فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 06:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2013, 06:48 AM

معتز يوسف نجم
<aمعتز يوسف نجم
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث (Re: معتز يوسف نجم)

    6ـ أفراح الزواج :-
    أفراح الزواج وتقاليدها قد تختلف قليلاً من مكان لآخر بدار حمر حسب درجة التأثر بالمدينة . والملاحظ أن اشتراك الأهل وتجمعهم في الأفراح يكون بصورة واضحة في القرى الريفية ويقل ذلك في المدينة والأماكن المتحضرة وبين الرحل كذلك . ومن ذلك مثلآً ، نجد أن دعوات حفل الزواج في الأماكن المتأثرة بالمدينة تتم فى لقاءات مسائية محدودة ولاتاخذ وقتاً .
    ولكن فى القرى الريفية يتم الاعلان عن يوم الزواج قبل فترة معقولة ويتجمع الاقرباء والجيران فى اليوم السابق لموعد الزواج فى لقاء بهيج ويقضون ليلهم كله طرب يعرف " بالسهار" ويحضر السهار كذلك كل من تسمح له ظروفه ، وفى صبيحة الغد يوم العرس تبدأ الوفود من القرى النائية فى القدوم ويقوم العريس بتكليف أى عدد يراه من أهلم لاستقبال الضيوف ذلك بأن تنزل كل قرية على شخص معين . فعند وصول الأفراد او المجموعة لبيت الفرح يقابلهم العريس او من ينوب عنه ويأخذهم (للمنزلة ) حيث يقيمون حتى نهاية الحفل .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1) الشيخ عبد الله عبد الرحمن ـ العربية فى السودان ـ دار الكتاب اللبنانى بيروت طبعه ثانية 1967م



    (32)

    يتم عقد الزواج بواسطة " الفكى " فى الضحى والمال الذي يدفع بما فيه المهر بسيط لايفوق الثلاثين جنيهاً فى المتوسط ويتم (قطع الرهط) فى المساء حيث تتوالى الألعاب والرقصات وغناء الدوبيت والجالسة حول جرار المريسة حتى الصباح . وفى الصباح التالى ، يقوم العريس بذبح المواشى التى يريد ذبحها ، ومن الفارق العجيب تجد مثلاً ، البعض يكتفى بذبح الخرفان ويمتلك الإبل كأهل البادية بينما يذبح بعض القرويون الإبل كما فى غرب دار حمر ويكتفى بعض آخر بذبح ثور او الخرفان كما فى قرى شرق دار حمر . وفى مساء ذلك اليوم تقدم " الحارة " اى الطعام الذى تقدمه والدة العروس فى مساء يوم الذبح ، وبعدها يبدأ القوم فى التفرق ويبقى البعض فى مواصلة شراب المريسة لصباح اليوم الثالث ، يوم القيلة .
    وعلى العريس أن يبقى ببيت العروس حتى اليوم السابع وبعد ذلك يستطيع الخروج والحركة . وتختصر هذه المدة لثلاثة أيام فى حالة الضرورة ، كما ان أيام الحفلات قد أختصرت فى القرى المتأثرة بالمدينة ليوم واحد فقط .
    الرحولــة :
    فى العادة تبقى الزوجة بمنزل أهلها سنة أوسنتين أو أكثر ، الى ان يتقدم الزوج طالباً زوجته ويكون ذلك بعد ان تكتمل إستعداداته ويتم سداد المال المحسوب (أى مؤخر المهر) عليه ، وتتم عملية رحيل الزوجة لدارها الجديدة فى فرح يسمى (الرحولة) والتى يجتمع فيها الأهل أيضا الزوج والعروس المناسبة ، كما تقوم النساء بمساعدة الزوجة وذلك بأن يحضرن لها هدايافى شكل قطع أثاث وزينة ويقوم والد الزوجة بتحميل جمل القراف بالعيش ويقوم إخوانها واعمامها بتحميل جملين آخرين على الأقل ، وترحيل العروس
    فى الهودج (شبرية) بعد تزيين الهودج بالمنسوجات الصوفية والمصنوعات المرصعة بالخرز والودع وريش النعام والاجراس برنينها الرقيق تتدلى على جانبى " الهودح" يسير هودج العروس فى هيبة عظيمة وتتدلى أهداب المفارع (2) والمعلقات حتى تلامس الأرض فترفعها الفتيات ويتغنين في اعتزاز:-
    مديتي يا الرقاشة
    وشيلك عن القياسة
    وأبوكي يعيش ليكي راسه
    أي سرت يا الرقاشة وحملك فاق مقاس الأحمال قبلك وليعش ليك رأس أبوكي فقد تحمل وفعل كل ذلك.
    أمك ماها الهجوم
    النجمة الفاجة النجوم
    سانة الموس للخشوم
    وكذلك قولهن:-
    يا عديريبة الضهاري
    وقت الضيق والجوالي
    يا أم قوتاً موها غالي
    وخلاف ذلك من الأغاني التي تقال أثناء وضع قطع الهودج وعند بدء السير وداعاً وتمجيداً للعروس المنتقلة لمنزلها الجديد.

