مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-29-2024, 11:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-10-2013, 09:02 AM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)

    رسالة حول المولد النبوي الشريف للعلامة الدكتور السيد محمد علوي المالكي رضي الله عنه وأرضاه
    كثر الكلام عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي , و ما كنت أود أن أكتب شيئاً في هذا الموضوع , و ذالك لأن ما شغل ذهني و ذهن العقلاء من المسلمين اليوم أكبر من هذه القضية الجانبية التي صار الكلام عنها أشبه ما يكون بالحولية التي تقرأ في كل موسم و تنشر في كل عام حتى مل الناس سماع مثل هذا الكلام .
    لكن لما أحب كثير من الإخوان أن يعرفوا رأي بالخصوص في هذا المجال , و خوفاً من أن يكون ذالك من كتم العلم , أقدمت على المشاركة في الكتابة عن هذا الموضوع سائلاً المولى عز و جل أن يلهم الجميع الصواب آمين .

    و قبل أن أسرد الأدلة على جواز الاحتفال بالمولد الشريف و الاجتماع عليه أحب أن أبين المسائل الآتية :
    الأولى : أننا نقول بجواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف و الاجتماع لسماع سيرته و الصلاة و السلام عليه و سماع المدائح التي تقال في حقه , و إطعام الطعام , و إدخال السرور على قلوب الأمة .

    الثانية : أننا لا نقول بسنية الاحتفال بالمولد المذكور في ليلة مخصوصة , بل من اعتقد ذالك فقد ابتدع في الدين , لأن ذكره صلى الله عليه و سلم و التعلق به يجب أن يكون في كل حين , و يجب أن تمتلئ به النفوس .
    نعم إن في شهر ولادته يكون الداعي أقوى لإقبال الناس و اجتماعهم و شعورهم الفياض بارتباط الزمان بعضه ببعض , فيتذكرون بالحاضر الماضي و ينتقلون من الشاهد إلى الغائب .

    الثالثة : أن هذه الاجتماعات هي وسيلة كبرى للدعوة إلى الله , و هي فرصة ذهبية ينبغي أن لا تفوت .
    بل يجب على الدعاة و العلماء أن يذكروا الأمة بالنبي صلى الله عليه و سلم بأخلاقه و آدابه و أحواله و سيرته و معاملته و عبادته .
    و أن ينصحوهم و يرشدوهم إلى الخير و الفلاح و يحذروهم من البلاء و البدع و الشر و الفتن , و إننا دائماً بفضل الله ندعو إلى ذالك و نشارك في ذالك و نقول للناس : (( ليس المقصود من هذه الاجتماعات مجرد الاجتماعات و المظاهر , بل إن هذه وسيلة شريفة إلى غاية شريفة و هي كذا و كذا , و من لم يستفد شيئاً لدينه فهو محروم من خيرات المولد الشريف )) .



    أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه و سلم :

    الأول : إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تعبير عن الفرح و السرور بالمصطفى صلى الله عليه و سلم , و قد انتفع به الكافر .
    فقد جاء في البخاري أنه يخفف عن أبي لهب كل يوم الإثنين بسبب عتقه لثويبة جاريته لما بشرته بولادة المصطفى صلى الله عليه و سلم .
    و يقول في ذالك الحافظ شمس الدين محمد بن ناصر الدين الدمشقي :

    إذا كان هذا كافراً جاء ذمه ** بتبت يداه في الجحيم مخلداً
    أتى أنه في يوم الإثنين دائماً ** يُخفف عنه للسرور بأحمدا
    فما الظن بالعبد الذي كان عمره ** بأحمد مسروراً و مات موحداً

    الثاني : أنه صلى الله عليه و سلم كان يعظم يوم مولده , و يشكر الله تعالى فيه على نعمته الكبرى عليه , و تفضله عليه بالوجود لهذا الوجود , إذ سعد به كل موجود , و كان يعبر عن ذالك التعظيم بالصيام كما جاء في الحديث عن أب قتادة : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم سئل عن صوم يوم الإثنين ؟ فقال : (( فيه ولدت , و فيه أنزل علي )) رواه مسلم في الصحيح في كتاب الصيام .
    و هذا في معنى الاحتفال به إلا أن الصورة مختلفة , و لكن المعنى موجود سواء كان ذالك بصيام أو إطعام طعام , أو اجتماع على ذكر أو صلاة على النبي صلى الله عليه و سلم , أو سماع شمائله الشريفة .

    الثالث : أن الفرح به صلى الله عليه و سلم مطلوب بأمر القرآن من قوله تعالى : {قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ} (58) سورة يونس . فالله تعالى أمرنا أن نفرح بالرحمة , و النبي صلى الله عليه و سلم أعظم رحمة قال الله تعالى : {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ } (107) سورة الأنبياء.

