق عن الكثير مما جمع منها ، وفي هذه المختارات رأيت أن أنقل لكل شاعر قدراً يسيراً من الجالسة مراعاة لضيق الحيز ولئلا تطغى الجالسة على بقية شعر دار حمر.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1) التايدوا ـ ساسوه حتى أحكموا القبض عليه او كبحوا جماحه .
    2) كفل ـ الفى الفزع بلحق الرديف ـ هو الحصان العتيد والرديف ، او الردف ـ ركوب شخصين على
    ظهر الجمل او الحصان احدهما خلف الآخر .
    3) يدها لينة بضه كالغصن الرطيب فى واديه .
    4) أسنانها بيضاء كالبرق .
    5) ريقها لذيذ الطعم كالشاى خفيف الروح .
    6) جسمها ناعم كالأ قمشة الراقية .
    7) خبيره ـ عنق ، وكذلك القايدة ـ ويشبه جيدها بعنق الصيد ـ تقن تجفل فتقف لتنظر لمصدر الذعر .
    8) الريف ـ مصر ، الجزره ، الابل السمينة ، جلبوه ـ أخذ للبيع .







    (83)

    أبوغزالة (1) قال في وصف إحدى النساء (2)
    أم شلاخ وجيبة الشولة حازمنه (3)
    ضمير الهوسكوه لشره طالقنه (4)
    السوط والعصا شوفهن محاربنه (5)
    تومتي في البنات ميها أم دعيفنه (6)
    البارد جسدها الكيف تمر حنة
    أم خشماً حلاة براداً سيده غاسلنه (7)
    والحاصلات لوازمه بإيده ظابطنه
    أبو سيداً حريف ما ظنه دافقنه
    يا شينات عرقها اتمسحن منه
    وقال أيضاً :-
    العمبلوجة العليها اتعرون العصفور (8)
    بى ريح أبو عسل بسافل العتمور (10)
    على أم فرزة أني لقيت ناقور (11)
    مالفحت خلقها كالمت بالزور (12)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1) من شعراء الجالسة القدماء المعروفين ، ويذكر الأهالى بانه عاش فى السلطنة الزرقاء الا أن تحريات
    شعره تثبت بانه عاش فى التركية ، فى عهد مكى ابو المليح زعيم حمر المشهور .
    2) رواها سليمان مرجى من قرية ابوتلال وعمره يشارف السبعين الآن .
    3) وجيبه او موجبة ـ اى متروكه من الحلب اليومى وتحلب بعد فترة حفاظا على صحتها . الشول ـ مجموعة الابل ، حازمنه ، أى يسوق تلك الابل امامه .
    4) ضمير ، (خصر) ، هوسكوه ، (متروك خصيصا للنجده) وقائع الشر ، وذلك لسرعته ـ وهو الجمل
    السريع ويكون دائما ضامر الحشى .
    5) هميم ـ ( ينطلق سريعا ) بدون ضرب بالسوط او العصا .
    6) ام دعيفنه أى ليست المايله الخايبة وام دعيفنة كذلك الصغيرة الجسم غير معتنية بحالها .
    7) فمها ـ ريقها طاعم كالشاى المضبوط .
    8) العمبلوجه ـ البكرة الجميلة البدينة ، والعصفور ـ الجمل الفحل ـ تعرون ـ هاج واتعرون تعنى
    تعرجن او انطوى على الشىء او ضمه اليه .
    9) ابوعسل ـ مكان بشمال كردفان . والعتمور كذلك موقع .
    10) ام فرزة ـ أى الظاهة الواضحة ـ ناقور ـ خبر ـ وهو الخبر غير الموكد .
    11) لفحت ـ لفح ـ أى اخذ الثوب فى اهمال ـ رميه على الكتف ـ خلق ـ الهندام ـ كالمت ـ كلمت ـ بزور ـ الصغار .

