|
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين (Re: حامد بدوي بشير)
|
الحركة الإسلامية السودانية
مرت الحركة الإسلامية الحديثة في السودان بخمسة مراحل قبل أن تبلغ تحقيق هدفها النهائي وهو إقامة الدولة الإسلامية النموذج في السودان. ونلقي فيما يلي نظرة على مسيرة هذه الحركة في مختلف هذه المراحل.
المرحلة الأولى 1950 – 1964
هذه هي مرحلة الحركة التربوية الإصلاحية ومرحلة (الإخوإن المسلمون). في هذه المرحلة كانت الحركة، وكما عبر الدكتور حسن الترابي: (عالة في زادها الفكري والتنظيمي علي الخارج) وفي واقع الأمر فإن المنبع الفكري الوحيد للحركة في هذه المرحلة كان هو إرشادات حسن البنا. والمطلب الوحيد للحركة هو إن يتقبلها المجتمع السياسي السوداني جزءا منه. وقد إستفادت الحركة من الأجواء السياسية الديمقراطية التي سادت المجتمع السياسي السوداني بعد الإستقلال، فلم تواجه حروبا من أي نوع كما لم تتكلف أية تضحيات. وحيث إن حسن البنا كان داعية مدنيا رافضا للعنف بشتي صوره، فإن الحركة، وهي تستقي منه فكرها، لم تكن نشازا وسط المجتمع السوداني المدني المسالم.
المرحلة الثانية 1964 – 1969
هذه مرحلة (جبهة الميثاق الإسلامي) وشعار (الدستور الإسلامي). مرحلة الحزب الذي شارك في الحياة السياسية مشاركة كاملة، وخاض الإنتخابات تحت شعاره المرفوع وإستطاع إن يدخل نوابا إلى الجمعية التاسيسية. في هذه المرحلة طرحت الحركة نفسها جماهيريا، وإن لم تستطع إلا إن تكون حركة صفوية. وقد امتازت جبهة الميثاق الإسلامي بالدقة في التنظيم ووضوح الرؤية في طرح الإسلام سياسيا بصيغة جديدة وكبديل سياسي منافس، متفوقة في ذلك علي التيارات الإسلامية الأخرى في السودان }الأنصار، الختمية، الصوفية، أنصار السنة{ ماعدا الجمهوريين.
في هذه المرحلة تجاوزت الحركة الإسلامية السودانية أطروحات حسن البنا وأصبحت مرجيعتها الفكرية تعود إلى سيد قطب. والاختلاف في الدرجة بين فكر حسن البنا وسيد قطب يعود إلى سبب موضوعي جدا، وهو إن حسن البنا كان يفكر وينظم ويعمل ضمن نظام سياسي علي درجة كبيرة من اللبرالية، حيث كانت في مصر أحزاب وبرلمان وحريات عامة وحياة نيابية على أيام حسن البنا. بينما كان سيد قطب يفكر ويعمل وينظم ضمن نظام شمولي يكبل الحريات العامة ويمنع النشاط السياسي. وفي هذا نجد تعليل نبذ العنف لدي حسن البنا وتبنيه لدي سيد قطب. فحين رفض حسن البنا الثورة والعنف ضد الحكومة بعد حادثة إغتيال رئيس الوزراء المصري، النقراشي باشا علي يد أحد أفراد جماعة (الإخوإن المسلمون)، كان في الواقع يرفض معاملة الحكومة بالمثل إثر قيامها بحل الجماعة واعتقال قادتها وتشريدهم ومصادرة الأموال والشركات الخاصة بالتنظيم. وقد قال حسن البنا عندما سئل عن ردة فعل تنظيمه تجاه ما قامت به الحكومة، قال: (أما الثورة فلا يفكر فيها الأخوإن، ولا يعتمدون عليها ولا يؤمنون بنفعها ونتائجها) .
أما سيد قطب فقد حكم بجاهلية المجتمعات الإسلامية إستنادا علي مبدئه في الحاكمية، حيث ربط الحاكمية بالإقرار بألوهية المولي عز وجل. فهو يقول في (مقدمات التصورالإسلامي): (إن الإقرار بالألوهية يتضمن الإقرار بالحاكمية، وعدم الإقرار بالألوهية والحاكمية أو بالأولى دون الثانية، يفضي إلى جاهلية المجتمع، فالمجتمع إما مسلم وإما جاهلي) . ولمصطلح (الحاكمية) معني واحدا لدي سيد قطب، وهو تحكيم الشريعة الإسلامية. وهذا يعني ضمنا إستيلاء الإسلاميين علي السلطة في البلد المعين. فليس الحاكمية هنا مفهوما فلسفيا، إنما هي مفهوم سياسي مباشر يعني حكم الإسلاميين الراديكاليين. ولهذا يكون المجتمع إما مسلما يحكمه الإسلاميون وإما جاهلي يحكمه الآخرون ويجب تقويضه بالعنف. وأخطر من ذلك فإن سيد قطب قد نادى بحمل الناس وقسرهم علي الشرائع. فهو يقول إن (أولي خصائص الألوهية هي حق تعبيد الناس، وتطويعهم للشرائع والأوامر) .