    الرابع : أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يلاحظ ارتباط الزمان بالحوادث الدينية العظمى التي مضت و انقضت , فإذا جاء زمان الذي وقعت فيه كان فرصة لنذكرها , و تعظيم يومها , لأجلها و لأنه ظرف لها .
    و قد أصل صلى الله عليه و سلم هذه القاعدة بنفسه كما صرح في الحديث أنه صلى الله عليه و سلم : لما وصل إلى المدينة و رأى اليهود يصومون يوم عاشوراء سأل عن ذلك فقيل له : إنهم يصومون لأن الله نجى نبيهم و أغرق عدوهم فهم يصومونه شكراً لله على هذه النعمة , فقال صلى الله عليه و سلم : نحن أولى بموسى منكم فصامه و أمر بصيامه .

    الخامس : أن الاحتفال بالمولد لم يكن في عهده صلى الله عليه و سلم , فهو بدعة , و لكنها حسنة لاندراجها تحت الأدلة الشرعية و القواعد الكلية , فهي بدعة باعتبار هيئتها الاجتماعية , لا باعتبار أفرادها لوجود أفرادها في العهد النبوي كما سنعلم ذلك تطبيقاً إن شاء الله .

    السادس : أن المولد الشريف يبعث على الصلاة و السلام المطلوبين بقوله تعالى : {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} (56) سورة الأحزاب
    و ما كان يبعث على المطلوب شرعاً فهو مطلوب شرعاً , فكم للصلاة عليه من فوائد نبوية , و إمدادات محمدية , يسجد القلم في محراب البيان عن تعداد آثارها و مظاهر أنوارها .

    السابع : أن المولد الشريف , يشمل على ذكر مولده الشريف و معجزاته و التعريف به , أولسنا مأمورين بمعرفته و مطالبين بالاقتداء به , و التأسي بأعماله , و الإيمان بمعجزاته و التصديق بآياته , و كتب المولد تؤدي هذا المعنى تماماً .

    الثامن : التعرض لمكافأته بأداء بعض ما يجب له علينا ببيان أوصافه الكاملة , و أخلاقه الفاضلة , و قد كان الشعراء يفدون إليه صلى الله عليه و سلم بالقصائد و يرضي عملهم و يجزيهم على ذلك بالطيبات و الصلات , فإذا كان يرضى عمن مدحه , فكيف لا يرضى عمن جمع شمائله الشريفة , ففي ذلك التقرب له عليه السلام , باستجلاب محبته ورضاه .

    التاسع : أن معرفة شمائله و معجزاته و إرهاصاته تستدعي كمال الإيمان به عليه الصلاة و السلام , و زيادة المحبة , إذ الإنسان مطبوع على حب الجميل خلقاً و خُلقا علماً و عملاً , حالاً و اعتقاداً , و لا أجمل و أكمل و لا أفضل من أخلاقه و شمائله صلى الله عليه و سلم , و زيادة المحبة و كمال الإيمان مطلوبان شرعاً فما كان يستدعيهما مطلوب كذلك .

    العاشر : أن تعظيمه صلى الله عليه و سلم مشروع , و الفرح بيوم ميلاده الشريف بإظهار السرور و وضع الولائم و الاجتماع للذكر و إكرام الفقراء , من أظهر مظاهر التعظيم و الابتهاج و الفرح و الشكر لله , بما هدانا لدينه القويم , و ما من به علينا من بعثه عليه أفضل الصلاة و التسليم .

    الحادي عشر : يؤخذ من قوله صلى الله عليه و سلم في فضل يوم الجمعة , و عد مزاياه , و فيه ولد آدم , تشريف الزمان الذي ثبت أنه ميلاد لأي نبي كان من الأنبياء عليهم السلام , فكيف باليوم الذي ولد فيه أفضل النبيين و أشرف المرسلين ؟ و لا يختص هذا التعظيم بذلك اليوم بعينه بل يكون له خصوصاً و لنوعه عموماً مهما تكرر كما هو الحال في يوم الجمعة , شكراً للنعمة , و إظهاراً لمزية النبوة و إحياء للحوادث التاريخية الخطيرة ذات الإصلاح المهم في تاريخ الإنسانية و جبهة الدهر و صحيفة الخلود , كما يؤخذ تعظيم المكان الذي ولد فيه نبي من أمر جبريا عليه السلام النبي صلى الله عليه و سلم بصلاة ركعتين ببيت لحم ثم قال له : أتدري أين صليت ؟ قال : لا , قال : صليت ببيت لحمٍ حيث ولد عيسى .