    (84)
    ماها الهايلة بتلعب مع الوجور (1)
    ماها بت جوامعة بتلعب الطمبور (2)
    قطع الباوكوه فوقها الملاك مجرور (3)
    يا شيخي الجزولي وسيدي ود النور
    حجبوها خلاس شكاكة أبو كبسور (4)
    سن الفيل لباسها والفضة ليها حجول (5)
    جبل عرفات سريرها لمن جميع ما يزور
    سماح فرش التويلي الفوق جوالس الكور (6)
    وقال أبو غزالة في مدح مكي أبو المليح (1850 ـ 1870م) (7)
    صندوق الغرب القاسي طابلنه
    أبو داراً دهر للبمشي عانينه (8)
    سلاحو قرمصيص لي حربه فاكنه (9)
    كيف صب المطر رجالته حايشنه (10)
    على أم ضبان هناك حس خيله عاجبنه (11)
    بي كجمر والحرازة حده شاقنه (12)
    دا سنطير جهينه الصفرت سنه
    طبع الحرنوه في الوادي دندنة (13)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1) الهايله ـ المايلة ، المنحلة ـ الوجور ـ الطفال الصغار .
    2) الطمبور ـ نوع خاص من الألعاب سنتعرض له فى نهاية هذا الفصل .
    3) الباوكوه ت بيت الشعر ـ بيت الشقاق .
    ست الباوكوه لحاشى مابنقــــل
    بلاتيس أم ربيق النايبه عضم الشل
    ترصه بالعمار نامن هكع ونبــل
    4) شكاكة أبو كبسور ـ شبهها بطلقة البندقيه .
    5) هطذا كانت الزينة من سن الفيل والفضة (اسوره وحجول ) .
    6)التويلى ـ الفراء البيضاء ذات الشعر الطويل وهى أجمل مايفرش على سرج الجمل .
    7) هذه المقطوعة والمقطوعات الثلاث بعدها من شعر ابى غزالة جمعها الطيبي محمد الطيب بشعبة ابحاث السودان .
    8) عانينه ـ قاصدنه . (9) قرمصيص ـ سلاح نارى . 10) حايشنه ـ ملتفون حوله .
    11)ام ضبان ـ مكان . 12) كجمر والحرازة ـ أماكن بشمال كردفان .
    كان مكى أبو المليح قد اعلنها كحدود لداره قبيل حرب العقال مع الكبابيش ـ أنظر خطاب أبو المليح فى حرب العقال .
    12) سنطير ـ فحل ـ صفرت سنه ـ أى اصفر نائبه ، كناية عن الكبر والهيبة .
    13) الحرنوه أى الوحش (الأسد) عندما يتحرش به ، فيتهيج ويصبح خطراً على الوادى ـ دندنه يعنى وادى مظلم متشابك
    الأشجار .



    (85)

    أبوقلباً حجر ما فوقه ونونة (1)
    سيفاً دكرياً ديمة ساننه (2)
    مبرز للدواس عقله تامنه
    (أبو أم كلتوم ) نتر الترك مساعدنه (3)
    نحاس أبوه القبيل بي زنده داقنه
    ود سالم بي صباحكم أسألوه منه (4)
    في عران خصيمه صليه جارنه (5)
    وقال في مدح مكي ايضا:-
    صندوق الغرب القاسي أبو طبيلة (6)
    أبو داراً دهر للبمشي بقفيلة (7)
    على أم ضبان هناك نسمع صهيل خيله
    نعمهم غنمه سواله كنقيرة (8)
    ديوانه يوم عمر مالم في شديرة
    شوفته للمشايخ باقية بهديلة (9)
    يا ساق أربد شن علمك بالدروب ديلة (10)
    شن جابك للدابي تتوطا في ضيله
    مكي أبو المليح لديمة يا حليله
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1) ونونه ـ تعنى ثقره اى ليس به حبه من الخوف أو الاهتزاز .
    2) سيف دكرى ـ أى نوع جيد من السيوف ومنها كذلك السليمانى ـ ديمه ـ دائما .
    3) أبوكلتوم ـ وهو اسماعيل قراض القش ولعل المقصود هو (بو المليح ) لأن أبوكلتوم أصبح ناظرا فى
    بداية هذا القرن .
    4) ودسال ـ هو فضل الله ودسالم شيخ الكبابيش وهو الذى هزم فى حرب العقال أمام أبو المليح .
    5) العران ـ مابين الخصيتين والشرج ـ صليه ـ صلى ، محور ـ وسم .
    6) صندوك ـ صندوق .
    7) قفيل ـ (كرتوب ) او المتاع الذى يحمل على الكتف ـ زالكلمه هنا تعنى الذى يسيرراجلا .
    8) نعمهم ـ النعم ـ الابل ـ أى أخذها غنيمه فى الحرب والمقصود هنا حرب العقال حيث غنم حمر ابل
    الكبابيش ، وقوله كنقيرة ـ يعنى زريبة لجمع الغنائم فيها .
    9) أى يخشاه المشايخ فيضطربون عند رؤيته .
    10)ساق أربد ـ كناية عن الجبن وعادة الهروب . أربد ـ هو النعام ويضرب به المثل فى الخوف ، شن
    ماذا .



