|
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و (Re: gessan)
|
لاقوه تلاتة زِبيديَّة خالفِين سيقانُن فوق السِنكِيت ورُقَاب أَلبِل بيناتُن مَرخيّة مَحجُوبات بالخرَز الفَصلُو السومِيت كُل واحد درَقة وسيف وطبنجية وباقي جُرابُن مليَّان دلميت الجِنيَّات اِتقَبلُو وضاقُوا الحارَة وضاقُوا المُرة وكان حجَّازُن صقر الجَو حامد كان عارفين ..ضاقوه رُجال قبَّالكُن شُوفوا أرزاقكُن أخير من ضَو حامد عوَج الطُندُب آ وليدات عوَج الطُندُب نار القصَب الهَبلَت ما بِتعدلو شُوفُوا شُلُوخو مَطارِق رقدَن وكل تلاتة يمين سيَّاف إِتقبَلو حامد راضِع مُخ التُرُك البَزْبَز من ضرب أهلُو نِهار الركزوا تمام وإتعَدلُوا حَبوب القارِح ... ما دِلَة ولداً ما ختَّالِن زَلة شِنْ قولك فيهو عليك الله ؟ بالحيل آ جني هي والله -------------- يقول حينما قفز حامد على جمله ..وابعد في "الصي" وهو الخلاء..اي الارض المبسوطة الممتدة.. فهناك قد إلتقوه ثلاثة من قبيلة الرشايدة..الذين يعرفون أيضاً بالزبيدية.. (زبيدية إشارة الى زبيدة زوجة هارون الرشيد التي يُعتقد أنهم ينحدرون منها نسباً..والرشايدة نسبة لهارون الرشيد).. وقبيلة الرشايدة معروفون بأنهم اهل رعي ..وأهل إبل ..وهم متواجدون في البادية الشرقية "البطانة". .فاصبحوا ضمن نسيجها الإجتماعي .. وبالتالي أثّّروا وتأثروا بكثير من عادات وتقاليد القبائل الرعوية التي حولهم.. يقول إلتقوه ثلاثة زبيدية ..خالفين أرجلهم وهم ركوب ..على ظهور الإبل "ألبِل..بلغة أهل البادية"..والسِنكِيت هو سنام الجمل .. فكانت جمالهم مزيّنة بالأحجبة "الحِجبات"..مع الخرز الذي يتخلله السوميت..والسوميتة هي خرزة ملونة.. لها دلالتها في الإستخدام غير زينتها كونها دارئة وكافة من العين ..وحافظة..وجالبة للفال الحسن.. وكل واحد من هؤلاء الزبيدية ..مسلّح بالدرقة والسيف والطبنجية "السلاح الناري"..ثم يبالغ في وصف مدى تسلحهم أن كل واحد منهم يملأ باقي جُرابه بالديناميت !!!.. والجُراب هو وعاء من جلد الغنم ..يشبه في هيئته "القِربة" و"السِعن" ..ولكنه يقوم مقام الشنطة..مخصص لحفظ الأغراض.. وصف درجة التسلح عند هؤلاء الرشايدة حسب ظني أن ود بادي يهيئنا بإشارته الى هؤلاء وكأنهم "همباتة"-اقول لأن للكلمة حضور في مشهد شجاعة اهل البادية- همباتة طمعوا في جمل حامد.. لأن الشاعر ود بادي يريد في نهاية الأمر تهيئتنا لوصف مدى شجاعة حامد ولوصف كيفية مقابلته لهذا المأزق..
------------- وكان حجَّازُن صقر الجَو تقابل هؤلاء الجنيات..الشباب..وتقابلوا وجهاً لوجه ليتقاتلوا..وكانت معركة شرسة.. ذاقوا فيها المُر..حيث ليس هنالك "حجّاز" ..واسطة خير.. ليدخل ويفصل بينهم.. لا أحد..ما عدا صقراً يحلق في الجو ..بحسب تلك الطبيعة وذلك "الصَي" البعيد..!!
حامد كان عارفين ..ضاقوه رُجال قبَّالكُن شُوفوا أرزاقكُن أخير من ضَو
يخاطب هؤلاء الثلاثة رشايدة...فيقول لا أظنكم تعلمون أن حامد هذا ..من قبل حاولوا فيه رجال اشجع منكم ولكنهم فشلوا في سلب جمله منه.. ..حاولوا تذوقه فوجدوهو مُراً..حيث أذاقهم طعم الهزيمة.. ("ما بِنبلِع بي هيِّن أصلو مُر".. كما ورد في الأغنية الشعبية).. فإني أرى ان تتركوه وتذهبوا الى حالكم والبحث عن أرزاقكم .. من ضَوْ ..يعني منذ فترة باكرة "من بدري"..وأصلها بمعنى من قبل زوال ضو الشمس..قبل غروبها.. اي إنصرِفوا من الأول قبل ان تضيّعوا زمنكم .. وعبارة "شوفوا ارزاقكم"..تدعم ظني في انهم همباتة..!! إنصرفوا لأن حامد "عوج الطُندب آ وليدات".. آ وليدات .."آ" هنا أداة نداء..بمعنى "يا" ..وقوله "وليدات" تصغيراً ..اي مقارنة بحامد فهم أطفال صِغار..
