جد غضبانه غضب شديد...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 04:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة سهام المجمر(Siham Elmugammar)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-21-2012, 11:14 AM

Siham Elmugammar
<aSiham Elmugammar
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جد غضبانه غضب شديد... (Re: حواء سليمان ابراهيم)

    سلام للجميع وقفت الكتابة فى البوست ده وفى القلب حسرة انى ما رديت
    على ناس اعزاء على نفسى اقتطعوا من زمنهم عشان يشدو على يدى
    ويجبرو خاطرى كان لعدة اسباب
    واحد بخارى مداخلتو قطعت قلبى
    اتنين انو فى اصدقاء اتصلوا بى وقالوا لى اقيفى لانو ما مفيد
    وانا لسه ما بين الم مداخلة بخارى والتفكير فى نصايح الاصدقاء
    وردى ماااااات

    اهاالليلة وانا مجندلة مبارية النت لقيت نفسى هنا
    http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php?book_id=19&chapter_id=6

    وقمت لقيت الكلام ده وعجبنى شديد بالجد وقررت انى اعود به للبوست ده
    اقتباس (


    هل التفكير الغائي في أصل الدين؟ وهل صحيح أن الله لم يخلق هذا العالم إلا ليعبده هذا العالم؟ وإلا فما الغاية وراء الخلق الإلهي؟

    الغائية أصل الدين.. بل هي أصل الأصول فيه ـ فلا مكان للصدفة، لا في كبيرة، ولا صغيرة.. ((وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)) تحكي هذه الغائية، أفضل حكاية.. وهذا يجيب على الشطر الثاني من سؤالك، ولكن يبقى، بعد ذلك، شيء، هو : ما معنى العبادة؟ وهل الله محتاج للعبادة؟
    من الوهلة الأولى نقرر أن الله غني عن العبادة ـ ((يأيها الناس أنتم الفقراء إلى الله، والله هو الغني الحميد)) فالناس هم المحتاجون إلى العبادة، لا الله.. والعبادة، ما هي؟ أجملها المعصوم حين قال ((تخلقوا بأخلاق الله. إن ربي على سراط مستقيم.))
    وأعلى أخلاق الله الإطلاق ـ الحرية الفردية المطلقة.. ولذلك فإن أعلى مراتب العبادة حسن التصرف في الحرية الفردية المطلقة.. وهذه تقتضي قوة الفكر، ودقته، ومضاءه في مراتب القول والعمل، حتى يتحقق العابد، الموحد، بمرتبة توحيد ذاته بتوحيد فكره وقوله وعمله.. قال تعالى في ذلك ((يأيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون؟ كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون)) فإذن الغاية التي من أجلها خلقنا أن نحقق كمال ذواتنا، عن طريق العبادة. وذلك بفضل ما تورثنا إياه العبادة من قوة الفكر وحدته ومضائه ـ قال تعالى ((وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم. ولعلهم يتفكرون)) فكأن الحكمة وراء شريعتنا أن نفكر، والفكر ليس غاية في ذاته، وإنما هو وسيلة إلى تحقيق الحياة الكاملة، وهي الحياة التي تستمتع بالحرية الفردية المطلقة، وتحسن التصرف فيها ـ فالحياة الكاملة هي الغاية من خلقنا ـ خلقنا لنكون كاملين كمال الله. وهيهات!!

    ثمة آيات في القرآن تبخس الدنيا، وتصفها بالفناء.. هل يقول الإسلام بالإنكار المطلق لقيمة الحياة؟ ما تفسير الأستاذ محمود للآية القائلة بألا نسأل عن أشياء إن تبد لنا تسؤنا؟

