|
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 (Re: منصوري)
|
قـانون الغـابة:
لقد نشأ المجتمع البشري في الغابة.. وورث مخلفاتها.. وهي مخلفات لا يزال يعيش أخرياتها.. والقاعدة العامة فيها أن القوة تصنع الحق.. فللقوي حق طبيعي على الضعيف.. يستحقه لمجرد قوته.. ويتقاضاه بقوته.. فالقوة تصنع الحق، وتتقاضى الحق.. تلك شريعة الحيوانات.. ولا نزال، نحن البشر، حتى في أخريات القرن العشرين، نعتقد هذا، ونعمل به.. أكثر من هذا، فإننا في المجتمعات البدائية نفخر به.. فإن هناك من أغانينا، نحن السودانيين، أغنية تمدح فيها فتاة أخاها فتقـول:- ((صار عينه بلا وقيعة * جار حقه بلا شريعة * أخوي روحه مسبلا)). ولقد خدمت شريعة الغابة المجتمع، والأفراد خدمة جلى، وحفزتهم في طريق الوعي والتطور.. ولقد كانت شريعة الغابة تمارس، في السلم، بالقوانين العنيفة.. وفي الحرب، بحد السلاح.. ولقد أسلفنا القول بأن قوانين الغابة في أبشع صورها، قد كانت شريعة إسلامية، في معنى الإسلام العام - الإرادة الإلهية- فلم يدخل في الوجود شئ بغير هذه الإرادة.. وهذه الشريعة العنيفة، في حالتي السلم، والحرب، تكون من الله مرضية إلى جانب أنها مرادة، حسب مواضع الحكمة من الزمن، وهو ما يسمى بحكم الوقت.. قال تعالى في الصراع الذي توجهه حكمته بقانون الغابة: ((وإذا أردنا أن نهلك قرية، أمرنا مترفيها، ففسقوا فيها، فحق عليها القول، فدمرناها تدميرا * وكم أهلكنا من القرون من بعد نوح!! وكفى بربك، بذنوب عباده، خبيرا بصيرا)).. وعن الحكمة في هذا الصراع الدامي يقول تعالى: ((ولولا دفع الله الناس، بعضهم ببعض، لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين)) ويقول في موضع آخر: ((ولولا دفع الله الناس، بعضهم ببعض، لهدمت صوامع، وبيع، وصلوات، ومساجد، يذكر فيها اسم الله كثيرا.. ولينصرن الله من ينصره.. إن الله لقوي عزيز)).. هذه هي الحكمة في صراع الغابة.. وقد بدأت في مضمار الدين الإسلامي العام.. ثم دخلت عهد الدين الإسلامي الخاص.. وقد نالها في هذه المرحلة شئ كثير من التلطيف.. وصور تلطيفها تعكس انتقال أفراد المجتمع من حالة الغلظة والجفوة، إلى حالة اللطف والوداعة.. والسير جميعه متجه إلى تهذيب الفرد وتعليمه وتأديبه، ونقله من الاستيحاش إلى الاستيناس، ومن الجهل إلى العلم.. والنصر دائما للعلم على الجهل: ((ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز)). وأهم أسباب الصراع، ويمكن القول أن السبب الوحيد في الصراع، هو ((الرزق)) - مطالب المعدة والجسد - فإن الأحياء- منذ فجر الحياة قد تعرضوا لتجارب مريرة من الجوع.. وقد كانت المجاعات أمرا عاديا، ومتفشيا.. ولا تجود البيئة الطبيعية من الأطعمة بالفائض الذي يغني الحي عن أن يشتغل بخزن قوته، أو أن يموت جوعا في أوقات القلة والندرة.. فبسبب الرزق، والحرص عليه، والظفر به، صراع الديدان، وصراع الحيتان، وصراع الحيوان، وصراع الإنسان.. وهذه الصراعات، في جميع المستويات، هي التي حفزت حياة الأحياء، وطورتها في مراقي التدني من الكمال.. ولله في ذلك الحكمة البالغة، فهو تعالى يقول: ((والأرض مددناها، وألقينا فيها رواسي، وأنبتنا فيها من كل شئ موزون * وجعلنا لكم فيها معايش، ومن لستم له برازقين * وإن من شئ إلا عندنا خزائنه، وما ننزله إلا بقدر معلوم * وأرسلنا الرياح لواقح، فأنزلنا من السماء ماء، فأسقيناكموه، وما أنتم له بخازنين * وإنا لنحن نحيي، ونميت، ونحن الوارثون)).. قوله: ((وأنبتنا فيها من كل شئ موزون)) يعني موزون بالحكمة.. فلا تكون فيه الوفرة التي تغني عن الصراع.. قوله: ((وما ننزله إلا بقدر معلوم)).. هذا القدر المعلوم هو الذي يورث العلم بدقة توجيهه الحياة.. قوله: ((وإنا لنحن نحيي، ونميت، ونحن الوارثون)).. يعني ((نحيي ونميت)) بتقدير الأرزاق، ومنها الآجال.. قوله ((ونحن الوارثون)).. يعني لنا عاقبة تطور الأحياء بارتقائهم إلى مقام عزهم.. ويقول، جل من قائل، عن الرزق أيضا في مقام آخر: ((ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض، ولكن ينزل بقدر ما يشاء، إنه بعباده خبير بصير * وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا، وينشر رحمته، وهو الولي الحميد)).. فبضبط الرزق، من قبض، وبسط، ساق الله اليه عباده في مراقي القرب، يدفع بعضهم ببعض: ((الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده، ويقدر له.. إن الله بكل شئ عليم)).. هذا الصراع من أجل الرزق، هو قانون الحياة الأساسي.. والخوف من ألم الجوع، ومن الموت جوعاً، هو الخوف العنصري الأول الذي عرفه الأحياء، حيثما وجدوا.. وكل الحيل التي يحتالونها من بداية الحياة، وإلى يوم الناس هذا إنما هي محاولة للفرار من ألم الجوع، بالاستيثاق من وفرة الرزق.. وفي الحياة البدائية كحياة الحيتان، فإن ((الكبير يأكل الصغير)).. فإنه هو قوته.. وفي حياة الغابة ((القوي يأكل الضعيف)) فإنه هو قوته.. وعندما بزغت حياة الإنسان فإن القوي من الناس يسترق الضعيف، ويستغله ويستخدمه.. فإنه هو وسيلة قوته.. ومن هاهنا نشأ الرق، ونشأ استغلال الأقوياء للضعاف.. ودخلت الحيل - قوة الذكاء- جنباً إلى جنب مع قوة العضل، لتنظم هذا الاستغلال وأصبح المجتمع البشري يعيش في غابة تختلف عن غابة الحيوان اختلاف مقدار.. فالصراع في هذا المستوى، بين الأقوياء والضعاف إنما هو صراع بين المستغلين (بكسر الغين) والمستغلين (بفتح الغين).. وهذه الصورة البشعة من صور المجتمع، التي ما عرف المجتمع البشري إلى يومنا هذا، على نطاق واسع، غيرها هي التي طوعت لكارل ماركس أن يقرر مبادئه الأربعة:- 1- مجرى التاريخ تتحكم فيه القوى الاقتصادية.. 