حامد عوَج الطُندُب آ وليدات عوَج الطُندُب نار القصَب الهَبلَت ما بِتعدلو حامد أشبه بعود الطُندُب.. ولست متأكداً إن كانت إشارة "عوج" أي إلتواء عود الطندب هل يقصد بها الندرة.. حيث يندر وجود إعوجاج في عود شجرة الطندب؟؟ حقيقي لست متأكد.. إلا أنه -وكما قلت من قبل- أن شجرة الطندب أو التُنضُب(وهي شجرة منتشرة في السودان شجرة خضراء غير مورقة.. وعندما يموت فرعها يصبح لونه أصفراً فاتحاً..وثمرتها تسمى "الحُنبُق" أو "الحُمبُق" حمراء ..حلوة الطعم).. عود الطُنضب معروف بقوته وصلابته كما انه عندما توقده يمنحك ناراً حامية ولفترة طويلة.. فلا يمكن مقارنته او معادلته إطلاقاً مع نار القصب السريعة الهشة ذات الدخان الكثيف..مهما إلتهبت وكبرت.. وفي الأغنية الشعبية "سمحة الهيبة فوق مختار" مقارنة قريبة من هذه حيث المقطع : يا ماسك الدريب طلّش لي ناس رحمة ما بتنغش وما تساوُوا الحديد بالقش أو (شِن جاب الحديد للقش)..
شُوفُوا شُلُوخو مَطارِق رقدَن وكل تلاتة يمين سيَّاف إِتقبَلو حامد راضِع مُخ التُرُك البَزْبَز من ضرب أهلُو نِهار الركزوا تمام وإتعَدلُوا يقول أنظروا لحامد ..ذو الشلوخ المطارق..والمطارق هي الشلوخ ذات الخطوط الرفيعة.. بينما "العوارض" هي الشلوخ الخطوط العريضة الرأسية..
(وفي ظني ان بإشارته لشلوخ حامد وكونها مطارق راقدة ..اي أفقية..والخطوط الأفقية هي شلوخ قبيلة الشايقية .. وهنا تبدو شايقية محمد ود بادي في شعره واضحة.. كما تبدو شايقية أهل جزيرة عِبدِلة من خلال ملامح وجه حامد..رغم وقوعها جغرافياً الى الجنوب الغربي القريب من شندي مركز قبيلة الجعليين..!! غير أن الذي يبدو لي في اشعار ود بادي أن "شايقية جنوب غرب شندي" قد إكتسبوا من خلال تفاعلهم بثقافة تلك المنطقة.. ثقافة وتراث يختلف عن تراث شايقية الشمال.. ففي ظني أن شايقية الشمال -والمقام مقام شعر- دايماً ما يرصدون صور حياتهم على النيل أن صور الحياة فيها كثير من انفاس منطقة الجعليين وباديتهم..تلاتة زبيدية/إبل/ صي/طندب/مطر/زراعة عيش/ بُطان/شتم/..إلخ.. وكلها رموز ثقافة منطقة الجعليين..بل باديتهم ايضاً.. حسب ظني ان أقرب بادية لمنطقة شندي هي البطانة ..ومن خلال ذكر "الزبيدية" يبدو لي أن ود بادي يقصدها.. عليه ..هنا يبدو لنا إكتساب المبدع لتفاصيل الحياة من حوله خاصة في جانب التراث..وبالتالي منحه لصور صادقة وزاخرة ميّزت إبداعه..)..
يقول حامد بشلوخه الثلاثة الراقدة ..ثلاثة منها على يمين خده..إلتقاهم بسيفه مقابل سيوفهم الثلاثة.. فحامد اهله وجدوده حينما قاتلوا الأتراك فقتلوهم..وجعلوهم موتى وعظامهم وجماجمهم مكسّرة يخرج منها المُخ..دهناً..رضعه حامد شجاعة موروثة من أجداده.. الذين ثبتوا امام العدو نهاراً جهاراً ..والعين تقابل العين..حيث كان الموت ضُحىً..كما في أغنية شعبية..
حَبوب القارِح ... ما دِلَة ولداً ما ختَّالِن زَلة
حبوب القارح..يا له من شاب..شديد العود والساعد..والقارح ..قرح بمعنى شاباً بلغ الرجولة ويتباهى بها.. وتعني البلوغ حتى عند الحيوان..القارح صعب القيد..لا ينصاع بالساهل.. ورد في الأغنية الشعبية..: كاتم سِرُّو مُو نضَّام وغالي..المُدفع الرزّام قمر السبعتين الضوّا ضلام قارحـاً ما بِرِكزو لجـام .. أي كأنه فرس قوي صعب الركوب فحتى اللجام لا يركزه..