    الإسلام يقسم الحياة إلى درجتين، بينهما اختلاف مقدار، لا اختلاف نوع: الحياة الدنيا، والحياة العليا.. فأما الحياة الدنيا فهي حيوانية، وأما الحياة العليا فهي إنسانية.. فالإنسان، ما دامت مسيطرة عليه صفات الحيوان، خضع لها، أو قاومها، فهو في الحياة الدنيا.. فإذا تخلص من صفات الحيوان، بفضل الله، ثم بفضل المجاهدة المستمرة لدواعي هذه الصفات، فقد أصبح في الحياة الأخرى، أو الدار الآخرة، كما يرد عنها التعبير في بعض الأحيان. وقد جعل الموت الحسي فاصلاً بين الحياتين. فكأنه، ليدخل الإنسان المجاهد لدواعي صفات الحيوان فيه، في الحياة العليا، لا بد له من تجربة الموت الحسي. ولكن الموت المعنوي يحقق طرفاً من هذا الدخول، والموت المعنوي يعني أن تسكن دواعي صفات الحيوان في الإنسان تحت قهر العلم في مستوى علم (حق اليقين) ولذلك فقد قال المعصوم ((موتوا قبل أن تموتوا)) يشير إلى هذا الموت المعنوي.. فالحياة الدنيا، أو حياة الحيوان هذه، هي التي يشدد القرآن عليها النكير، ويصفها بالفناء، والزوال، ويندب الناس ليزهدوا فيها، ليرتفعوا إلى إنسانيتهم في الحياة العليا ـ الحياة الإنسانية ـ.
    فالإسلام لا يقول بالإنكار المطلق لقيمةالحياة، وإنما يميز بين قيم الحياة، ويجعل وكده تسيير الناس إلى الحياة الإنسانية بتزهيدهم، وإزعاجهم عن الحياة الحيوانية. ومعنى فناء الحياة الدنيا إفضاؤها، رضي الإنسان أم لم يرض، إلى الحياة العليا ـ ((يأيها الإنسان إنك كادحٌ إلى ربك كدحاً فملاقيه.))
    وأما تفسير الآية ((يأيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم. وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبد لكم. عفا الله عنها، والله غفور حليم * قد سألها قوم من قبلكم ثم أصبحوا بها كافرين)) فإنها تعني نهي الأصحاب عن أن يكثروا من الأسئلة عن الحرام والحلال، وعن أمور في الدين سكت عنها النبي، وذلك لأن ما سكت عن تحريمه فالأصل فيه الحل. وفي الحل سعة، وفي التحريم تضييق. وكذلك الأمر في مسائل التكليف، فإن الإلحاح في الأسئلة عما سكت عنه قد ينزل القرآن بتجديد تكليف يزيد في ثقلها. وكذلك الأمر في مسألة العقيدة. وأنت سألت عن الأية الأولى فقط، ولكنني أوردت لك الآية الثانية لأن فيها بياناً للأولى، فكأنه قال لا تسألوا النبي عن أمور في العقيدة، أو في التكليف، سكت عنها النبي. وإن تسألوا عنها فإن الله يبديها لكم في القرآن، فتسؤكم لأنها تجيء بتكليف زايد، فتدخلوا به في الحرج، بعد أن كنتم قبلها في السعة، وقد كان النبي يقول لأصحابه ((يأيها الناس أتركوني ما تركتكم)).

    كيف يتواجد الله في كل مكان وفي لا مكان؟

    وجود الله لا يوصف بالمكان، لأن المكان مخلوق، ومحدود، فلا يحوي المطلق.. ولا يوصف باللا مكان، لأن اللا مكان متصور، والله مطلق لا يدرك وجوده التصور ((فكل ما خطر ببالك فالله بخلاف ذلك)) فإذا قلنا أن وجود الله يتنزه عن المكان، والزمان، فليس معنى ذلك أنه يوجد في اللا مكان، ولا اللا زمان، وإنما هو أيضاً يتنزه عن هذا التصور، فوجوده مطلق لا يتعلق به الوهم، ولا التصور، ولا الإدراك.. إنما الإدراك يدرك ضرورة وجوده.. فليس للكيف ههنا مكان.

    كيف يتسنى لنا فهم الله، أو حتى التوصل إلى وجوده إذا كان الله لا يشبهنا في شيء، من قريب أو بعيد، وليس كمثله شيء؟

    ليس معنى قوله تعالى ((ليس كمثله شيء)) أننا لا نشبهه.. لا من قريب ولا من بعيد.. بل الحق إننا نشبهه تعالى. وقد قال المعصوم ((إن الله خلق آدم على صورته)).. وقرينة الشبه قائمة بيننا وبينه تعالى، فإنه تعالى عالم، ومريد، وقادر، وكذلك الإنسان، خلقه الله عالماً، ومريداً، وقادراً، ومن أجل هذه القرينة فإنا نعرف الله، ولولاها ما أمكن أن نعرفه.. راجع الإجابة على السؤال نمرة 3.

