|
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: عزالدين محمد عثمان)
|
سعيد جدًا بعودتك للمنبر دكتورة إشراقة فأنت إحدى الذين كنت أقرأهم باهتمام.
لقد أبديت رأيي حول قضية الإعلان فى منبر آخر و سأحاول أن أستعرض وجهة نظرى هنا و أربطها بقدر الإمكان بما تمّ طرحه فى هذا البوست .
الإعلان كان صفيقًا و لغته جارحة و بها الكثير من الإساءات و صحيفة الإنتباهة لا أحتاج لأن أصفها لكم أو أصف مواقف صاحبها الطيب مصطفى و نظرته لقضايا السودان .
و لكن دعونى أتناول الموضوع من زواياأخرى
1- خلط الأوراق: أرى أنّ البعض قد خلط الأوراق بأن اتّخذ من كراهية الطيب مصطفى و من مواقفه السابقة سببًا للهجوم عليه و وصفه بصفات لا تثبتها الحيثيات التى أثيرت بناءً على ذلك الإعلان و من هذه الأوصاف الضّلوع فى أعمال الدّعارة و إن اختلفت حدّة تناول هذا الوصف و حدّة محاولات ربطه بالطيب مصطفى إلّا أنّ الكثير من المعارضين لمواقف الرجل إندفعوا للخوض فى الموضوع من هذه الزاوية و أعتقد أنّ هذا الإندفاع أمر خاطئ لا يبرره رفض مواقف الرجل أو الخصومة السياسية أو الكراهية التى يغذّيها هو باستفزازه و عدم احترامه لمواقف الآخرين. هذا موقف مبدئي لزم توضيحه .
2- ما جاء فى الإعلان تطبقه أغلب الشركات : رغم إقتناعى بأنّ ما جاء بالإعلان أمر قبيح و لا أقبله بأىّ حال إلّا أنّ الواقع يثبت أنّ الكثير من الشركات تعمل بما جاء فى الإعلان عند تنفيذها لخططها الخاصّة بالتوظيف و بنظرة سريعة يمكننا أن نقرأ ذلك فى أغلب الشركات و التى يندر أن نجد ضمن طاقمها سكرتيرة غير جميلة و كذلك مذيعات التلفزيون و مضيفات الطيران و الأمر يتمدد ليصل بظلاله إلى وظيفة الصيدلة و بعض الوظائف الطبية الأخرى ، هذا غير الجانب الأساسي فى الموضوع و هو الميل لتفضيل توظيف الجنس اللطيف فى الكثير من الشركات حتى لو جاء ذلك على حساب الشباب .
3- إختلفت اللغة و المعنى واحد: كما ذكرت من قبل أنّ الإعلان كان صفيقًا و لكن إذا نظرنا لمضمونه نجد أنّ الشركات تكتب إعلانات مثله و لا ينتقدها أحد لأنّ لغتها مهذّبة لا غير ، فمثلًا عندما تكتب شركة فى إعلانها أنّها تطلب موظّفات ، فذلك يعنى أنّ الشركة لا تريد أن توظّف رجال و عندما تطلب الشركة أن تكون المتقدّمة للوظيفة ذات مظهر حسن ، فهذا يعنى أن تكون المتقدّمة للوظيفة جميلة . إنّما نحن و لشئ فى أنفسنا نحمل ذلك الوصف محملًا آخر فنعتقد أنّه يعنى حسن الملبس و الحقيقة أنّ الأمر إذا كان يتعلّق بالملبس لتمّ وصفه بكلمة أخرى ( كالأناقة مثلًا ) أو أىّ كلمة أخرى تعبّر عن الثياب ، كذلك الشركات تطلب من المتقدّمات للوظائف إرفاق صور شخصيّة ممّا يجعل الحديث عن الجمال نقطة أساسيّة لا يمكن تجاوزها ، هذا بالإضافة إلى ما تتمخّض عنه المعاينات من نتائج أشرت إليها فى الفقرة 2 . إذن فقد تعددت الإعلانات و المطلوب واحد .
