عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-02-2024, 07:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-09-2013, 09:12 AM

أيوب خليل
<aأيوب خليل
تاريخ التسجيل: 07-01-2008
مجموع المشاركات: 3235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! (Re: تاج السر محمد حامد)

    Quote: إلا ما يحز فى النفس وبعد هذه الترتيبات يطل علينا هذا السؤال
    الذى تكتنفه الالوان الرمادية ..
    إذن لماذا ( الرسوب) ???
    هل هو فى إنعدام وجود ( المدرس ) أو المعلم الكفء؟
    أم هناك طلاب وطالبات يتم إنضمامهم ودخولهم الى الامتحانات دون أن يكونوا مستوفى الشروط ؟؟
    ومن المسئول عن هذا التهاون واللامبالاة ؟
    المراقب الذى يحضر من السودان ومعه مجموعة من أرقام الجلوس ليقوم بتوزيعها دون شرط ؟؟
    أم ماذا ياترى ؟
    إذن ماهو الحل لمثل هذه الامور ؟
    أقتراح .. مجرد أقتراح
    بأن يتم التوزيع الى مجموعتين
    مجموعة مستوفية الشروط تكون تحت مسمى ( مركز قنصلية السودان بجدة )
    وغير مستوفى الشروط يكون تحت مسمى ( ماترونه مناسبا)
    نواصل
    تاج السر


    إن هناك عدة أسباب لتدني المستوى لطلابنا وطالباتنا ، بعض هذه الأسباب يرجع إلى الطالب نفسه ، وبعضها الآخر يرجع للمدرسة وبعضها يرجع إلى الأسرة والمجتمع من حولة فهي كالتالي :-

    (1) عدم تعاون بعض اولياء الإمور مع المدرسة وإهمالهم لنتائج أبنائهم له دور كبير في تدني تحصيل الطالب.
    (2) الدافعية للتعلم : معظم الطلاب والطالبات مدفوعون دفعاً للدراسة.
    (3) الصراعات الأسرية أو الزوجية الحادة : هذه الصراعات لا تترك للطلاب رغبة في الاستمرار في الدراسة ويفتقد الطالب لأي ميل للمدرسة وللتعليم. وشعور الطالب بأن أبويه مصدر مستمر للتوتر بالنسبة له فهذه أيضاً تؤدي إلى تدني تحصيل الطالب ولدينا نماذج.