    (86)


    وقال عن عبد الرحيم أبو دقل:-
    عساس من قديم عساس (1)
    بين المشايخ المخرز القراش (2)
    كواي اللهد البلحق الفشفاش (3)
    حزب السيف حجابه لابسنه ليه كراس (4)
    قنطار الحديد ما بلقوا فوقه خساس
    ود أبو دقل نقارته أم رداس (5)
    أبو أما جابت سوا لقبيلته نحاس (6)
    أبو أهلاً عزاز كلهم فراس
    وقال في النساء:-
    ماني الخميله الفوق جعاب العيال بنتل (7)
    أم اسماً ما منجيبه فوق بكان مريسة سكر (8)
    إلا في بكان حدر السيوف الفي العناقر تل (9)
    إت ياست الباوكوه لحاشي ما بنقل (10)
    عيل كير أم ربيق النايبه عضم الشل (11)
    تعمو بالعمار نامن هكع ونبل (12)
    كوب الساكسفيل ناس سايطة ليها وزر (13)
    أم قطعاً جميل بت بيلا ليها وزر
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1) عساس ـ أى شجاع يملأ مكانته ، وعس الشىء أى ملأه ـ وتحمل معنى الشدة والقوة .
    2) المخرز القراش ـ " أشفى " سنين يستعمل لثقب الجلود السميكة .
    3) اللهد ـ دبس ، ورم وقتى يزال غالباً بالكى .
    4) حزب السيف ـ تعاويذ وآيات قرآنية تكتب حجاباً من الحديد .
    5) سالم أبودقل من فرسان حرب العقال وهو والد عبد الرحيم بيه سالم أبو دقل الذى ورد ذكره .
    6) أبو أماً جابت ـ هو كاتب خطاب أبو المليح فى حرب العقال .
    7) الخميله ـ الخامل ، (الخملة) الذى يسير فى مؤخرة رفاقه بكسل (بنتل)
    8) أى لايأتى بذكر صاحبته فى اماكن السكر .
    9) وياتى بذكر صاحبته فى ساحات القتال حيث تنزل السيوف على العناقر ، الرقاب .
    10) الباوكوه ـ بيت الشعر فى البادية ويسمى محلياً بيت الشقاق .
    11) كير ـ فحل نايبه عضم الشكل ـ فحل مسن كبير عظم .
    12) تعمه بالعمار ـ أى تحمله بالأثاث ، هكع ، تعثر ، نبل ، نهض بقوة .
    14) الساكسفيل ـ نوع من كبابى الشاى وكذلك سايطه وبت بيلا ومنها أشتقت بعض الصفات للنساء .


    (87)

    العانسة العقيدة أم بدة ###### الشر (1)
    اسع ردفت نامن درارها كسر (2)
    من جبد السيال نامن عقالها كمل (3)
    بيتك في الفريق كيف جامع الأزهر
    الساطور أبوك في رفاقته قدل
    بلا بيض الجداد ما تعتبوله جمل (4)
    عود البابنوس ما بقولوا ليه قفل (5)
    جنزير الحديد رباطه ما بنحل
    الناس غنم وبقر وأبوكي فحل
    حكم السيد رضا واقع الله ما بنقل
    سليمان ود بديه (6)
    طبق يا جمل الفجة إجريها (7)
    وصلني ظعن البشبيكها (8)
    علاقة للمفارع بضبابيها (9)
    يا أم وجهاً قمر والقمرة خافيها
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1) العانسه ـ العقيدة ـ هى الناقة الجيدة الصحة ، وأم بده هو صاحبها وقولة ###### الشر يعنى شجاع يصد كل شر فهو حامى الحمى ، وذلك هو الحال فى ذاك الزمن ، حيث كانت الغارات ، ولايضمن بقاء الابل وامنها الا بحارس شجاع قوى .
    2) ردفت ـ اى سمنت وترادف لحمها مما ادى لسقوط جنينها " درارها كسر " .
    3) وهى قوية ترعى شجر السيال وهى فى العقال حتى ينقطع عقالها .
    4) بيض الجداد أى جمله أبيض اللون .
    4) البابنوس ـ الأبنوس ، قفل ، شجر سهل الكسر او القطع .
    6) سيلمان ود بديه من قرية ام هشيم بمركب بشرق دار حمر ، وهو من شعراء الجالسة المجيدين ومن القلائل الذين يحتملون المنافسة وإرتجال الشعر طول الليل ـ وقد تقدمت به السن فتخلى عن مقارعة الجالسة ، وكانت له صولات وجولات فى الثلاثينيات والأربعينيات وقد روى هذه المقطوعات عن على حامد الذى عاش معه وقتاً طويلاً .
    5) الفجـة ـ المسافة ـ الفج .
    6) ظعن ـ ظعينة ـ المجموعة من الابل فى الباديه أو مجموعة الرحل ـ بشبيكيها ـ تعبير عن استحسان ، يعنى جمال الأثاث .
    7) المفارع ـ من أثاث الزينة فى البيت البدوى وتعلق المفارع كذلك بالهودج " الشبرية " والظبية
    (الضبيه ) وعاء من الجلد . وهو كذلك من الأثاث فى بيت البادية .

