"مُسدار جزيرة عِـبدِلَّة" لود بادي..من باب "ونحنا كمان طارين الحلة"..!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 06:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-10-2013, 10:08 AM

gessan
<agessan
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;ونحنا ك (Re: gessan)

    أنا أخُو البِت اللَكعَت قرن الخُمرة النازَّة
    على وِردَان الصَبوة الراكزة
    الجِنيَات الهازَّة .. سِدُورُن لازَّة
    ورقّ النُص زي خيت الشَلَّة
    بالحـيل آ جِني إي والله ..
    --------
    يبدأ بعبارة متعارف عليها في أدب البادية والدوبيت ..أنا "أخو" فلانة ..
    انا أخو البت اللكعت قرن الخُمرة النازَّة
    وهو الإشارة الى الأنثى أختاً كانت او بنت عم او محبوبة (عند شعراء آخرين)وغالباً دون ذكر الإسم..
    إشارة الى كونه "أخوها"..وبالتالي هذه المكانة التي وضعها لنفسه تحتِّم عليه أسس..لا بد له أن يكون قدرها..
    بحسب ثقافة ذلك المجتمع..وهي ايضاً بمثابة إشارة لتعريف الآخر به..وهي عبارة من باب الفخر..
    قال انا اخو تلك البنت التي "لكعت" اي تمسَّحت..وإتلكّع الزول بالطين اي تمسّح بالطين عشوائياً..وتلكّع الطفل بالأكل..اي أكله عشوائياً فملأ وجهه..
    تلك البنت التي تمسحت شعرة رأسها بالخُمرة ..ذلك العطر المعروف في أدوات تجميل المرأة السودانية..وله فعله المعلوم ..
    و"لكعت" ايضاً تعني اسرعت..واللكعة المشي بسرعة..غير أن اللكعة في وصف مشي المرأة ليس محموداً بحسب فهم وثقافة اهل الريف..الغناي قال (مي أم لكعة المشيها خفيف)..
    ولذلك ارجح المعنى الأول للكلمة..

    الخُمرة النازة..النَز هو التشرُب..والتسرُب من بين المسام..وحين يسيل الدهن الممسوح على الرأس بعد تعرضه للشمس مثلاً..يقال:نزَّ الدهن..أي نزل عليه ..او (الارض نزّت) اي شربت عبر المسام بطيئاً..وفي أغنية لعبد الله البعيو (يا بحر الاتبراوي الساقي الرُجال بالنَز)..

    الخمرة النازة فوق وردان الصبوة الراكزة
    وردان..جمع وريد..الصبوة ..من الصبيّنة /الصبيان..الشباب ..الراكزة: ركز ..أن وقف ثابتاً للبُطان
    (وهو الطقس المعروف أن يقوم الرجل بالوقوف أثناء الإحتفال..يقف ونصفه الأعلى عاري..ليتم جلده بالسوط..
    وفي ذلك إشارة إلى الحضور وبالذات النساء أنه شجاع يتحمّل
    الضرب القاسي دون أن ترمش له عين..وهي عادة لا زالت تمارس..ولها طقوسها وقوانينها..)..
    الجنيات الهازة ..سِدورُن لازَّة
    الجِنْيَات: المفرد جنىَ..والجنى في أكثرالأحيان إشارة للصبي تحديداً..الهازة:الذين يهزّوا مبشِّرين..والهز "وحسب بيئة ود بادي..جنوب غرب شندي"..
    يكون بالعصا ..ان ترفع عصاك ملوِّحاً ..عبر عبارة "أبشِر بالخير"..كما هو معروف..في الافراح..
    سُدورُن لازّة ..أي صدورهم مدفوعة الى الأمام..وهنا للمشهد دلالته الجميلة الواضحة ..
    (لاحظ للنون بدل الميم ..صدورهُن..او صدورُن بدل صدورهم..).

    و رَقَّ النُصْ زي خيت الشَلََة..
    هذا الصبي وفي وقفته للبُطان وهو يمد صدره إلى الأمام ..بينما نصفه او وسطه "رقيّق" رفيع..وعبارة "رِقِّيق" هنا هي إشارة شكر..
    كما أعتقد ..والصبي الرِقيَّق في كثير من الأحيان محبّذ أكثر من "الغليد" ..فالرقيِّق دائماً هو المحبَّذ..
    غير أن الحاسم في الموضوع هو من يحدثه قلبه على الثبات والشجاعة..
    قال نصفه رقيقاٌ كخيط الشَلَة..والشَلَة هي لفة الخيط ..

