iPad.... يدق المسمار الأخير في نعش الصحافة الورقية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 00:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د/خلف الله مصطفى كروم(ombadda)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-15-2010, 06:56 AM

ombadda
<aombadda
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 6736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: iPad.... يدق المسمار الأخير في نعش الصحافة الورقية (Re: ombadda)

    جريدة الجريدة
    العدد 907 - 15/04/2010

    ________________________________________
    الكتب... النشر الإلكترونيّ أو الهلاك
    بالنسبة إلى دور النشر، يشكّل جهاز iPad وأجهزة أخرى تصبّ في الهدف عينه نعمة ونقمة في آن.
    رفض جون غريشام، كاتب أنتج كتب تشويق قانونية كثيرة، مراراً السماح ببيع كتبه إلكترونياً. وأسف في مقابلة تلفزيونية أُجريت معه في العام الفائت لكون الكتب الإلكترونية والحسومات الضخمة على الكتب المطبوعة لصالح كبار تجّار البيع بالتجزئة تشكّل {كارثة على المدى الطويل} على قطاع النشر. لكن دار النشر التي تتعامل مع غريشام أعلنت الشهر الفائت أن الكاتب غيّر موقفه، بالتالي ستكون كتبه كافة متوافرة إلكترونياً. جاء قراره هذا في الوقت المناسب. ففي الثالث من أبريل (نيسان) الجاري، بدأت شركة {آبل} بشحن أولى أجهزة iPad اللوحية التي صممتها، ويُتوقع أن ترفع مبيعات الكتب الإلكترونية.
    ولّد وصول جهاز كمبيوتر iPad اهتماماً تجارياً جديراً بقصص غريشام. تستغل كبرى دور النشر، بمن فيها ماكميلان وهاربر كولينز، اهتمام شركة آبل في الكتب الإلكترونية لإقناع موقع Amazon، الذي يسيطر راهناً على مبيعات الكتب الرقمية، بإعادة التفاوض على نموذج التسعير الذي يعتمده. في إحدى المراحل في يناير، أزال هذا الموقع الغاضب لفترة وجيزة كثيراً من كتب ماكميلان عن رفوفه الإلكترونية، لكنه سرعان ما أعادها بعد اعتراض بعض الكتّاب.
    تغيّر جذري
    على غرار قطاعات أخرى كثيرة في صناعة الإعلام، تغيّر شكل قطاع النشر جذرياً مع تطوّر الإنترنت. يُعتبر البائعون بالتجزئة على الشبكة الإلكترونية من بين كبار موزّعي الكتب. واليوم تهدد الكتب الإلكترونية بتقويض مبيعات تلك القديمة الطراز. رداً على ذلك، يحاول الناشرون دعم عملهم التقليدي مع الاستعداد في الوقت عينه لمستقبل حيث ستشكّل الكتب الإلكترونية حصّة أكبر من المبيعات.
    لكن حجم هذه الحصّة موضع جدال واسع. تقدّر شركة PricewaterhouseCoopers الاستشارية، بأن تشكّل الكتب الإلكترونية نحو 6 في المئة من مبيعات تلك الاستهلاكية في أميركا الشمالية بحلول عام 2013، مقارنةً بـ1.5 في المئة العام الفائت. من جهتها، تعتقد كارولين رايدي، رئيسة Simon & Schuster، إحدى كبرى دور النشر، بأنها قد تساهم بـ25% من مبيعات القطاع في الولايات المتحدة في غضون ثلاث إلى خمس سنوات. قد تكون محقة إن حقق جهاز iPad وغيره من أجهزة الكمبيوتر اللوحية انتشاراً واسعاً، واستمرت أسعار أجهزة القراءة الإلكترونية المخصصة لذلك الغرض فحسب مثل جهاز Kindle من إنتاج Amazon بالهبوط، وبدأ مزيد من المستهلكين بقراءة كتب على الهواتف الذكية. في المقابل، تقدّر شركة Mobclix الإعلانية، بأن عدد البرمجيات، أو التطبيقات، للكتب على جهاز iPhone من إنتاج {آبل} تخطّى ذلك الخاص بالألعاب التي كانت سابقاً الفئة الأكبر.
