|
Re: نقطة نظام (Re: عبد الحميد البرنس)
|
العزيز الدكتور بشارة صقر : سلام وشكرا لدخولك الذي وسّع للحوار وفتح اسئلة جديدة شئنا ام ابينا فنحن مواجهين بها ، وعلينا البحث عن اجاباتها لانها ربما تضي واقعنا المعتم وتخرجنا من الحالة الراهنة الى فضاء ارحب . اعتقد ان مداخلتك قد وضعت الحوار في الطريق الصحيح ولامست مكان الوجع .. ودعني اوضح لك بعض ما تراه غامض في مقالي او تراه يحتاج لبعض الشرح .. في البدء اريد ان اثبت نقطة جوهرية اؤمن بها ان لا ثورة ولا اي عمل يمكن ان ينتج تغيير دون نقد ، واستكشاف لأخطائه . ومن هذه النقطة يجيئ اصرارنا على الحوار والبحث عن نقاط تلاقي مع الاخر ، وليس بالضرورة الآخر هو المختلف او الضد . وفي ظل الظرف الراهن يصبح الحوار ضرورة ، وتنبع ضرورة من واقعنا المتشرزم فلا سبيل للتوصل لرؤى مشتركة بدون حوار ، ولذلك يبقى ضروريا لي ، ولك ، ولجماهير دارفور والشعب السوداني كله . دعني ابدأ معك من النقطة التي قلت انها صحيحة لحد ما : وهي ان التنازل عن القبائل العربية سيدفع التحالف الراهن بين الحكومة وبينهم ، ودعني اشرح هذه النقطة كما افكر فيها ، فحين قلت هذا التحالف هو ناتج اخطاء سياسية ، وشرحت ما هو الخطأ السياسي واشرت الى انه يتمثل في غياب الاطروحة السياسية الناضجة ... الخ ارى : إن اي عمل ثوري بالتأكيد ستكون له ظروفه الموضوعية التي انتجته ، وليس هنالك احد يطالب الحركات ان تكون فوق ظرفها ، ولكن عندما تدخل لجّة الصراع السياسي عليها ان تفكر في ادوات الصراع ، وعليها قراءة واقعها ومعرفة نقاط ضعفها وقوتها ، ولمن توجه خطابها وكيف تجذب جماهير المنطقة التي تتحرك فيها وتواجه عدوها ، وكيف تخلق صلاتها مع المواطن اياً كان عربيا او زرقاويا في حالة دارفور مثلا ، من هذا المنطلق ارى ان النظام وجد المدخل من غياب هذا الخطاب ، ومن ضعف الاتصال بالآخر ، ومن تصرفات بعض الاشخاص من الحركات ، وتلك يمكن ان تجدها في بوستنا المعنون ب( هل هذه هي ثورة دارفور ) اغسطس عام 2003 . لا يمكن للنظام ان يدخل لإستغلال اي من اهل دارفور دون ان يكون قد قرأ تاريخ الحروبات القبلية ، ومؤتمرات الصلح الهشّة او المهرجانية تلك ، وعرف مكامن الضعف في مجتمع دارفور ، وعرف الاشخاص الذين يمكن ان يساعدوه ، ومكامن ضعفهم ، ودخل من هذا المدخل الذي اغفلته حركة الثوار او تجاهلته .. وهنا لابد ان نتوقف عند بدايات هذا العمل ، وما صاحبه من ملابسات .. قبل اعلان توحيد حركة تحرير دارفور مع الفصيل القادم من شمال دارفور .. ولا يمكن الدفع بأن لا يوجد وقت او طريقة للإتصال بالناس وتنويرهم بأهداف العمل .. او توجيه الخطاب لهم مباشرة كمعنيين به .. وهذه يمكنني ان اعزيها لضعف الكادر القائد .. وعدم احسانه لقراءة مستقبل الثورة التي رفع سلاحها . وهنا اقصد المواطن العادي من القبائل العربية .. فقد كانت علاقة الحركة به اكثر قربا من الحكومة التي صورت نفسها كمنجد قادم لحمايته فيما بعد .. فخارج عن الاحلاف المشار اليها والتنظيمات السرية والعلنية التي ترد في كتابات الكثير من الكتاب ، انا ارى المواطن البسيط والعادي لا يعرف تلك الاطروحات ولم يكن معني بها ، ولذلك قوة الخطاب الثوري يمكن ان تجذب جماهير تلك القبائل إذا شرح لهم او إن وجدت تلك الاطروحة ذاتها . فكيف جذبت قبائل اخرى تتقاسم مع القبائل العربية الجغرافيا والتاريخ .. وهنا علينا النظر الى مشاكل مجتمع دارفور كمشاكل واحدة .. إذا كان التهميش هو قضيتنا فالجميع مهمشين ، والجميع يعانوا من نفس القضايا التي يجب من اجلها أن يثور الناس . الآن وقد حدث ما حدث فلن نقف امام هذا الواقع لندين بعضنا او نحاسب بعضنا ، وما اطرحه هنا او احاروك فيه فقط لتوضيح الاسئلة التي بذهن الطرف الآخر والذي هو ليس أنا بالتاكيد فأنا اقف معك في ذات الطريق موقفي ليس ناتج عن الاحداث الراهنة لكنه تشكل من قراءة مبكرة للجبهة الاسلامية ، وخطابها ونظرتها للشعب السوداني ودارفور تحديدا ولم يتغير حتى الان بل ازداد قناعة بضرورة محاربة هذا النظام .. لكن لابد من الاجابة على السؤال لماذا وقف بعض ابناء القبائل العربية مع النظام .. ؟؟ هذا السؤال سيقودنا الى اسئلة اخرى ربما تساعدنا على قراءة الواقع بصورة افضل ..؟؟ بل لماذا وقف وحتى وقت قريب معظم ابناء دارفور مع النظام ؟؟ ومنهم من هو اليوم في المعارضة وفي مواقع القيادة .. فتهميش دارفور لم يبدأ اليوم وكل الحكومات المتعاقبة ساهمت فيه .. وإذا استطعنا الوصول لإجابة لمشاركة البعض ومن ثم انسحابهم ، فسنجد اجابة للسؤوال لماذا اليوم يشارك بعض ابناء دارفور النظام وكيف يصلوا لذات القناعات التي توصل لها امثال الدكتور خليل ابراهيم مثلا . هذا في حالة ان ننظر لمشاركة اي من ابناء دارفور للنظام كمشاركة فردية وليست مشاركة قبائل .. فالانظمة المتعاقبة جميعها كانت تطالب ابناء دارفور بتوظيف قبائلهم في حروبها ، ولا يهم اذا كانت هذه الحروب قبلية ام حروب انتخابية ، فيا عزيزي هذه البلاد في حالة حرب ، ونحن وقودها منذ زمن بعيد .. وكل من شارك في سلطة كانت قبيلته هي اداته التي يقدمها للنظام ليستخدمها .. وهذا وقعنا ونعرفه جيدا ونعرف عقلية المركز وما تريده منا وما ترسمه لنا من ادوار لنلعبها . لا اعتقد انك راضي اليوم عن الخطاب المطروح وهل هو في مستوى القضية ؟؟ انا ارى خللا في هذا الخطاب ولذلك ارى انه يمكن ان يتطور بكثير من النقد الهادف وبكثير من التفكير في واقعنا وقراءة تاريخنا واستلهامه في معالجة ازمتنا الراهنة . اما عدم مسؤولية الخطاب الثوري عن هذا فهي وجهات نظر وانا لم احمل احد مسئولية ما يجري واحملها لنظام الخرطوم ومن دار في محوره .. ولكن هنالك مسئولية تقع على السياسيين من ابناء دارفور لمصارعة النظام سياسيا بخطاب اراه ناقص واتمنى عودتك لاسمع رايك في هذه النقطة .. حول تصريحات القادة من ابناء دارفور والتي اشرت الى تفهمك لها ، هذه بعينها اشكالية الخطاب ، ويمكنك قراءة بعض الردود الواردة فقط في هذا البوست ستكتشف ان هنالك اشكالية خطاب .. فهنالك الذين يتحدثون بإسم الحركات .. وفي احيان كثيرة يأتي هذا الخطاب غير متوافق مع تصريحات اخرى .. وهنا يتشابك القبلي مع السياسي لينتج خطاب صعب التعامل معه ، ويمكنني تفهم ذلك بحكم معرفتي بواقع دارفور وحقيقة ما جرى ، ومعرفتي بطريقة الانتماء لهذه الحركات .. والتحدث بإسمها .. لكن هذا الحديث هو ما تريده الحكومة ، فمنذ البدء وقبل ان تواجه الحكومة الحركات بطلقة واحدة اعلنت ان هذه حرب قبلية .. وانت تعرف نتائج مؤتمر الفاشر التشاوري .. وقد سعت الحكومة ان تثبت ان هذه حرب قبلية حتى وان قتلت الالاف .. فهي تريد مغالطة الواقع بأهلنا .. ومثل هذا الخطاب هو ما تريده الحكومة لاثبات ان الحرب قبلية .. فإشكالية الخطاب قائمة .
تقول ان نظرتنا لكل ما جري في سياق التخلف الاجتماعي ... الخ ستجعل الحوار صعب بيننا . اعتقد إن هذه النظرة هي التي تجعل الحوار ممكنا بل ومثمرا بيننا ، لاننا نعرف مجتمعنا بكل تكويناته ، ونعرف طريقة تفكيره في ادارة حربة وسلمه ، ولذلك لابد من التفكير في النقطة التالية بكثير من التركيز ، فقد وافقتني انت الرأيئ أن القبائل العربية مهمشة ومستغلّة مثلها مثل بقية القبائل المكونة لمجتمع دارفور واكثر .. والتهميش المشار اليه في حوارنا هو تهميش سلطة المركز لإقليمنا وانعدام التنمية ، والمشاركة في القرار السياسي . فدعني اقرأ معك واقع القبائل العربية الذي تعرفة ، كم هي نسبة التعليم وسط هذه القبائل ، كم مدرسة فتحتها الانظمة المتعاقبة ، ما هي مظاهر التنمية التي تجعلهم يقاتلوا في صف النظام ؟؟؟ حين تصل لهذه الاسئلة ستكتشف ان القبائل العربية هي اولى الناس برفع السلاح في وجه الحكومات ، وحين لا يستطيع الانسان ان يحدد عدوه من صليحه ، حين لا يعرف من يستغله . وقتها فقط يجب النظر اليه في اطار قضايا التخلف ، وعلى المتعلم الذي وصل لحمل السلاح واعلان ثورة ان لا يتخلى عن مسؤولياته تجاه شعبه في ظل اي ظروف ، ويجب ان نتعامل مع واقعنا برؤية اوسع ، وبقراءة في الاسباب لنصل لنتائج سليمة .. وأن لا يضع اي منا راسه برأس شيوخ او عمد .. هنا اقصد انك مسؤول وانا مسؤول امام الاجيال القادمة عن دورنا تجاه اهلنا كلهم وبكل فئاتهم .. وليس عن قبائلنا ومستقبلها .
سأعود للجزء الآخر من مداخلتك .. لمزيد من الحوار .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نقطة نظام | ابنوس | 03-16-05, 11:39 AM |
Re: نقطة نظام | أنور أدم | 03-16-05, 12:55 PM |
Re: نقطة نظام | ابنوس | 03-16-05, 01:29 PM |
Re: نقطة نظام | أنور أدم | 03-16-05, 01:44 PM |
Re: نقطة نظام | محمد اشرف | 03-16-05, 01:48 PM |
Re: نقطة نظام | أنور أدم | 03-16-05, 02:03 PM |
Re: نقطة نظام | Mohamed osman Deraij | 03-16-05, 03:17 PM |
Re: نقطة نظام | ابنوس | 03-16-05, 08:13 PM |
Re: نقطة نظام | Mohamed Suleiman | 03-16-05, 09:55 PM |
Re: نقطة نظام | ابنوس | 03-17-05, 00:24 AM |
Re: نقطة نظام | أنور أدم | 03-16-05, 11:46 PM |
Re: نقطة نظام | عبد الحميد البرنس | 03-17-05, 07:23 AM |
Re: نقطة نظام | Kobista | 03-17-05, 08:06 AM |
Re: نقطة نظام | ابنوس | 03-17-05, 02:41 PM |
Re: نقطة نظام | ابنوس | 03-17-05, 03:08 PM |
Re: نقطة نظام | د. بشار صقر | 03-17-05, 05:21 PM |
Re: نقطة نظام | عبد الحميد البرنس | 03-17-05, 08:15 PM |
Re: نقطة نظام | ابنوس | 03-18-05, 00:07 AM |
Re: نقطة نظام | ابنوس | 03-18-05, 00:23 AM |
Re: نقطة نظام | ابنوس | 03-18-05, 10:12 PM |
Re: نقطة نظام | ابنوس | 03-18-05, 10:49 PM |
Re: نقطة نظام | Mohamed Suleiman | 03-18-05, 11:54 PM |
Re: نقطة نظام | ابنوس | 03-19-05, 01:39 PM |
Re: نقطة نظام | domdom | 03-18-05, 11:42 PM |
Re: نقطة نظام | domdom | 03-19-05, 02:15 AM |
Re: نقطة نظام | ابنوس | 03-19-05, 01:45 PM |
Re: نقطة نظام | Mohamed Suleiman | 03-19-05, 03:37 PM |
Re: نقطة نظام | د. بشار صقر | 03-20-05, 06:53 AM |
Re: نقطة نظام | Mohamed Suleiman | 03-20-05, 07:09 PM |
Re: نقطة نظام | ابنوس | 03-22-05, 03:32 PM |
Re: نقطة نظام | ابنوس | 03-24-05, 02:16 AM |
Re: نقطة نظام | ابنوس | 03-24-05, 03:48 PM |
Re: نقطة نظام | domdom | 03-23-05, 07:42 AM |
Re: نقطة نظام | Mohamed Suleiman | 03-23-05, 08:04 PM |
Re: نقطة نظام | د. بشار صقر | 03-27-05, 12:59 PM |
Re: نقطة نظام | ابنوس | 03-27-05, 10:00 PM |
Re: نقطة نظام | merghani hamza | 03-30-05, 07:46 PM |
Re: نقطة نظام | يازولyazoalيازول | 03-31-05, 02:04 AM |
Re: نقطة نظام | ابنوس | 03-31-05, 08:31 PM |
Re: نقطة نظام | متوكل بحر | 03-31-05, 08:55 PM |
Re: نقطة نظام | Ibrahim Adlan | 03-31-05, 10:01 PM |
Re: نقطة نظام | merghani hamza | 04-15-05, 10:19 AM |
Re: نقطة نظام | ابنوس | 04-15-05, 05:58 PM |
Re: نقطة نظام | merghani hamza | 04-15-05, 06:58 PM |
Re: نقطة نظام | Asim Sharief | 04-15-05, 09:47 PM |
|
|
|