مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 07:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالله عثمان(عبدالله عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-07-2008, 04:32 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه (Re: عبدالله عثمان)


    مع الدكتور حيدر إبراهيم



    بقلم: الطاهر حسن التوم
    رئيس التحرير
    [email protected]

    نسخة للحفظ نسخة للطباعة أخبر صديق اضف تعليقك

    - من هو حيدر؟
    * عاملان أثرا على نشأتي وتكويني، القرية في القرير والعيش في (قشلاقات) البوليس حيث تنقل بها الوالد كثيراً .. أثر القرية بائن تقريباً، من المشهور عن الحضارة الشايقية مسألة الطورية والعسكرية وهي أسس الحضارة بالطبع، المعمار والأمن.
    مولود في العام 1943، تأثرت بجدي المرحوم أحمد بابكر وأهديت له لاحقاً رسالة الدكتوراه، كان عسكرياً وشاعراًَ ومزارعاً و(فكي) في آن! رجل دين وكنت دائماً في حياتي الأولية أمضي الإجازة معه، حيث يوليني الاهتمام.
    درست الوسطى في مروي 1954.
    - التنشئة الحقيقية وفترة التشرب بالأفكار؟
    * التنشئة الحقيقية هي التربية في القشلاق -كما ذكرت لكم-. أنا لم ألتقط الاشتراكية من كتب ماركس وغيره، ولكن عشتها حيث لا وجود للملكية، حتى الآن لا استطيع أن أقول (ده حقي)!!
    الناس تأكل مع بعضها، وكل إنسان له الحق في أن يتدخل لتربيتك وتقويمك..
    عشت في سنار وعطبرة ودنقلا العرضي والقضارف و..و...
    المدرسة دخلتها في عطبرة حيث خدم الوالد في السكة الحديد.. ودي كان فيها تكوين بفتخر بيهو جداً.. بدأت معالم الأنانية وحب التملك تذوب هناك..
    - قد يكون للأمر مثالبه من منحى آخر!
    * (يمكن تكون حاجة ما كويسة المسألة دي)، خصوصاً عندما تعلم أنني من أوائل المغتربين، ومع ذلك وحتى الآن لا أملك منزلاً .. وبمشي بالمواصلات وبقعد في بيت الأسرة الكبير ونؤجر مرة .. يمكن الأنانية فقط متمثلة في الكتب..
    - طيب نواصل رصد المشوار..
    * بعد كدة جات الداخليات .. ذهبت إلى ألمانيا في العام 1971 ووجدت نفسي في بيت طلبة يضم الفوضويين، التروتسكيين، الهيبيز وغيرهم وغيرهم! سكنت معهم.. درست بهايدلبيرج وفرانكفورت وهنا أيضاً لم يكن لمسائل الملكية وجود!
    - نحس بقفزة هنا..!
    * طيب.. أنا قريت كلية التربية هنا لمن كانت معهد المعلمين، واشتغلت مدرساً لي فترة قصيرة وطلعت، القفزة من القشلاق للداخليات بألمانيا حاولت أربط بها مسألة الوجود الدائم في أوساط تعمل بنسق محاربة الملكية الذي ذكرت ..
    بيت الطلبة يتكون من أحد عشر طابقاً، قمنا باحتلاله مرة تحت شعار (الرأسمالية تؤذينا ويجب أنا نؤذيها) .. قررنا ألا ندفع أي فلوس لأن ألمانيا دولة رأسمالية.. استمر الاحتلال لما يزيد على العامين.. والجو العام هناك داخل السكن كان يتم وصم أيما طالب (يلقوهو داخل جوّة الدولاب وبيقرقش حاجة وللا كدة) بأنه (برجوازي قذر)!!