    (33)

    7ـ المآتم والحداد:-
    تقام المآتم عند حمر لمدة سبعة أيام ، وتقام "الكرامة" في اليوم السابع ويتفرق الجميع لأعمالهم . كما ويتلى القرآن في المآتم إذا ما تيسر القراء.
    أما الحزن والحداد فيستمر بين عشيرة المتوفى ومعارفه لمدة أربعين يوماً يمتنع أثناءها عن كل مظاهر المسرة كاستعمال العطور أو التزين أو إقامة الأفراح وخلافه . وتختلف تطبيق مظاهر الحداد بصورة تدريجية أي الأقربين أشد حزناً فالأقارب فالمعارف، كما تظهر آثار الحداد بصورة واضحة على النساء فتمتنع زوجة المتوفي عن الخروج من بيتها لمدة أربعين يوماً ولو خرجت مضطرة تفتح لها باباً نحو الخلاص فتخرج لعملها وتعود دون أن تدخل القرية . كما تنام زوجة المتوفي على الأرض في المقام الذي كان ينام فيه ، وتبتعد ابتعاداً كلياً عن العناية بمظهرها وتلبس الثياب السوداء القديمة ومن ذلك نجد قول إحدى المغنيات التي فقدت فتاها بعد أن كانت تأمل في الحياة معه قالت:-
    نصيبي بالخراب
    عمل الانضراب
    عايزة نشيل سواد
    قنيلة وتوب زراق
    وقالت أخرى تتغنى بأحد الفتيان الذي هرب من ساحة القتال وحز ذلك في نفسها لدرجة موت الأقرباء فقالت:-
    يوم قالوا لي فزيت
    حزنانة ما انبليت
    يا وليد عفو انضريت
    ميقومة : (1) شم الزيت
    وقولها "حزنانة ما انبليت" دلالة على الحد والحزن وعدم التبلل أو البلة ، هو عدم مساس دهون الشعر، وعادة تمتنع الفتيات عن العناية بشعرهن ودهنه فترة الحداد.
    ب - عادات عامــة:-
    8ـ مجلس الأجاويد - الوادي:-
    مجالس الأجاويد أو الجودية، التي تعتبر من العادات الشائعة بين قبائل السودان البدوية خاصة هي من تقاليد حمر الحميدة التي لعبت دوراً كبيراً في حل القضايا والمنازعات بين المجموعات والأفراد منذ وقت بعيد، وما زالت هذه المجالس تعقد في قرى حمر وبين الرحل.
    ومجلس الأجاويد ليس له شخصيات معينة بصفة رسمية تستدعى لحل النزاع ، بل الواقع أنه عند حدوث أي أمر أو نزاع في قضية من القضايا ، تدخل شخصية أخرى من أصحاب الخير ، التي تدعو بدورها شخصيات أخرى يراعى فيها سمات الحكمة مثل تقدم السن - الذي يعني الخبرة –

    (34)