    (88)



    قمر ود سبعتين الدار مضويها (1)
    رقابة الملوك نقوم نشوف فيها (2)
    وكان سووني عالم ما منخليها (3)
    كان حالف الكتاب منكسره منجيها (4)
    بكرتنا الجميلة الدرجة لسريها (5)
    راعيها رشيد في السرحة قانيها (6)
    والكضاب بقول مطرن ضهاريها (7)
    والصادق بقول خابر مشاتيها (8)
    حكم اللنقليز البسديريها (9)
    ضرب الكبس برنيطته راميها
    بفتش في الدفادر الخزنة لاقيها
    بقيد في الليالي قام معديها
    من نار أم لهيب الروح منفديها
    وكم درهم ضهب من جيبى نرميها
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1) قمر ودسبعتين ـ بدر ، قمر أربعة عشر يوما .
    2) رقابة ـ مرآة
    3) عالم ـ أى فقيه .
    4) الكتاب ـ المصحف .
    5) درجى ـ درجا ـ ملساء دقيقة الشعر .
    6) راعيها معتنى بها عندما يذهب بها للمرعى .
    7) ضهاريها ـ القيزان والمرتفعان حيث ترعى الابل .
    8) حيث تقضى فترة الشتاء
    9) يشبه فراقه بحكم الانجليز .











    (89)

    وقـــال:
    طبق يا جمل لحقني باديتها
    يا أم ريحةً دعاش الباردة ريحتها (1)
    علاقة للمفارع نبحن جراستها (2)
    وفي قوز الهداهدة العاقلة ضفتها (3)
    وبي برسان البيت هبينا جمراتها (4)
    وخطينالها كرباج طبقنا قلادتها (5)
    كيف فص العدار رقيقة قايدتها (6)
    كيف قطع الوسار مندهكة ضلعتها (7)
    بوفاطمة الحكيم صحي لها روقتها (8)
    جلودها زيلقان جمل حبابتها (9)
    كيف خيمة الكبار في البادية جحفتها (10)
    فوق أبو قضيب جابوا لنا عيبتها (11)
    أسعلوني مندرك حقيقتها (12)
    مي بت عرب إلا ربي انبتها
    عيل بت نبينا ولا فاطمة جابتها (13)
    كيف صب الكبابي الزاكية مويتها
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1) دعاش ـ هواء لطيف منعش ينبعث عقب هطول الأمطار مباشرة .
    2) المفارع ـ كما شرحتها هى من اثاث البيت عند البدو وتصنع من الجلود والسيور المرصعة بالودع تعلق دائما على الهودج " الجحفة " نبحن جراستها ـ أى سوط أجراس الهودج .
    3) قوز الهداهده ـ قوز بشمال دار حمر ـ ضفه ت مجموعة الابل (العاطنه) وهنا بدا تشبيه صاحبته بالناقة فيستمر فى حديثه عن الناقة فى الأبيات الخمسة القادمة .
    4) البرسان ـ الاشياء المعلقة ـ أهداب وسلاسل ، وقوله هبينا جمراتها يعنى الجمر للكى والوسم كما يوضح لنا فى البيت التالى . 5) كرباج ، وقلاده ، نوعان من الوسم ـ وسم الخريسات وهم فرع من فروع حمر واهل الشاعر .
    6) العضار ـ نبات ـ قايدتها ـ عنقها .
    7) الوسار ـ الربط بالقد ، وهو سير من الجلود غير المدبوغه ويكون ربطه محكماً ودون عقد او أحراش .
    8) أبو فاطمه ـ هو صاحب الناقة المشبه بها ، وقد يقصد به والد محبوبته وفى الحالين المعنى وهو حسن الرعاية والارشاد للناقه او المحبوبة .







    (90)



    8) جلود الزيلقان ـ هو الجلد الجميل الأملس وفى الغالب مصبوغ باللون الأحمر ، والحباب شكل دائرى يرسم " يطرز " على جانبى المفرع ( 2 أعلاه ) ويطرز بسيور جلود الزيلقان الملونة ، فيضفى جمالاً على المفرع والشبرية وخاصة عندما تتدلى السيورمن الحباب على جانبى المفرع .
    10) يعنى جحفتها على بارز فى باديتها اى بين قومها ز
    11) أبوقضيب ـ القطار ، عيبتها ـ عيب وهو عباره عن طرد من الأقمشة أو (بالة) وكان مستعملاً قبل مدة فى الأربعينيات
    تقريباً ، ويقصد ان ملابسها تفصل بكميات كبيرة وقد تعنى جودة نوع الملابس فى ذلك الوقت والعيبه
    فسرت فى كتاب طبقات ود ضيف الله ـ تحقيق د. يوسف فضل ص 157 بمعنى الجراب ـ اناء من
    الجلد .
    12) أسعلونى ـ اسألونى .
    13) عيل ـ إلا ، وفاطمة هى بنت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .


























    (91)

    وقال مدافعاً عن صديقه:-
    قالوا لي أخوك بفعل المايلات (1)
    قلت ليهم كيف أخوي بفعل المايلات
    نعاله ما سرق حميلة مع حميلات (2)
    نعاله ما سرق سخيلة مع سخيلات
    نعاله ما نكت عيش المطيميرات (3)
    سرق رقاب القود سرقة عيال ملوك من الزمان الفات (4)
    دي أخوي الربيع الدود أبو حجيلات (5)
    تقبالته المعاه لغاية الموات
    في إيده تلوي ضارب الولعات (6)
    متلفت بقفاه حاري قول الخريسيات (7)
    وأ خية الفريد كتري الزغرات
    لا تزوروا الشهادة أوعوا يا جخيسات (8)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1) بفعل المايلات ـ أى الخبائث .
    2) نعاله ـ لعله ـ حميلة ـ تأنيث حميل ، حمل ، ولد الضأن ، وحميلة بنت الضأن وكذلك قولة سخيلة
    وهى بنت المعزه والمذكرمنها سخيل أو سخل .
    3) عيش المطيميرات ـ أى العيش المدفون فى المطامير ـ والمغنى هنا عدد لنا عيب السرقات وهى سرقة المعزة او الضأن او العيش .
    4) رقاب القود ـ هى الابل ، ويفخر المغنى بسرقة الابل وهى سرقة ملوك من قديم الزمان .
    5) أخوى الربيع ـ والربيع كلمة تعنى الشخص الحصيف ، والربيع أساساً هو الشلن فى العملة الانجليزية
    التى كانت متداولة فى عهد الاستعمار ، ويسمى أحياناً ابوكليب نسبة لشكل الأسد المطبوع عليه ،
    الدود ـ الأسد .
    6) فهو متسلح ومجرب الحرب والقتال .
    7) ويزيده شجاعة قول النساء من عشيرته . فهو شجاع الى آخر لحظة لايمكن أن يأتى بما يدنس سمعته
    أو سمعة عشيرته ـ والخريسيات نسبة للخريسات وهم فرع من قبيلة حمر ، كترى ، أكثرى ، خيه
    أخت .
    8) لاتزوروا الشهاده ـ أى لاتثبتوا حقكم بالزور والبهتان ، والجخيسات هم فرع من حمر ، وهم الذين
    إتهموا أبو شليخات بسرقة ناقتهم .






    (92)


    ناس ود حماد العارض من قديم تركة شويطينات (1)
    يا خوي الربيع الدود أبو حجيلات
    يا خية الفريد كتري الزغرات
    حمد الله بالسلامة بت أم ديلبون يوم جات (2)
    وا عوافي عليك يا عيسى بوشليخات (3)
    وسألت الراوي عن القصة فأجاب:-
    "القصة قام عيسى ود فضل الكريم سموه أبوشليخات سرق ليه ناقة من الجخيسات، وقام نجع شال (4) الصعيد تم ستة شهور عنده جمل أجرب (5) نامن داواه حتى جي - وقام أخوه اللمين في قفاه (6) عنده ناقة بقولوا ليها "بت أم ديلبون" كفاها للجخيسات بلا عرفة ساكت والجخيسات ساقوها وتعدوا بها . ونامن ولدت جابت ليها بت انتاية (7) وهو جي بعد ستة شهور قال لأخوه كيف تدي الناقة قال ليه إت قالوا سراق ، ها لم في الجخيسات وقام شاكاهم قلع منهم الناقة . بعدين قعد سليمان ود بديه صاحبه بغني عليه جاب عليه الغنوة دي."
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1) تركة ـ نسل .
    2) بت ام ديلبون ـ اسم الناقة .
    3) واعوافى عليك ـ تعبير الاستحسان والاعجاب " انا عافى منك " .
    4) نجع ـ اغترب ـ ذهب بعيدا عن اهله .
    5) أجرب ـ أى أصابه داء الجرب وهو مرض جلدى يصيب الابل .
    6) فى قفاه ـ من بعده ـ والقفا هو الظهر ، وفعل الشىء فى قفاه يعنى بعد أن أولاه ظهره .
    7) انتايه ـ أنثى .


