    - اهتمامك بالسياسة، متى بدأ؟
    * بقى عندي اهتمام بالسلطة منذ وقت مبكر.. على أيام انقلاب نجيب كنت في (الكتّاب) والوالد كان يدعم اهتمامي بالقراءة، كان يشترك لي في المكتبات وأصبحت أقرا عن الثورة المصرية، أهلنا في ذاك الزمان كانوا شغالين في (هيئة عمال قناة السويس) وعادوا.. وجدت لديهم كتباً كتيرة جداً، كانوا شيوعيين ووجدت عندهم كتب مكسيم جوركي وتولستوي و.. و.. أصبحت معجباً بالاشتراكية منذ وقت مبكر جداً.. الاعتداء على القناة في العام 1956 كنا في القضارف وقامت مظاهرة فيها عشرة إلى 12 متظاهراً قالوا بعدها للوالد (ولدك ده شيوعي). كان هم الوالد ساعتها أن أتم الثانوي فقط وبعدها أمشي البوليس .. غير أن أحد أقاربي اقترح له التجارة الثانوية.
    كنت شغال (بي طريقتي) في القراءة والاطلاع حتى أكملت الثانوي .. كان لدي زميل دراسة اسمه الخليفة الحسن –ترقى حتى وكيل وزارة في الصناعة- نصحني (ياخ نحنا ما نمشي معهد المعلمين، بيدو مرتب 21جنيه وريال) فصل لي المرتب كلو في ورقة وقلم.. فعلاً ذهبت والمرتب كان بالنسبة لي (حاجة مريحة)..
    - طيب، طبيعي راوحت في الفترة ديك كتير من الأفكار!
    * نعم.. أصبحت بعدها أقرا أكثر.. اكتشفت الفكر الوجودي .. جذبني بفكرة الحرية.. أصبحت لي (حاجة هامة)، وتعرفت في ذاك الوقت على الأستاذ محمود.. كان لدينا (ميز) في الثورة، وأصبحت أداوم على حلقاته، وكان لديه جوار عمارة أبنعوف مكتب ويقوم بإلقاء محاضرة كل أربعاء، تعرفت على محمود، أفكاره (ما جذبتني شديد)!!.. لاحظت فيهو جانب توفيقي كنوع من الحداثة.. الحاجة التانية التي أبعدتني عنه موقفه من حرب يونيو والثالثة علاقته مع نميري.. المهم أصبحت أتابع التيارات كلها لكن مالفت انتباهي مسألة الفكر الوجودي.. فلذلك قمت مرة بتعريف تكويني الفكري بأنني (ماركسي، صوفي ، وجودي) والحقيقة حتى الآن ده تصورى..أنا ماركسي ولست شيوعياً.. ماركسي من ناحية النظرية الاجتماعية وتفسيرها للمجتمع والمسألة بتاعة الوجودية للحرية ومسألة التصوف أنا (بربطه بالاتنين ديل) ..
    - نرجع لي معهد المعلمين؟
    * على أيام معهد المعلمين كنت أمارس وجوديتي في طريقة اللبس، الناس يسموها بهدلة يمكن، لكنها كانت طريقتي.. طلعت بامتياز في التاريخ، ومفروض استيعابي كمعيد، فالعميد رفض، كان -الله يرحمه- محمد توم التجاني، رفض رفضاً باتاً، لم يحكم بالنتيجة الموجودة ولكن حكم بالشخص.. الناس في القسم (ما كانو موافقين)..
