قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم نفل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 02:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-03-2013, 06:24 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم نفل

    قصة من الرِّيف البوادي (أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعَناق أُم نَفَل يكتبها عبيد الطيب (ودالمقدم)



    الهلالي الشَّامخ ابوزيد اسطورة البوادي وحكيمها ومضرب امثالها كان يعشق احدي ما ملكت ايمانه جارية اسمها أُم نفل كانت ممشوقة القوام كالخيزران واديمها كرمال الصحاري ورغامها و عنقها كجيد الغزال والمسافة من كتفها وخروسها تقدر بشبرين وفي أنفها شموخ وكبرياء وعيونها قادر الله من سوادها (كملاقي ) القطران وحواجبها كحباكة الخياط او قل مُدهشة عين ترنو وسنونها كغُرر الغمام اما شعرها او قل ديسها كسُدفة الليل المُجِنِّ وحين تسدله علي كتفها المملوخ يصبح كشآبيب السَّواري حين يومض بعمعقها البرق أما خصرها فهو كحجاب المتصوفة وحين تقدل تتبعها العيون وتجاريها القلوب وتشرئبُّ الأعناق فخطوها كخطو طائري القمري والحمام وحين تتحدُّث بالنضمي الدقاق والذي هو اقرب الي الهمس كرزاز المطر بل اري الندي يتساقط علي الخدين اما ردفها فحين تمشي يلاعب الثيَّاب ويطويها ويعبث بكبرياء الهلالي حتي يسيل لعابه وهو يسرق النظر ويتمايل ويمد عنقه مع وقع اقدامها حتي تسقط عمامته علي الرمال اراد الهلالي ان يبني لها خيمة بالجوار لكن سطوة زوجته والدة إبنه بريقع منعته من الإستمتاع بما أحلّه الشرع الحنيف فاصبح يتّخذ الاودية والاشجار خياما والجروف ورمال الصحاري فرشا وفي ليلة من ليالي البادية المقمرة تربص به غريمه الذي يشبه اهل السياسة كثيرا ابن عمه دِياب والذي يحمل علي ظهره من العقد ما يفوق (زمل) القوافل و(السَّافورة) ، ضرب الهلالي موعدا مع عَناق الرَّيل وهو يردِّد:-
    مِعزة الخلا البي البادية شقَّن ؤنقَّن
    ؤ دردُورهِن جفل بي السِّيسة كلُّو عنقَّن
    أُمَّات دِقيماتاً خِلق ما إنْدَقَّن
    قلباً والَفِن لي ديمة ما بِتيقَّن
    والليل مقمر والهلال لم يكتمل بدرا والسماء حاضت عليها بعض الغيوم فصارت كطاجِن شيخ الجيلي الكباشي
    سماكي زُرقتو مثل الطَّاجن الممسوح
    ؤبتكَّل سحابِك زس سطور اللّوح
    إتحليتي بي مسكاً عطور تفوح
    وفيك ريحة دعاشاتً تَدُرد الرُّوح
    اظن كانت شقيَّة الحال مضمخة بالعود لأنها كانت تحمل قدحا صغيرا يضوع حتي اخر الفرقان من (الكبريت) كان الهلالي تحت شجرة التلاقي واسمها (بانت) ولقد سبقه المسنوح دياب وتسلق اعلي الأغصان وعندما سمع الهلالي وقع اقدام العناق وقفت ريشات قلبه وحين ردَّت السلام وتلاقت الأيدي تشحَّطت شرايين الهلالي شبقا و اصبح يتدحرج من اسفلٍ الي فوقٍ حتي وقع إزاره وقبل ان يبلع ريقه لمح الهلالي علي الارض وتحت الشجرة ظلا لإنسان وعرف انه دياب وبعجلة تناول قدح الدِّلكة والتهمه ثم صاح قائلا:-
    ( اها ودّعتك الله وكتر خيرك عشيتيني عشوة)
    وعندما تناولت صحائف البادية الصفراء الخبر وصارت تلوكه العذاري في المناهل وفي جلسات حياكةالخيام ونسج (الشُقق) حتي اصبح إنشودة طحين الدُّخن ودباغة الجلود اقبلت أم بريقع مهرولة صوب الهلالي لتسأله الخبر وكان الهلالي عند خيمة إبنته أُم شوايل جالسا بجوارها وكانت أم شوايل منتشية حيث انها في اليوم الثالث من عُرسها وكان اليوم ماطر أُعجب الهلالي بمنظر الأرض الممطورة وبعرس إبنته فصاح قائلا:- (الوطاه اليوم سمحة بِلْحيل) لترد إبنته وقد اكملت أيّام (القيلة) وتذوقت لتوها (الشّلهُوب) او بما يسمي مجازا العسل فصاحت قائلة:- (الوطاه واطاها جوزها) اي وطئها زوجها
    وقبل ان تبدأ أُم بريقع بالكلام المباح سبقها الهلالي قائلا :-
    (اللِّيلة بت اللِّضينة دي خبارها جات لافحة قُربابها في كتفها)
    كناية عن السِّناحة والدُّراب الذي يتطاير من حُفر خشمها الذي أمْحَلته السنين فصاحت قائلة:
    (أني ماني بت اللِّضينة)
    ليرد الهلالي (كان ماكي بت اللِّضينة امشي اسألي ابوكي من )
    (حُلو الشَم ؤ سمح الأتر والضُل الرَّهين )
    فذهبت (العِيفة) مهرولة صوب والدها ونسيت المسكينة قصة البت العناق وكأنِّي اسمع (هبهبت) وفرقعت (قُربابها) لأنها في عجلة ولكن حِجول الفضة (المكاكي) منعنها الهرولة فصاح الهلالي منشدا:-
    حجولها مكاكي ماهِن فاو
    ؤ ضرس الفيل بِهدِّل ايديها مو رَسَّاو
    الليلة لقيت ديفة باو
    والخضرة أُم لفافيح المعا الهلاَّو
    ووصلت والدها وبعد السلام اخبرته القصة ليرد:
    (حُلو الشَّم هو القرض وسمحة الأتر درب الضّيب (الذئب) في الرَّملة والضُّل الرَّهين الحُمَرْ شجر التبلدي)
    ومن حسن حظها قابلت إبنها (بِريقِع) في الطريق والذي يشبه بروفسير عبدالله علي ابراهيم في سرعة البديهة ومعرفة موروث البادية والهمة الكبيرة والمفردة العتيقة والمعتَّقة فأخبرت بريقع الخبر ورد جده فقال:
    (تمام جدي (إضينة) قول لي ابوي:-
    (حُلو الشَم الجنا والضُّل الرَّهين الرِّجال وسمح الأتر المطرة)
    بوادي الكبابيش –عتامير نجد 1-1-2013

