|
Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب (Re: ابراهيم حسين)
|
هذة مداخلاتي مع هشام ادم في بوستات سابقة وماهي كانت ردوده: الاخ هشام - تداخلت معك في بوست سابق وسالتك ماذا كان لديك مقالات منشورة محكمة وكانت اجابتك بالنفي - سأترك حقيقة وجود الله والاسلام وصلاحيته لكل زمان ومكان لان مساحة هذا المنبر أضيق من أن تتحمل هذا النقاش - بحكم أني باحث وأكاديمي : هل ماكتب اعلاه تسميه مقالا؟ ماهي شروط النقال عندك؟ وهل تعتبر الكتاب في هذا المنبر نشرا؟ - ان المواضيع التي تتحدث عنها تتطلب قدر عال من المهنية وعندما تتفتح حوارا مثل هذا : وجدلا اثبت ان الاسلام هو الحل ماموقفك من ذلك وانت لاتومن بثوابت الخلق والخالق والمخلوق. - الناس هنا في هذا المنبر يتحدثون عن عدم نزاهتك في البحث والاقصاء العلمي- تابعت دلائل كثيرة عرضت من قبل بعض الاعضاء- اذا أقول لك اذا فقد الباحث مصداقيته أصبح مخلا بال Code of Ethics وعندها اختلط الحابل بالنابل ويضبح هنالك فراغ كبيير بين ما تكتبه من كلام يحمل صبغة الفلسفة وبين نزاهة الفلاسفة الاوائل وتلاميذهم - انصحك اولا بتعميق معرفتك وصقلها بنشر في journals محكمة بها لجان تجيز ما تكتب بعدها يمكن مناقشتك بدلا من نشر خواطر لاتحمل اي صفة بحثية وتسميها مقالا " article" مع كامل الود اجابات هشام - شكرا على النصيحة أخ إبراهيم حسين فقط أتمنى ألا تكون المفاهيم مختلطة عليك بين: المقال والمبحث والبحث والدراسة علما بأني لا أرى ضيرا من مناقشة الخواطر طالما حملت أفكارا. - أخ إبراهيم حسين تحياتي واحترامي لدرجتك العلمية ولكن لم أفهم نقطة اعتراضك هنا بالتحديد.
أولا: إذا توفرت الصفات "البحثية" (على حد تعبيرك) في "مقال" ما فإنه ببساطة لن يعود مقالا وإنما مبحثا وأنا قلت إن هذا مقال ولم أدع أنه بحث أو دراسة وطالما أنك ترى أن ما نشرته هنا غير مطابق لمعايير البحث العلمي فهو سيظل مقالا وليس بحثا وهو ما لم أدعيه أصلا. ثانيا: جيد أنك قلت إن المبحث هو جزء من البحث وليس هو البحث نفسه فالبحوث الصغيرة التي ليس فيها توسع كما في البحث عادة تسمى مبحث هذا بالإضافة إلى إطلاق التسمية جزء/أجزاء من البحث ثالثا: أنا أنشر في مواقع إلكترونية غير متخصصة ولا أنشر في مجلات/مطبوعات/مواقع متخصصة حتى أكون مطالبا باتباع معايير منهجية أو علمية يكفي وضوح الفكرة وتسلسلها والإتيان بأدلة أو شواهد تعضدها حتى يصبح المقال (في الأماكن التي أنشر فيها) مادة صالحة للتداول الحواري لمن يرغب. فهل ترى أن مقالي هذا مفتقر حتى للحد الأدنى المتعارف عليه لإنشاء حوار مفيد؟ رابعا: ما هي المعايير العلمية التي تبحث عنها دائما في مقالاتي (بوستاتي)؟ حسنا .. من خلال مداخلتك معي في مقال "بوست" (خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان) يمكن أن أخمن هذه المعايير: Quote: -هل المقال من وحي الكاتب ؟ والا فعلي ماذا استند من النظريات وبأي منهج توصل الي هذة الحقائق؟ في تقديري مقال مثل هذا يجب أن يكون ملئ بالحواشي والاقتباسات لان المادة التي كتبت بها من الدسامة . التي تكفل بتطوير اسهام جديد للمعرفة "contribution to the body of knowledge" إذن فالمعايير حسب تساؤلاتك أعلاه هي: 1/ تثبيت المصادر والمراجع 2/ الاقتباسات والحواشي 3/ منهج البحث Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان حسنا ... بصرف النظر عن ضرورة اشتراط توافر هذه الشروط في مقال "بوست" منشور في موقع حوار غير متخصص أو عدم ضرورته فإن هذه الشروط تسقط في حال تحقق إجابة السؤال الأول: "هل المقال من وحي الكاتب؟" كما يفهم من كلامك. ونحن نعرف أن حتى أكثر الأفكار إلهاما في تاريخ البشرية جاءت مستفيدة من أفكار سابقة ولهذا