    - والهجرة.. متى بدأت التفكير جدياً للهجرة نحو أوروبا؟
    * بعد النتيجة بدأت مسألة التأهيل للناس الذين أحرزوا تقديرات، انتسبت في ذلك الوقت لجامعة القاهرة، مكثت في الانتظار حتى العام 1977 دون رد!!.. حزت في العام نفسه على ليسانس اجتماع من جامعة القاهرة وبعدها قررت أن المسألة طالت.. واحد من أساتذتنا الذين درسونا التاريخ الدكتور محمد علي مختار -الله يرحمه- درس في باريس، وأنا بالخلفية الوجودية قلت له: أنا داير أمشي أقرأ في باريس! قال لي: (لو عملت شهادة لغة ولاقيتني في أي صيف في فرنسا بلقى ليك منحة)! فعلاً عملت كورسين لغة..كنت في ذلك الوقت أسافر أوروبا كل صيف (بي نظام الهيبيز داك، خاتي شنطتي ورا ضهري أركب الباخرة من اسكندرية لليونان بي 3 جنيه وأصلاً عندي تسريح سفر لغاية حلفا.. بمشي أوروبا)
    كانت لدي خبرة كافية.. (المرة دي كان عندي شوية قروش)، عملت توكيل بي مرتبي لروجيه عبد السيد وقطعت تذكرة طائرة بمبلغ 60 جنيه الخرطوم أثينا، مكثت بها من 4 – 5 أيام .. ذهبت إلى براغ ووجدت بها عدد من الطلاب الذين درّستهم في بحري الثانوية .. (كانت قفلت معاي في السودان حيث انحصرت خياراتي وقتها بين (تنتحر، تتصوف، تهاجر).. الطلبة الهناك نصحوني بالدراسة في التشيك واقتربوا من إقناعي.. وجدت كذلك نصحاً من الملحق الثقافي وقال لي إنه بصدد تجهيز منحة لي.. حيث إنه لا يوجد مستفيد من المنح سوى طالب واحد هناك هو عبد السلام نور الدين..(ف..تقعد)..عشت معهم هذه الفترة .. كانت قناعتي أنني يجب أن أدرس في بلد غير اشتراكي حيث استطيع أن أسبه بدون تحفظ وفي نفس الوقت أن احتفظ بالصورة الجميلة للاشتراكية، لذا طلبت منهم بعد مدة: (خلوني أطلع لي بلد تاني)! وعرفت أن أقرب طريقة هي فرانكفورت.. لم أكن أملك لحظتها سوى 25 جنيه استرليني بنفس الطريقة ساعدني أحد الزنوج الأمريكان في الوصول لأطراف فرانكفورت، اذكر أنه عسكري كان.. كانت أيام غريبة ولهذا حينما يسألني دائماً الناس عن المركز مصادر تمويله أقول لهم: (أنا جيت للدكتوراه بي 25 جنيه استرليني)!!
    ....ضحك
    - العمل وتدبير المعيشة مع هذا الإدقاع المالي الذي تحكي عنه؟!
    * في فرانكفورت قابلت سوداني وأثناء الونسة قال لي: أنا أعرف زول اسمو علي الشيخ مشيت معاهو ... استفدت منه ومن خبراته ومعرفته بالبلد، كنت شايل كرت الطلاب الدولي أدوني كرت للسحب في العمل.. وجدت عملاً بالرغم من أني سحبت الرقم 13 .. وهو رقم يتشاءم منه الأوروبيون! الشغل كان 3 أيام بمعية مصري اذكر أن اسمه جلال عبد الفتاح من ضباط حرب 73 وكان في طريقه للعاصمة الإنجليزية لندن، تعرفنا على بعض.. وكنا نعمل مقابل 6 ماركات عن الساعة.. قررت أستقر بألمانيا وعدلت عن الذهاب لفرنسا، دخلت كورس بتاع لغة ألمانية، المهم مررت بظروف صعبة، أحياناً كان يمر أسبوع (ما تلقى شغل)!!
    - هل تميّز لك أي حضور اجتماعي أو نشاط سياسي في تلك الفترة؟
    * علاقتي صارت قوية بالفلسطينيين وارتبطت بهم أكثر من السودانيين، لدرجة أن رشحوني لاتحاد الطلبة العرب وفزت.. أصبحت كأني فلسطيني وبديت -زي جاني اتجاه كدة– أن أعيش كأوروبي، ما تصادق سودانيين.. كنت مندمج تماماً واهتمامي بالنواحي الثقافية أكثر وكذا السياسية، عندما جاء انقلاب شيلي كونّا لجان.. كذلك كونّا لجنة لدعم الحركات الثورية في جنوب الجزيرة العربية نرسل الأدوية ولقيت نفسي فجأة كدة مندمج في الانترناشوناليزم الأممية الحقيقية..
