"مُسدار جزيرة عِـبدِلَّة" لود بادي..من باب "ونحنا كمان طارين الحلة"..!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 00:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-10-2013, 10:19 AM

gessan
<agessan
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و (Re: gessan)

    ونواصل مع د. محمد ود بادي:

    سَمِح الخَمَج الفوق أسيادُو
    سَمِح العِز المِن أجدادُو
    الجِنيَات المَشُو ما عَادُو
    كان بالرِِد دَا أكّانوا اتنادُو
    غرَّب حامِد وشرَّق بَلَّة
    كانُوا بِحلبُو الضَرِع الدَلَّة
    كانُوا بِحضروا الخير القََدحُو مَعَلاّ
    الجِنيَات ما كفرت بي نِعِمة الله !!
    بالحيل آ جني إي والله

    سمح الخمج الفوق أسيادو
    وسمح العز المن أجدادو
    يعود بالإشارة الى اولئك الذين زرعوا فحصدوا..فيقول هكذا يجب أن تكون حياة الرغد..
    واظن ان كلمة خمج هنا ليس مقصوداً بها التبزير أو عدم الإكتراث في فعل الشيء..كما في المعنى الآخر..وإنما المقصود هو الشبع الكامل..من خلال توفير ماهو اكثر وأكبر من الحاجة..بإعتبار أن ذلك كرماً فياضاً حسب ثقافة تلك المناطق..
    إن وصف فلان بأنه خمجان فهو يعني المدح بأنه كريم فائض الكرم ..كما ان إسم "الخمجان" إسم متعارف عليه هناك بل من الأعلام المعروفة..
    يقول هكذا يجب ان يكون الإعتزاز بالكرم الفياض طالما هو موروث من الجدود..
    الجِنيَات المَشُو ما عَادُو
    كان بالرِِد دَا أكّانوا اتنادُو
    غرَّب حامِد وشرَّق بَلَّة
    كانُوا بِحلبُو الضَرِع الدَلَّة
    هناك من سافر منهم ..ففات عليهم حضور كل ذلك الخير..منهم من "غرَّب" بالإتجاه غرباً..
    ومنهم من "شرّق" بالإتجاه شرقاً..يقولون:غرّب..وشرّق..وسفَّل /السافل شمالاً..وصعَّد/الصعيد جنوباً.. بحسب تعريفهم الخاص للإتجاهات..في قاموس اللهجة الدارجة هناك..
    كانُوا بِحضروا الخير القََدحُو مَعَلاّ
    الجِنيَات ما كفرت بي نِعِمة الله !!
    فلو كانوا موجودين بالرِد دا..الرِد ..الجهة..يقولون:رأيت فلان حايم في رِِد السوق العربي..أي في جهة من ..او نواحي السوق العربي..
    ولو كانوا موجودين في معنا هنا في جهتنا هذه ..لكانوا تنادوا على بعضهم ليحلبوا اللبن من ذلك الضرع الذي تدلى..
    ولكنهم إبتعدوا من هذا الخير..ولكن يا حليلهم كأنهم كفروا بهذه النعمة..!!

    -------------

    وهنا حكاية كاملة يصورها ود بادي في مشاهد بديعة من مسداره هذا:

    ذات في يوم والغيمة تَهتّف مَطراً نَقَّع
    فوق نُوَّار الطَلِح الفقَّّع
    رِيحة البَرَم إن جاتك ..
    عِطراً فايت خُمَر الفوق أردافَا مَجَدَّع
    شُفنا الوادي يقشقِش في دمعَات الليل
    والتِعِل الشايِل بدا يتفقَّع
    ذات في يوم والغيمة تَهتّف مَطراً نَقَّع
    ذات مرة والمطر نازل خفيفاً..نقَّّـع: أي ماء المطر وصل درجة بِرَك صغيرة..
    يقولون لوصف درجات صبيب المطر: نقَّطَت ..رشّت..ثم نقَّّعَت..ثم سيَّلَت..السيل..

    فوق نوّار الطَلِح الفَقّّع
    رِيحة البَرَم إن جاتك ..
    عِطراً فايت خُمَر الفوق أردافَا مَجَدَّع
    ونوَّارة شجرة الطلح وهي البَرَمة والجمع بَرَم ..والبرمة هي زهور الاشجار الشوكية..(مثل السيّال..السَلَم..السَمُر..السُنُط..الطلِح..)وهي اشجار منتشرة في منطقة الجعليين منطقة الشاعر..
    فللطلح زهرة صفراء اللون..لها رائحة ذكية جميلة..بالذات في موسمها..وهو نفس الطلح الذي إستخدمته المرأة السودانية..
    في تجميلها وعن طريق دخان حطبه..الذي يصبغ عليها لوناً خاصاً..كما أنها علاج أيضاً للبشرة ولغيرها..وشجرة الطلِح شجرة كبيرة في حجمها..لحاها طريء ولونه أحمر..
    وبالفعل هي شجرة عزيزة..
    وبالطبع هنا أقصد شجرة الطلح التي تنمو على ضفاف النيل..والمقام مقام جزيرة عِبدِلة..
    فربما إختلفت شجرة الطَلِح التي تقع في مناطق إنتاج الصمغ العربي..بعيداً عن النيل..فتلك حجمها صغير بخلاف التي على النيل.!!
    يقول هذه الزهرة عندما تتفتح إن جاءك عطرها فإنه يفوق رائحة الخُمرة وما والاها من العطور المعروفة..
    بقوة نفاذها وجمالها..وبكل ما تحمله من دلالات ..في علاقتها بجمال الجسد ..!!