    (4) عدم توفر البئية التربوية الصالحة في بعض المجموعات رغم وجود هذه المجموعات فى المملكة العربية السعودية والمتوفر فيها كل شى الإ أننا نجدها أسوأ من اى مدرسة موجودة فى اقصي ولاية من ولايات السودان. فالبيئة المدرسية بدءا من المبنى المدرسي ، علاوة على توجيه اصابع الاتهام الى النظام الدراسي بما يضمه من جدول حصص ، وانعدام هامش الحرية المتاح امام طلابنا في ممارسة الانشطة بالاضافة الى رتابة الجو المدرسي و احساس الطالب بانه في سجن داخل اسوار ورقابة مما يجعلها جميعا من ابرز اسباب تدني الدافعية لدى الطلاب في التحصيل الدراسي.
    (5) الطلاب في بعض المواد يتم تدريسهم وتعليمهم من قِبل معلمين غير مُتخصصين.
    (6) مرور الطلاب في الصفوف الدنيا دون التمكن من المواد وأســاســيات المواد (كيمياء / رياضيات ....... ............... الخ)
    (7) عدم الشعور بالانتماء للمدرسة يدفع إلى عدم الإهتمام بالدراسة.
    (8) النقص الدائم فى المعلمين والمعلمات وسوء الإدارة.
    (9) عدم متابعة المعلم لحل الطلاب لأوراق العمل والواجبات المنزلية والإعتماد على الطالب في حلها دون الرجوع له.
    (10) عدم إستخدام طرق وأساليب تدريس جذابه و عدم إلمام معظم المعلمين بالنظريات التربوية والنفسية الحديثة ، فالطريقة التي يتبعها المعلم لتوصيل ما يتضمنه الكتاب المدرسي والكيفية التي ينظم بها المعلم المواقف التعليمية واستخدامه للوسائل التعليمية والأنشطة المختلفة وفقاً لخطوات منظمة، لإكساب الطلاب المعرفة والمهارات والاتجاهات المرغوبة . فإنعدامها يؤثر ويؤدي إلى ضعف الأداء.
    (11) إرتفاع نصاب المعلم من الحصص فارتفاع أنصبة المعلم يؤثر على أداء المعلم أكثر من تأثيره على عمل المعلم فالمعلم يعيش في ضغط الجدول بحصص متواصلة مجهدة ، فالمعلم ضحية النصاب المرتفع الذي ينتج عنه ضحية أخرى وهي الطلاب فهذا يؤثر سلباً على الأداء.
    (12) إرتفاع عدد ساعات المعلم في اليوم يؤثر على أدائه (من 7 – 12) (1-6) دروس خصوصية يؤثر سلباً على الأداء
    (13) عدم توفر الأجهزة الحديثة والوسائل يؤدي إلى تدني تحصيل الطالب.
    (14) تدني مستوى الرواتب للمعلمين يؤدي إلى تدني الأداء والمستوى للطلاب.
    (15) لا توجد معايير لقبول الطلاب بالمجموعات ولا توجد أي إجراءات لقياس ميولهم سوي علمي أو أدبي أو تعليم فني ........... الخ و ؛ لوضع الطالب في التخصص المناسب لقدراته ورغبته ، أي يتم قبول طلاب ذوي مستويات دراسية متدنية في المساق العلمي والعكس وهذا يؤدي إلى تدني مستوى التحصيل ويؤثر سلباً عليه.
    (16) عدم اهتمام المجموعة بظروف الطالب الإقتصادية والنفسية والصحية والأســـــرية ........................... والخ
    (17) عدم تفرغ الأب والام يوثر سلباً في مستوى التحصيل.
    (18) الوضع الاجتماعي المُتدني للأسر فالوضع الاقتصادي والاجتماعي ( تدني دخل الأسرة بشكل كبير ) : انهماك رب الأسرة في تحصيل - لقمة العيش- وبالتالي فهو لا يتابع أولاده في المدارس ، الأب لا يعرف ابنه بأي صف" الأب لا يطلع على شهادة ابنه" فالوضع الاقتصادي يتسبب في احباطاً الطالب وأهله فهذا يؤدي إلى تدني مستوى التحصيل
    (19) عمل الطالب لمساعدة الأسرة في الفترة الصباحية بجانب الدراسة مساءاً والعكس ، يؤدي إلى تدني مستوى التحصيل.
    (20) المشاكل السلوكية والأخلاقية ومصاحبة رفقاء السوء والاختلاط بهم يؤدي إلى تدني مستوى التحصيل.
    (21) إستخدام أسلوب الحفظ دون الفهم يؤدي إلى تدني مستوى التحصيل.
    (22) القفزات التقنية الواسعة , وثورة الاتصالات وما رافقها من غزو عبر الفضائيات والإنترنت وقضاء الطالب لوقت طويل أمام التلفاز والنت والموبايلات الحديثة وغيرها يؤدي إلى تدني مستوى التحصيل.
    (23) عدم مراعاة المستويات والفروقات بين الطلاب أثناء الحصص وعند طرح المواضيع يؤدي إلى تدني مستوى التحصيل.
    (24) الإهتمام ببعض الطلاب وترك الآخرين.
    (25) المؤهلات العلمية للأب والأم تؤدي إلى تدني مستوى التحصيل.
    (26) غياب النماذج الحية الناضجة من الطلاب والطالبات.
    (27) عدم الأخذ بالأسس الفنية عند بناء الطالب في بعض المواد.
    (28) ازدحام الصفوف بالطلاب مما ينعكس سلبا على التعامل مع الطلبة وتحسس مشكلاتهم يؤدي إلى انخفاض تحصيل الطلبة
    (29) جمود المعلم في الحصة , وسلبيته, وغياب التفاعل الحيوي بينه وبين الطلبة. (معلم جالس ويؤدي الحصة)
    (30) قلة أو إنعدام استخدام الوسائل التعليمية التي تثير الحيوية في الصف.
    (31) عدم قدرة الطلاب على التكيف مع الدراسة في المجموعه وكثرة الانتقال من مجموعة لأخرى هروباً من الرسوم.
    (32) ضعف العلاقة التربوية بين المعلم والطالب وبين البيت والمدرسة.
    (33) افتقار الطلاب إلى تنظيم الوقت.
    (34) عدم امتلاك الطالب للمهارات الأساسية في بعض المؤاد تؤدي إلى تدني مستوى التحصيل.
    (35) مذاكرة الطالب بقدر ما يكفي لنجاحه فقط على حسب ظنه وغالبا ما تكون النتيجة أقل من تقديره أو توقعه.
    (36) كثرة طلاب الشهادات الخيرية من الجنسيات الأخرى
    (37) عدم إعطاء الطلاب جرعات وإختبارات شهرية ودورية خلال العام وقد تكون معدومة.
    (38) عدم إكمال المقررات للطلاب في بعض المدارس.
    (39) إهتمام الطالب بالمذكرات وأوراق العمل وتركه بعيداً للكتاب المدرسي.
    (40) الدليل الفني وبما أن المركز القومي للمناهج والبحث التربوي – بخت الرضا – هو الجِهة الوحيدة المُخول لها قانوناً إصدار التوجيهات في مجال المناهج والإمتحانات المرحلية لذلك فإن ما يُورد في هذا الدليل يُعتبر مُلزماً للجهة التي تُنفذ المنهج فنلاحظ معظم هذه المجموعات لا تستعين بهذا الدليل ولايعرف الطلاب عنه شي لاترتبط المجموعات بما هو جديد من تغييرات في المنهج وإضافات وحذف في المنهج ، وهنالك مجموعات لا زالت تقوم بتدريس المنهج القديم حسب استطلاعاتنا أثناء إمتحانات العام السابق
    (41) الإخــتلاط
    (42) الدخول إلى الامتحانات عن خوف ورعب , وهذا بدوره يؤدي إلى نسيان بعض المعلومات , أو نسيان بعض الكلمات أثناء تأدية الامتحانات وهذا الخوف يرجع إلى عدة عوامل ومنها :
    - عدم التمكن من المذاكرة الجيدة .
    ¬¬
    - مذاكرة بعض الموضوعات وإهمال بعضها , ظنا من الطالب أن أسئلة الامتحان لا تأتي منها لعدة أمور , ولكن مع ذلك فمجيء الأسئلة من الموضوعات المهملة وارد أيضا وهذا الاحتمال يثير الخوف ويشعر الطالب في قرارة نفسه أنه إذا جاء السؤال الذي يخشى وروده لأدي إلى رسوبه.
    ¬¬
    - غياب الثقة في نفس الطالبة من أنه يستطيع أن يجيب عن الأسئلة مهما كان شكلها بقدر النجاح على أقل تقدير .
    - ضعف الطالبة أصلا في اللغة التعبير يضاف إلى ذلك الأخطاء الإملائية والتعبيرية حيث يؤثر ذلك تأثيرا كبيرا في رسوبه أو تدني نجاحه.
    ¬¬
    - عدم تقدير الطالب للإجابة المطلوبة من حيث الكمية المطلوبة من السطور والصفحات لذا فإنه قد يُخطئ في تصورها ويظن أن المطلوب كثير والوقت لا يتسع لذلك يتناسى ذكر بعض العناصر المهمة.