    ومثل الهيئة العامة والاتزان والخلق الحميد، أو قد يكون زعيم عشيرة ويا حبذا لو كان شخص من عشيرته طرف في ذلك النزاع، وعلى كل حال تتم الدعوة ممن تيسر حضورهم ويحدد موعد ومكان الاجتماع حسب حجم القضية وما تحتاجه من مؤثرات لحلها كما أن كل شخص آخر غير مدعو يمكنه حضور الجلسة . ويفتتح الجلسة أي من المحسنين الأفاضل وذلك بطرح الموضوع للحاضرين، ثم يلي ذلك طلب الأطراف المعنية بطرح وجهات نظرها لتبيان ما لحقها من ضرر أو لدرء التهمة الموجهة إليها ثم يأخذ المجلس عامة في تقييم النقاط الأساسية وتداولها على ضوء "الوادي - أي القانون العرفي".
    8ـ الوادي:-
    وكلمة الوادي التي تعني الخلاء، أو البادية ، وتعني مجتمع القبيلة ، كذك تستعمل نفس الكلمة لتعني المرتكز الذي تبنى عليه الأحكام في مجالس الصلح "الجودية " فعندما تعرض حالة معينة للمجلس المنعقد يقوم بدوره للنظر في " الوادي " وذلك باستحضار الحالات والسوابق التي حدثت من قبل وكيف تم الحكم فيها لمقارنة المقاييس وأبعاد الأضرار ، وإيجاد حادثة سابقة تشابه الحالة المعروضة، ومعرفة الحكم الذي صدر ، ووزن القضية الحاضرة على ذلك. واستعراض الحالات السابقة هذه ليس بالعمل السهل ، وقد يأخذ زمناً طويلاً جداً لإقناع الأطراف المعنية بأن حالتها تشابه حالة بعينها في الماضي . ذلك لأن كل طرف يحاول أن يضرب المثل بحادثة بعينها ويفسر علاقتها بحادثته بحيث تلائم وجهة نظره . أستطيع أن أضرب مثلاً بحالة حدثت قبل خمس سنوات بغرب دار حمر : وذلك حينما دخلت أغنام الحاج أحمد مريود مزرعة الشيخ محمد جمعة بقرية فاكوكي، فقام أحد أبناء محمد جمعة بضرب الأغنام ضرباً مبرحاً مستعملاً عصاه وفأسه مما نتج عنه قتل اثنين منها وإلحاق أضرار بالغة بأربع أخريات . وقبل أن يتقدم أحمد مريود بشكوى للمحكمة القريبة منه، كان عليه أن يأخذ رأي الأهل ، فاجتمع مجلس أجاويد أولاً وقرر أن يتخلى أحمد مريود عن التعويض بخصوص الأغنام المتضررة كما قدر قيمة الأغنام المقتولة بستة جنيهات ، ثم جاء بعد ذلك دور المجلس ليقرر ما إذا كان على قاتل الأغنام أن يدفع قيمتها كاملة أو جزء من القيمة ، أو تحتسب على الأهل عامة . وهنا جاء دور الجدل واستحضار البينات السابقة . فبينما يطلب بعض الأجاويد اعتبار الحالة حالة عمد ، ذلك لأن صاحب المزرعة لم يكتف بإبعاد الغنم عن مزرعته أو ضرب إحداهن فقط، بل أكثر في ضربه الشيء الذي يعتبر في قائمة العمد ولذا يجب تغريمه القيمة كاملة . ومن ناحية أخرى صار آل جمعة يدافعون عن حالتهم فأتوا بحالة قريبة من ذلك، وذكروا بأن ولد حمد الله ( قريب أولاد مريود) ضرب لهم سخلاً قبل سنتين،







    (35)