    أنا في الفتره دي جلبت الكتب وأصبحت أقرأ في أوقات الفراغ، وحزت على قبول لكن بيشترط اللغة. أخدت إقامة وإذن عمل بعد أن امتحنت اللغة ونجحت. قررت بعدها الذهاب لهايدلبيرج بعد مخايرات مع فرانكفورت وجامعات أخرى..
    - .....
    * الشغل بتاع المصانع والسفر علمني الاستيقاظ مبكراً وهي عادة أواظب عليها حتى الآن..الساعة الخامسة أبدأ في ممارسة عملي وساعتي البيولوجية (بقت شغالة كدة)، الشاهد سجلت في هايدلبيرج لماجستير سوسيولوجي وكنت ميال إلى أن اشتغل موضوع عن الأفريكان سوشاليزم،كان هناك غاني اسمه (أساماوا) هو المشرف على هذا الكورس - الغريبة وأنا أشاهد كاس العالم الأخيرة وجدت لاعباً ألمانياً من أصل غاني يحمل نفس الاسم (أساماوا) فلم استبعد فرضية أنه ابنه- المهم في ولاية هايدلبيرج فاز الحزب المسيحي بها أيامها وهم مجموعة محافظين، لم يتوانوا في إغلاق المعهد بحجة شيوعيته.. كانت الوجهة بعدها نحو فرانكفورت، أثناء تقليبي في المكتبة وجدت كتابات لرجل اسمه اندرياس فلومينبيرج كلها عن السودان ويقوم بالتدريس في جامعة فرانكفورت، فطوالي نقلت اسمو.. اتصلت بالمعهد أسأل عنه وحددت لي مواعيد معه.. دخلت عليه وعندما عرف بسودانيتي قال لي: (أنا داير يوم واحد من السودان يقول لي عاوز أقرا في المانيا)!
    قلت ليهو: أيوة..
    اقترحت عمل ماستر في الأفريكان، سألني عن أصولي وكان قد عمل في ترحيل أهالي حلفا مع اليونسكو وله دراية كاملة بالبلد.. ألهمني هذا الرجل أن اشتغل في موضوعة التغيير الاجتماعي عند الشايقية .. له منطق دائم هذا الرجل أنه (مافي موضوع تافه في الدنيا، أي حاجة بتعتمد على الطريقة بتاعة التناول)!!.. طلعت مرتبك وجيتو المرة الجاية قلت ليهو: (خلاص بشتغل عن الشايقية بمرجعية خاصة قرية القرير).. قال لي: (خلاص ابدأ اشتغل) .. طبعاً لا وجود للمحاضرات، الطريقة عندهم مثل رواقات الأزهر في سابق العصور، سمنارات وورش.. أخذت في دراستي مناهج العلوم السياسية والأمريكانية بالإضافة لي شغل السوسيولوجي..
    المهم قعدت عملت الشغل الكويس في السمستر الأول قام قال لي: (أنت ذكي جداً بس تسمع الكلام داير اقترح ليك حاجة) .. (عندنا نظام تحقق عبره البي اتش دي مباشرة دون الحاجة لدرجة الماجستير لكن إذا لم تنجز تظل في نفس درجتك العلمية وهي البي إيه)!! سألني عن إمكانية المخاطرة؟!.. حيث إن الماستر لديهم هي خطوة فقط يتعلم عبرها الدارس طريقة الكتابة.. بالفعل أكملت الدكتوراه في العام 1978 وفقاً لهذا المنهج..
