|
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! (Re: فتحي البحيري)
|
مولانا عبد المنعم الدمياطي: أحد أبرز قيادات الحركة الإسلامية
يعتبر مولانا عبد المنعم الدمياطي أحد أبرز قيادات الحركة الإسلامية في السودان عموماً، وعميد شيوخها في ولاية الجزيرة، وخازن أسرارها وكاتمها، والرجل تتلمذ على يد مؤسس الحركة الإسلامية في السودان بابكر كرار وتأثر به كثيراً لدرجة أنه يقول إن الراحل علمه أن الصراع دائماً يكون فكرياً وليس دموياً. وقد فتحنا في هذا الحوار العديد من المنافذ لنرى غير المرئي في مسيرة الحركة الإسلامية عموماً، وفي ولاية الجزيرة خصوصاً، وركزنا على الحديث عن العلاقة بين الشيوعيين والإسلاميين من واقع أنها اعترتها الكثير من حالات الشد والجذب الذي وصل لدرجة الطلاق والكراهية المتبادلة، والعديد من القضايا والأسرار كانت حاضرة في هذا اللقاء مع مولانا الدمياطي:
*قلت في الحلقة السابقة إنك ذهبت لليبيا بتكليف من عبد الناصر بعد قيام ثورة الفاتح من سبتمبر، وإنك كنت تنظر للقائد القذافي عبر مجموعة من قياداته.. ما هي نتائج هذا التنظير؟ - أول تطبيق للفكر الاشتراكي الإسلامي، حيث إن طموحات هذا الفكر أن يكفل السكن والتعليم والعلاج مجاناً.
ما هي العلاقة التي كانت تربط بين بابكر كرار وجمال عبد الناصر؟ - بابكر كرار كان يعتقد أن عبد الناصر محرر للوطن العربي والإسلامي، وأن عبد الناصر خلص الاشتراكية الماركسية من شوائبها غير العلمية، وأنه طبق الاشتراكية الإسلامية في مصر، وهي مسألة توزيع الأراضي على الفلاحين وتمليكهم الأراضي الزراعية وتمويلهم عن طريق السلفيات طويلة الأمد.
أرجو أن تتحدث تحديداً عن العلاقة بين بابكر كرار وعبد الناصر؟.. ومتى بدأت؟ - لا استطيع أن أقول إن لبابكر كرار علاقة شخصية بعبد الناصر، ولكن العلاقة فكرية.
كيف تم تكليفك من قبل عبد الناصر بالسفر للجماهيرية وأنت عضو بالحركة الإسلامية؟ - في السودان كان هناك تنظيم طليعي للناصريين، والتنظيم الطليعي هو التنظيم الداخلي الخاص وقد جاءني التكليف من قبل التنظيم.
ما هي مواقفكم من عبد الناصر بعد خلافاته مع الأخوان المسلمين وإعدامه لعدد منهم؟ - عندما قتل النظام المصري سيد قطب، كتبنا مذكرة احتجاج كحزب اشتراكي إسلامي، وقلنا إننا نؤيد عبد الناصر في الثورة الاجتماعية، لكننا نعتقد أن قتل سيد قطب جريمة وكان الأولى أن يرعى عبد الناصر سيد قطب وأن يكون هناك تنسيق بين الحركة الإسلامية في مصر وجمال عبد الناصر، خاصة وأن الإصلاح الزراعي الذي حدث في مصر كان من إبداعات الحركة الإسلامية المصرية، ولكن حدثت أخطاء من قبل التنظيم الخاص للأخوان المسلمين في مصر ضد عبد الناصر، وقد خلقت القوى العالمية نوعاً من الشك بين جمال عبد الناصر والأخوان المسلمين، فإذا تم التنسيق بين جمال عبد الناصر والأخوان المسلمين في مصر، لسادوا الوطن العربي مع أن الأخوان في مصر كانوا مركزين على التربية وليس على النفير الاجتماعي، ولكن اذا نسقوا مع عبد الناصر كانوا سيخرجون من الحيز الضيق الى الحيز الكبير، وهذا ما حدث في السودان بقيادة الدكتور الترابي، حيث عادت الى تفكير بابكر كرار من حيث أنها ربطت بين حركة التطور الاسلامي والتغيير الاقتصادي وكان على حركة الأخوان المسلمين في مصر الأخذ بهذه الأفكار ولكنهم ركزوا على التربية فقط كما هو حال الأخوان المسلمين في ليبيا. ونحن كنا نتمنى أن ترتبط حركة الأخوان المسلمين في مصر بحركة الثورة خاصة وأنه في البداية كان عبد الناصر أقرب للأخوان المسلمين، وكان جزءاً من تركيبتهم، ولكن عندما بدأ صراع التنظيم الخاص واعتقد أنه كان بفعل أجنبي، مقصوداً ليفصل بين الحركة الإسلامية والثورة، وكان تفكير الأستاذ بابكر كرار هو الربط بين الثورة العربية والثورة الإسلامية، وهذا ما تميزت به الحركة الإسلامية السودانية الحديثة، حيث جدد الأخ حسن الترابي تفكير الأخ بابكر كرار والذي بدأ منذ العام 1946م.
