|
Re: فعلا الاختشوا ماتو. اقرأوا بوست المدعو بريمة (Re: أمير عثمان)
|
السلام عليكم د. أحمد ما عارف تعريفك بالضبط لما تسميه بالفهم المتخلف للأسلام. الأستاذ محمود يقول في كتابه أسس دستور السودان:
Quote: وبفضل قانون الوحدة ((التوحيد)) في القرآن يقوي العقل البشري علي أن يميز الفروق الدقيقة بين الوسائل والغاية ، حتي حينما تكون الوسيلة طرفا من الغاية ، وكذلك نستطيع أن نعرف ان الفرد هو الغاية ، وأن الجماعة هم وسيلة اليه .. ونتج عن هذا أمران: اولهما أن القرآن قد اشتمل علي دستور للفرد في المكان الأول ، ودستور للجماعة في المكان الثاني ، وثانيهما أن القرآن نسق تنسيقا متسقا بين حاجة الفرد الذي هو غايته ، وحاجة الجماعة التي هي وسيلته ، فلم يقم هناك تعارض يوجب التضحية بأيهما ، ويمكن ان يلتمس هذا التنسيق الدقيق في تشريع الحدود ، حيث قد بلغ أقصي أوجه ، والله تعالي يقول ((وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه)) وان توهم المعتدي جهلا انه قد ظلم غيره ، ولذلك فان اقامة الحد عليه انصاف لنفسه من نفسه في المكان الأول ، وانصاف لغيره من نفسه في المكان الثاني ، كذلك يلتمس هذا التنسيق الفريد في قوانين القصاص ، والله تعالي يقول ((ولكم في القصاص حياة يا أولي الالباب لعلكم تتقون)) فهي حياة للفرد المقتص منه بنفي أوهامه ، وتنشيط ذهنه ، وتوسيع خياله ، وهي حياة للجماعة المقتص لها ، بحفظ نظامها واستتباب أمنها ، ونحن نري لذلك أن قوانين الحدود: الزنا – الخمر- السرقة – القذف – قطع الطريق - ، يجب ان تقام ، ونري أن تشريعنا يجب أن ينهض علي مبدأ القصاص ، لأن بذلك يتحقق لنا أمران: أولهما التنسيق بين حاجة الفرد وحاجة الجماعة ، وثانيهما اننا نضع الفرد من الوهلة الأولي في طريق تحقيق الحرية الفردية المطلقة ، لأننا بتشريع القصاص كأننا نقول له: انت حر مطلق الحرية في أن تفكر كما تريد وان تقول كما تفكر ، وان تعمل كما تقول ، بشرط واحد ، هو ان تدفع ثمن هذه الحرية ، وهو ان تتحمل المسئولية المترتبة علي تصرفك فيها ، فان اعتديت علي أحد اعتدينا عليك بمثل ما أعتديت عليه. ثم علينا الا نفارق تشريع القصاص ، الا حيث لا يكون التطبيق ممكنا ، وفي تلك الحالة نجعل عقوبتنا أقرب ما تكون للقصاص. |
فليس من المعقول أن تجتمع ثلة من الناس وتستبق الأحداث وتحدد منذ الآن كيف تتم صياغة نظم وقوانين حكم هذا البلد بدون الرجوع لأهله.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فعلا الاختشوا ماتو. اقرأوا بوست المدعو بريمة | د.أحمد الحسين | 01-08-13, 06:45 AM |
Re: فعلا الاختشوا ماتو. اقرأوا بوست المدعو بريمة | د.أحمد الحسين | 01-08-13, 06:53 AM |
Re: فعلا الاختشوا ماتو. اقرأوا بوست المدعو بريمة | أسامة البيتى | 01-08-13, 07:41 AM |
Re: فعلا الاختشوا ماتو. اقرأوا بوست المدعو بريمة | Barakat Alsharif | 01-08-13, 08:00 AM |
Re: فعلا الاختشوا ماتو. اقرأوا بوست المدعو بريمة | د.أحمد الحسين | 01-08-13, 08:02 AM |
Re: فعلا الاختشوا ماتو. اقرأوا بوست المدعو بريمة | د.أحمد الحسين | 01-08-13, 08:05 AM |
Re: فعلا الاختشوا ماتو. اقرأوا بوست المدعو بريمة | Kabar | 01-08-13, 09:26 AM |
Re: فعلا الاختشوا ماتو. اقرأوا بوست المدعو بريمة | د.أحمد الحسين | 01-08-13, 01:18 PM |
Re: فعلا الاختشوا ماتو. اقرأوا بوست المدعو بريمة | amir jabir | 01-08-13, 01:27 PM |
Re: فعلا الاختشوا ماتو. اقرأوا بوست المدعو بريمة | بريمة محمد | 01-08-13, 01:37 PM |
Re: فعلا الاختشوا ماتو. اقرأوا بوست المدعو بريمة | أمير عثمان | 01-08-13, 04:32 PM |
Re: فعلا الاختشوا ماتو. اقرأوا بوست المدعو بريمة | Elawad | 01-08-13, 06:08 PM |
Re: فعلا الاختشوا ماتو. اقرأوا بوست المدعو بريمة | walid shingrai | 01-08-13, 05:28 PM |
Re: فعلا الاختشوا ماتو. اقرأوا بوست المدعو بريمة | Barakat Alsharif | 01-08-13, 06:31 PM |
Re: فعلا الاختشوا ماتو. اقرأوا بوست المدعو بريمة | بريمة محمد | 01-09-13, 01:21 AM |
Re: فعلا الاختشوا ماتو. اقرأوا بوست المدعو بريمة | أسامة البيتى | 01-09-13, 07:24 AM |
Re: فعلا الاختشوا ماتو. اقرأوا بوست المدعو بريمة | د.أحمد الحسين | 01-09-13, 05:34 PM |
|
|
|