    فأبعد المجلس هذه الحالة بدعوى أنها غير مطابقة نسبة لأن ولد حمد الله أرسل فأسه من على البعد ومرة واحدة على مجموعة من الأغنام كانت داخل مزرعته فقتل سخلاً ولم يزد عليه، وضربوا مثلاً آخر بحادث قتل بعير قبل سنين عديدة ، وغيرها من الحوادث والمجادلات ، وحسب القول بأن هذه القضية البسيطة في مظهرها، أخذت ثلاث سنوات، وعقد لها أكثر من خمسة عشر مجلساً في قرى مختلفة . أنفقت من الأتعاب المالية التي احتسبت فاقت قيمة الأغنام عشرات المرات، واستعرضت فيها حوادث تحتاج محاضرها لعشرات الدفاتر لو أريد تسجيلها ، كل ذلك لأن نظرة المجتمع نفسه للموضوع لم تكن مجرد نظرة للتعويض، وإنما كانت أساساً لتقرير أمر ما واثباته على أسس معينة حسب التقاليد ، وإصدار حكم يجتمع عليه الأهل، ليكون أساساً لحوادث قد تحدث في المستقبل . وقد صدر الحكم النهائي في قضية الأغنام بتغريم آل جمعة ثلثي القيمة وترك الثلث الآخر "عادة " وقام أحمد مريود بإعادة الربع من القيمة التي استلمها لآل جمعة عبارة عن عادة خاصة تكون بين عشيرته وآل جمعة ، وذلك زيادة على القيمة التي حددها مجلس الأهل.
    وهناك قضايا ظاهرة ولها أحكام ثابتة ، مثلاً:-
    1ـ ( الدم ) : أى ضربة يسيل منها الدم حكمها عشرين قرشاً ، ويؤخذ فى الإعتبار بالطبع الضرر الناجم عن الضربة . فإذا زاد الضرر مثلاً وأتى بكسر أو فقد جزء من الجسم كان الحكم أكبر حسب حجم الضرر .
    2ـ (الفلقة) " الفلقة " شق الرأس ، إن كانت صغيرة عشرين قرشا ، وإن كانت كبيرة أربعين قرشاً ، وبالطبع يقرر ذلك مجلس الجاويد .
    3ـ _الدية) تعويض أهل المقتول ، (ثلاثمائةجنيه ، وقد ذكر ( أنسور) (1) فى رحلته عام 1875م قد وجد حمر فى أمبادر ، بأن الدية عندهم كانت مائة جمل ، ويأخذ الشيخ منها ثلاثتين .
    اما دفع قيمة الدية فيكون من كل الأهل ويترك لزعيم العشيرة أو شيخ الوادى جمع الدية وأحكام
    مجالس الصلح والأجاويد نافذة ولا يستأنف بعدها للمحاكم لأنها تعبر عن رغبة الأهل وإرادتهم ومن يستأنف تلك الأحكام يكون خارجاً عن الأهل.
    9ـ الضيـافة : (عدم المعروض جفا)
    الكرم والضيافة من العادات الحميدة التي لا تزال تجد مكانة كبيرة عند حمر وخاصة في الريف، ولا غرابة في ذلك وهم يبدأون أول حفرة في الزراعة بقولهم “بسم الله للغاشي والماشي وللطير أبوفساسي (2) وبذك يقرر المزارع منهم بأن للغادي والرائح والحيوان حق فيما يزرعه ، من قوت أولاده. ونسبة لإدراكهم لحقيقة الأسفار وأتعابها فهم عادة يهيئون الإقامة للغريب وللمسافر والسائح ولكل من يفد إليهم، وذلك بأن يقوم كل قادر ببناء راكوبة وخلوة " للضيفان" وهم في ذلك يختلفون عن بعض قرى الجزيرة التي تجعل "خلوة " واحدة للنزلاء في القرية ، ففي دار حمر تجد كل بيت تتبعه خلوة للضيافة وليس على الضيف إلا أن يختار ما يريد من المنازل . أما في حالة وصول عدد كبير من الضيوف جملة واحدة ونزولهم على أي شخص يقوم أهل الحلة تلقائيا بمساعدته لإكرام ضيوفه .

    (36)