    - الدخول إلى الامتحان بعقل سليم خير من الدخول إليه بمعلومات وافية وعقل كليل ومرهق (تأخير الطالب للمذاكرة إلى قبيل الامتحانات وهذا بطبيعة الحال يؤدي إلى إرهاق نفسه وتوتر أعصابه وقلة النوم وهذا يؤدي أحيانا إلى خطأ في فهم السؤال وعدم قدرة الطالب على سرعة استرجاع المعلومات.
    ¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬
    - الدخول إلى الامتحانات بنية الغش، وقد يعتمد الطالب على الغش كلياً أو بصورة جزئية – توجد حالات ونماذج بالقنصلية

    - الإسراع في الإجابة ثم الخروج بسرعة من مركز الاختبارات بالرغم من وجود وقت للمراجعة

                  

العنوان الكاتب Date
عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! تاج السر محمد حامد01-09-13, 08:05 AM
  Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! أيوب خليل01-09-13, 08:16 AM
    Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! أيوب خليل01-09-13, 08:34 AM
      Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! تاج السر محمد حامد01-09-13, 08:46 AM
      Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! تاج السر محمد حامد01-09-13, 08:51 AM
        Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! أيوب خليل01-09-13, 09:12 AM
        Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! أيوب خليل01-09-13, 09:14 AM
          Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! احمد محمد احمد عتيق01-09-13, 09:55 AM
            Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! أيوب خليل01-09-13, 10:16 AM
              Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! صلاح حمد01-09-13, 03:57 PM
                Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! تاج السر محمد حامد01-10-13, 07:35 AM
                  Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! تاج السر محمد حامد01-12-13, 06:22 AM
                    Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! تاج السر محمد حامد01-13-13, 08:58 AM
                      Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! صلاح حمد01-13-13, 12:53 PM
                        Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! حافظ فتحي محمد صالح01-13-13, 03:26 PM
                          Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! تاج السر محمد حامد01-15-13, 08:23 AM
                        Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! حافظ فتحي محمد صالح01-13-13, 03:28 PM
                          Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! حافظ فتحي محمد صالح01-15-13, 07:39 AM
                            Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! كمال ادريس01-15-13, 10:56 AM
                              Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! جعفر محي الدين01-15-13, 11:48 AM
                            Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! أيوب خليل01-15-13, 11:53 AM
                            Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! أيوب خليل01-15-13, 12:00 PM
                              Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! جعفر محي الدين01-15-13, 12:06 PM
                                Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! تاج السر محمد حامد01-16-13, 09:26 AM
                                  Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! تاج السر محمد حامد01-16-13, 09:31 AM
                                    Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! تاج السر محمد حامد01-16-13, 09:32 AM
    Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! أيوب خليل01-27-13, 05:01 PM
      Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! محمد هاشم ابوزيد03-17-13, 06:20 AM
        Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! تاج السر محمد حامد03-18-13, 08:20 AM
          Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! محمد هاشم ابوزيد03-18-13, 10:11 AM
            Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! تاج السر محمد حامد03-19-13, 07:10 AM
              Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! تاج السر محمد حامد03-20-13, 07:10 AM
                Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! تاج السر محمد حامد03-21-13, 07:23 AM
                  Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! تاج السر محمد حامد03-23-13, 09:46 AM
                    Re: عاجل لاولياء أمور طلاب الشهادة السودانية لعام 2013 أمر مهم !! تاج السر محمد حامد03-24-13, 08:36 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de