|
Re: فنانا بيت العود العربي : مازن الباقر ( سوداني ) و محمد محي ( يمني (Re: عبدالله الشقليني)
|
(7) جلس فنان العود السوداني " مازن محمد الباقر " بجوار صديقه وشريكه فنان العود اليمني " محمد سعيد محي " على منصة منتدى السودان الفكري ، وقدما عروضاً فنية ومعزوفات مشتركة بالعود في الموسيقى التراثية السودانية ، من ألحان الفنان السوداني المبدع إبراهيم الكاشف ، وقطع من أعمالهما في تنفيذ الألحان الموسيقية بآلة العود . وقدم مازن الباقر لحناً مميزاً عن غزل العصافير بالعود ، كاد أن يجسد عالماً حسياً بالنغم . وقدم " محمد سعيد " لحناً تراثياً يمنياً . كان العرض الفني الموسيقي على درجة عالية من المهارة في العزف على انصاف وأرباع التون ، وقدما موسيقى عربية القواعد والأساس ومنه انطلقت ، وأدخلا من روحهما الكثير من الأحاسيس الدافئة بعُشرة الأنغام الطروب وهي تتخلق في بيئة وجدانية جديدة . أدخلا على أذواقنا باباً جديداً يكسر القيم الثقافية القديمة التي كانت تعتقد أن النغم العربي غريب عن وجدان أهل السودان ، وأن السلّم السباعي والسداسي الذي نشهده في البيئة الثقافية الموسيقية في غرب السودان كان عَرضاً لموسيقى عربية وليس فناً أصيلاً من ابداع الإنسان ، ولكننا لمسنا وأحسسنا لأول مرة أن للبيئة الثقافية الموسيقية والغنائية التي يتمتع بها أهلنا في غرب الوطن و شعوبه المتنوعة التي لما تزل تبدع موسيقياً وغنائياً مع الرقصات ، أيما إبداع . لقد استخدمت نصف التون في الألحان التراثية والمعاصرة ، وهو ثراء أكثر عمقاً مما عرفنا في استخدام السلم الخماسي عندما ،و الذي نسمعه من تراث الأغنيات المصطلح على تسميتها " أغاني الحقيبة" . كنا من قبل قد استفسرنا الدكتور الموسيقار " محمد عجاج " عندما كنا نتتلمذ على يديه في دراسة النوتة الموسيقية في ثمانينات القرن الماضي ، وذكر لنا أن كل المباحث لم تستطع أن تجد تبريراً لاستخدام السلم الخماسي الذي خلا من نصف التون تماماً في منطقة وسط السودان وما حولها ، منذ قدوم " محمد ود الفكي " من كبوشية أول القرن الماضي . وقد ظهر لنا ذلك جلياً في الموسيقى التي أثرت الساحة الفنية حين تيسر استقطاب فنون الأطراف أو أطراف الأواسط في بداية السبعينات من جيل مطربي وفناني كردفان ودارفور الذين أظهرهم معهد الموسيقى حين التحقوا به ، وعرفنا أن سر في آلة " أم كيكي " وهي كمان شعبي بوتر واحد ، تُعزف بالقوس " تمتاز بتعدد أبعادها وتقاسيمها قد استدرجت نصف التون ، وسلسلة من السلالم الموسيقية ذات النغمات السداسية ، والسباعية، وهي إثبات للهُجنة التي مهدت لتلك الثقافات المتنوعة الأصول في جذور التاريخ أن تحيا وتعتاش في البيئة السودانية . إن الغناء الشعبي زاخر بالغوص في ثراء أنصاف التون ، بل أرباعه . وتلك ميزة أثبتها العلم والتقدم .
*
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فنانا بيت العود العربي : مازن الباقر ( سوداني ) و محمد محي ( يمني ) | عبدالله الشقليني | 02-19-13, 11:47 AM |
Re: فنانا بيت العود العربي : مازن الباقر ( سوداني ) و محمد محي ( يمني | عبدالله الشقليني | 02-19-13, 11:49 AM |
Re: فنانا بيت العود العربي : مازن الباقر ( سوداني ) و محمد محي ( يمني | عبدالله الشقليني | 02-19-13, 11:51 AM |
Re: فنانا بيت العود العربي : مازن الباقر ( سوداني ) و محمد محي ( يمني | عبدالله الشقليني | 02-19-13, 11:53 AM |
Re: فنانا بيت العود العربي : مازن الباقر ( سوداني ) و محمد محي ( يمني | عبدالله الشقليني | 02-19-13, 11:54 AM |
Re: فنانا بيت العود العربي : مازن الباقر ( سوداني ) و محمد محي ( يمني | عبدالله الشقليني | 02-19-13, 11:55 AM |
Re: فنانا بيت العود العربي : مازن الباقر ( سوداني ) و محمد محي ( يمني | عبدالله الشقليني | 02-19-13, 11:57 AM |
Re: فنانا بيت العود العربي : مازن الباقر ( سوداني ) و محمد محي ( يمني | عبدالله الشقليني | 02-19-13, 11:59 AM |
Re: فنانا بيت العود العربي : مازن الباقر ( سوداني ) و محمد محي ( يمني | عبدالله عثمان | 02-19-13, 12:10 PM |
Re: فنانا بيت العود العربي : مازن الباقر ( سوداني ) و محمد محي ( يمني | عبدالله الشقليني | 02-19-13, 06:41 PM |
Re: فنانا بيت العود العربي : مازن الباقر ( سوداني ) و محمد محي ( يمني | عبدالله الشقليني | 02-19-13, 09:14 PM |
Re: فنانا بيت العود العربي : مازن الباقر ( سوداني ) و محمد محي ( يمني | عبدالله الشقليني | 02-20-13, 12:02 PM |
Re: فنانا بيت العود العربي : مازن الباقر ( سوداني ) و محمد محي ( يمني | عبدالله الشقليني | 02-20-13, 05:26 PM |
|
|
|