الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 10:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-24-2013, 07:45 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! (Re: فتحي البحيري)

    رئيس الحزب الاشتراكي الإسلامي د. ناصر السيد لـ (مراجعات):
    * (...) هذه شواهدي على اختراق المخابرات الأمريكية للحركة الإسلامية!
    * انضمام الترابي قاد لأزمة كبيرة في التنظيمl
    * الطيب مصطفى عندما كان في جبهة الدستور لم يعلن كفره بالوحدة

    استضاف برنامج (مراجعات) بقناة النيل الأزرق في حلقته الأخيرة رئيس الحزب الاشتراكي الإسلامي د.ناصر السيد ، الحزب المؤسس منذ ستينيات القرن المنصرم ومن أبرز رموزه بجانب ضيفنا السادة بابكر كرار وميرغني النصري. يحمل كذلك د.ناصر في جيبه الخلفي بطاقة الأمين العام لجبهة الدستور الإسلامي المكونة حديثاً والمنتجة لما يعرف حالياً في الساحة السياسية ببيان جماعة الفجر الإسلامي في قبالة ما عُرف بالفجر الجديد الموقع في العاصمة اليوغندية كمبالا، (السوداني) في هذه المساحة تعرض ملخصا للحوار.
    حوار – الطاهر حسن التوم
    * ما الذي يخول لناصر السيد تسنم الأمانة العامة لجبهة الدستور الإسلامي، التي توصف بأنها منغلقة ومتطرفة ولا تشبه تاريخكم السياسي ولا سعة الأفكار التي كان الحزب الاشتراكي الإسلامي يتحرك في فضاءاتها؟ فما الذي جعلكم تنضمون لتلك المجموعة؟
    تاريخنا السياسي جزء منها، فمنذ الاستقلال كونت لجنة سميت باللجنة القومية للدستور برئاسة بابكر عوض الله ونائبه محمد صالح الشنقيطي، وفي اللجنة ظهر التيار الإسلامي وكان من أبرز قادته ممثلين لحزبنا وقتها "الجماعة الإسلامية" وكان ينوب عن بابكر كرار، ميرغني النصري وكان الإخوان المسلمين ممثلين بالأستاذ صادق عبد الله عبد الماجد، وحين اجتمعنا مؤخراً في الجبهة الإسلامية للدستور، أحدثنا حراكا كبيرا جدا، وقلنا بأن "نيفاشا" أدت إلى فصل الجنوب ولم يعد في السودان من دستور كون دستور 2005م وضع لجعل الوحدة جاذبة، بيد أن الوحدة لم تعدْ جاذبة وانتهى الأمر بأن انفصل الجنوب.
    مقاطعة: ايعقل أن تعمل الجبهة بمعزل عن المؤتمر الوطني رغم أنه تيار إسلامي؟
    المؤتمر الوطني جزء من جبهة الدستور الإسلامي.
    * والمؤتمر الشعبي أهو جزء من جبهة التيار الإسلامي؟
    تمت دعوته.
    * ولم يحضر؟
    لا المؤتمر الشعبي حضر.
    * لكن السيد الصادق المهدي، و الحزب الاتحادي الديمقراطي ليسا جزءا من جبهة الدستور الإسلامي؟
    حين انعقد المؤتمر حضره الشيخ عمر حضرة، والشيخ أبو سبيب تمت دعوته، وعبد الله حسن أحمد نائب الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي حضر ووقع ثم انتفض عليه كمال عمر الذي يعتبر دخيلا على الحركة الإسلامية ودخيلا على المؤتمر الشعبي نفسه وظهر بعد أن اعتقلوا الترابي كمحام ومن ثم تلبس صوت (الشعبي).
    * ولماذا لم تتوجهوا للترابي مباشرة؟
    اظن أن الترابي وقتها كان معتقلاً"، وعبد الله حسن أحمد هو الرجل الثاني في أروقة الشعبي وحضر، ونحن وجهنا الدعوة لكل التيارات الإسلامية الحزب الاتحادي الديمقراطي حضر، ومن المؤتمر الوطني حضر كمال رزق وعائشة الغبشاوي.
    * أين صقور المؤتمر الوطني؟
    لو عايز الحمائم والصقور نحن ما عاملين مطبخ.
    الانتخابات الأخيرة واستفتاء تقرير المصير، تمت برقابة دولية وأقرت نتائجها وشفافيتها، وحتى في الخرطوم التي كان يمكن أن تزور، شهدت أعلى نسبة تصويت للانفصال. أوليس ذلك شاهدا أن الانفصال تم بإرادة جنوبية؟
    وحدة الوطن ليست لعبة لتقرها صناديق الاقتراع.