ما هو رأيك في الشيخ حسن الترابي؟ - الترابي شخص مفكر له إيجابياته وسلبياته، وكنت أقول للأخ الترابي دائماً إن الجانب الاقتصادي يحتاج منه الى تطوير، ولكن لأن الأخ الترابي تأثر بالفكر الغربي الرأسمالي بحكم تواجده الكبير بفرنسا، فهو يعتقد أنني متأثر بتفكير بابكر كرار الاشتراكي من واقع نقاشي معه، ولكني اعتقد أن العمل الإسلامي يحتاج الى تفكير اجتماعي أكثر من أنه تفكير رأس مالي. والأخ الترابي رغماً عن أنه مفكر احترمه جداً، إلا أنني أعيب عليه في الجانب الاقتصادي الأخذ بالنظام الرأسمالي، وأنه لا يأخذ بمنهج التحرير الإسلامي، وهذه إحدى مشاكل الأخ الترابي، أما المشكلة الثانية فإنه يركز السلطة في يد الفرد، والأخ بابكر كرار كان يقول إن أول واجبات القيادة أن يحرر الجماهير عنه، بحيث لا يصبحون في شكل and#194;«تبعية غنميةand#194;»، وبحيث تكون أصوات الجماهير أعلى من صوت القائد. والأخ الترابي يأخذ طريق المشيخة، وهذا الطريق لا يطور القواعد، وعندما وقع الخلاف وكانت مذكرة العشرة قلت للأخ الترابي بأن يستوعب هؤلاء العشرة لكي يصبحوا هم الأقرب اليك، وقلت له يجب أن لا تقود أي صراع ضد هؤلاء العشرة، ولا يقودوا صراعاً ضدك، فأنا لا أقبل الصراع ولكن فكرة التناقض تطور الحركة حسب وجهة نظري، وقبول الآخر مهم والعشرة كانوا يريدون أن يفككوا سلطة الفرد لتصبح سلطة جماعية، وهذا أفضل واعتقد أن الاتساق كان نتيجة لصراع فكري، وكذلك الحال بالنسبة للاقتصاد، حيث يجب أن نتعامل معه فكرياً لنخرج من الأزمة الاقتصادية العالمية، وذلك بالخروج على النظام الاقتصادي الرأسمالي لنظام اقتصادي إسلامي مبني على المشاركة، لأن النظام الرأسمالي في أزمة، والنظام الاشتراكي قد انهار.. والحل هو نظام المشاركة، وهو نظام اشتراكية الإسلام. وعلى سبيل المثال فإن انهيار مشروع الجزيرة كان بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، وبسبب التحرير، ومثل ما تعاني أمريكا نعاني نحن، ولكن تختلف نسبة المشاكل. ومقترحات أوباما في مؤتمر لندن كانت ضعيفة حينما تحدث عن أنه يحتاج لـ(8) مليارات دولار لكي يوظف and#194;«3.500.000and#194;» ثلاثة ملايين ونصف أمريكي، حيث إن هذا قرار اشتراكي في مناخ رأسمالي لن ينجح and#194;«ترقيعand#194;».
إذن ما هو المخرج؟ - المخرج هو رؤية إسلامية تقوم على المشاركة الشعبية في علاقات الإنتاج، وأن يتم التسليف للمزارعين عن طريق قروض طويلة الأمد قليلة الفائدة، وليس عن طريق البنوك التجارية التي تقود المزارع للسجن، ونحن طبقنا ذلك في ليبيا، حيث القروض كانت لأربعة أجيال للمزارعين وعبد الناصر.كذلك قام بعملية تسليف زراعي للمزارعين ولكن عندما غيرت القيادة المصرية ذلك، وحولت المسألة للرأسمالية والبنوك التجارية، دخل and#194;«50and#194;» ألف مزارع مصري السجون، والمزارع في أمريكا يتم دعمه بنسبة 500% .ولذلك هناك عجز في التحرير الاقتصادي يحتاج الى رؤية إسلامية لتطوير الفكر الاقتصادي، والشيخ الترابي كان يحتاج الى جهد في هذا المجال.
نقلا عن اخر لحظة..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 04:57 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 04:59 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 05:03 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 05:41 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 05:42 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 05:46 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 05:49 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 05:55 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 06:08 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 06:30 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 06:34 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 06:37 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 06:39 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 06:42 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 07:12 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 07:15 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 07:45 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 07:50 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 07:55 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 07:57 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 08:02 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 08:21 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 08:25 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 08:35 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-24-13, 08:42 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-25-13, 08:40 AM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-25-13, 08:48 AM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-25-13, 08:55 AM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-25-13, 09:00 AM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-25-13, 09:12 AM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-25-13, 01:08 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-25-13, 02:51 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-25-13, 02:55 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | Mohamed E. Seliaman | 03-25-13, 03:05 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 03-26-13, 07:36 AM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | Mohamed E. Seliaman | 03-26-13, 10:47 AM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 04-01-13, 01:09 AM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 04-09-13, 05:24 PM |
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! | فتحي البحيري | 04-09-13, 05:26 PM |
|
|
|