    المقاساة ((Suffering)) تشكل ركناً هاماً من أركان المسيحية.. ما قول الإسلام في المقاساة؟

    المقاساة جاءت للمسيحية عن طريق إعتقادهم موت المسيح على الصليب، من أجل تفدية البشرية من الخطيئة الأساسية التي كسبها أبوها آدم.. وهذه القاعدة هي أصل الأصول في المسيحية.. ولكن ليس لها في الإسلام مكان.
    الصبر هو ما يقابلها في الإسلام.. فالقرآن مليء بالحض على الصبر، وبوعد الصابرين بعظيم الثواب.. ((يأيها الذين آمنوا اصبروا، وصابروا، ورابطوا، واتقوا الله لعلكم تفلحون)).. ((فأصبروا)) حض على الصبر. ((وصابروا)) زيادة في الصبر، حتى تصبح مغالبة للأعداء على الصبر. ((ورابطوا)) ألزموا الصبر، والمصابرة، على النهوض للأعداء الخارجيين والداخليين.. في الجهاد الأصغر والجهاد الأكبر، وليكن صبركم إتقاء لله، لا تشوفاً، ولا سمعة، ولا رياء. فإن فعلتم، فإنه يرجى لكم أن تفلحوا في نيل ما عند الله من لطائف القرب.. هذا في الحض على الصبر. وفي الوعد بأجر الصابرين يقول تعالى : ((يأيها الذين آمنوا إستعينوا بالصبر، والصلاة. إن الله مع الصابرين)) وقوله ((إن الله مع الصابرين)) هو قمة الموعود بالأجر الجزيل.. فكأن العاملين حين يكون أجرهم على عملهم الجنة، يكون أجر الصابرين على صبرهم الله نفسه، وما فوق ذلك مبتغى لمبتغ.
    والفرق الأساسي في النظرتين: المسيحية والإسلامية، إلى المقاساة والصبر أن المقاسي قد يتصيد المقاساة، ويرى في ذلك فضيلة، ولكن الصابر لا يتصيد الصبر، وإنما يسأل الله العافية، فإذا أصابه مكروه صبر عليه، ثقة بالله، وتوكلاً عليه، لأنه أولى بنا منا، وأعرف بمصالحنا منا، وأرحم بنا منا، وأقدر على توصيل الخير إلينا منا.. قال تعالى ((كتب عليكم القتال وهو كره لكم، وعسى أن تكرهوا شيئاً وهوخير لكم، وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شرٌ لكم، والله يعلم، وأنتم لا تعلمون.))
    ((وبشر الصابرين، الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا : إنا لله، وإنا إليه راجعون)) هذا هو رأي الإسلام في المقاساة ـ صبر على البلاء حين يقع، واحتساب في سبيل الله، ولكن العافية خير منه، وأحب إلى النفوس. وليس من الإسلام تصيد المصائب ـ قال أحد الأصحاب ((اللهم! أسألك الصبر)) فقال النبي: ((سألتم الله البلاء. سلوه العافية)) فكأن الصبر لا يكون إلا على البلاء فمن سأل الصبر فكأنما سأل البلاء، وسؤال العافية خير عند الناس، وعند الله.)
                  