    هوامش
    السيسة اي العتمور - نقَّن النقيق هو نوع من الجري يشبه الجكة عند الحمار لكن للصيد والكلاب نقول نق ال###### او نقَّت الغزال
    دردور اي جماعة اكثر من خمسة وأقل من خمسين عنقَّن مفردها عناق وهي الشابة من الصّيد يتيقَّن اي يطمأن
    ديفة اي غزال باو منطقة عند الحدود التشادية السودانية ومشهور بالصيد وبقر الوحش والرَّيل ام لفافيح كناية عن بياض اسفلها وارجلها
    الهلاّو بلام مشددة اي مجموعة الصيد التي لم تلد حجولها مكاكي اي ثقيلة وضرس الفيل هو العاج التي تلبسه النساء
    الطَّاجِن هو صاج العواسة وعند بعض القبائل يسمي (الدّوكة) العيفة اي باقل أهل البوادي حين يمدحون المرأة يسمونها أُم عروض
    او أم نفل واذا قالو لأحد إضينة اي ضعيف رأي

    (عدل بواسطة عبيد الطيب on 01-03-2013, 10:18 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم نفل عبيد الطيب01-03-13, 06:24 AM
  Re: قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم الطيب شيقوق01-03-13, 08:31 AM
    Re: قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم عبيد الطيب01-03-13, 10:24 AM
      Re: قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم عبيد الطيب01-04-13, 07:08 PM
        Re: قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم عبيد الطيب01-05-13, 04:44 AM
          Re: قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم Elsanosi Badr01-05-13, 05:25 AM
            Re: قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم عبيد الطيب01-05-13, 09:48 AM
              Re: قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم عبيد الطيب01-05-13, 02:31 PM
                Re: قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم فضيلي جماع01-05-13, 04:37 PM
                  Re: قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم عبيد الطيب01-06-13, 04:54 AM
                    Re: قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم عبيد الطيب01-07-13, 05:53 AM
                      Re: قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم الطيب شيقوق01-07-13, 06:06 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de