نقطة نظام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 04:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة يوسف ابراهيم عزت الماهري(ابنوس)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-18-2005, 10:12 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطة نظام (Re: ابنوس)

    الدكتور بشارة صقر
    سلام
    النقاط التي وردت في الجزء الثاني من مداخلتك اراها مهمة للغاية ، ولذلك ارجأت الرد عليها لانها تتطلب التفكير .
    لكن دعني احاول الاجابة عليها فليس هنالك وقت نؤجل له اجاباتنا :
    النقطة الاولى في مداخلتك اشارت الى هواجس ابناء القبائل العربيّة التي منعتهم من الانخراط في العمل الثوري ، ولا انفي ذلك ، لكن هل يمكن التفكير في تلك الهواجس خارج النقاط التي اشرت اليها .. والمتعلقة بمشائخ القبائل العربية او السلطة في الخرطوم هل يمكننا التفكير في نقطة ابعد من هذه ؟
    لا اتفق معك في السلبية او افتقاد المبادرة ، فهنا نتوصل لطريقة الاستقطاب للعمل الثوري .. هل هي بالقبيلة ام بقناعات الفرد ؟
    وما هو الاختلاف بين الاستقطاب للثورة واساليب الحكومة ، فإذا اقرينا الاستقطاب القبلي اي ان ينتمي الناس بقابئلهم ، فلماذا ندين خصمنا إذن ؟؟ طالما هو نفسه يستخدم نفس الادوات واشرت انت الى انه نجح في السيطرة على اثنيات بعينها . وانا ارى ان الذين انخرطوا في صف النظام بقبائلهم ليسوا من العرب وحدهم فكل من في صف النظام يعمل لإستقطاب قبيلته لتحقيق اكبر مكسب ممكن .. فنحن نعرض قبائلنا كأدوات ، وأنا اشرت لهذه المشكلة في ردي السابق .
    لقد تحدث المتحدثون بإسم الثورة هنا في بداية العمل المسلح انه يضم افراداً من مختلف القبائل والتكوينات الدارفورية .. لكن نحن اليوم نقف لنواجه خطاب مختلف ، ولنجد إن هنالك سلبية اشرت اليها تلغي مشاركة اؤلئك البعض الذين وقفوا مع الثورة في بدايتها ..

    طرحت انت سؤالا مهما :
    هل كانت الثورة يمكن ان تكون البلسم الشافي لصراعات الماضي ...... الخ
    اعتقد إن الثورة إن لم يكن هذا همها ولم تكن البلسم لجراح الماضي لن استطيع ان اسميها ثورة ، وستكون اضافت لجراحنا هذا الجرح الجديد الذي ينزف اليوم في واقعنا ... وفي نهاية هذا السؤال توصلت لجمله لا اعتقد انها تليق بالخطاب الثوري ( لو لم تنجح القوى الانتهازية التي شكلت مليشيا الجنجويد وارتهنت ساقطة في حضن النظام ؟؟؟؟؟)
    وكيف أقبل منك مثل هذا الخطاب ..؟؟
    فهذا متوقع .. بل لم يكن مفاجئا لانه سلاح جربته السلطة من قبل وفي عهد قريب ( حركة بولاد ) وخارج دارفور .. لقد خرجت جيوش القبائل من دارفور للذهاب الى الجنوب .. وجبال النوبة .. وفي هذا خرجت قبائلنا كلها .. وليس القبائل العربية وحدها .. ويمكن سؤال دكتور خليل عن الذين ذهب وحارب بهم في تلك الحروب .. هذا واقع قريب علينا قراءته جيدا لان السلطة ما زالت تستخدم نفس الاسلحة .. ولا فرق بين مستخدم ومستخدم ، اما وصولك لان هذا السلاح نجح فدعني اختلف معك فيه ، ولا اريدك ان تصل لهذه النتيجة ، ففي حركة بولاد اعتقدت السلطة انها كسرت شوكة اهل دارفور وانتهت من التمرد ، ودفعت للذين ساعدوها ، في ذلك ولكن كما ترى انها اليوم تواجه ازمة اكبر لا تنفع فيها الدفعيات ولا تستطيع السيطرة على أحد وحتى مليشيا الجنجويد لن تظل مطيعة لتعليمات قادتها ، وهذا يأتي من طبيعة تكوينها الذي تم على اسس غير موضوعية .. والرابط الوحيد بين افرادها المصلحة .. عكس ما تراه أنت والمتمثل في القبيلة ..وقوى كهذه لن تسير مصالحها مع نظام الخرطوم لفترة طويلة لان فاتورتها اكبر من طاقة النظام .. وكل ما في دارفور لا يكفيها ..