حبوب القارح ..وكلمة "حبوب" تستخدم للإشارة في حالة الشكر والمدح..مثلاً يقولون "حبوب حلالي".."حبوب الراكز".. فحامد حبوب القارح ..ليس ولداً هيناً..سهل الهزيمة.. ولداً ما ختَّالِن زلة.. شِنْ قولك فيهو عليك الله ؟ أي هو صبي شجاع لم يسجل شيئاً مشيناً مثل الخوف او عدم الثبات .. لم يضع في سجله عند نساء مجتمعه اي كلمة ليس في مكانها..فإن اي هروب او عدم ثبات سيحسب عليك عند النساء هناك.. ولا ننسى عندما إبتدر ود بادي قصيدته ..بالإشارة الى أنه (أخو تلك البنت) التي لكعت قرن الخمرة.. فللنساء بحسب ثقافة ذلك المجتمع حكماً على مواقف الرجل ..حكماً ليس بالهين.. وعليه يُبنى مركزك الإجتماعي عندهن وعند الآخرين.. فإن لم تكن ثابتاً وشجاعاً..فإنك لستَ أهلاً لأن تكون "مُقنعهِن" غطائهن..حارسهن ومغطيهن ..كما يقولون.. ولكن يبدو أن حامد الفتى القارح ..لم يسجل عليهن زلة لسان او كلمة ليس في مكانها..بل سجل لهن فوزاً بشجاعته.. شِن قولك فيهو عليك الله..؟؟!! بالحيل آ جني هي والله..
-------------- وينا مَراتع الدَرَت الباسِط دايماً ببكي عليهِن وين بنوت الحِلة البُكّر عصراً بَدري يسوَّن في شاهِيهِن بعد الليل ما يهوِّد ونحنا نهوِّد.. عاد أُماتِن ينادن ليهِن نمشي على القيزان نِتقادَم.. أقيس الختوة مع التاتاي ومَشيهِن والله البُعد الحاصِل ما نَسَّاني وحاتكُن في قَمراتنا بشُوفو وشِيهِن
وهنا يتساءل ود بادي وهو يحن..الى مراتع الدرت الباسط..مراتع/مرتع ..المرتع المرعى المُشبِع..و رتعت البهيمة..أي أكلت بنهم وبكل راحة والأكل متوفر..والدرت..هو فترة الحصاد ..خاصة عند اهل الزراعة المطرية..ولكن هنا جاءت مرتبطة بالمرتع المرعى ..والدرت عند أهل الرعي هي الفترة التي تعقب الحصاد..أو فترة (الطُلاق) كما يسمونها أيضاً..وهي عندما يقطع المزراع (القندول) من نبتة الذرة فإن الباقي يصبح (طُلاق) اي يتم طلق البهائم فيه دون حُجر..وعلى أي حال فترة الدرت عند الرعاة تعني الخير الوفير من لبن وسمن وتوالد وزيادة في المراح وبالتالي زيادة حتى في أفراح الناس..لذلك الدرت عندهم بسطاً لا يدانيه بسط.. وهنا إشارة أخرى الى أن ود بادي يمتلك ثقافة أهل الزراعة المطرية وثقافة أهل الرعي..رغم أن المسدار يختص بجزيرة على النيل..!!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
"مُسدار جزيرة عِـبدِلَّة" لود بادي..من باب "ونحنا كمان طارين الحلة"..! | gessan | 02-10-13, 10:05 AM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;ونحنا ك | gessan | 02-10-13, 10:08 AM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و | gessan | 02-10-13, 10:13 AM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و | gessan | 02-10-13, 10:19 AM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;ونحنا ك | على احمد النعيم | 02-10-13, 10:13 AM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و | gessan | 02-10-13, 10:28 AM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و | gessan | 02-10-13, 10:54 AM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و | ولياب | 02-10-13, 04:28 PM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و | سامى عبد المطلب | 02-10-13, 10:18 PM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;ونحنا ك | مبارك عثمان | 02-11-13, 00:41 AM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و | تيسير عووضة | 02-11-13, 06:43 AM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و | عبد الناصر حسن أحمد | 02-11-13, 09:06 AM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و | صديق الموج | 02-11-13, 01:43 PM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و | عبدالله ود البوش | 02-11-13, 02:18 PM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و | gessan | 02-27-13, 08:16 AM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و | gessan | 02-27-13, 08:24 AM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و | محمد عبد الماجد الصايم | 02-27-13, 08:46 AM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و | ولياب | 02-27-13, 08:51 AM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 02-27-13, 09:14 AM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و | عبيد الطيب | 02-27-13, 09:45 AM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و | عبيد الطيب | 02-27-13, 05:26 PM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و | عبيد الطيب | 02-27-13, 05:43 PM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و | gessan | 03-04-13, 09:52 AM |
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و | Abutalib Elgorashi | 03-04-13, 11:14 AM |
|
|
|