فإن جملتك هذه اعتبرتها مبررة تماما: Quote: "نشكر الاخ هشام علي هذا الطرح الجرئ الذي تحدث عنه قدماء العلوم الانسانية في العصر القريب" وألححت علينا في الطلب فقلت: Quote: "أرجو الرد علي تساؤلاتي التي طرحتها واحدة بواحدة في الصفحة الاولي من هذا البوست حتي نتمكن من النقاش معك" Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان ورغم ردي على أسئلتك فإنك لم تناقش واتضح أنك جئت لهدف آخر: Quote: "كنت اتمني من الاخ هشام أن يدافع هذة النقطة بالذات لان الباحث اذا اتهم في مصداقيته اصبح لايمكن الاعتماد عليه" Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان وأردت أن تنصب لي محاكمة وتجعلني أخرج من صلب الموضوع المفترع "لادافع" عن نفسي وأشغلها بمحاولة إقناعك بأمانتي العلمية والأدبية (رغم أنني لست باحثا ولم أدع ذلك) لأنك لو كنت متابعا لهذا المنبر كما قلت: Quote: "رغم حداثتي كعضو اكتب بسودانيز اولاين منذ 2004 واعرف كل مايدور فيها" لعرفت أنني أضعت وقتا مقدرا في هذا المنبر مدافعا عن نفسي ضد الاتهامات والابتزازات حتى اقتنعت أخيرا أن الأمر محسوم سلفا وأنه من الأفضل لي أن أستمر فيما أفعله ولا أكترث بما يقال. فإذا كنت عرفت ذلك فإن سؤالك يصبح لا معنى له سوى إعادة تدوير هذا الموضوع إلى مالانهاية وهذه قضيتك وليست قضيتي أبدا فقد أنهيت عهد السعي وراء التبريرات والتوضيحات فلدي ما هو أهم من ذلك.
الآن هذا المقال "البوست" يتناول فكرة محددة جدا (وهو غير مسروق) وبقليل من القراءة المتأنية سوف يتضح لك المنهج النقدي المتبع فيه فإن أردت المشاركة فيه بالنقاش فسوف أكون مسرورا وممتنا لك. وإذا كنت لا تناقش إلا المقالات ذات الصفة البحثية فأتمنى أن يكون أحد هذين المقالين مستوفياين للشروط ويسعدني التحوار معك حول موضوعهما تأملات مشروعة 1 http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=304603
تحياتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب | ابراهيم حسين | 01-02-13, 07:07 PM |
Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب | ابراهيم حسين | 01-02-13, 07:36 PM |
Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب | بشير جبريل علي | 01-02-13, 08:11 PM |
Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب | فتحي البحيري | 01-02-13, 08:20 PM |
Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب | ابراهيم حسين | 01-02-13, 08:28 PM |
Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب | ابراهيم حسين | 01-02-13, 08:39 PM |
Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب | طه جعفر | 01-03-13, 00:13 AM |
Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب | ابراهيم حسين | 01-03-13, 04:38 AM |
Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب | طه جعفر | 01-03-13, 04:54 AM |
Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب | ابراهيم حسين | 01-03-13, 05:41 AM |
Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب | طه جعفر | 01-03-13, 01:29 PM |
Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب | ابراهيم حسين | 01-03-13, 06:18 PM |
Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب | أحمد ابن عوف | 01-03-13, 07:08 PM |
Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب | ابراهيم حسين | 01-04-13, 03:04 PM |
Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب | ابراهيم حسين | 01-05-13, 08:36 AM |
Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب | محمد الكامل عبد الحليم | 01-06-13, 06:51 PM |
|
|
|