    الثاني عشر : أن المولد أمر استحسنه العلماء و المسلمون في جميع البلاد , و جرى به العمل في كل صقعٍ فهو مطلوب شرعاً للقاعدة المأخوذة من حديث ابن مسعود الموقوف ( ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن , و ما رآه المسلمون قبيحاً فهو عند الله قبيح ) أخرجهُ أحمد .

    الثالث عشر : أن المولد اجتماع ذكرٍ و صدقةٍ و مدحٍ و تعظيمٍ للجناب النبوي فهو سنة , و هذهِ أمور مطلوبة شرعاً و ممدوحة , و جاءت الآثار الصحيحة بها و بالحث عليها .

    الرابع عشر : أن الله تعالى قال : {وَكُلاًّ نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ } (120) سورة هود , يظهر منه أن الحكمة في قص أنباء الرسل عليهم السلام تثبيت فؤاده الشريف بذلك . و لا شك أننا اليوم نحتاج إلى تثبيت أفئدتنا بأنبائه و أخباره أشد من احتياجه هو صلى الله عليه و سلم .

    الخامس عشر : ليس كل ما لم يفعله السلف و لم يكن في الصدر الأول فهو بدعة منكرة سيئة يحرم فعلها و يجب الإنكار عليها , بل يجب أن يعرض ما أحدث على أدلة الشرع , فما اشتمل على مصلحة فهو واجب أو على محرم فهو محرم , أو على مكروه فهو مكروه , أو على مباح فهو مباح , أو على مندوب فهو مندوب , و للوسائل حكم المقاصد , ثم قسم العلماء البجعة إلى خمسة أقسام :
    واجبة : كالرد على أهل الزيغ , و تعلم النحو .
    و مندوبة : كإحداث الربط و المدارس , و الأذان على المنابر و صنع إحسان لم يعهد في الصدر الأول .
    و مكروه : كزخرفة المساجد , و تزويق المصاحف .
    و مباحة : كاستعمال المنخل , و التوسع في الأكل و المشرب .
    و محرمة : و هي ما أحدث لمخالفة السنة و لم تشمله أدلة الشرع العامة و لم يحتو على مصلحة شرعية .

    السادس عشر : ليست كل بدعة محرمة و لو كان كذلك لحرم جمع أبي بكر و عمر و زيد رضي الله عنهم , القرآن و كتبه في المصاحف خوفاً على ضياعه بموت الصحابة القراء رضي الله عنهم , و لحرم جمع عمر رضي الله عنه الناس على إمامٍ واحدٍ في صلاة القيام مع قوله نعمت البدعة هذه , و حرم التصنيف في جميع العلوم النافعة و لوجب علينا حرب الكفار بالسهام و الأقواس مع حربهم لنا بالرصاص و المدافع و الدبابات و الطائرات و الغواصات و الأساطيل , و حرم الأذان على المنابر , و اتخاذ الربط و المدارس و المستشفيات و الإسعاف و دار اليتامى و السجون , فمن ثم قيد العلماء رضي الله عنهم حديث ( كل بدعة ضلالة ) بالبدعة السيئة , التي لم تكن في زمنه صلى الله عليه و سلم .
    و نحن اليوم قد أحدثنا مسائل كثيرة لم يفعلها السلف . و ذلك كجمع الناس على إمامٍ واحدٍ في آخر الليل لأداء صلاة التهجد بعد صلاة التراويح , و كختم المصحف فيها , و كقراءة دعاء ختم القرآن , و كخطبة الإمام ليلة سبع و عشرين في صلاة التهجد , و كنداء المنادي بقوله صلاة القيام أثابكم الله , فكل هذا لم يفعله النبي صلى الله عليه و سلم و لا أحد من السلف , فهل يكون فعلنا له بدعة ؟

    الثامن عشر : قال الإمام الشافعي رضي الله عنه : ما أحدث و خالف كتاباً أو سُنة أو إجماعاً أو أثراً فهو البدعة الضالة , و ما أحدث من الخير و لم يخالف شيئاً من ذلك فهو المحمود .
    و جرى الإمام العز بن عبد السلام و النووي كذلك و بن الأثير على تقسيم البدعة إلى ما أشرنا إليه سابقاً .

    التاسع عشر : كل ما تشمله الأدلة الشرعية و لم يقصد بإحداثه مخالفة الشريعة و لم يشتمل على مُنكرٍ فهو من الدين .
    و قول المتعصب : إن هذا لم يفعله السلف ليس هو دليلاً لهُ , بل هو عدم دليلٍ كما لا يخفى على من مارس علم الأصول , فقد سمى الشارع بدعة الهدى سنة و وعد فاعلها أجراً , فقال عليه الصلاة و السلام : ( من سن في الإسلام سنة حسنة فعمل بها بعده كتب له مثل أجر من عمل بها , و لا ينقص من أجورهم شئ ) .