    ولذلك النتيجة التي توصلت اليها بنجاح الثورة المضادة اعتقد انك تحتاج لمراجعتها فما زال الصراع مستمر ، والطريق طويل لقلب المعادلة انه ليس بالسهولة التي تتوقعها
    ولاسباب لا تتعلق بكل ما ورد في مداخلتك في اعتقادي ، فلا المشائخ ولا سلطة المركز ستحول بين ابناء القبائل العربية والانخراط في العمل الثوري ، لأن المسألة اعمق من ذلك بكثير ، المسألة ترتبط بطبيعة الثورة ، فقد اشار البعض ومنذ البداية الى انهم قاموا بالثورة كرد فعل لتصرفات القبائل العربية ، والبعض يرى انه قام لمحاربة تنظيم اسمه قريش ، ويشير البعض لمحاربة التجمع العربي ، وكما تعرف كل هذه التسميات تعلق على افراد القبائل العربية كلهم ، مثلما ترد الاشارات الى دولة الزغاوة الكبرى التي لا يعرف احد منظريها وحقيقة المسألة من عدمها ، هذه الاشكالية تعيدنا لحقيقة الهواجس التي اشرت انت لها ، في ظل غياب عدو واضح اسمه قريش او قيادة تعمل بشكل واضح بإسم التمع العربي وكلنا نعرف اسماء الذين وقعوا تلك الوثيقة لكن هل فعلا كان لهم سند جماهيري من قبائلهم وقتها ام لا ؟؟ وهنا لا اريد الخوض في ذلك فتلك قضية شائكة لدي فيها رأي سأكتبه لاحقا ، لكن ما يهمنا هنا هو كيف يتم التفريق بين العربي القرشي والعربي الدارفوري ، لان العدو غير محدد الملامح إلا بقبيلته ، وفي ظل حرب غير محددة العدو كهذه يصبح الهاجس اكبر .. وهل يمكن لابناء القبائل العربية ان يضعوا انفسهم بين نارين ؟؟ نار الحكومة ونار الذين من قاموا لمحاربة العرب ؟؟
    علينا التفكير في كل هذا لنصل لنتائج سليمة للتردد الذي اشرت له ، ولا اعتقد ان حورانا هذا حوار افندية .. والنتائج التي يصل لها الحوار تصب في خانة مصلحة الثورة لا مصلحة النظام .. وانت اكثر معرفة مني بضرورة الحوار ، وضرورة التوصل لنتائج .. اياً كانت تلك النتائج فهي افضل من السكوت
    اشرت انا إلى أن مسؤولية تغيير نظرة القبائل العربية للثورة وخروجها من هواجسها هي مسؤولية يجب ان لا تلقى على ابناء القبائل العربية .. فمن هم ابناء هذه القبائل ؟
    إذا كنت تنتظر اسماء بعينها فأرجوا الخروج من حالة الانتظار .. وانت ايضا معني بالفعل مثلما انا معني به ومهمة قلب المعادلة مهمة مشتركة بيننا كأبناء للمنطقة ونعرف طبيعة تفكير إنسانها

    حول نقطة السكوت على الفظائع المرتكبة ارجوا ان تكن حقيقة راسخة لديك ، فهنالك بعض من ابناء القبائل العربية ادانوا هذه الفظائع ووقفوا بقوة ضد كل ما يجري ومازالوا ، ويجب أن، يكون موقفهم مرئي ، فمثلما ترى بعض الذين شاركوا في صف السلطة عليك رؤية من يقف ضد ذلك ولا اريد ان اذكر اسماء ولكني سأضيف بيانا صادر منّا في بداية هذا العمل عله يصحح لك هذه النقطة
    كما يجب النظر في مشاركة ابناء القبائل الاخرى ايضا بلا اثتثناء / الزغاوى / الفور / المساليت / وغيرهم من اثنيات دارفور ، ويجب ادانتها بنفس القدر الذي تدان به الاطارف الاخرى المشاركة .
