|
Re: نواقص في الفكر الماركسي! أو من أين جاءت ثورة الهامش؟ (Re: Kabar)
|
Quote: هو افق كم تمنينا ان يلتفت اليه الصديقات و الأصدقاء في الحزب الشيوعي..و تقديم لمحات عن الأدبيات المعاصرة..و يهمني كثيرا مشروع ارنستو لاكلاو و شنتيل موف..و هما الأثنان من اهم ركائز تجديد الماركسية في افق ما بعد الحداثة..و يصنفان في خانة ما بعد الماركسية..! هما يا صديقي لم يديرا الظهر للماركسية و تركها برمتها (كما فعل الشباب ليوتارد.. بودليارد.. فوكو..و اخرين) و انما تحدثا عن ضرورة تجديد الماركسية و جعلها اكثر جذبا لكثير من الأجيال الشابة..و من ضمن المشروع التجديدي الإلتفات لأمر الثقافات..و الأقليات (مرأة ، اثنيات ، مثلية..حركة الخضر العالمية) و محاولة معاينة مثل تلك الوقائع و تقديم اجابات لها من خلال تجديد الفكر الماركسي..و هو اتجاه يتفق معه ما ذكرته هنا.. |
الغالي كبر لم أقرأ لأي ممن ذكرت و ارجو منك شاكرا و سأساعدك في ذلك ان تقوم بايراد ملخصات (مبتسرة) و ما بين الاقواس مقصود لما قالوا . و يعود ذلك لامور سنناقشها لي قدام لكن اختصارا لست من القائلين بأن للمعرفة مركز وهامش و توقفت منذ زمان عن البحث عن الحقائق عن اهل الافضلية العرقية ناسك ديل كلهم اسمائهم كتر كتر زيهمو زي ماركس و انجلز
فلما كتبت يا كبر جانبان فكري و تنظيمي الجانب الفكري واضح و لقد قلت فيه كلاما جميلا بأن الماركسية في حدود مفهوم الطبقة ( المصمت) و ديكتاتورية البروليتاريا اصبحت من التاريخ اما الموضوع التنظيمي فاقصد به نزيف الكادر الذي يعاني منه الحزب الشيوعي السوداني و لهذا الامر شجونه الكثيرة التي أعدك ان نفرد لها بوستا خاصا الغرض منهبربحة الموضوع و تفتيشه سأعود للمناقشة النقاط النيرة و الجميلة التي تفضلت بايرادها
اخوك طه جعفر
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|