    - محطات على طريق رسالة الدكتوراه؟
    * كان من المفترض أن أنال الشهادة في العام 1977، غير أن أحد الزملاء ويدعى (شتريك) جاءني بعرض لطيف حيث ذكر لي حاجتهم لمغامر قلت ليهو: (ما بتلقى أحسن مني)! قال لي: (في عربات دايرين يعملو رحلة السودان ودايرين سوداني مترجم .. حكيت له عن ظرفي ورسالة الدكتوراه التي أحاول إنجازها، غير أن روح المغامرة كانت غالبة عندي.. استشرت الدكتور المشرف وأخبرني بأنه لا توجد مشكلة!!.. كانت طبعاً من أجمل الرحلات في حياتي ولن أنساها.. 100 يوم من عمرنا قضيناها داخل العربات، لمدة 3 أشهر وعشرة أيام نحن نراوح المدن الكبيرة، القرى، الصحارى، الغابات، الأحراش، الواحات والمناطق السياحية، نزلنا سويسرا وعبر البحر المتوسط ذهبنا إلى مصر على أيام انتفاضة (الحرامية) زمن السادات، نزلنا المحس، القرير، بيوضة، أم درمان، سنجة البيبور، ملكال و.. و.. عملنا منها 5 أفلام ..
    ....والله الليلة أثرتم فيّ ذكرى أيام جميلة جداً..
    - من قام بتمويل هذه الرحلة؟
    * هناك شخص يُدعى (فالتر فيلز) وهو ممثل فاشل، لكن وسيم، تزوج بنت أحد ملّاك مصانع البيرة في شمال ألمانيا.. في ألمانيا هناك حيلة يتهرب بها البعض من الضرائب لأن القانون يعفيك منها عندما توظف مداخيلك لأعمال ثقافية.. الفيلم الذي قمنا بتصويره في هذه المناطق طلبوهو في البرنامج التاني 6 مرات، جميل وموسيقى تصويرية راقية.. وجدنا السواقي تهدمت عملنا ساقية جديدة، عملنا حفلة (زار) ومشاهد كثيرة..
    كانت رحلة عملت وساهمت في تفتيح أفقي .. المهم جيت بعدها.. أكملت الرسالة في مايو 1978.
    - دكتور حيدر لم ينتم سياسياً؟
    * الحرية.. أنا اعتبر أن التفكير داخل الأحزاب هو تفكير قطيع لا يسمح بالفردية وهذا جانب من جوانب شخصيتي!
    - وأنت ماركسي لماذا لم تصبح شيوعياً؟
    * لأنو أنا ما بعتبر الشيوعيين ماركسيين.. أنا قلت ليك في فرق بين الماركسية والشيوعية.. يمكن أن تكون ماركسياً دون أن تكون شيوعياً.. والعكس.. أنا ببشر بيها.. الفرق الشيوعية حزب سياسي عندو بعض الشعارات الماخدها من الماركسية واكتفى بهذه الشعارات يعني في حالات كثيرة جداً الأحزاب الشيوعية بالذات في البلاد العربية الماعندها المصادر المباشرة للفكر بتاع ماركس لم تتعب نفسها بأنها تحول شعاراتها لفكر!
    - علاقتك بالعروبيين؟
    * ارتباطي بهم ليس كسياسيين وإنما من خلال عملي في الجمعية العربية لعلماء الاجتماع، أنا من المؤسسين، كنت أمين عام لها فترة، وعملي في الإمارات من 80 حتى 1987 لم أكن أستاذاً جامعياً فحسب،كنت أكتب في الصحف والمجلات، لذلك تعرفت على عدد كبير من المفكرين.. وكانت تصلني دعوات كثيرة للكتابة وإلقاء الندوات، فصلتي ثقافية وأكاديمية بهذه المجاميع، في العام 78 كتبت في دورية آفاق البعثية عن تطور البرجوازية السودانية ومنذ ذلك الوقت في ناس أدوني (ليبل) بتاع بعثيين!!