    * ولا حتى باختيارات الناس؟
    اختيارات الناس الموجودين الآن لا تحدد مصير القادمين في المستقبل، ولا تحدد مصلحة البلاد العليا. البترول مثلا استخرج للسودان برمته، وبالتالي فإن تسليم البترول لحكومة جنوب السودان فهذا خطأ فادح ولا يغتفر، وكانت نتيجته الغلاء الطاحن الذي يعيشه الناس حالياً.
    * أتبكون الجنوب –فقط- لأجل البترول؟
    باكون على الجنوب لأنه ومنذ استقل يعيش محنة كبيرة جداً، الجنوب يعاني حاليا من حروب واقتتال داخلي لم يعانه حين كان ضمن البلاد الموحدة.
    * في حال كانت نتيجة الاستفتاء نزيهة وحقيقة فهل من اعتراضات عندكم؟
    طبعاً لدينا مانع كبير جداً.
    * حتى إن كانت النتيجة طبيعية وحقيقية؟
    انفصال الجنوب مخطط استعماري منذ القرن التاسع عشر، ومنذ مخطط تمزيق الخلافة الإسلامية والتكالب نحو إفريقيا بين القوى الاستعمارية الأوربية على أحباس النيل العليا، التي حدثت فيها صراعات كادت أن تؤدي إلى حروب أوربية.
    * وما هي رؤيتكم للحل؟
    حلنا أنه ابتداء يجب أن يوحد السودان، وليس السودان وحسب نحن نريد أن نوحد السودان ومصر وليبيا.
    السودان الشمالي إن جاز التعبير موحد ولا مشاكل فما هي حكايتكم مع جنوب السودان؟
    في شمال السودان توجد مشكلات، مشكلات في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق بل ولديك اضرابات في الخرطوم.
    تنادون بعلاقة مع جنوب السودان ومن جهة مجموعة من داخل الفجر الإسلامي مشروعها الأساسي أن ينفصل جنوب السودان فكيف لكم أن توحدوا دولتي السودان؟
    لو تابعت لعرفت أن رئيس حزب منبر السلام العادل دخل معي في مساجلة خلال هذا الأسبوع وأصدر بيانا أعلن فيه استقالته من جبهة الدستور الإسلامي.
    * هذا دليل على هلامية الجسم؟
    أبداً، فالأمر مبدئي.
    * يستقيل بعد فترة بسيطة كونه لا يعرف امتلاككم فكرة مركزية وأساسية بكل ذلك الوضوح ومضادة لمشروعه الرئيسي المتمثل في فصل جنوب السودان؟
    ولذلك منذ البداية كان هنالك خلاف شديد، ورفضت انعقاد الاجتماعات في دار منبر السلام العادل في بدايات الجبهة بحسبان أن المنبر يدعو لفصل جنوب السودان ولكن بعد انفصال الجنوب بتنا أمام وضع جديد ولا يمكن أن تحاكم الناس وتقول هذا كان يدعو للانفصال.
    * هل تقول بأنه كان يدعو للانفصال وبعد أن تم الانفصال بات من داخل جبهة الدستور الإسلامي يدعو للوحدة؟
    هذا أمر يسأل عنه الطيب مصطفى، نحن كنا ندعو للوحدة حتى قبل أن نقيم الجبهة وندعو للوحدة اثناءها وبعدها، وإن كان هنالك طرف متأخر فهو من انضم إلينا ولم ننضم نحن إليه "في ناس كتار كانوا كفار وأسلموا" فهل قيل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه كنت تعبد آلهاً مصنوعا من العجوة؟!
    هل جاءكم الطيب مصطفى وقال أنا مؤمن بوحدة السودان والتقاء السودانين مجددا؟ هل أعلن الشهادة؟
    حين كان معنا لم يعلن كفره، لكنه حين حاول أن يهيمن أوقفناه عند حده فأعلن استقالته والآن لدينا برنامج ومشروع دستور مطروحان وعندنا موقف سياسي وطني مطروح هذا الموقف من يؤيده لا نحاسبه على ماضيه.
    الدراسة التي طالعتها عن بابكر كرار تقول إنه بسيطرة الحزب الشيوعي على جامعة الخرطوم إبان دخوله لها، وفي كتابه "تخليد ذكرى المفكر العربي الإسلامي بابكر كرار" ذكر محمد يوسف ذلك وذكر بأن كرار كون الحركة كرد فعل لما وجده، بل ذهب إلى أنه وكرار كانا شيوعيين لمدة من الزمن وحين اكتشفا الفروقات الجوهرية للفكر الشيوعي تركاه، وفكرا في تكوين حزب التحرير الإسلامي!
    هذه كلمات ذكرت في الذكرى الـ (26) ولكن هنالك أشياء يمكن أن تضاف فقد لازمت كرار أكثر من أي شخص، وأعرف أن كرار ومحمد يوسف درسا سويا في مدني وفي حنتوب وبجامعة الخرطوم وأسسا سويا المجموعة والطيب صالح كان ضمن المجموعة التي أسست الحركة الإسلامية.