    وفي حالة العدد الكبير من الضيوف، على المضيف أن يذبح ذبيحة إكراما لهم وأحياناً قد يأتي الضيف ليلاً وهنا على الزوجة أن تنهض من نومها لتدبر عشاء للضيف.
    وللضيف حرمة خاصة، وذلك بأن تراعى حقوقه وتحفظ أملاكه، وعلى المضيف أن يدافع عن ضيفه مهما كانت ظروفه ، حتى ولو دعت الظروف للقتال في نصرة الضيف ، وحتى الهمباته يحترمون حقوق الضيف ويتغنى أحدهم (1) بقوله:-
    الولد البسوق أم قجة مو رقيقيد
    ما بتهجم الضيفة وبروغ له رفيق
    قول لناقة أم جيدي أم أهلاً يدمروا صعيد
    عايزين فوقها لام رشام مصاريف عيد
    يذكر بأن الولد الذي يسوق الناقة ( أم قجة ) ليس بالكسول ، كما أنه لا يمس أبل الضيوف لكنه يذهب بعيداً في المدامر، ويسوق الإبل، ويحضر مصاريف العيد لحليلته ( أم رشام )
    10ـ النفيـر:-
    عادة النفير ، هي من العادات الحسنة المعروفة في كثير من أجزاء السودان . وهي تمثل الروح الصادقة للتعاون الجماعي. فعندما يكون أحد أفراد القرية مثلاً في حاجة لمساعدة يقوم بدعوة الجميع لمساعدته في ذلك العمل . ويقوم صاحب الدعوة " النفير" بإعداد الطعام العادي ، الذي غالباً ما تتخلله المريسة للمدعوين. وتكون دعوات النفير في الغالب لبناء بيت أو حرث الزرع أو " طق الهشاب " وغير ذلك.
    11ـ عادات دينية - الأولياء – ( النديهة ) (1)
    وكغالبية أهل السودان يعتنق حمر الدين الإسلامي . وقد أشار أنسور (2) في 1875م لتمسك حمر بالدين المحمدي الذي وصفه بدرجة التعصب، إلا أنه لم يذكر شيئاً عن الطرق الصوفية بينهم وبعد ظهور المهدية ، والتي عمل معها عدد كبير من حمر ، أصبحت الغالبية منهم اليوم من أتباع الإمام المهدي ويقرؤون راتبه الذي شاع بينهم حتى صارت تتغنى به الفتيات والفتيان وهذا أحدهم يصف محبوبته في أغاني التويه :
    يا أم سناً فروخ راتب
    ات من البنك للكاتب
    وتوجد بدار حمر طرق إسلامية أخرى مثل : الإسماعيلية والسمانية والتجانية والقادرية.
    الفقيه:- للفقيه مكان كبيرة بدار حمر خاصة بين الأهالي ، فهو يقوم أحياناً بدورالمعلم في " التقابة" أو نار الحيران، إلا أن دوره الأساسي هو العلاج الذي يؤمن به عدد كبير إيماناً قوياً جداً ويكون العلاج بطرق مختلفة ، أحياناً بالكتابة ( المحاية ) أي يكتب بعض الآيات
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1) أحمد عدريب من قرية أبودومه غرب دارحمر . 2)أنسور .



    (37)

    القرآنية ومعها بعض الرموز على " اللوح " المصنوع من الخشب المحلي الذي غالباً ما يكون من شجر "الهجليج" اللالوب " ثم يقوم بمحو تلك الكتابة فيعطيها لمريضه . ويكون العلاج كذلك بالحجبات التي تعلق حول الذراع أو الوشاح وأحياناً حول الرأس إذا كان المريض يعاني من مرض في رأسه . كما تكتب الحجبات كذلك للوقاية من الشرور والمصائب العرضية ، كالوقاية من قطع السكين والحديد عموماً، والوقاية من لدغ الثعبان والرصاص وخلاف ذلك من الأشياء التي يريد الطالب أن " يتحجب منها " ومن العادات الغريبة لدى " الفكي " أنه يندر جداً أن يعتذر الفكي عن علاج أي مرض يعرض عليه أو كتابة أي حجاب ورغم فشل الفكي في علاج كثير من الحالات إلا أنه أحياناً تحدث علاجات ووقائع تذهل الجميع، ولا شك أن أي عمل ناجح للفكي يكسبه شعبية أكثر . كما أنه يستطيع أن يجد التبرير المقبول لحالاته الفاشلة . ومن الوقائع التي شهدتها بنفسي في قرية فاكوكي ، واقعة بطلها محمد عثمان، إذ تقدم للبنات في حفلة الرقص ، وأمسك بعنق إحداهن – وكانت بلا منازع أجمل الحاضرات وأخرج مديته وصار يجأ بها بطنه بلا هوادة أمام الجميع ، فاخترقت كل طعنة ما كان يرتدي من ملابس ووقفت عند جسده ( المحجب ) ولم يندهش الحاضرون لعلمهم سلفاً بأن الفاعل ( محجب )
    وعلى العموم فإن مسألة الفكي والعلاج والحجاب مسألة كثيرة في السودان عامة ، وان اتفق على أن ما يحدث من نجاح لعلاج الفكي يكون عن طريق نفساني أو وهمي فإن المسألة لا شك تحتاج لبحث ونظرة أعمق.
    وفي دار حمر يبدو أن الفكي قد ظهر بصورة مؤثرة ببداية هذا القرن أي مع بداية الاستقرار الكبير لحمر ، ويظهر ذلك من الأسماء السائدة اليوم ومقارنتها مع أسماء الجيل السابق كانت أسماء الجيل السابق متنوعة ذات طابع عربي ومحلي ، منها مثلا عمارة ، مريود ، أحيمر ، مكي ، سويلم، حامد ، شارفة، فاطمة، وأسماء المناسبات مثل أبو سيل وأم حروب، وخلاف ذلك من الأسماء التي نجدها في المقدمة التاريخية لحمر . وبعد تكاثر " الفقرا " أصبح الفكي هو الذي يختار أسم المولود، وذلك عن طريق جدول الأسماء المختارة من أسماء الرسل، فعندما يذهب الوالد للفكي كي يكتب الحراسة وهي حجاب يكتب ويعلق في بيت المولود الجديد لحمايته من الشرور ومن إصابته بالجنون أو " استبداله " بولد الجن - يسأل الفكي عن اليوم الذي ولد به المولود، فيعرض على الوالد مجموعة من أسماء ذلك اليوم فيختار الوالد منها واحداً وقد بدأ هذا التقليد في الزوال أي أن الأهالي عادوا لعادتهم السابقة في الاختيار المطلق لأسماء أولادهم.