    فوضى
    يحاول الناشرون، الواعون لهذه التحوّلات، حل فوضى ساهموا إلى حد كبير في إحلالها. تعاملوا لبعض الوقت مع Amazon وفق نموذج تسعير {بالجملة} يدفع بموجبه موقع البيع بالتجزئة المال للناشرين لقاء كتب، ثم يقرر الثمن الذي سيفرضه على المشترين. ساعده ذلك في تحديد سعر كتب إلكترونية جديدة كثيرة، وتلك التي حققت أفضل مبيعات بـ9.99 دولارات أميركية، وهو مبلغ يقل غالباً عن ذلك الذي دفعه للناشرين.
    حافظ Amazon على انخفاض الأسعار لزيادة الطلب على جهاز Kindle، الذي يسيطر على سوق أجهزة القراءة الإلكترونية إنما يواجه منافسة شرسة من شركة {سوني} وغيرها.
    تخشى دور النشر أن يكون اعتاد المستهلكون نتيجةً لذلك على توقّع أسعار منخفضة لجميع أنواع الكتب، وأن يؤدي هذا المنحى النزولي في الأسعار إلى تقويض هوامش أرباحها المتقلّصة أصلاً- إذ كان على البعض منها إغلاق مطابعها وتسريح موظفيها في السنوات الأخيرة- فضلاً عن تثبيط عزيمة تجّار الكتب المطبوعة الذين يواجهون مشاكل. إلى أن يتغيّر الوضع، يتوقع البعض في القطاع بأن يشهد الناشرون مصيراً مماثلاً لمصير شركات الموسيقى التي تضاءلت ثرواتها حين قلبت {آبل} القطاع رأساً على عقب عبر بيع أغان فردية بثمن بخس على الإنترنت.
    لكن للمفارقة، لجأت دور النشر إلى {آبل} لمساعدتها على لوي ذراع Amazon. بالنظر إلى توقها الشديد لجمع كتب كثيرة لمالكي جهاز iPad الجدد، وافقت على نموذج يحدد الناشرون بموجبه سعر مبيع كتبهم الإلكترونية، بينما تحصل الشركة على 30% من العائدات. في مواجهة هذه الصفقات، قبل موقع Amazon على ما يفترض بشروط مماثلة في اتّفاقات مع دور نشر عدّة بارزة. بنتيجة الأمر، يُتوقّع أن يرتفع سعر بعض الكتب الإلكترونية الرائجة من 12.99 إلى 14.99 دولاراً.
    حين تأخذ Apple وAmazon حصتهما، سيجني الناشرون على الأرجح أرباحاً أقل من الكتب الإلكترونية بموجب هذا النموذج الجديد منه بموجب نموذج التسعير بالجملة، وهو ثمن يبدو هؤلاء الناشرون على استعداد لدفعه للحد من نفوذ Amazon وتعزيز مبيعات الكتب المطبوعة. لكن ثمّة أسباب وجيهة تدفعنا إلى الشك في ما إذا كانت هذه الاستراتيجية وغيرها، مثل إرجاء إطلاق النسخ الإلكترونية من الكتب الجديدة لأشهر عدة بعد إطلاقها بشكل مطبوع، سيوقف عملية تحويل الكتب تدريجاً إلى سلعة.