    والتِعِل الشايِل بدا يتفقَّع
    التِعِل..وهو صوب المطر..أو قل إتجاه المطر وهو نازل في شكل خيوط على جهة محددة ..يسمونه تِعِل..والجمع تِعُول..او تعّال..
    الشايل..يقولون السحاب شايل..اي مملوء بالماء ورابط جاهز للصبيب..ويقولون السماء شايل..اي مملوء بالسحاب..والزرع شال..أي أظهر ثمره..
    وفي غنائنا كثيراً ما ترد الكلمة ..مثلاً يشيرون في وصف البنت أن صدرها شال..اي كبرت وأظهر ما عليه..كما في الأغنية الشعبية:
    ( لايق شعري فيهو براهو
    دا الشال الثمار ..تكّاهو
    يا ود حاج حمد تلفاهو.. )
    (عمر الحواري/غرب كبوشية/فنان شعبي)

    وعند اهل البهائم النعجة الشايل او الشول (هي الوالدة وبرفقتها مولودها..ولعل إسم "الشول" إسم المؤنث..ربما من نفس المعنى..والله أعلم!!).
    يقول هاهو المطر الرابط بدأ سحابه ينفتح ويدفق ما يحمله..فتنزل خيوطه مطراً.
    ------------
    تَلَّب حامد فوق مخلُوفة أب زُور واِتربَّع
    طلَق الرَسَن أب زَمة وسوَّا خَبِيباً بدّع
    تلَّب: قفز..نطَّ..او ركب بكل خفة..(وقبلها قال أنه الصبي الرقِّيق خيت الشلة) فهنا جاء دور الخِفة والرُق..فتلَّب..على مخلوفة أب زور: أب زور هو الجمل..والمخلوفة هي سرجه..ولكنها مخصصة فقط للركوب ..
    وبالذت للمسافات الطويلة..وللمخلوفة توابعها وادواتها بأسماءها الخاصة..فحين تكتمل توابعها تجعل من الراكب على الجمل يبدو في منظر وهيبة بديعة..
    كما أنهم يختارون لها جملاً خاصاً..له مواصفات "جمل الركوب" .. !!
    (كما تذكرون في صورة ساعي البريد القديمة التي كانت مرسومة على النقود السودانية..والتي توضح شكل الجمل المسرع..وهو مشدود بالمخلوفة..بكل توابعها..).
    لذلك جاء شكلها مريحاً في الجلوس..والمخلوفة هي بخلاف "الحَوِيَّة" التي هي السرج المخصص للتحميل..والخدمة..على ظهر الجمل.

    ركب حامد جمله ..وتربَّع عليه..بأن جعل رجليه مخلوفات يرسمان شكل حرف الـ X..وهي طريقة معروفة لركوب الجمل عندما يكون مسروجاً بالمخلوفة..
    ثم أطلق العنان للرسن اب زمَّة..وهو عادة ما يكون حبل مغزول من الشعر..ويتفرّع منه خيط رفيع ليشبك الجمل من أنفه كزُمام..لمزيد من التحكم في سرعته..
    أطلق العنان لجمله السريع ..وسوّا خبيباً بدّع..والخبيب درجة من درجات المشي عند الإبل..
    فيقولون في مشي الإبل تحديداً: مشى ..ثم خبَّ..ثم كَربَت "من الكربتة وهي الجري المتوسط"..ثم جرى كما في حالة السباق..
    كما يقولون "برطَع" في حالة الجري الغير موزون..وأمصع ..جرى جرياً أشبه بالجنون..كما في حالة أثناء تطويعه/ تدريبه مثلاً ..
    والخبيب هي درجة الجري المريح للجمل..(ممكن تقول "جَكة موزونة")..بحيث تأخذ أرجل الجمل في حركتها الشكل الحركي البديع في هندسته الربانية..
    وهنا يمنح راكبه إيقاعاً خاصاً يصلح تماماً للنم وللغناء..وحسب ظني أن شعراء الدوبيت في تلك اللحظة ..يتنَّزل عليهم شيطان شعرهم ..المجنون..
    فيترنمون بقول بديع..!!!!

    **********
                  

العنوان الكاتب Date
"مُسدار جزيرة عِـبدِلَّة" لود بادي..من باب "ونحنا كمان طارين الحلة"..! gessan02-10-13, 10:05 AM
  Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;ونحنا ك gessan02-10-13, 10:08 AM
    Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و gessan02-10-13, 10:13 AM
      Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و gessan02-10-13, 10:19 AM
  Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;ونحنا ك على احمد النعيم02-10-13, 10:13 AM
    Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و gessan02-10-13, 10:28 AM
      Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و gessan02-10-13, 10:54 AM
        Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و ولياب02-10-13, 04:28 PM
          Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و سامى عبد المطلب02-10-13, 10:18 PM
  Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;ونحنا ك مبارك عثمان02-11-13, 00:41 AM
    Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و تيسير عووضة02-11-13, 06:43 AM
      Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و عبد الناصر حسن أحمد02-11-13, 09:06 AM
        Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و صديق الموج02-11-13, 01:43 PM
          Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و عبدالله ود البوش02-11-13, 02:18 PM
            Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و gessan02-27-13, 08:16 AM
              Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و gessan02-27-13, 08:24 AM
              Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و محمد عبد الماجد الصايم02-27-13, 08:46 AM
                Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و ولياب02-27-13, 08:51 AM
                  Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و محمد أبوالعزائم أبوالريش02-27-13, 09:14 AM
                    Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و عبيد الطيب02-27-13, 09:45 AM
                      Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و عبيد الطيب02-27-13, 05:26 PM
                        Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و عبيد الطيب02-27-13, 05:43 PM
                          Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و gessan03-04-13, 09:52 AM
                            Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و Abutalib Elgorashi03-04-13, 11:14 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de