    بالحيل آ جِني هي والله
    بالحيل ..إشارة تأكيد..نعم أشدد على كل الذي قلته وسأقوله في وصفي هذا ..نعم اي والله ..

    ولا أغفل هنا الإشارة الى أن محمد ود بادي ..رغم أنه جغرافياً من منطقة يمكن حسابها لقبيلة الجعليين -والمقام هنا مقام لسان ولهجة - وبرغم أنه شايقي ..ولكن لغته نجدها في كثير من الأحيان موغلة في
    خصوصية البادية..وفي ظني هذا ما ميّز تجربة ود بادي الشعرية ..!!
    --------------------
    الجِنيَّات الحزمُوا الجِبة
    وعرق الشِتوي عليهم نايا و صبَّ
    قول ما دِلَّة .. رُجالاً حصدوا الحبة
    عيشهُن هادو انكال واتعبّ
    ومنو كتير في الواطا انكبّ
    وباقي مَصوبَر واقف قَبة
    الحَمُد آلاف .. الشُكُر آلاف
    العيش الرقد أصناف ..أصناف
    الولد الكَال.. عزَّام .. حلاَّف...ضيَّاف
    الرِزق الجَانا مدلَّة.. الحلِق الجاف إتبلَّة
    بالحيل آ جني إي والله ..
    يستمر في تصوير مشهد الصبيان الذين يفتخر بهم وبإنتمائه لهم..وكيف انهم حزموا ما يلبسونه..والمشهد هنا حسب ظني مشهد عمل في الزراعة..
    فيحزمون ما يلبسونه حتى تسهل عليهم الحركة وتشميراً للسواعد..
    وهاهو عرَق الشِتوي يتصبب من جباههم ومن على ظهورهم وأصبح اثره في ملابسهم..والشِتوي فترة معروفة عند أهل الزراعة هناك..حيث يكون المزروع في عز نمؤه..
    وإن جاء الشتوي على الزراعة ففي ذلك كثير من ضمانات النجاح..يقول برغم الشتاء هم يتصببون عرقاً بفعل العمل والكدح..
    قول ما دِلة ..وهذا قول أقوله فيهم وليس إدعاء..
    هؤلاء الرجال الذين حصدوا حبة العيش..مؤونة معيشتهم..ترى لمن يكون المدح إن لم يكن لمن زرع وحصد؟؟

    عيشهُن هادوا وإنكال وإتعبا
    ومنو كتير في الواطا انكبّ
    وباقي مَصوبَر واقف قَبة
    حصدوا عيش ذراهم..نظَّفوهو..ثم كالوه ..فعبّوه في جوالات الخيش المعروفة..
    حيث كل جوال يسع ما مقداره 15 رُبُع..او سبعة كيلات ونصف ..بحسب المقياس المعروف عند اهل الذرة..
    ثم طمروه في باطن الارض..مخزّناً ..ولا زال باقيه مصوبر..مردوم او مقنطر قناطر ..تذكرك بقباب الأولياء الصالحين..
    فالحمد لله على هذا الخير..الوفير بكل أصنافه..
    وكل منهم يكيل للناس ويهدي..ويناديهم عازماً ..ويحلف عليهم ..وهو بطبعه مضيافاً..
    في ظني أن هذه الجزئية من قول ود بادي إشارة موفقة منه الى أن المزراع حين يحصد زرعه..فتراه موزعاً خيره على المحتاج ..
    كيف لا وفي الزراعة رزق وقبله أجر..وفي مجتمع اهل الزراعة -وخاصة المطرية-تكافل يقوم على السجية وبطبيعتهم الترابطية..
    لقناعتهم ان ذلك كله هدية من الله أن أنزل ذلك الخير المتدلي النازل مطراً..فسقى كل الحلوق الجافة وإبتلت..فشربت إرتوت كما أكلت..وشبعت..
    نعم اي والله ..
    ------------------------------

    الوادي الجانا مَترقّن
    مدّ جناحو الطايل شرقاً وغرباً
    القبلي بروقو على القلعات يضّربن
    الدُكُن البِعدن قِربن
    فوق صنقور المحلة الطالت كبّن
    قول للمحلة بيوتك خِربَن
    قول ما دلة.. الحلق الجاف اتبلّ
    بالحيل آ جني إيه والله