العنوان الكاتب Date
جد غضبانه غضب شديد... Siham Elmugammar02-14-12, 09:51 AM
  Re: جد غضبانه غضب شديد... محمد عبد الماجد الصايم02-14-12, 10:05 AM
    Re: جد غضبانه غضب شديد... مهيرة02-14-12, 10:25 AM
      Re: جد غضبانه غضب شديد... أميرة فاروق عبد العال02-14-12, 10:31 AM
        Re: جد غضبانه غضب شديد... Siham Elmugammar02-14-12, 10:40 AM
          Re: جد غضبانه غضب شديد... اسعد الريفى02-14-12, 10:56 AM
          Re: جد غضبانه غضب شديد... ود الخليفه02-14-12, 11:24 AM
        Re: جد غضبانه غضب شديد... Hassan Makkawi02-14-12, 10:55 AM
          Re: جد غضبانه غضب شديد... Siham Elmugammar02-14-12, 11:23 AM
            Re: جد غضبانه غضب شديد... اسعد الريفى02-14-12, 11:45 AM
            Re: جد غضبانه غضب شديد... Siham Elmugammar02-14-12, 11:49 AM
              Re: جد غضبانه غضب شديد... ihsan fagiri02-15-12, 08:13 AM
            Re: جد غضبانه غضب شديد... jini02-14-12, 11:53 AM
            Re: جد غضبانه غضب شديد... ismeil abbas02-14-12, 11:57 AM
              Re: جد غضبانه غضب شديد... Siham Elmugammar02-14-12, 12:10 PM
            Re: جد غضبانه غضب شديد... احلام وهبي02-14-12, 12:14 PM
              Re: جد غضبانه غضب شديد... Siham Elmugammar02-14-12, 12:34 PM
                Re: جد غضبانه غضب شديد... Hussein Mallasi02-14-12, 12:44 PM
                Re: جد غضبانه غضب شديد... محمد عبد الماجد الصايم02-14-12, 12:46 PM
                  Re: جد غضبانه غضب شديد... Sabri Elshareef02-14-12, 01:10 PM
                  Re: جد غضبانه غضب شديد... سيف النصر محي الدين02-14-12, 01:12 PM
                    Re: جد غضبانه غضب شديد... Siham Elmugammar02-14-12, 01:46 PM
                      Re: جد غضبانه غضب شديد... ماجد حسون02-14-12, 02:32 PM
                    Re: جد غضبانه غضب شديد... elsawi02-14-12, 02:04 PM
                      Re: جد غضبانه غضب شديد... Siham Elmugammar02-14-12, 02:21 PM
                    Re: جد غضبانه غضب شديد... Haydar Badawi Sadig02-14-12, 02:30 PM
                      Re: جد غضبانه غضب شديد... Siham Elmugammar02-14-12, 02:55 PM
                      Re: جد غضبانه غضب شديد... نوفل عبد الرحيم حسن02-14-12, 04:00 PM
                        Re: جد غضبانه غضب شديد... Amani Al Ajab02-14-12, 04:48 PM
                        Re: جد غضبانه غضب شديد... Elawad02-14-12, 04:48 PM
                          Re: جد غضبانه غضب شديد... محمد سنى دفع الله02-14-12, 05:10 PM
                          Re: جد غضبانه غضب شديد... abdelrahim abayazid02-14-12, 05:31 PM
                            Re: جد غضبانه غضب شديد... jini02-14-12, 06:14 PM
                          Re: جد غضبانه غضب شديد... manal eltahir02-14-12, 08:26 PM
                            Re: جد غضبانه غضب شديد... بخاري عثمان الامين02-14-12, 09:34 PM
                              Re: جد غضبانه غضب شديد... قيقراوي02-15-12, 00:02 AM
                                Re: جد غضبانه غضب شديد... Yassir Tayfour02-15-12, 00:43 AM
                                  Re: جد غضبانه غضب شديد... Farahat Sayed02-15-12, 01:27 AM
                                    Re: جد غضبانه غضب شديد... هيثم طه02-15-12, 02:49 AM
                                      Re: جد غضبانه غضب شديد... عفاف أبو حريرة02-15-12, 05:43 AM
                                      Re: جد غضبانه غضب شديد... heba Elmahi02-15-12, 06:07 AM
  Re: جد غضبانه غضب شديد... عاطف عمر02-15-12, 07:30 AM
    Re: جد غضبانه غضب شديد... Siham Elmugammar02-15-12, 07:03 PM
      Re: جد غضبانه غضب شديد... Siham Elmugammar02-15-12, 07:29 PM
        Re: جد غضبانه غضب شديد... اسعد الريفى02-15-12, 08:01 PM
        Re: جد غضبانه غضب شديد... Siham Elmugammar02-15-12, 08:01 PM
          Re: جد غضبانه غضب شديد... قيقراوي02-15-12, 09:31 PM
          Re: جد غضبانه غضب شديد... Kostawi02-15-12, 10:30 PM
            Re: جد غضبانه غضب شديد... طارق جبريل02-15-12, 10:45 PM
              Re: جد غضبانه غضب شديد... اسماء الجنيد02-16-12, 00:36 AM
                Re: جد غضبانه غضب شديد... Siham Elmugammar02-16-12, 07:47 AM
                  Re: جد غضبانه غضب شديد... Siham Elmugammar02-16-12, 07:56 AM
                    Re: جد غضبانه غضب شديد... azhary awad elkareem02-16-12, 09:13 AM
                      Re: جد غضبانه غضب شديد... مدثر صديق02-16-12, 12:16 PM
                        Re: جد غضبانه غضب شديد... حواء سليمان ابراهيم02-16-12, 02:00 PM
                          Re: جد غضبانه غضب شديد... Siham Elmugammar02-21-12, 11:14 AM
                            Re: جد غضبانه غضب شديد... د.نجاة محمود02-21-12, 11:55 AM
                              Re: جد غضبانه غضب شديد... Nagat Sid Ahmed Elshiekh02-24-12, 05:00 AM
                            Re: جد غضبانه غضب شديد... Yasir Elsharif03-05-12, 01:57 PM
                              Re: جد غضبانه غضب شديد... طه كروم03-05-12, 09:18 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de