    (93)

    جمعة فضل الله - من قرية خماس شرق دار حمر، قال:-
    الغنايين غناهم ما بعرفوا له
    أني عالم الدروس فوق راسي فاخورة
    درست العلم خلاص من صورة لصورة
    نفصل في الكلام من طورة لطورة
    كيف عالم الدروس حيرانه بقرو له
    البارح في المنام جابوا لي منشورة
    نخلي المستحيل الواجب انقوله
    على ود البكان الطينته ماصوله
    دي الدخن النضيف الصافي قندوله
    زرعه في السراية تب مو بورة
    دار الناس تعيبة وداره ممهولة
    بكان فوقه الصبان هي دارنا ممطورة
    كل ما درت جايانا سافورة
    السافر البجي باقيالة مطمورة
    والسافورة جات والرنقاية مشيولة
    سفاه دار حمر حالفين يرضو له
    على ما فرطت يديها ماسورة
    يجي ليك عيل سفيها مانع
    أبوياً فرش ما فز ينادوله
    شدوله فوق حصانه الأربعة حجوله
    قال ليهم قبلوا المن الله مجعولة
    وقال عن قومه المناضير:-
    إلبل ياقرايبنا يا ضهب زينا
    عيال منضور عزاز والعز كمل فينا
    يوم جبنا العيال درنا البربينا
    نرموا العود عليه نشوف البخيت فينا
    ود فضل الكريم شايل برنجينا
    جاب منعم في العيال البردو حشينا
    بدر بالشديد فوق القصير قينه
    راغ أبو جزيرة وبي مقارينه




    (94)

    أبو عيشاً برد بالشاهي عانينا
    سيد كرباج عديل خاطنه ليمينا
    بالليسر طويل لاحق سمامينه
    أبو كيراً يصاول فوق جعارينه
    يصاول في هواه شوف ليك تزريينا
    منعم مو البكشكش فوق موازينه
    مو .... البجرجر فوق قفاطينه
    منعم مو البرضع فوق حميلينه
    كان أحمد مرغني سويته شيخ فينا
    بدر بالشديد في الكنه وزينة
    علق قرمصيص حادفنه ليمينا
    عصر قايم التراب خلاه دقيق فينا
    والماشي (والبجي) قدمنا أبو العينة
    بصبح ود البقر للماشي عانينا
    وقال عن نفسه وحبه مع شي من المقاييس الاجتماعية:-
    يا خواني المعاي كونوا لي ساكتين
    أدوني نفس وللحديث راسيين
    منقود الكلام كيف عالم الدارسين
    البارح فوق منامي جاني لي قرين
    قراني الحروف الليدي فوق واحدين
    ناقلين الكلام القالوا غنايين
    ياخواني المعاي نوريكم الشينين
    شين لي الدواس كان الخوان غايبين
    شين لي الفقِر اللسع قعد مسكين
    شين لي اليتيم حزامته إلا عوين
    شين لي الفراق من تومتي كان عارفين
    درعة أمات حقيبة المرحت في اللين
    خليتينى أني ليلي دايماً على هميم
    كيف المات جناه والناس عليه حادين
    كيف حاكم البلد يوم ياكل التقنين
    كيف الفي السجن ما قننوا له سنين



    (95)

    دي السب الاني بطلني كنت سمين
    كيف شاة الدرار الفوق منامها تنين
    كل من سبايب بتك يا سماعين
    عربها الفتشو فوق الضهر خاطين
    دورهم ركبوه كل ما صباح مادين
    وقال عن محبوبته أيضاً:-
    يا حليل أم خديد يا خزنة الشباك
    يا أم بنياً حجر بيبانه مقفولات
    غفرها الديدبان ما بطبق الكلمات
    شايل قرمصيص وظروفها مصريات
    شن تشبه بلا الجك وعني الزينات
    أدرع من وري والبيضة مي عاماك
    كفل الما قحم البيدي بو حجيلات
    نيران أم خديد فوق جوفي وقادات
    ريقك تقلوه كوباته مغسولات
    هممتيني إني شيباتي جن طاقات
    هم الدنبلوه جزارته جو مناك
    هم الباشروه بالعدمه والإهلاك
    هم أم الفريد العرسوله ومات
    منرعى في المنام يوم قالوا لي فارقاك
    دماعي جرن ومغلب السكات
    إيدك مطرق الوادي المقامه سعات
    فاطرك لمحة البرق المع البتبات
    ما خلاها جوزتك رقدوها حضاك
    ينشيك أبوك وأمك الوالداك
    باكر للضحي منطقع الكوراك
    يوم الناس يجوني يقولوا لي وراك
    منقول انبساط مافي عوجةً جات
    أحمد كبوسة ـ قرية فاكوكي ـ غرب دار حمر
    قال في مدح ابراهيم ناصر (1)
    يا طير كان مشيت ودي السلام سوكار


    (96)