2- التاريخ ما هو إلا سجل لحرب الطبقات.. 3- الحكومة ما هي إلا أداة تستخدمها طبقة في اضطهاد طبقة أخرى.. 4- العنف والقوة هما الوسيلتان الوحيدتان لإحداث أي تغيير أساسي في المجتمع. إن هذه الصورة التي رسمها كارل ماركس، على بشاعتها، فيها كثير من الحق.. ولكنها، لحسن العناية الإلهية، والتوفيق الإلهي إنما هي مرحلية تتأدى البشرية بها إلى الخير المطلق، وإلى المحبة الشاملة، والسلام التام.. وهي ليست، كما ظنها كارل ماركس، صورة ملازمة للإنسان وللمجتمع الإنساني، لا تتطور إلا في داخلها، وبوسائلها المتكررة، وباختلاف يسير لا يخرجها من القيد إلى الإطلاق..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 11:17 AM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 11:34 AM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 11:36 AM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 11:40 AM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 11:45 AM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 11:48 AM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 11:54 AM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 11:58 AM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 12:03 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 12:07 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 12:44 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 12:51 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 12:55 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 12:58 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 01:02 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 01:06 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 01:09 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 01:11 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 01:14 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 01:19 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 01:21 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 01:23 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 01:26 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 01:43 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 01:48 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | وليد فتح الرحمن | 01-17-13, 02:04 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 02:22 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | محمد قرشي عباس | 01-17-13, 03:48 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 06:38 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 06:52 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 07:24 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-17-13, 08:34 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-18-13, 08:04 AM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-18-13, 08:12 AM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-18-13, 08:19 AM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-18-13, 08:25 AM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-18-13, 08:51 AM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-18-13, 08:56 AM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-18-13, 09:02 AM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-18-13, 09:05 AM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-18-13, 09:08 AM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-18-13, 09:11 AM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | مامون أحمد إبراهيم | 01-18-13, 12:49 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-18-13, 01:05 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 01-18-13, 01:24 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-18-13, 02:17 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | محمد الزبير محمود | 01-18-13, 03:28 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | Amani Al Ajab | 01-18-13, 03:49 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-18-13, 04:21 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | اميرة السيد | 01-18-13, 07:06 PM |
Re: حسب سجلات سجن كوبر، أن قياس ضغط الأستاذمحمودمحمدطه قد كان120/80 | منصوري | 01-18-13, 07:52 PM |
|
|
|