الأصدقاء هنا.. حبابكم.. الصديق احمد ابن عوف..تحديدا في حكاية الإنحطاط..و فعلا زي ما قال الصديق ود البشري.. التعود على نمط معين من الموسيقى و الرقص بيقوم يخلق مزاج اشبه بالقانون..و بالتالي بتم محاكمة الأشياء عليه.. النقطة التانية يا احمد قلت ايمن الربع ممكن يشيل الكلام من هنا و يقشر بيهو..و مهما يكن يا صديقي.. ممكن تتعبر شباب فارغ و خاوي نسبة لظروف واقعية كتيرة محيطة بيهم..لكن؟.. لو عاينت لرقصات الدينكا.. تحديد رقص دينكا بور.. ياهو نفس القاعدين يسوا فيهو الشباب ديل..و الريتم نفس الريتم.. يبقى السؤال: كيف قدرو ينقلوا الحاجة دي من الريف لغاية ما تبقى مدينة (يعني جزء من حاجات ناس المدينة)؟..و في نفس الوكت هل نقل مثل هذا جدير بالتأمل ام الإدانة؟..
ارفقت رابط فوق جبت فيدوهات الشباب ديل..و جبت فيديوهات لرقص دينكا بور مصحوبا بنقارتهم.. اضافة لشريط من دارفور (برضك عندهم رقص يعتمد على القفز و لكنه متوحش للغاية الناس ما بتقدر عليهو)..و هنا الشريط و ممكن تتم المقارنة:
الخطاب المصاحب لغنا الشباب في المدينة يمكن هو خطاب ونسة الناس العادية..و يمكن يكون ضعيف جماليا..لكنه بيعبر عنهم و عن حاجاتهم..بالنسبة لي الظاهرة شكلها.. subculture..و الصديقة تيسير قالت اصبحت ظاهرة ثقافة رئيسية..و في كل الأحوال بتدينا فرصة نعاين لناس بيتم اقصائها من مجرى الثقافة الرسمية سواءا على مستوى التمثيل أو على مستوى التأمل و التنظير..! بس حكاية البنقو السايب ده.. ياها مشكلة.. لأنو البنقو حاجة ضد القانون.. مافي طريقة تبريرها.. ممكن معاينتها كظاهرة اجتماعية جديرة بالمعالجة..!
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة