|
" البشير أو الفوضى" مقال فايز السليك (يستحق الحوار والنقاش)
|
Quote: " البشير أو الفوضى" .. تكريس للدولة الفاشلة أم تفادي للانهيار ؟ . فايز الشيخ السليك [email protected] كثيراً ما ينتابني شعور بأننا " قد قلنا كل شيئ ، ولم يبق لنا ما لم نقله، ولذلك ليس أمامنا سوى العمل، فدخلت في حالة بيات شتوي، وضعفت علاقتي بالكتابة ، وأنا على هذه الحالة خرج مقال الصديق العزيز الدكتور الواثق كمير إلى العلن بعد أن كان " حواراً داخلياً "و خصني مشكوراً بنسخة منه وكتبت له رأي قبل أن ينشر المقال المثير للجدل، والذي يستحق التقدير مع اختلافي الكبير معه ، وكنت قد ترددت في الخوض في غمار هذه المعركة، على أهميتها، إلا أن تطورات أخرى جاءت وأكدت لي " غباء افتراضي " وحسن ظني الذي ليس في مكانه، ومن ضمن ذلك كان مقال الأستاذ مصطفى عبد العزيز البطل ، والذي استفز صمتي. وبالطبع لا خلاف لي مع ما طرحه صديقي الواثق في السيناريو الأول لأن دوام الحال من المحال؛ فالأمور في كل الدنيا تتغير ، وتتطور، ولا ثابت سوى المتغير نفسه، ومع اتفاقي كذلك مع واثق حول فرضية "تفكك الدولة السودانية" مثلما أورد في السيناريو الثاني ، وهو أمر وارد جداً لأن الدولة الحالية هي دولة هشة لا تعبر عن كل السودانيين في ظل وجود حروبات مستمرة، واحتقان محمول بشحنات عنصرية وجهوية، من هنا وهناك، يظل أمر التفكك أمراً قريباً، وهو ما أعتبره " حالة تشظي " وفوضى شاملة، ويغذي هذا السيناريو استمرار سياسات المؤتمر الوطني ورئيسه عمر البشير ، واستمرار حالة التواطؤ المريب من قبل كثيرين من ديموقراطيي ونخب المركز مع أطروحات النظام العنصري المستبد، ومثلما ذهب الجنوب ستذهب هوامش أخرى طوعاً أو كرهاً، ونلمس هذا التواطؤ في الصمت الرهيب حول انتهاكات النظام لحقوق الإنسان وارتكاب جرائم حرب منظمة في تلك المناطق، مع أن ذات النخب كثيراً ما تخرج في مظاهرات للتضامن مع ضحايا الصراع الاسرئيلي الفلسطيني، لكنها لا تستطيع إدانة اغتصاب النساء في دارفور!. ولذلك نحن مطالبون بحوار مع أنفسنا كمعارضين للنظام وسياساته قبل القفز إلى الحوار مع النظام نفسه، وكان يمكن أن تشكل " وثيقة الفجر الجديد " طيبة الذكر؛ وعلى علاتها نقطة تحول نحو أفقٍ جديد، إلا أن الوثيقة لا تزال متعثرة الخطى لعوامل ذاتية وموضوعية، وخلاصة الأمر هو أنَّ أمامنا دولة هشة وفاشلة، وقابلة للتشظي ، وهي مثل كرة الرمل، والتي كلما هبت عليها العواصف، أو تدحرجت تفتت، وما يجب فعله هو حوار وطني عميق حول الأزمة، وما قادنا إلى هذا الوضع المأزوم، وهو وضع بالتأكيد نتاج فكر مأزوم، لنظل نتأرجح فوق مقصلة تفكير الأزمة، وأزمة التفكير، فكان انفصال / استقلال الجنوب نتيجة طبيعية ، وهو ليس حدثاً عارضاً بل هو حدث متجذر، ذو صلة بتفكيرنا، ونمطه، وتصوراتنا لأنفسنا ولغيرنا، ونتيجة لما نعانيه من اضطراب في مناهج التفكير، ولذلك كُنا كمنْ يتخبَّط في الظلام، يتقدم خطوةً إلى الأمام، فيتراجع خطواتٍ نحو الوراء، لأنه يسير بلا بوصلة، وبلا هدى. علينا الاعتراف بأن الدولة السودانية الحالية، دولة فاشلة، وإن كانت دولة ألبسها الاستعمار ثوب الحداثة لتحقيق مصالحه، ولما خرج تركها كما هي، فورثها من بعده من رأى أنها تحقق له مصالحه، وتعبر عن رؤاه، وتصوراته، ثم تحولت إلى دولة مهترئةٍ لأنها عنصرية وقبلية، ولذلك فإن أول ما يجب علينا فعله هو الحوار حول الدولة التي نريد، شكل الحكم الذي يجدي، ولو اضطررنا لتفكيك كل هذا الكيان، ومن ثم إعادة تركيبه، لأن ما بني على خطأ يجب أن يتكسر، لنبني من جديد ما هو صحيح. إن " التفكيك " سيناريو محتمل ، بأيدينا أو بأيدي غيرنا، لكنني اختلف مع صديقي واثق حول تعويله على الجيش السوداني للاسهام في دور محوري في المرحلة المقبلة، مع عدم التقليل من امكانية ذلك ولو على المستوى النظري ؛ لكن وعلى عكس ما يرى واثق فإن الجيش السوداني ظل أداة من أدوات ، نخب المركز المستخدمة في حروبها ضد الهامش، فهو لم يخض حرباً وطنية للتحرر، أو حتى للدفاع عن أراض سودانية، لكنه تورط في نفس الوقت في حروب أهلية وقتال عنيف، وارتكب جرائم كبيرة، في وقت لا يخلو واقعنا عن مفارقة ، حيث لا يزال هناك من يغني " رجال الجيش يا سعاد حفظوا حدود البلاد، أو الحارس مالنا ودمنا .. جيشنا جيش الهنا". ، بل هو غناء لتضليل وتزييف الوعي الجمعي ، لأن جيش الهنا هذا لم يحرس إلى الآن حدوداً للبلاد، لكنه ظل يتمتع بقدسية مثيرة للاهتمام، وربما كان الغرض من ذلك الحفاظ عليه كبقرة مقدسة، بغرض إطلاق يدها في حروبات داخلية، دون أن تتعرض لانتقاد، أو أن تقوم بأدوار مشبوهة في عمليات انقلابات عسكرية، وتظل هذه المؤسسة مطية للانقلابيين والمغامرين طوال تاريخ السودان الحديث. . وتستخدمها السلطة الفاشية في عملية قتل الأبرياء بدمٍ بارد، بل لا تتوقف عند هذا الحد، وإنما تقوم بتحويل الضحايا إلى جناة، باعتبارهم " خارجين على القانون، وقطاع طرق، وعنصريون. |
|
|
|
|
|
|
|
|
|