    - الفردية في حياة دكتور حيدر؟
    * الطفل الذي مباشرة جاء بعدي جاء بعد 8 سنوات، يعني لو كنت عاوز أرضع 8 سنة كان..
    ضحك..
    كان عندي عدد كبير من الحبوبات لذلك صارت الفردانية طاغية عندي، حتى اللحظة - لو عاوز تجنني قول لي نعمل لجنة - أصلو ما بشتغل مع لجنة!
    أتذكر لما كنا في جامعة الأمارات يطلبوا منا تكوين لجنة المكتبة مثلاً يجيبوا لينا فأنا كنت أطالبهم بعمل المهمة كلها لوحدي، فكان رئيس القسم يصفني بأني (ما متعاون)، أقول ليهو: (أنت مالك ومال تعاوني أنا بنجز ليك)!!..
    أنت ما بتبحث عن التعب لمن تلقى ليك كم نفر يشيلوا منك عبء عمل لكن تضمن أن يُنجز بصورة بيرفيكت.
    - طيب وشراكة مؤسسة الزواج، ألم تسهم في تقليل حدة المسألة؟
    * لدي 3 أخوان و3 أخوات كلهم يتعاملوا معي كأب.. وهذا جعلني أتعقل كثيراً في تكوين أسرة .. تزوجت في العام 1981 فتاة كانت قد اُقترحت لي سنة 1970، من منطقة القرير نفسها وأنجبت منها مظفر وأنديرا .. طبعاً أنا معجب بي نهرو جداً..
    لاحقاً وعندما صار لي أولاد عرفت (قصة قرة العين دي)، كنت أشرف على تربيتهم وأتأمل في طفولتهم وأتعامل معهم كأني من جيلهم!! اتخلقت علاقة غريبة جداً.. الفردية اتكسرت لكن متأخراً!!
    (أكون قاعد بعمل في شي مظفر يكورك لي: يا بابا تعال في فيلم خلى أي حاجة، وفعلاً أستجيب)!! ..
    - طيب ومع انكسار الفردية تظل بلا انتماء حزبي؟!
    * يعني يرسخ من مناهج تربيتي الأولية أنني تربيت أول حاجة يكون عندك فكر نقدي شكوكي، هو ما يجعلني أتساءل دائماً: ليه كدة؟ وهي أسئلة لا يصح النطق بها عندما تكون في مهمة حزبية مثلاً!! هي أشياء أقرب للعسكرية ما عليك سوى التنفيذ!
    لذا وبرغم انكسار الفردية لدي فهي لم تكسر بالشكل المطلوب وإنما اتخذت شكلاً مغايراً فقط تظل معه مسائل الانتماء الحزبي شبه مستحيلة.
    - ثمة وجه شبه بالمركزية؟
    * ما بالضرورة الفردية تعني المركزية، في بعض المرات تتكون مراكز قوى من بعض الأفراد، هذه جماعية ولكنها مركزية في ذات الوقت!!
    - التصوف الذي حدثتنا عنه مبتدأ.. كيف يتبدى مظهره عندك؟
    * اشتغلت في الإمارات 7 سنة لم أكن أعرف خلالها كم هو مرتبي.. فقط عرفته عندما طلبوا مني شهادة مرتب لغرض استقدام الوالدة!!
    ولاحظ كمان الابتعاد عن الوظيفة الحكومية وتشعر أنها تكتفك، هذه كلها من أشكال الصوفية، ابتعد عن العادات، المتعة الوحيدة التي أمارسها هي القراءة والموسيقى، أنا اعتبر العادات هي نوع من العبودية والمتعة عندي حقيقة روحية، أهم ملامح صوفيتي تتبدى في أن أهم شئ أنه ليس لدي حكم خارجي لأفعالي لا أسمح لأي حكم..
    ده مبدأ صوفي أكيد، مرآتك ليست الخارج!!