    (38)

    الأوليــاء:-
    وبجانب "الفكي" يذهب الأهالي كذلك لقبب الأولياء طلباً للعلاج ، ويذهب البعض لقضاء ليالي الذكر في القبب التي يشع منها النور والخير والبركات.
    ومكانة الأولياء عظيمة وأعظم من مكانة الفكي العادي ، ذلك ربما للشعور الداخلي بأن "الولي" قد اجتاز الامتحان أمام ربه ، فتولاه ربه وولاه وأظهره . وأحياناً قد لا يتمكن أحدهم من زيارة "قبة" الولي فيندهه طالباً نجدته ، وينذر لذلك نذراً يقوم بإيفائه مهما كلفه ذلك بعد قضاء حاجته . ويحمل بعضهم التراب الطاهر من قبر الولي ويسمى"الزوارة " وتؤخذ الزوارة لبلدات بعيدة وتستعمل كذلك للتبرك والعلاج . ويكثر القسم بالأولياء لفظا ، وأحياناً قد يستدعي الأمر لشرب ماء " الزوارة " للبراءة من التهمة، ويخشى عدد كبير من مرتكبي الخطيئة شرب"الزوارة " خوفاً من أن ينتفخوا فتنفجر أجسادهم، فيعترفون بخطيئتهم.
    ويوجد عدد كبير من القبب بدار حمر ومن ذلك مثلاً:-
    1ـ الشريف الناجي أبو الأمين - قرية الهدى بغرب النهود
    2ـ الطاهر ود سلومة (غريسي) - النهود
    3ـ حمد أبو الساري - شلوته"أم بوم"
    4ـ الشريف حسين - أبو زبد
    5ـ عاطي الله مناعي - الطويشة
    6ـ حمد أبو نقية مناعي - صقع الجمل
    7ـ الفكي صديق - صقع الجمل
    8ـ قريب أبو عجبنا خريسي - ساكن السيالة
    9ـ أبو القاسم البدري - القبة - شمال شرق ودبندة
    10ـ الفكي الزبان - النهود
    11ـ أبوقمراية - النهود
    12ـ سالم أبو أم بريمة - زايد
    13ـ الشريف محمد صالح _ أبو أم ريدة
    14ـ الحاج منعم - الكول
                  