    العشرون : إن الاحتفال بالمولد إحياء لذكرى المصطفى صلى الله عليه و سلم و ذلك مشروع عندنا في الإسلام , فأنت ترى أن أكثر أعمال الحج إنما هي إحياء لذكريات مشهودة و مواقف محمودة , فالسعي بين الصفا و المروة و رمي الجمار و الذبح بمنى , كلها حوادث ماضية سابقة , يحيي المسلمون ذكراها بتجديد صورتها في الواقع .

    واحد و عشرون : كل ما ذكرنا سابقاً من الوجوه في مشروعية المولد إنما هو في المولد الذي خلا من المنكرات المذمومة التي يجب الإنكار عليها , أما إذا اشتمل على شىءٍ مما يجب الإنكار عليه كاختلاط الرجال بالنساء و ارتكاب المحرمات و كثرة الإسراف , مما لا يرضى به صاحب المولد الشريف صلى الله عليه و سلم , فهذا لا شك في تحريمه و منعه لما اشتمل من المحرمات لكن تحريمه حينئذٍ يكون عارضياً لا ذاتياً كما لا يخفى على من تأمل ذلك .



    مفهوم المولد في نظري

    إننا نرى أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ليست له كيفية مخصوصة , لا بد من الالتزام و إلزام الناس بها , بل إن كل ما يدعو إلى الخير و يجمع الناس على الهدى و يرشدهم إلى ما فيه منفعتهم في دينهم و دنياهم يحصل به تحقيق المقصود من المولد النبوي .
    و لذلك فلو اجتمعنا على شيء من المدائح التي فيها ذكر الحبيب صلى الله عليه و سلم و فضله و جهاده و خصائصه , و لم نقرأ قصة المولد النبوي التي تعارف الناس على قراءتها و اصطلحوا عليها حتى ظن بعضهم أن المولد النبوي لا يتم إلا بها , ثم استمعنا إلى ما يلقيه المتحدثون من مواعظ و إرشادات و إلى ما يتلوه القارئ من آيات .
    أقول : لو فعلنا ذلك فإن ذلك داخل تحت المولد النبوي الشريف , و أظن أن هذا المعنى لا يختلف عليه اثنان , و لا ينتطح فيه عنزان . انتهى
                  

العنوان الكاتب Date
مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-05-13, 02:36 PM
  Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-06-13, 08:02 AM
    Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-06-13, 08:06 AM
      Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-06-13, 08:09 AM
        Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-06-13, 09:03 AM
          Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-06-13, 09:43 AM
            Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد سنى دفع الله01-06-13, 10:18 AM
              Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-06-13, 12:21 PM
                Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا elhilayla01-06-13, 01:20 PM
                  Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-06-13, 02:46 PM
                    Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا الزبير بشير01-06-13, 03:12 PM
                      Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-06-13, 10:02 PM
                        Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-08-13, 09:48 AM
                          Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-10-13, 09:02 AM
                            Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا عبدالمنعم العوض01-10-13, 09:13 AM
                              Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا الشيخ سيد أحمد01-10-13, 09:17 AM
                                Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا Hassan Senada01-10-13, 09:29 AM
                                  Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا عبدالأله زمراوي01-10-13, 09:56 AM
                                  Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا Mortada Adam01-10-13, 10:00 AM
                                  Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا Mohammed Alhasan Mohammed01-10-13, 10:04 AM
                                    Re: صلو عليه بحر الصفا ماجدة عوض خوجلى01-10-13, 01:29 PM
                                      Re: صلو عليه بحر الصفا محمد ميرغني عبد الحميد01-11-13, 10:07 PM
                                        Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-13-13, 00:47 AM
                                          Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-16-13, 11:47 AM
                                            Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-16-13, 11:57 AM
                                              Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-16-13, 11:59 AM
                                                Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا سامى عبد المطلب01-17-13, 04:17 PM
                                                  Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا سامى عبد المطلب01-17-13, 04:29 PM
                                                    Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-18-13, 11:33 PM
                                                      Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-21-13, 11:02 AM
                                                        Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-21-13, 11:36 AM
                                                          Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-21-13, 11:57 AM
                                                            Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-22-13, 01:46 PM
                                                              Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-22-13, 01:53 PM
                                                                Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-22-13, 01:57 PM
                                                                  Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-22-13, 02:00 PM
                                                                    Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-22-13, 02:03 PM
  Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد عبد الله الامين01-22-13, 02:07 PM
    Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد عوض السيد01-22-13, 02:10 PM
      Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-22-13, 03:00 PM
        Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-23-13, 01:40 PM
          Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا محمد ميرغني عبد الحميد01-24-13, 09:24 PM
            Re: مولد النُّور ... مرحباً بالمصطفى يا مسهلا علي محمد الفكي01-24-13, 10:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de