    كما انك يمكن أن تنظر في موقف شخص مثل المهندس ابراهيم مادبو وموقفه المعلن من العمل الثوري ، وأنت تعرف تأثير الرجل ومركزه ، وقد فارق موقف حزبه الرمادي تجاه قضية دارفور ، ووقف ضد كل ما جري بشكل عملي وليس تنظيري لماذا لا يشار الى موقف كهذا ومسنود بالكثيرين من ابناء قبيلته وقبائل اخرى عربيّة

    حول اشكالية العمل وفق الرؤية القبلية هذا صعب ، للاسباب المذكورة لكن دعنا ننظر للمسألة فالاسهل اخراج الثورة من مستنقع القبيلة وليس تبني خيار ثورة قبلية اخرى ، اي أن يشكل ابناء القبائل العربية تنظيم ثوري منفصل ، ففي هذه الحالة إقرار بإن الثورة الراهنة هي ثورة قبائل بعينها ، ولا اعتقد ان هذا يضيف للعمل بل سيعقده اكثر ، ولابد من ان نخرج من هذه الدائرة وتكون هذه الثوة هي ثورة الجميع وفق اسس يتفق عليها الناس والمضي قدما في الطريق الذي بدته قياداتها الحالية ، وان ننتبه للحرب الدائرة بين اهلنا وايجاد طرق لحلها برؤية نتفق عليها ، وهذا يستدعي عمل شاق وكبير وعلى الثورة أن تتبناه ولا تترك مهمته لافراد من القبائل العربية فالصراع في هذه النقطة بيننا والسلطة ، والتي لا تريد حلا للمشكلة القبلية لانها تقود مباشرة لوحدة اهل دارفور وخياراتهم ستكون واحدة ، فلماذا نعمل على أن تنتصر الحكومة علينا بدلا من مصارعتها كلنا لانتزاع اهلنا .. ولماذا يجد الذين شاركوا مع السلطة كل السند اللازم لتنفيذ رؤيتها بينما يتم اقصاء الذين في صف المعارضة ومن المعارضة ذاتها بحكم انتمائهم القبلي ؟؟؟
    هذه نقطة يجب التفكير فيها بحسابات سياسية لتحقيق التحول الذي تحدثت عنه وليس بمعايير قبيلتي وقبيلتك ..
    حول اخطاء الثورة :
    هذا سؤال مهم جدا ، إن اي عمل ميداني تنتج فيه اخطاء خصوصا إن هذا عمل مسلح ، والاخطاء الميدانيّة تتم معالجتها بأسس وضوابط تحكم جنود الحركات وقادتها .. وهنا لا استطيع أن اقول ان الحركات لم ترتكب اخطاء وإلا اكون اضفي عليها صفة الملائكة ، فهم نتاج هذه الواقع وجنود الحركات لم يأتوا من عالم آخر خارج احترابنا ، ولذلك النظر الى هذه الاخطاء كأخطاء ممنهجة يكون إجحافا منّا .. لكن هنالك نقطة يجب الانتباه لها ، إن الحالة التي افرزتها ظروف الحرب حالة مختلفة .. فليس كل مسلح في دارفور ينتمي إما للحركة او الحكومة، فهنالك مليشيات مشكلة ومسلحة من كل القبائل هي خارج سيطرة الطرفين ، وهذه المليشيات لا تتحرك بإمرة احد الا افرادها ، لا يستطيع أي منا تصور ما ارتكبته .. فالحرب الراهنة هي حربين كما اشرت هنالك حرب قبلية دائرة بشراسه ، ويعتقد طرفيها أنهم يضربون من الاطراف المتصارعة فتعتقد القبائل العربية إن اي هجوم على فريق او دامرة هو من الحركات ، وكذلك تعتقد القبائل الاخرى إن كل هجوم عليها هو هجوم من القبائل العربية .
    هنا ارى ان حل هذا الاشكال يعتمد على خطاب اعلامي واضح ، فإذا ارتكبت الحركات خطأ عليها معالجته إذا كان المتضرر عربي او افريقي ، وبذلك تكون في حل من ما ينسب اليها وتتحمل نتيجة اي فعل من افرادها ، ولدينا في تجربة الحركة الشعبية وصراع القبائل نموزج قريب يمكننا قراءته واستلهامه في هذا الصدد .فحرب الرزيقات والدينكا على فظاعتها كان تدخل الحركة الشعبية فيها ايجابي وهو الذي اسس لطبيعة العلاقة بين الطرفين حتى الان .
    حول سؤالك الم تنجح الحركات الثورية في تفادي الانزلاق القبلي حتى الآن : اقول نعم .. وبحكم ما حدث في دارفور لقد تفادت الحركات الانزلاق على المستوى العسكري الممنهج ، ولكن امامها تحدي آخر هو التأسيس لهذا على مستوي العمل السياسي فإذا خرجت الحركات من العمل العكسري بأقل الخسائر في هذا الشأن فعليها إدارة العمل السياسي برؤية اوسع .
    لقد توصلت انت لأجابة لسؤالك الثاني حول كيف تستطيع الحركات منع قبلنة الصراع وهي اليافعة .. يا عزيزي اتفق معك إن كل ما حدث طبيعي إذا نظرنا اليه بعيون نقديه .. ووضعناه في السياق التاريخي نفسه الذي اشرت له انت ، فلا يمكن لإقليم عانى الحروبات الطويلة بين قبائله ، وانعدام التنمية وشح الموارد الطبيعية ، والعنف فيه اداة لفض النزاعات ، لا يمكن ان نتوقع غير ما حدث خصوصا في ظل حكومة تسعى لاستثمار كل هذه المشاكل وإستخدامها في الحرب وعندما نقتنع بهذا فسنصل لنتائج ايجابية وسنصل لقناعة بضرورة تطوير ادوات الثورة ليشتد عودها وتخرج من يفاعتها لتكون ثورة معبرة عن كل هذه الهموم التي تشغلنا ، وان تضع على نفسها مسؤولية معالجة هذه الاوضاع المختلة وبكل الطرق ..
    حول الدور الذي يمكن أن يلعبه الواعين والمثقفين من ابناء القبائل العربية لمنع ما يجري .. هذه مسؤولية علينا كلنا ، وكما ترى كل يحاول وفق قدراته وإمكانياته في العمل لتغيير واقعنا البائس ، و لا ارى في نفسي واحد من ابناء القبائل العربية الموجه له السؤال ، لكني ارى انني واحد من كُل اسمه دارفور وليس لدي على المستوى الشخصي مانع في استخدام كل العلاقات التي اشرت لها لتغيير الواقع والعمل مع كل من يؤمن بضرورة ايقاف هذا العبث الحكومي ، وهذا الحوار جزء من الادوات التي يمكن بها تغيير المعادلة ، لأنها من شقين شق يتعلق بأهلنا ومواقفهم وهذا نعمل فيه ليل نهار وهم بالنسبة لنا ، وشق آخر يتعلق بتغيير النظرة القصيرة التي ترى أن كل شيئ راح وانتهى ( وحديد يلاقي حديد ) لانها نظرة لا تقدم وقاصرة عن رؤية افق الثورة ومستقبلها ، وتنطلق من وجعها الخاص وغير مدركة لأن هذا الوجع الخاص طال الجميع .
    وعلينا العمل لذلك برؤى اكثر معرفة بالمطلوب منا تجاه ازمة تخصنا كلنا ولا مكان فيها لعزل طرف .
    حول المانع من الانتماء للثورة اعتقد من كل نقاشنا اعلاه يمكن التوصل لنقاط محددة تصلح لأن تجعلنا نتعرف على الاسباب .