    سعر أقل
    تسري شائعات عن أن {آبل} مثلاً احتفظت بخيار فرض سعر أقل على الكتب الإلكترونية الرائجة في حال كانت تخضع لحسومات كبيرة في مكان آخر. ومن المرجّح أيضاً أن تنضم شركات أخرى، بما فيها {غوغل} النافذة، إلى المعركة عمّا قريب، الأمر الذي سيفاقم الضغوط التنافسية. وهذا ما يشكّل خطراً على الناشرين خصوصاً لأن هوامش أرباح الكتب الرقمية ضئيلة بقدر تلك التي تدرها الكتب المطبوعة. صحيح أن الكتب الإلكترونية لا يجب أن تُطبع وتنقل إلى البائعين بالتجزئة، لكن هذه التكاليف تمثّل عادةً العشر فقط من سعر التجزئة لكتاب مطبوع، بحسب تقديرات بنك Credit Suisse الاستثماري. في الوقت عينه، وفق ما أفاد ديفيد يونغ، رئيس مجلس دار Hachette Book Group للنشر، يتكبد الناشرون اليوم تكاليف جديدة على شكل استثمارات في أنظمة لتخزين النصوص الرقمية وتوزيعها، كذلك حمايتها من القرصنة.
    يُذكَر أن دور النشر تستثمر في الإنترنت بطرق أخرى على حد سواء. بدأ بضعها يشكّل مجموعات قرّاء خاصة بها على الإنترنت. فموقع Tor.com الإلكتروني الذي يضم أعضاءً يهوون الخيال العلمي وغيره من أنواع الخيال والذي تديره إحدى دور النشر، يسلّط الضوء مثلاً على محتويات مرتبطة بأعضائه، حتّى لو كان بضعها يرد من دور نشر منافسة. يعقّب مايك شاتزكين من شركة Idea Logical الاستشارية: {ذلك مؤشر نادر إلى أن عصر النشر قد انتهى أخيراً}. في المقابل، شهدت Sourcebooks، دار نشر متوسطة الحجم أنشأت مجموعة على الشبكة تركّز اهتمامها على القصائد الشعرية، ارتفاعاً في مبيعات كتبها بأكثر من 50% في الأسابيع الستة التي تلت عرض القصائد على الموقع.
    فضلاً عن ذلك، يضخ الناشرون أموالاً طائلة في ما يسميّه يونغ {الكتب الإلكترونية المخصّبة} التي تجمع بين الكلمة المطبوعة والإعلام المسموع والمرئي وغيره لعرض محتوى قد يستحق أعلى سعر. هكذا، فإن طرح iPad في السوق سيسرّع هذا الاختبار، لكن هذا الجهاز ليس الأداة الوحيدة لجذب اهتمام الناشرين. باعت دار HarperCollins مثلاً مئات آلاف الخراطيش في بريطانيا سمحت للمستخدمين بقراءة نسخ إلكترونية عن كتب كلاسيكية على أجهزة Nintendo DS المحمولة. من جهته، يقدّر تشارلي ريدماين، {كبير المسؤولين الرقميين} في إحدى وحداتها، بأن شارين كثيرين ما كانوا سينفقون المال على النسخ المطبوعة، لذا ساهم الانتقال إلى خطة جديدة في توليد طلب جديد على الكتب.
    عصر ذهبي
    فعلاً، تروق لمدراء تنفيذيين كثر في دور النشر المجادلة بأن الثورة الرقمية قد تفتح الباب أمام عصر ذهبي من القراءة حيث ستُستعرض نصوص رقمية أمام مزيد من الأشخاص. كذلك يشيرون بأن الوسائل التكنولوجية الجديدة، مثل الطباعة عند الطلب التي تجعل طباعة نسخ محدودة عن كتب ورقية أكثر توفيراً، يجب أن تساعدهم في جني أموال إضافية من الكتب بشكلها القديم. هذا ويشددون على أن التخلّي عن الكتب المطبوعة سيجري ببطء، ما يتيح لهم مزيداً من الوقت للتكيف مع العالم الرقمي الجديد المقدام.