العنوان الكاتب Date
فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-01-13, 11:07 AM
  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث jafar hashim04-01-13, 12:05 PM
    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-01-13, 02:02 PM
      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث خالد أحمد شطة04-01-13, 03:06 PM
      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث وليد محمد المبارك04-01-13, 03:09 PM
      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث محمد شيخ الدين ابراهيم04-01-13, 03:24 PM
  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث Haytham Abdulaziz04-01-13, 03:37 PM
    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-01-13, 04:12 PM
      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-01-13, 04:15 PM
        Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-01-13, 04:44 PM
          Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-01-13, 05:52 PM
            Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث محمد شيخ الدين ابراهيم04-01-13, 08:41 PM
              Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-02-13, 05:51 AM
                Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-02-13, 05:56 AM
                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-02-13, 06:04 AM
                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث شمس الدين ساتى04-02-13, 06:16 AM
                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث حمد اسماعيل04-02-13, 07:58 AM
                        Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-02-13, 09:16 AM
                          Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-02-13, 09:24 AM
                            Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-02-13, 09:26 AM
                              Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-02-13, 09:35 AM
                                Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-02-13, 10:31 AM
                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-02-13, 04:04 PM
                                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-02-13, 04:12 PM
                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-02-13, 08:15 PM
                                        Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-03-13, 09:30 AM
                                          Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-03-13, 09:33 AM
                                            Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث الصادق الزين04-03-13, 11:34 AM
                                              Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-03-13, 04:00 PM
                                                Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث خالد أحمد شطة04-03-13, 07:11 PM
                                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث محمد شيخ الدين ابراهيم04-03-13, 08:06 PM
                                                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-04-13, 03:59 AM
                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-04-13, 04:01 AM
                                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث الصادق الزين04-04-13, 06:13 AM
                                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث جمال السنوسي04-04-13, 08:02 AM
                                                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث عبيد الطيب04-04-13, 08:48 AM
                                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث محمد شيخ الدين ابراهيم04-04-13, 10:16 AM
                                                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث عبيد الطيب04-04-13, 10:28 AM
                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث محمد شيخ الدين ابراهيم04-04-13, 11:43 AM
                                                        Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-04-13, 01:20 PM
                                                          Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-04-13, 01:28 PM
                                                            Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-04-13, 05:19 PM
                                                              Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-04-13, 05:23 PM
                                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث حامد الغبشاوي04-06-13, 07:50 AM
                                                Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث Dawalbait Hamid04-04-13, 07:14 PM
                                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-05-13, 07:32 AM
                                                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث شمس الدين ساتى04-05-13, 08:13 AM
                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث Dawalbait Hamid04-05-13, 02:31 PM
                                                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث Kabar04-05-13, 08:15 AM
                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث محمد المرتضى حامد04-05-13, 09:12 AM
                                                        Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث Haytham Abdulaziz04-05-13, 11:27 AM
                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث Dawalbait Hamid04-05-13, 01:27 PM
                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث Dawalbait Hamid04-05-13, 03:29 PM
                                                        Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-05-13, 07:11 PM
                                                          Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-05-13, 07:29 PM
                                                            Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-05-13, 07:43 PM
                                                              Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث البحيراوي04-05-13, 08:29 PM
                                                                Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-06-13, 06:34 AM
                                                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-06-13, 06:44 AM
                                                                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-06-13, 01:36 PM
                                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث الصادق الزين04-06-13, 02:43 PM
                                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-06-13, 02:43 PM
                                                                        Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-06-13, 03:27 PM
                                                                          Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث محمد شيخ الدين ابراهيم04-06-13, 05:24 PM
                                                                            Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-06-13, 08:01 PM
                                                                              Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث القرشي منعم منصور04-07-13, 05:11 AM
                                                                                Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-07-13, 06:28 AM
                                                                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-07-13, 06:35 AM
                                                                                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-07-13, 04:36 PM
                                                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-07-13, 06:37 PM
                                                                                        Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-08-13, 06:07 AM
                                                                                          Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-08-13, 06:11 AM
                                                                                            Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-08-13, 06:59 AM
                                                                                              Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-08-13, 08:12 AM
                                                                                                Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-08-13, 10:06 AM
                                                                                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث محمد شيخ الدين ابراهيم04-08-13, 11:25 AM
                                                                                                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-08-13, 07:26 PM
                                                                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث القرشي منعم منصور04-09-13, 10:07 AM
                                                                                                        Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-13-13, 06:37 PM
                                                                                                          Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-14-13, 05:57 AM
                                                                                                            Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-14-13, 06:08 AM
                                                                                                              Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-15-13, 11:40 AM
                                                                                                                Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-16-13, 06:48 AM
                                                                                                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث شمس الدين ساتى04-16-13, 07:04 AM
                                                                                                                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-16-13, 04:32 PM
                                                                                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث خالد أحمد شطة04-16-13, 07:25 PM
                                                                                                                        Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث اسلام عبد الرحمن عمر04-17-13, 03:02 PM
                                                                                                                          Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث ibrahim fadlalla04-17-13, 03:41 PM
                                                                                                                            Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-17-13, 07:37 PM
                                                                                                                              Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث محمد أبوالعزائم أبوالريش04-18-13, 06:23 AM
                                                                                                                                Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-25-13, 04:12 PM
                                                                                                                                  Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-25-13, 04:24 PM
                                                                                                                                    Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم04-26-13, 03:30 PM
                                                                                                                                      Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث Mortada Adam04-26-13, 04:51 PM
                                                                                                                                        Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم05-01-13, 06:56 PM
                                                                                                                                          Re: فولة منعم منصور بالنهود.. التاريخ يتحدث معتز يوسف نجم05-01-13, 07:11 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de