    سلم لي على كافة الحبان
    وسلم لي على جدي حيمور
    أبو قدحاً كبير مارقنه للضيفان
    أبو جدية جليس العدربولها زمام
    فوق زفة فوجي اللمت الحكام
    أبو نحاساً برز بعدل الضهبان
    أزهري برك عليك وكتر الحنان
    شيخ منعم زعل صلى مع السرحان
    حسن ما بكيدك نامن يموت ندمان
    يركب فوق جويده وحماره يوت عطشان
    يقص دربك إلا بالرمام
    إن شاء الله تجينا حزة وسنة كرسان
    مشروبك لبن درجي وأم سيقان
    ومأكولك غصيب إلا لحم الضان
    حسن ماتأكد من بنادقك تلاتة وكلهن مُكّان
    فوقهن مريس وتالتهن أم قران
    وحسن ما تأكد من عبيد أبوك
    ناس خميس مزقول وجمعة أبو أم ديدان
    وحسن ما تأكد من جدودك تلاتة وكلهم شطار
    فوقة دوسة العقال سيوفهم كيف مطارق الزان
    في ساعتين ونص كيشوا الفرسان
    شويو مو كتير الكباشي فز رحرح طار
    لبيت أم بحر عفيطه باقي حمار
    ناشق بالمنادر وأوطي بور سلام
    قج الخيمة وضرب الغزلان
    حس راديك يعيط زولاً كبير ضهبان
    جيتك أني في النسبة مندور لي جمل
    في السن يكون هو حوار
    قال ليه قوم يا ولد أديه صجيج سكران
    وقال:انضرت أم عقيل عطوها ليها بعام
    أبو بيضاً كبار كيف بيض أبو دربان
    يكاور فوق عيونه كيف خليس الجان

    (97)

    من دغشاً كبير وشقة السرحان
    لاقتني أم عقيل في مشبك القيزان
    ردت لي السلام قلت ليها أني حزنان
    قالت لي استغفر الله العظيم يا فلان
    أبقى في السرير وانعل الشيطان
    غرارة العبوس فرحانها يوت خجلان
    الدنيا كان بتدوم كان دامت لعلي دينار
    والدنيا كان بتدوم كان دامت لأبو أم كلتوم رئيس على النظار
    تومتي في البنات ماها التقول شوال
    بت صقر العقال ماها أم قنيفة غزال
    أم دقاً وازنوه أم اسماً جاب ليه وفار
    سمعت بنباها وقلت فوقها طلال
    طاقة البكودس وطالب الحجار
    بلا ققاً سديس لحاشي ما بنشال
    من دغشاً كبير وشقة السرحان
    أني راكب على الخبار
    وقمت من بلد ناس أم مغيص وأم عار
    "############" الديوم خليتها للكفار
    يا جريوة القنيص كليبة اللوبال
    راسك كدرسوه قطفوا القضبان
    والصيف والخريف ما جروا فوقه دهان
    أني نيل الصعيد البملا في الخيران
    أني قضيم الجروف النيل أبو وديان
    الشينات مالقني وما بينن لي بكان
    والسمحات لقني ملن فوقي أني العمار
    أني بحر المحيط ما بلّحق ليه بكان
    خشمي فيه حديد ولساني في أبار
    والله أني كان مطلوق منمسخ الانسان
    جمعة فضل قال عن صاحبته :
    يا أم أسماً برنجي كاتبنه بالأول
    هي طير الجنحينها باقي قمر
    مي الفزرا أم ركب التنسبل تنشر



    (98)
    أم جلداً حرير راصنه في البندر
    الشيب والشباب عليكي بتهبل
    مسمح رمي أبوكي من رمي الأنيس بدر
    كان أصلوها بتحسب بتلم في الأوليا الأكبر
    حرورية ما بتحمل الحر
    ست عشرين جراب وست تمانية حصر
    ست عشرين صحن وست تمانية كور
    عمارها ردموه لحاشي ما بنقل
    بلا المقرس وضيله كتل
    النايبه عضم الشل
    ترصيه بالعمار نامن هكع ونبل
    السلم عليها أمره بتسهل
    العريس عليها دخل
    مضمون بشرب فوق حوض ربنا الكوثر
    الما شافها بعينه جليد ما بنبل
    من قامت صغيرة لا قبيحة لاخشيمها بتجسر
    ريحتها ميقوما والبخور صندل
    في صمة خلي ريحتها جات بالبر
    لا شالت زراق لابتشرب بتسكر
    لا دجت بفريق لا خشيمها بتقول
    أبقي لنا أما نصولا في قفاكي شرل
    أدعي لنا الله رب العباد بقبل
                  