    يرجع لوصف كيف جاء هذا الخير..نازلاً عبر الوادي ..الجانا مترقن ..تَرقَن ..يُترقِن ..فهو مَترقَن..اي مملوءاً حتى تدفق خارجاً..
    (الكُباية دي مترقنة شاي..) أي مملؤة حتى تدفقت..
    فالوادي إنحدر مملوءاً فتدفق على جنباته..وإمتدت أجنحته شرقاً وغرباً..
    وهاهو البرق القِبلي ..والذي يكون ناحية القِبلَة..اي ناحية الشرق..أو مائل قليلاً الى الشمال..بحسب جغرافيا منطقة ود بادي..
    (والقِبلِي عند أهل البادية في السودان برق لا يخيب أبداً..لذلك نجده كثيراً ما يرد في أغانيهم ودوبيتهم وترنيماتهم..بشارة خير وامنيات..
    لذلك إستخدمه بعض الشعراء في اشعارهم..حتى الشعراء غير الشعبيين..مثال محجوب شريف في رائعته
    "وا حلالي القبلي شال شبال.. لمع برق المهيرة.."..وذلك الإستخدام الذكي والموفق..
    كما هناك البرق العبّادي..

    * الصادق اب آمنة..أحد شعراء البطانة قال:
    الليلة البطانة إتخلفنلها القِبلِي والعبَّادي
    ونفضنو المِتل جبب أب صريمة يدادي
    .....
    والبرق العبّادي هو الآخر برق لا يخيب..وهذا كله يقع ضمن معرفة إنسان البادية
    للبيئة وتوقعاته لهطول الأمطار..

    إذن ود بادي يقول هاهي البروق إشارة المطر القبلي..على القلعات ..جمع قلعة..وهي التلة الخفيفة الإرتفاع..هاهي البروق في لمعانها تتضارب متقاطعة..
    الدُكن ..الداكنات..والسحائب الزرقاء الداكنة المملؤة بالمطر..إقتربت..
    ستكب فوق أعلى رأس هذا المحل والجدب الذي طال أمده..وكلمة صنقور وهو الرأس حسب ظني لا تخلو من تشفِّي في المحل..
    (تجي المطر تكب الموية فوق صنقورك دا..)..:)
    فقل للمحل هذا المطر جاءك وسيخرب بيوتك..ويوقع بك هزيمة ماحقة..
    فيبتل الحلق الجاف من جراء الجدب..وهل هناك شيء مفرح اكثر من المطر بعد محل وجدب؟؟
    ------------

    يتبع..
                  

العنوان الكاتب Date
"مُسدار جزيرة عِـبدِلَّة" لود بادي..من باب "ونحنا كمان طارين الحلة"..! gessan02-10-13, 10:05 AM
  Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;ونحنا ك gessan02-10-13, 10:08 AM
    Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و gessan02-10-13, 10:13 AM
      Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و gessan02-10-13, 10:19 AM
  Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;ونحنا ك على احمد النعيم02-10-13, 10:13 AM
    Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و gessan02-10-13, 10:28 AM
      Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و gessan02-10-13, 10:54 AM
        Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و ولياب02-10-13, 04:28 PM
          Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و سامى عبد المطلب02-10-13, 10:18 PM
  Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;ونحنا ك مبارك عثمان02-11-13, 00:41 AM
    Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و تيسير عووضة02-11-13, 06:43 AM
      Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و عبد الناصر حسن أحمد02-11-13, 09:06 AM
        Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و صديق الموج02-11-13, 01:43 PM
          Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و عبدالله ود البوش02-11-13, 02:18 PM
            Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و gessan02-27-13, 08:16 AM
              Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و gessan02-27-13, 08:24 AM
              Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و محمد عبد الماجد الصايم02-27-13, 08:46 AM
                Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و ولياب02-27-13, 08:51 AM
                  Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و محمد أبوالعزائم أبوالريش02-27-13, 09:14 AM
                    Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و عبيد الطيب02-27-13, 09:45 AM
                      Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و عبيد الطيب02-27-13, 05:26 PM
                        Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و عبيد الطيب02-27-13, 05:43 PM
                          Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و gessan03-04-13, 09:52 AM
                            Re: andquot;مُسدار جزيرة عِـبدِلَّةandquot; لود بادي..من باب andquot;و Abutalib Elgorashi03-04-13, 11:14 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de