    ربما هذا صحيح، لكن ثمة مواطن خلل كثيرة في شبكة الإمداد الخاصة بالكتب التقليدية تستطيع شركات مثل Amazon وApple استغلالها. لا يزال يلزم الناشرين مثلاً وقت طويل لطرح الكتب في السوق بالشكل المطبوع أو الإلكتروني، مفوّتين بذلك فرصاً قيّمة. في هذا الإطار، تلفت رايدي من Simon & Schuster إلى أنها استقدمت مهاماً مثل التنضيد داخل المنظّمة لتعزيز الفاعلية. ففي دار Sourcebooks، انتقلت مسؤولية صناعة الكتب من فريق التحرير إلى رئيس قسم التكنولوجيا في الدار، ما يشدد على الحاجة إلى التفكير بأسلوب رقمي منذ بدء عملية التفويض.
    دور النشر التي تتخطى ما يتوقع أن يكون مرحلة انتقالية محبطة هي تلك التي يستطيع رؤساؤها وموظفوها التعلّم بسرعة أن يفكّروا كمديري وسائط متعددة، وليس كناشري قصائد نثرية مثالية. لذلك لن يتمكن جميعهم من قلب تلك الصفحة الخاصة بنجاح.





    ________________________________________
    جريدة الجريدة
                  

العنوان الكاتب Date
iPad.... يدق المسمار الأخير في نعش الصحافة الورقية ombadda04-12-10, 11:36 AM
  Re: iPad.... يدق المسمار الأخير في نعش الصحافة الورقية مريم بنت الحسين04-12-10, 11:42 AM
    Re: iPad.... يدق المسمار الأخير في نعش الصحافة الورقية ombadda04-12-10, 11:56 AM
      Re: iPad.... يدق المسمار الأخير في نعش الصحافة الورقية ombadda04-12-10, 12:05 PM
      Re: iPad.... يدق المسمار الأخير في نعش الصحافة الورقية ombadda04-12-10, 12:06 PM
      Re: iPad.... يدق المسمار الأخير في نعش الصحافة الورقية ombadda04-12-10, 12:07 PM
        Re: iPad.... يدق المسمار الأخير في نعش الصحافة الورقية ombadda04-12-10, 12:21 PM
          Re: iPad.... يدق المسمار الأخير في نعش الصحافة الورقية ombadda04-12-10, 07:32 PM
            Re: iPad.... يدق المسمار الأخير في نعش الصحافة الورقية سلمى الشيخ سلامة04-13-10, 00:15 AM
              Re: iPad.... يدق المسمار الأخير في نعش الصحافة الورقية ombadda04-13-10, 02:53 PM
                Re: iPad.... يدق المسمار الأخير في نعش الصحافة الورقية ombadda04-13-10, 04:35 PM
                  Re: iPad.... يدق المسمار الأخير في نعش الصحافة الورقية ombadda04-14-10, 02:53 PM
                    Re: iPad.... يدق المسمار الأخير في نعش الصحافة الورقية ombadda04-14-10, 03:02 PM
                      Re: iPad.... يدق المسمار الأخير في نعش الصحافة الورقية ombadda04-14-10, 04:39 PM
                        Re: iPad.... يدق المسمار الأخير في نعش الصحافة الورقية smart_ana200104-14-10, 05:28 PM
                          Re: iPad.... يدق المسمار الأخير في نعش الصحافة الورقية حامد محمد حامد04-14-10, 06:04 PM
                            Re: iPad.... يدق المسمار الأخير في نعش الصحافة الورقية ombadda04-15-10, 06:54 AM
                              Re: iPad.... يدق المسمار الأخير في نعش الصحافة الورقية ombadda04-15-10, 06:56 AM
                                Re: iPad.... يدق المسمار الأخير في نعش الصحافة الورقية ombadda04-19-10, 06:45 AM
                                  Re: iPad.... يدق المسمار الأخير في نعش الصحافة الورقية ombadda04-19-10, 06:54 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de