    التدين مهمته أنك تتسق، داخلك وخارجك (يكونو سوا) ووظيفته إلغاء التناقض.
    - النص لما يأمرك وينهيك بتتعامل معاهو كيف؟
    * النص ما فيهو قيم أخلاقية عالية، الأمر والنهي هي قيم أخلاقية..
    - أنا قصدي ده مؤثر وافد من الخارج؟
    * طيب والداخل حقي تكون كيف؟ ما هو من جماع الأشياء دي كلها..
    - نعود للحديث عن الاتساق الداخلي والحكم الخارجي؟
    * يفترض أنها ما يكون هناك تصادم، الدين مرتبط بي عملية الخير والشر، السؤال لو وجدت الوسائل التي يمكن أن تجعلك أكتر خيراً ولست ميالاً لعمل ما هو غير أخلاقي.. هناك فهم مغلوط في التيار العام حيث يكفي الشكل في الدين.. لكن أنا دايماً بقول (ما بيكفي نعمر المساجد إنما نعمر داخلنا بالمساجد) .. دي النقطة الداير أوضحها ليك..
    هناك سؤال كثيراً ما يطرح عن الشعائر، أنا اعتبره سؤال (محاكم تفتيش) أكثر من كونه سؤالاً فكرياً لأن المسألة هذه للكل رؤيته.. سؤال الشعائر نتركه لي صاحبها البيحاسب عليها.
    هذ المسألة أنظر إليها من ناحية مقابلة على أن هناك أيضاً عملية شخصنة غريبة في مجتمعاتنا، في أوروبا والمجتمعات المتقدمة لا تناقش سوى الأفكار أما المسائل الشخصية فلا يمكن أن تجد مكانها! في ألمانيا مثلاً هناك فيلي براند كان ابن سفاح لكنه زعيم للـ(سوشال ديموقرات) ووصل لدرجة مستشار لكن عندنا هنا نسأل: (ده متين عمل ثوري ما أمه زمان كانت بتشد المريسة وللا أبوهو كان قُمرتي)؟؟!!
    العرب تقول خذ الثمار فأما الحطب للنار.. شخص مثل أوسكار وايلد منحرف.. (هومو سيكشوال) معروف.. يعني أقول ما بقرأ ليهو؟ المسألة تم تجاوزها في أوروبا لأسباب عديدة منها أنهم موضوعيون ويحترموا فردية الشخص، فلذلك الحاجتين ديل جعلوا المسألة ليست مثار جدل.
    - درجتم كماركسيين تبريراً أو تفسيراً أنها لا تتعارض مع الدين؟!
    * ده ما تبرير، أنا حسب فهمي.. إيماني بالماركسية جاء بها كنظرية اجتماعية واعتبرها واحدة من النظريات الكبرى التي استطاعت أن تفسر تطور المجتمعات.. الماركسية اكتشفت الجانب الاقتصادي في تطوير الحياة الإنسانية ومسألة الصراع الطبقي.. فلذلك مدخلي خاص بهذا التفسير، وهذا قاد لأن تكون النظرية الاجتماعية متقدمة أو تصاعدية.. النظريات التي كانت قبلها نظريات دائرية للتاريخ، التاريخ لديه دورة تنتهي وتليها أخرى.. الماركسية تعتبره صاعداً برغم أنه يمكن أن يكون صعوداً حلزونياً، يعني تأتي فترات ارتداد لكنه ليس ارتداد نهايات.. تكون هناك قفزة، يعني التاريخ عندها ليس دائرياً كما هو عند ابن خلدون ولا هو خطي.. هو متقدم لكن يتقدم بالطريقة المذكورة.. هذا ما جذبني لها كنظرية اجتماعية.. الماركسية لم تتعامل مع الدين على أنه تفكير وفعل بشري ما عنده معنى وأفيون شعوب زي ما بيتردد.. البيقرا الماركسية بيلقاها أصلاً قايمة على (إلغاء الاغتراب).. الإنسان ما يكون مغترب لديه انفصال من العالم حواليه.. بالنسبة للعامل كانت تعتبره مغترب من أدوات إنتاجه، وعن علاقات الإنتاج الموجودة وبالتالي يتم استغلاله.. لأنه لا يرى مردود عمله.