4- إحالة القضيّة إلى قضيّة شرف : من الأشياء التى لفتت نظرى فى مسألة ذلك الإعلان أنّ الكثير من السودانيين أحالوها إلى قضيّة شرف و كأنّ مكتب أبو جمال يريد فتح بيت دعارة على ( الاستايل ) السودانى و لأجل هذا ثارت ثائرة الكثيرين و انتفضوا دفاعًا عن شرف القبيلة و الوطن و كأنّما تلك الدّائرة الشريرة قد إكتملت حلقاتها و لم يتبقّى منها سوي التنفيذ و لذا اندفعوا و لم يسألوا أنفسهم سؤال بسيط و هو هل المرأة السودانية فعلًا لا معرفة و لا خبرة لها حتى تقع فى هكذا فخ فتجد نفسها تعمل فى شبكة دعارة و هى قد مضت عقد للعمل كموظّفة فى شركة ، أم أنّهم يعتقدون أنّ المرأة السودانية حينما تغادر مطار الخرطوم تهون عليها نفسها فتسلّمها لأقرب رجل يطرق الباب لأنّه لا رقيب عليها فى تلك البلاد . إذن القضية ليست قضية شرف بقدر ما هى إختبار يعكس حقيقة نظرة الرجل للمرأة و التى يعتبر نفسه ولىّ أمرها و لا يختلف الأمر فى أن تكون والدته او إحدى بنات الجيران فطالما أنّها إمرأة و سودانية فهذا يعطيه الحق لفرض سطوته عليها و إلزامها سودان الطّاعة ( على قرار بيت الطّاعة ) طالما أنّ الأمر لا يكلّفه شئ ، و إذا كان الأمر حقًا يرتبط بشرف الوطن و القبيلة لماذا صمتنا حين أعلنت المناضلة صفيّة عن اغتصابهاو لماذا لم نفتعل مثل هذه الضجّة و الثورة من أجل الكرامة و الشرف .
أمّا عن مقاييس الجمال و دائرة الإستلاب التى جعلت الرجل السودانى يجوب الدنيا طولًا و عرضًا يبحث عن إمرأة بيضاء و جعلت المرأة السودانية تجوب الفضائيّات بحثًا عن مهنّدها فتلك قضيّة تتطلّب عودة أخرى .
شكرًا لك و أرجو أن أكون قد أوضحت جانبًا من وجهة نظرى دون إخلال بمضمونها و دون إسهاب يفتح ابواب الملل و الضيق و حتمًا سأعود إذا اقتضى الامر ذلك .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-25-13, 12:06 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Mohamed E. Seliaman | 03-25-13, 12:17 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-25-13, 12:18 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-25-13, 12:21 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-25-13, 12:27 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-25-13, 12:34 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | محمد المرتضى حامد | 03-25-13, 01:11 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-25-13, 03:59 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | ibrahim fadlalla | 03-25-13, 01:25 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-25-13, 04:38 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-25-13, 04:44 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-25-13, 04:50 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | محمد على طه الملك | 03-25-13, 05:09 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-25-13, 05:13 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Haytham Ghaly | 03-25-13, 04:57 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Osman Dongos | 03-25-13, 06:24 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | محمد البشرى الخضر | 03-25-13, 06:54 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | عزالدين محمد عثمان | 03-25-13, 10:35 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | وليد زمبركس | 03-26-13, 05:06 AM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | وليد زمبركس | 03-26-13, 06:58 AM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-30-13, 10:07 AM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-29-13, 11:23 AM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-29-13, 10:34 AM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-27-13, 01:38 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-26-13, 10:00 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-26-13, 11:22 AM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-26-13, 09:35 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-26-13, 11:17 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Alshafea Ibrahim | 03-27-13, 01:30 AM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 04-07-13, 10:07 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-30-13, 12:10 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-30-13, 12:14 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | برير اسماعيل يوسف | 03-27-13, 01:33 AM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | برير اسماعيل يوسف | 03-27-13, 01:42 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | وليد زمبركس | 03-28-13, 05:30 AM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | أسامة العوض | 03-28-13, 10:05 AM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | برير اسماعيل يوسف | 03-28-13, 11:23 AM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-31-13, 11:54 AM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Osman Dongos | 03-28-13, 04:19 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-28-13, 05:07 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-28-13, 05:13 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Osman Dongos | 03-29-13, 04:50 PM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-29-13, 11:31 AM |
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان | Ishraga Mustafa | 03-31-13, 10:48 AM |
|
|
|