    * هذه معلومة لا يعرفها الكثير من الناس..
    نعم. والطيب صالح كان أكثر تأثيرا في كرار من محمد يوسف، وكرار الأكثر تأثيرا على محمد يوسف.
    لكم من الزمن امتدت علاقة الطيب صالح بالحركة الإسلامية؟
    علاقة الطيب صالح بالحركة بدأت في مدرسة حنتوب الثانوية، وكان مقرها مدرسة التجارة بأم درمان جوار (البوسطة)، حيث حوت فصولها طلاب حنتوب ووادي سيدنا لحين ابتناء المدرستين، وفي ذلك الوقت التقى الطيب صالح وبابكر كرار، والطيب صالح كان مولعا بالأدب الإنجليزي، واستطاع أن يجذب بابكر كرار لقراءة الأدب الإجليزي والصداقة بينهما نشأت من باب الاهتمام بالأدب الإنجليزي الذي اهتم به الطيب صالح إلى أن أصبح قاصا. وجذبت كرار قراءات في الأدب الإنجليزي وفي السياسية الإنجليزية بجانب اهتماماته الدينية منذ النشأة.
    هل يمكن أن نقول إن بابكر كرار هو مؤسس الحركة الإسلامية؟
    الحركة الإسلامية الحديثة مؤسسها بابكر كرار بلا منازع ولا يستطيع أن يكابر في ذلك مكابر وإن كان كل حركة تنسب إلى رجل فبابكر كرار المؤسس لهذه الحركة وهو الذي وضع لها الأسماء، وكان دوما ما يقول إن للحركة الإسلامية في السودان خصوصيتها، ولذا لا بد من محليتها ولذلك كان يقول بأنه لا داع لأن تسمى حركة الإخوان المسلمين في السودان.
    * الناس تعتقد أن الحركة الإسلامية من بنات أفكار الترابي!!
    لا لا لا هذا كلام فارغ.. الترابي نفسه لا يقول ذلك، ومن كتبوا عن الحركة الإسلامية لا يقولونه.
    * هل تأثر الترابي ببابكر كرار؟
    تأثر إلى حد كبير جداً، ولا يزال يحاول أن يكون ظلا من ظلال بابكر كرار في صورة من الصور.
    * ظل؟!
    لا يمكن أن يكون أصلا، فالأصل بابكر كرار، والترابي ظهر قريبا في العام 1964م وتحديدا في أكتوبر وتم تجنيده لصالح الحركة الإسلامية بواسطة عبد الله محمد أحمد وهذا أمر معروف والأخير كان من وسائل التجنيد عند بابكر كرار إذ يذهب بالمعنى لكرار والأخير يتكفل بإقناعه وتجنيده، ودخول الترابي قاد لأزمة كبيرة وكاد أن يودي بالتنظيم نفسه، حيث جوبه انضمامه باعتراضات كبيرة على رأسها ميرغني النصري وأحمد الشيخ البشير وحدثت اجتماعات في ذلك الخصوص، واحترام المذكورين لبابكر كرار وقوله (ما أنا بطارد المؤمنين، وما يدريني ما كانوا يفعلون) حسما أمر قبول الترابي، الذي أسكنه كرار في غرفته وظل ملازما له في الصلوات وقراءة القرآن والتفاسير، ومن أحاديث الترابي المشهورة أنه ما رأى شخصا يستطيع أن يركز طاقاته الذهنية في فهم القرآن كما يفعل بابكر كرار، والترابي كان واحدا من مئات الداخلين للحركة الإسلامية ولكن ظروفا معينة أبرزته وهذه أمور تاريخية يمكن أن يتحاور الناس حولها.
    لماذا ترك بابكر كرار الحركة الإسلامية؟
    بابكر كرار رجل زاهد، ووقتها أثيرت نغمة أنه يريد الزعامة وهو لا يريد أن تلصق به هذه التهمة وعلم بسهولة قتل الحركة في مهدها، ممن أبعد في ذلك الاجتماع كنت شخصياً، رغم أني من أبرز الشخصيات في المدارس الثانوية، وحنتوب برمتها كانت في يدي وحولتها من قلعة شيوعية إلى قلعة إسلامية وهذا أمر معروف وقابلت مؤخراً بروفيسور محمد الأمين التوم وهو رجل ماركسي قال لي: ذهبنا إلى حنتوب ووجدنا كل الحديث عنك. ولم أحضر كذلك العيد الذهبي لحنتوب.