العنوان الكاتب Date
فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-01-13, 11:07 AM
  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث jafar hashim04-01-13, 12:05 PM
    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-01-13, 02:02 PM
      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث خالد أحمد شطة04-01-13, 03:06 PM
      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث وليد محمد المبارك04-01-13, 03:09 PM
      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث محمد شيخ الدين ابراهيم04-01-13, 03:24 PM
  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث Haytham Abdulaziz04-01-13, 03:37 PM
    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-01-13, 04:12 PM
      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-01-13, 04:15 PM
        Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-01-13, 04:44 PM
          Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-01-13, 05:52 PM
            Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث محمد شيخ الدين ابراهيم04-01-13, 08:41 PM
              Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-02-13, 05:51 AM
                Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-02-13, 05:56 AM
                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-02-13, 06:04 AM
                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث شمس الدين ساتى04-02-13, 06:16 AM
                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث حمد اسماعيل04-02-13, 07:58 AM
                        Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-02-13, 09:16 AM
                          Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-02-13, 09:24 AM
                            Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-02-13, 09:26 AM
                              Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-02-13, 09:35 AM
                                Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-02-13, 10:31 AM
                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-02-13, 04:04 PM
                                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-02-13, 04:12 PM
                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-02-13, 08:15 PM
                                        Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-03-13, 09:30 AM
                                          Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-03-13, 09:33 AM
                                            Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث الصادق الزين04-03-13, 11:34 AM
                                              Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-03-13, 04:00 PM
                                                Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث خالد أحمد شطة04-03-13, 07:11 PM
                                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث محمد شيخ الدين ابراهيم04-03-13, 08:06 PM
                                                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-04-13, 03:59 AM
                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-04-13, 04:01 AM
                                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث الصادق الزين04-04-13, 06:13 AM
                                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث جمال السنوسي04-04-13, 08:02 AM
                                                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث عبيد الطيب04-04-13, 08:48 AM
                                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث محمد شيخ الدين ابراهيم04-04-13, 10:16 AM
                                                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث عبيد الطيب04-04-13, 10:28 AM
                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث محمد شيخ الدين ابراهيم04-04-13, 11:43 AM
                                                        Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-04-13, 01:20 PM
                                                          Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-04-13, 01:28 PM
                                                            Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-04-13, 05:19 PM
                                                              Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-04-13, 05:23 PM
                                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث حامد الغبشاوي04-06-13, 07:50 AM
                                                Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث Dawalbait Hamid04-04-13, 07:14 PM
                                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-05-13, 07:32 AM
                                                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث شمس الدين ساتى04-05-13, 08:13 AM
                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث Dawalbait Hamid04-05-13, 02:31 PM
                                                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث Kabar04-05-13, 08:15 AM
                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث محمد المرتضى حامد04-05-13, 09:12 AM
                                                        Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث Haytham Abdulaziz04-05-13, 11:27 AM
                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث Dawalbait Hamid04-05-13, 01:27 PM
                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث Dawalbait Hamid04-05-13, 03:29 PM
                                                        Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-05-13, 07:11 PM
                                                          Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-05-13, 07:29 PM
                                                            Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-05-13, 07:43 PM
                                                              Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث البحيراوي04-05-13, 08:29 PM
                                                                Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-06-13, 06:34 AM
                                                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-06-13, 06:44 AM
                                                                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-06-13, 01:36 PM
                                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث الصادق الزين04-06-13, 02:43 PM
                                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-06-13, 02:43 PM
                                                                        Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-06-13, 03:27 PM
                                                                          Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث محمد شيخ الدين ابراهيم04-06-13, 05:24 PM
                                                                            Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-06-13, 08:01 PM
                                                                              Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث القرشي منعم منصور04-07-13, 05:11 AM
                                                                                Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-07-13, 06:28 AM
                                                                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-07-13, 06:35 AM
                                                                                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-07-13, 04:36 PM
                                                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-07-13, 06:37 PM
                                                                                        Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-08-13, 06:07 AM
                                                                                          Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-08-13, 06:11 AM
                                                                                            Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-08-13, 06:59 AM
                                                                                              Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-08-13, 08:12 AM
                                                                                                Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-08-13, 10:06 AM
                                                                                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث محمد شيخ الدين ابراهيم04-08-13, 11:25 AM
                                                                                                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-08-13, 07:26 PM
                                                                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث القرشي منعم منصور04-09-13, 10:07 AM
                                                                                                        Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-13-13, 06:37 PM
                                                                                                          Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-14-13, 05:57 AM
                                                                                                            Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-14-13, 06:08 AM
                                                                                                              Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-15-13, 11:40 AM
                                                                                                                Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-16-13, 06:48 AM
                                                                                                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث شمس الدين ساتى04-16-13, 07:04 AM
                                                                                                                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-16-13, 04:32 PM
                                                                                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث خالد أحمد شطة04-16-13, 07:25 PM
                                                                                                                        Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-17-13, 03:02 PM
                                                                                                                          Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث ibrahim fadlalla04-17-13, 03:41 PM
                                                                                                                            Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-17-13, 07:37 PM
                                                                                                                              Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث محمد أبوالعزائم أبوالريش04-18-13, 06:23 AM
                                                                                                                                Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-25-13, 04:12 PM
                                                                                                                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-25-13, 04:24 PM
                                                                                                                                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-26-13, 03:30 PM
                                                                                                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث Mortada Adam04-26-13, 04:51 PM
                                                                                                                                        Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم05-01-13, 06:56 PM
                                                                                                                                          Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم05-01-13, 07:11 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de