    والحقيقة التي يجب أن يعرفها الجميع هي إن الثورة وحدها ليست الهدف ، وحمل السلاح وحده ليس الغاية ، ولكن يما يحققه هذا السلاح من تغيير على الواقع الذي رفع السلاح من اجل تغييره ، ولابد أن أن نتعامل مع اسباب الصراع الحقيقية لا مع نتائجه اللاحقة ، ومهما كانت هذه النتائج ، ومهما كان اثرها على الناس ، يجب ان تكون هنالك رؤية في اشد الظروف حلكة وقساوة .
    ولقدام

    (عدل بواسطة ابنوس on 03-18-2005, 10:32 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
نقطة نظام ابنوس03-16-05, 11:39 AM
  Re: نقطة نظام أنور أدم03-16-05, 12:55 PM
    Re: نقطة نظام ابنوس03-16-05, 01:29 PM
      Re: نقطة نظام أنور أدم03-16-05, 01:44 PM
      Re: نقطة نظام محمد اشرف03-16-05, 01:48 PM
        Re: نقطة نظام أنور أدم03-16-05, 02:03 PM
          Re: نقطة نظام Mohamed osman Deraij03-16-05, 03:17 PM
            Re: نقطة نظام ابنوس03-16-05, 08:13 PM
              Re: نقطة نظام Mohamed Suleiman03-16-05, 09:55 PM
                Re: نقطة نظام ابنوس03-17-05, 00:24 AM
              Re: نقطة نظام أنور أدم03-16-05, 11:46 PM
                Re: نقطة نظام عبد الحميد البرنس03-17-05, 07:23 AM
  Re: نقطة نظام Kobista03-17-05, 08:06 AM
    Re: نقطة نظام ابنوس03-17-05, 02:41 PM
      Re: نقطة نظام ابنوس03-17-05, 03:08 PM
  Re: نقطة نظام د. بشار صقر03-17-05, 05:21 PM
    Re: نقطة نظام عبد الحميد البرنس03-17-05, 08:15 PM
      Re: نقطة نظام ابنوس03-18-05, 00:07 AM
  Re: نقطة نظام ابنوس03-18-05, 00:23 AM
    Re: نقطة نظام ابنوس03-18-05, 10:12 PM
      Re: نقطة نظام ابنوس03-18-05, 10:49 PM
        Re: نقطة نظام Mohamed Suleiman03-18-05, 11:54 PM
          Re: نقطة نظام ابنوس03-19-05, 01:39 PM
  Re: نقطة نظام domdom03-18-05, 11:42 PM
  Re: نقطة نظام domdom03-19-05, 02:15 AM
    Re: نقطة نظام ابنوس03-19-05, 01:45 PM
      Re: نقطة نظام Mohamed Suleiman03-19-05, 03:37 PM
  Re: نقطة نظام د. بشار صقر03-20-05, 06:53 AM
    Re: نقطة نظام Mohamed Suleiman03-20-05, 07:09 PM
      Re: نقطة نظام ابنوس03-22-05, 03:32 PM
    Re: نقطة نظام ابنوس03-24-05, 02:16 AM
    Re: نقطة نظام ابنوس03-24-05, 03:48 PM
  Re: نقطة نظام domdom03-23-05, 07:42 AM
    Re: نقطة نظام Mohamed Suleiman03-23-05, 08:04 PM
  Re: نقطة نظام د. بشار صقر03-27-05, 12:59 PM
    Re: نقطة نظام ابنوس03-27-05, 10:00 PM
  Re: نقطة نظام merghani hamza03-30-05, 07:46 PM
    Re: نقطة نظام يازولyazoalيازول03-31-05, 02:04 AM
      Re: نقطة نظام ابنوس03-31-05, 08:31 PM
        Re: نقطة نظام متوكل بحر03-31-05, 08:55 PM
  Re: نقطة نظام Ibrahim Adlan03-31-05, 10:01 PM
  Re: نقطة نظام merghani hamza04-15-05, 10:19 AM
    Re: نقطة نظام ابنوس04-15-05, 05:58 PM
  Re: نقطة نظام merghani hamza04-15-05, 06:58 PM
  Re: نقطة نظام Asim Sharief04-15-05, 09:47 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de