    اعتبرت الإنسان مغترباً في الدين نفسه لأن الكنيسة كانت وسيطاً، لكنها ليس في مسؤولياتها أو همومها ومشغولياتها أنها تحارب الدين، وكذا لأنه أصلاً هي ليست نظرية ميتافيزيقة .. يعني ليس لديها صراع مع السماء.
    - أحياناً تتبدّى كنظرية مفرطة في المثالية!
    * الماركسية درست فترات في التاريخ، الإنسان لا يعرف فيها الملكية الفردية.. ليس من فطرة الإنسان أن يكون أنانياً ومالكاً وهذا هو الجانب الذي انبنت عليه الماركسية نفسها.. الماركسية فيها الجانب المادي التاريخي ده والمادي الجدلي.. بعدين دي فكرة متدينة جداً وعندها ثقة قوية في الأنسان.. بالمناسبة المادية رغم ما توصف بها اعتبرها أكتر فلسفة بتحاول تجعل الإنسان إنساناً.. ماركس لم يرغب في منافسة السماء، وإنما يريد أن يرجع الإنسان لإنسانيته.. مفروض يعيش بدون معاناة وفي مساواة وكل حاجاته الأساسية يحصل ليها اكتفاء وإشباع، الماركسيون هم الوحيدون بالمناسبة الذين كانوا يثقون في قدرة الإنسان، أي إنسان ممكن يكون بيتهوفن في حال تهيأت له الظروف.. ماهم بيتكلموا عن إنو الرأسمالية (تُحَيْوِنْ) الإنسان، لكن لو حصل إكمال إنسانيته بأن يجد الفرصة لذلك فإن كل الناس بيبدعوا.
    لذلك هناك جانب وللغرابة كل الناس الذين يتحدثون عن الماركسية لم يتنبهوا له؛..واحدة من الحاجات التي تقول بها الماركسية بخلاف مسألة المساواة والحاجات الأساسية: (أن يكون للإنسان وقت فراغ أطول).. ده واحد من الأصول الماركسية الهامة.. فعلاً فلسفة روحية وإنسانية لآخر مدى.


    http://awragjadida.khartoummag.com/view.asp?release=11&...ction=article&id=198
                  

العنوان الكاتب Date
مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 08:35 PM
  Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 08:39 PM
    Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 08:40 PM
      Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 08:42 PM
        Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 08:43 PM
          Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 08:45 PM
            Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه حيدر حسن ميرغني10-06-08, 08:57 PM
              Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 09:23 PM
                Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 09:28 PM
                  Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 09:30 PM
                    Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 09:42 PM
                      Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 09:46 PM
                        Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 09:52 PM
                          Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 09:56 PM
                            Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:08 PM
                              Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:13 PM
                                Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:18 PM
                                  Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:21 PM
                                    Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:23 PM
                                      Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:29 PM
                                        Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:32 PM
                                          Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:36 PM
                                            Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:39 PM
                                              Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:44 PM
                                                Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:46 PM
                                                  Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-06-08, 10:52 PM
                                                    Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه مامون أحمد إبراهيم10-06-08, 11:17 PM
                                                      Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-07-08, 04:29 PM
                                                        Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-07-08, 04:31 PM
                                                          Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-07-08, 04:32 PM
                                                            Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-07-08, 04:34 PM
                                                              Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-07-08, 04:36 PM
                                                                Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-07-08, 04:50 PM
                                                                  Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-07-08, 09:03 PM
                                                                    Re: مجلة الخرطوم الجديدة: القائد والمعلم الأول محمود محمد طه عبدالله عثمان10-07-08, 09:04 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de