    * لماذا؟
    لأنه يعتقدون بقدرتي في التأثير على المؤتمر، وكان رأيي ألا ننسحب وأعتقد أن من الأخطاء الكبيرة التي ارتكبناها انسحابنا من مؤتمر العيد. لا تريد اسم الإخوان المسلمين؛ إذاً انتظر عامين ليعقد مؤتمر وتغير الاسم كما فعل الترابي وأحمد عبد الرحمن إذ أنهما في أول مؤتمر بعد مؤتمر العيد أسقطا اسم الإخوان المسلمين، وفي نفس الوقت أخذا الحركة إلى مسار آخر -في رأيي- مسار الحرب الباردة.
    * كيف؟
    الحركة الإسلامية كغيرها من الحركات في السودان تخترق، وكانت الحرب الباردة على أشدها، وكان من نتاج ذلك الصراع اخترقت كل الأحزاب والقوى السياسية.
    * مقاطعة: الحركة الإسلامية اخترقت؟
    نعم، وبشكل واضح.
    * هذا على أيامكم في الحركة؟
    لا كنا حركة طلبة ومثقفين ولكن الحركة بعد الاستقلال أخذت أبعادا كثيرة خاصة بعد صراع عبد الناصر والإخوان المسلمين. وحين تقرأ تاريخ أجهزة المخابرات في العالم تعلم باختراقها لكل الأحزاب السياسية يمينا ويسارا ووسطا بل اختراقها حتى للجيوش والانقلابات وللأسف هذا البعد لم يدرس بعد على أهميته.
    * تعتقد أن أجهزة المخابرات اخترقت الحركة الإسلامية؟
    مؤكد.
    * فما هي شواهدك؟ فدون شواهد يمكنني القول بذات النسق الحزب الاشتراكي الإسلامي اخترق بواسطة المخابرات الأمريكية، وناصر السيد يعمل لصالح المخابرات الأمريكية؟
    كتبت بياناً سيخرج للصحف عن تشافيز ولا يمكن أن تمجد شافيز وتكون مع المخابرات الأمريكية.
    * ذلك عمل المخابرات بعينه!
    من أكثر خصومي السياسيين د.منصور خالد، ومعترف بأن منصور أكبر عميل أمريكي في الشرق الأوسط وليس في السودان، وبالتالي لا يعقل نكون نعمل في جهاز واحد وفي وقت فركشت اجتماعا لأن منصور جاب قرنق وختاه على يمينه.
    * حين تتهم شخصا بالعمالة أو تتهم تنظيما بأنه مخترق بواسطة المخابرات تكون بحاجة إلى شواهد تحول دون مقاضاتك ود.منصور بهذه التهم ساق أناسا للمحاكم!
    هنالك فرق بين أن تكون عميلا وأن تكون مخترقا.
    * ما هو الشاهد على أن الحركة الإسلامية مخترقة؟
    الشاهد الارتباط الوثيق جدا بين الدول البترولية وبين التنظيم الذي نهض بمعزل عن الحركة الإسلامية المؤسسة، حيث لا يمكن أن تجد ذلك الدعم والبعثات إلى الولايات المتحدة إلا لو كان في رضا على ذلك التيار. الآن أين السودان الذي يشتم الأمريكان ويستجيب لكل ضغوطهم في أديس ابابا؟ نافع يوميا يشتم الأمريكان لكن هل الحكومة ضد أمريكا؟ أجيب وأقول الحكومة راضخة للمخططات الأمريكية.
                  

العنوان الكاتب Date
الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 04:57 PM
  Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 04:59 PM
    Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 05:03 PM
      Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 05:41 PM
        Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 05:42 PM
          Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 05:46 PM
            Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 05:49 PM
              Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 05:55 PM
                Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 06:08 PM
                  Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 06:30 PM
                    Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 06:34 PM
                      Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 06:37 PM
                        Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 06:39 PM
                          Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 06:42 PM
                            Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 07:12 PM
                              Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 07:15 PM
                                Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 07:45 PM
                                  Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 07:50 PM
                                    Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 07:55 PM
                                    Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 07:57 PM
                                      Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 08:02 PM
                                        Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 08:21 PM
                                          Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 08:25 PM
                                            Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 08:35 PM
                                              Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-24-13, 08:42 PM
                                                Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-25-13, 08:40 AM
                                                  Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-25-13, 08:48 AM
                                                    Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-25-13, 08:55 AM
                                                      Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-25-13, 09:00 AM
                                                        Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-25-13, 09:12 AM
                                                          Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-25-13, 01:08 PM
                                                            Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-25-13, 02:51 PM
                                                            Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-25-13, 02:55 PM
                                                              Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! Mohamed E. Seliaman03-25-13, 03:05 PM
                                                                Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري03-26-13, 07:36 AM
                                                                  Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! Mohamed E. Seliaman03-26-13, 10:47 AM
                                                                    Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري04-01-13, 01:09 AM
                                                                      Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري04-09-13, 05:24 PM
                                                                        Re: الحركة الإسلامية السودانية .. جذور الاختراق ! فتحي البحيري04-09-13, 05:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de