|
Re: القيام الثاني لمسيح السلطنة (Re: malamih)
|
الاخ ملامح لك شكري لم اقل انك لم تستمتع بالنص فهذه يحددها القاريئ ، وانت طالما دخلت معي في هذا الحوار ربما تكون الوحيد الذي جذبه هذا النص وزج به في حوار صعب ادارته معي ، لانني كاتب النص ، وشكرا لرفع هذه الكتابة لمصاف البير كامو ، لكن دعني اقول لك هنالك نقطة تجعلني اطلب منك اعادة التفكير فيها وهي تناولك لتاريخ سلطنة دارفور فأرى فيه كثير من المغالطات وتتحدث عن اشياء لا علاقة لها بالحقائق ، فلسطنة دارفور لم تقم بدعم لوجستي من العبدلاب ، لان هنا يتضح مدى الفرق بين التريخ المحكي والنقول لسان الى لسان وبين ما تكتبه او يكتبه غيرك عن تاريخ السلطنة ، فسلطنة دارفور لا علاقة لها بهذه الحكاية التي كتبتها وعليك مراجعة القليل المكتوب عن تلك السلطنة ، الشيئ الثاني اعرف ان الكثيرين لا يهضمون فكرة القيام الثاني لمسيح السلطنة ، لسبب لا يتعلق ربما بشخصية المسيح كنبي ، بل ربما يتعلق بنهضة السلطنة مرة اخرى ، وهنا تصبح فكرة الهضم عسيرة خصوصا اذا كان بالبطن كثير من الكلام المسكوت عنه ، حول تناولي للمسيح اعتقد انه شخصية تحظى بأنتظار كوني ، فقيامة المسيح ينتظرها الملايين ، وتجد اعتقاد راسخ في اوساط دارفور ، ومنذ صغرنا ونحن ننتظر المسيح الذي يقتل المسيخ الدجال ، هذه حكايات شربناها من حبوباتنا في الصغر ونمى معنا ذلك الانتظار ، حتى جاء وقت احتجنا فيه فعلا لتلك القيامة ، ولكنها قيامة تخص جغرافيا محددة ، فلماذا لا يقم مسيح السلطنة طالما الدجال قد ظهر جليا في فضائها ؟؟؟؟ فكرة المهدي المتظر لا اعتقد انها ما زالت سارية فقد ساند اهل دارفور مهديهم قبل مائة عام ، واروثهم موته القباب ، والعمائم ، لم يعد هنالك احدا ينتظر مهديا آخر ، وانا لا يمكنني كتابة ما لم يكن منتظرا حول اللغة العربية في السلطنة كلغة الدواويين الحكومية هذا لا جدال حوله ، لكن لا يعني هذا ان احدا مجبورا على التحدث بها ، طالما لديه لغة رضعها من ثدي ارضه ، هنا علينا تناول اللغة كلغة ام وكلغة مكتسبة ، فدارفور ليست جزيرة العرب ، وبالتالي هي ارض مليئة بالالسنة ولم نسمع يوما ان احدا رفض استخدام العربية ، الا عندما جائت العربية تحمل موروثاتها العربية ، وكل مفردة فيها محملة بدلالات غريبة عن واقع اهل دارفور ، عندما صار الاسلام والعربة صنوان ، فيحق لاهل دارفور في هذه الحالة عربهم وزرقتهم ان يرفضوا اللغة طالما جائت بأبطالها وسيوفها واسواق عكاظها ، وفصل اللغة العربية عن الدين ، واسقاط قداستها ، ليكون لسان الدين الدارفوري متعددا ويستوعب كل اللغات كما استوعبت اللغات الفارسية الدين ، وحملت حروفها معانيه ، هذه مسألة شائكة مسألة اللغة في السودان وهي جزء من الصراع الراهن حول الهوية ، ربما النص يدخل فيها من زاوية تختلف ... ولكن مهما يكن انت قرأت النص ويمكنك استخلاص اشياء لم اكن اراها ولا اعنيها ، وهذه متروكة لك حسب وجهة نظرك لك ودي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
القيام الثاني لمسيح السلطنة | ابنوس | 09-25-04, 03:18 PM |
Re: القيام الثاني لمسيح السلطنة | ابنوس | 09-28-04, 02:59 PM |
Re: القيام الثاني لمسيح السلطنة | Amir Mussaad | 09-28-04, 08:35 PM |
Re: القيام الثاني لمسيح السلطنة | ابنوس | 09-30-04, 02:44 PM |
Re: القيام الثاني لمسيح السلطنة | عبدالعظيم عبدالله | 09-30-04, 03:46 PM |
Re: القيام الثاني لمسيح السلطنة | ابنوس | 10-01-04, 04:51 PM |
Re: القيام الثاني لمسيح السلطنة | malamih | 10-03-04, 11:18 PM |
Re: القيام الثاني لمسيح السلطنة | malamih | 10-03-04, 11:32 PM |
Re: القيام الثاني لمسيح السلطنة | ابنوس | 10-04-04, 06:02 PM |
Re: القيام الثاني لمسيح السلطنة | malamih | 10-04-04, 07:26 PM |
Re: القيام الثاني لمسيح السلطنة | ابنوس | 10-05-04, 06:38 PM |
Re: القيام الثاني لمسيح السلطنة | malamih | 10-05-04, 10:10 PM |
Re: القيام الثاني لمسيح السلطنة | ابنوس | 10-06-04, 01:49 PM |
|
|
|