وبإنتقال الحركة الإسلامية السودانية من فكر حسن البنا إلى فكر سيد قطب فإنها قد أدخلت نفسها في مفارقة موضوعية باعتبارها حزبا عاملا في نظام ليبرالي تعددي. فإذ كان عنف (الإخوإن المسلمون) في مصر علي أيام سيد قطب مبررا بإزاء سلطة دكتاتورية عنيفة، فإنه لم يكن لعنف الإسلاميين في السودان ما يبرره حسب معطيات الساحة السياسية السودانية خلال تلك الفترة الديمقراطية (1964 – 1969). غير إن سرعة احتضإن الحركة الإسلامية السودانية لأفكار سيد قطب يؤكد أن العنف والقهر الذي أبدته الدولة الإسلامية الأولى في السودان، دولة الخليفة عبد الله، لم يكن أمرا عارضا أو ظرفيا، وإنما هو عنصر أساسي من عناصر قيام الدولة الدينية في بلد متعدد في كل شيء، ويرفض ويقاوم بإستمرار تجاهل أو سحق هذه التعددية. فمن شدة وعنف رفض الآخر للدولة الدينية، تأخذ الدولة الدينية في السودان شدتها وعنفها.
(عدل بواسطة حامد بدوي بشير on 02-24-2013, 05:33 AM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-14-13, 06:02 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-14-13, 06:30 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-14-13, 07:33 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | طارق عبد العزيز صادق | 01-14-13, 03:36 PM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-15-13, 05:39 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-15-13, 06:02 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-15-13, 07:25 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-15-13, 09:47 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-16-13, 05:52 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | أسامة البيتى | 01-16-13, 06:39 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-16-13, 06:46 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-16-13, 10:35 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-16-13, 10:50 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-19-13, 05:17 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-19-13, 10:13 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-20-13, 06:42 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-20-13, 09:45 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-21-13, 04:53 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-21-13, 08:55 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-21-13, 09:03 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-22-13, 04:56 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-22-13, 10:17 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-23-13, 04:57 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | طه جعفر | 01-23-13, 05:58 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | طه جعفر | 01-23-13, 06:10 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-23-13, 08:23 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-27-13, 05:01 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-27-13, 09:01 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-28-13, 05:11 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-29-13, 04:55 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 01-30-13, 06:53 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-02-13, 06:37 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-03-13, 07:22 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-03-13, 07:13 PM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | Mahjob Abdalla | 02-03-13, 08:06 PM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | Amir Omer | 02-03-13, 08:24 PM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-04-13, 04:53 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | Murtada Gafar | 02-04-13, 06:13 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-04-13, 07:07 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-05-13, 05:54 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-06-13, 04:54 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-06-13, 09:34 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-08-13, 01:14 PM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-09-13, 05:56 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-10-13, 05:08 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-11-13, 05:13 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-12-13, 05:50 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-13-13, 07:39 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-14-13, 05:19 PM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-16-13, 05:39 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-16-13, 09:49 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-17-13, 06:03 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-18-13, 05:02 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-19-13, 05:45 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-20-13, 05:45 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-20-13, 08:50 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-23-13, 05:47 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-24-13, 05:30 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-25-13, 05:22 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | بريمة محمد | 02-25-13, 06:32 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-25-13, 07:20 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-26-13, 05:02 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | waleed nayel | 02-26-13, 05:35 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | بريمة محمد | 02-26-13, 07:19 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-26-13, 07:38 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-26-13, 07:58 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-27-13, 05:46 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 02-27-13, 08:18 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 03-02-13, 05:40 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 03-02-13, 07:54 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 03-03-13, 06:03 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 03-04-13, 06:31 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 03-05-13, 05:01 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 03-06-13, 06:40 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 03-09-13, 05:47 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 03-10-13, 05:24 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | بريمة محمد | 03-10-13, 06:45 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 03-10-13, 07:33 AM |
Re: ثم تراجعوا مذعورين إلى خندق الدين | حامد بدوي بشير | 03-11-13, 06:27 AM |
|
|
|