من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !#

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-01-2024, 08:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-27-2012, 10:45 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# (Re: Osman Dongos)

    في البدايةأشكر كل الذين عبروا من هنا وأصحاب المداخلات كذلك

    أود أن أوضح شيئا واحد أن ما ورد في هذا البوست ليس دعوة لمعاقرة الخمر وأو اتخاذ ذلك سلوكا ولكن تعالوا نري حالنا وبصراحة نحن أكثر الشعوب معاقرة للخمر ورمزا للنفاق الديني والاجتماعي أما بالنسبة لشرب الخمر وما أقوله الان هو أن الخليفتين هارون الرشيد و ابنه المأمون و لا أمدحهما أما عن الأول : إن ما يُروى من معاقرته للخمر و سكره مع الندماء ورد في كل كتب التاريخ
    وحدثنا روح... حدثني عبد الرحمن بن غنم، أن الداري، كان يهدي لرسول الله (ص) كل عام راوية من خمر فلما كان عام حرمت فجاء براوية فلما نظر إليه نبي الله (ص) ضحك قال هل شعرت أنها قد حرمت بعدك قال يا رسول الله أفلا أبيعها فأنتفع بثمنها فقال رسول الله ص لعن الله اليهود انطلقوا إلى ما حرم عليهم من شحوم البقر والغنم فأذابوه فجعلوه ثمنا له فباعوا به ما يأكلون وإن الخمر حرام وثمنها حرام وإن الخمر حرام وثمنها حرام وإن الخمر حرام وثمنها حرام.
    (*) مسند الإمام أحمد باب حديث عبد الرحمن بن غنم الأشعري رضي الله تعالى عنه.- 17310. تفسير أبن كثير سورة المائدة " الآية رقم ‏(‏90- 93‏)‏"الجامع لأحكام القرآن" الآية رقم ‏(‏90- 93‏)‏"..صحيح مسلم كتاب المساقاة باب تحريم بيع الخمر‏.‏


    * حدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري... قال سمعت ابن عباس، يقول كان رسول الله (ص ) ينتبذ له أول الليل فيشربه إذا اصبح يومه ذلك والليلة التي تجيء والغد والليلة الأخرى والغد إلى العصر فان بقي شيء سقاه الخادم أو أمر به فصب
    (*) صحيح مسلم كتاب الأشربة باب إباحة النبيذ الذي لم يشتد ولم يصر مسكرا.- 5344؛ حدثنا محمد بن بشار- 5345.


    * حدثني محمد بن المنهال الضرير... عن بكر بن عبد الله المزني، قال كنت جالسا مع ابن عباس عند الكعبة فاتاه إعرابي فقال ما لي أرى بني عمكم يسقون العسل واللبن وانتم تسقون النبيذ أمن حاجة بكم أم من بخل فقال ابن عباس الحمد لله ما بنا من حاجة ولا بخل قدم النبي ص على راحلته وخلفه أسامة فاستسقى فآتيناه بإناء من نبيذ فشرب وسقى فضله أسامة وقال ‏"‏ أحسنتم وأجملتم كذا فاصنعوا ‏"‏ ‏.‏ فلا نريد تغيير ما أمر به رسول الله صلعم ‏.
    (*) صحيح مسلم كتاب الحج باب وجوب المبيت بمنى ليالي أيام التشريق والترخيص في تركه لأهل السقاية. -3240. السنن الكبرى للبيهقي رقم[ 9436 ]. البداية والنهاية لأبن كثير ذكر إفاضته صلعم إلى البيت العتيق.


    * حدثنا قتيبة بن سعيد،... عن أبي سعيد الخدري، قال قال رسول الله (ص) ‏"‏ من شرب النبيذ منكم فليشربه زبيبا فردا أو تمرا فردا أو بسرا فردا ‏"‏ ‏.
    (*) صحيح مسلم كتاب الأشربة باب كراهة انتباذ التمر والزبيب مخ########ن ،حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب، قالا حدثنا عفان، حدثنا حماد، بن سلمة عن ثابت، عن انس، قال لقد سقيت رسول الله صلعم بقدحي هذا الشراب كله العسل والنبيذ والماء واللبن ‏.‏
    (*) صحيح مسلم كتاب الأشربة باب إباحة النبيذ الذي لم يشتد ولم يصر مسكرا–5355 . سنن النسائي كتاب الأشربة باب ذكر الاشربة المباحة. ‏‏


    * حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة... عن جابر بن عبد الله، قال كنا مع رسول الله (ص) فاستسقى فقال رجل يا رسول الله ألا نسقيك نبيذا فقال ‏"‏ بلى ‏"‏ ‏.‏ قال فخرج الرجل يسعى فجاء بقدح فيه نبيذ فقال رسول الله صلعم ‏"‏ ألا خمرته ولو تعرض عليه عودا ‏"‏ ‏.‏ قال فشرب ‏.‏
    (*) صحيح مسلم كتاب الأشربة باب في شرب النبيذ وتخمير الإناء- 5362‏.‏


    *أخبرنا سويد... سمعت جابرا، يقول نهى رسول الله صلعم عن الجر المزفت والدباء والنقير وكان النبي (ص) إذا لم يجد سقاء ينبذ له فيه نبذ له في تور من حجارة ‏.‏
    (*) سنن النسائي كتاب الاشربة باب ذكر ما كان ينبذ للنبي صلعم فيه- 5630؛-5631. باب الإذن في الانتباذ التي خصها بعض الروايات التي أتينا على ذكرها الإذن فيما كان في الأسقية منها. -5665.


    * أخبرنا أبو الحسن بن عبدان أنبأ أحمد بن عبيد ثنا أبو حصين محمد بن الحسين ثنا علي بن حكيم الأودي ثنا شريك عن مسعر عن موسى بن عبد الله بن يزيد الأنصاري عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت كنت إذا أشتد نبيذ النبي صلعم جعلت فيه زبيبا يلتقط حموضته قال الشيخ وعلى مثل هذه الصفة كان نبيذ عمر بن الخطاب وغيره من الصحابة رضى الله تعالى عنهم ألا ترى أن عمر رضى الله تعالى عنه إنما أحل الطلاء حين ذهب سكره وشره وحظ شيطانه.
    (*) سنن البيهيقي الكبرى باب ما جاء في صفة نبيذهم الذي كانوا يشربونه في حديث أنس بن مالك وغيره عن النبي صلعم وأصحابه.[ 17193 ] [ 17201 ]


    الحج والخمر:
    * اخبرنا زياد بن أيوب... قال ابن عمر رأيت رجلا جاء إلى رسول الله (ص) بقدح فيه نبيذ وهو عند الركن ودفع إليه القدح فرفعه إلى فيه فوجده شديدا فرده على صاحبه فقال له رجل من القوم يا رسول الله أحرام هو فقال ‏"‏ على بالرجل ‏"‏ ‏.‏ فآتى به فاخذ منه القدح ثم دعا بماء فصبه فيه فرفعه إلى فيه فقطب ثم دعا بماء أيضا فصبه فيه ثم قال ‏"‏ إذا اغتلمت عليكم هذه الأوعية فاكسروا متونها بالماء ‏"‏‏.‏
    (*) سنن النسائي كتاب الاشربة باب ذكر الأخبار التي اعتل بها من أباح شراب المسكر. -5712


    * أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء عن بن جريج قال أخبرنا حسين بن عبد الله أن رجلا نادى بن عباس والناس حوله أسنة تبتغون بهذا النبيذ أم هو أهون عليكم من العسل واللبن فقال بن عباس أتي النبي صلعم ومعه أصحابه من المهاجرين والأنصار بعساس فيها النبيذ فلما شرب النبي صلعم عجل قبل أن يروى فرفع رأسه فقال أحسنتم هكذا اصنعوا قال بن عباس فرضاء رسول الله صلعم في ذلك أحب إلي من أن تسيل شعابها علينا عسلا ولبنا.

    ويقول موقع ااسلام الان ما يلي



    باب إباحة النبيذ الذي لم يشتد ولم يصر مسكرا

    2004 حدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري حدثنا أبي حدثنا شعبة عن يحيى بن عبيد أبي عمر البهراني قال سمعت ابن عباس يقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتبذ له أول الليل فيشربه إذا أصبح يومه ذلك والليلة التي تجيء والغد والليلة الأخرى والغد إلى العصر فإن بقي شيء سقاه الخادم أو أمر به فصب ة رقم: 1



    فيه ابن عباس رضي الله تعالى عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتبذ له أول الليل فيشربه إذا أصبح يومه ذلك ، والليلة التي تجيء والغد والليلة الأخرى والغد إلى العصر ، فإن بقي شيء سقاه الخادم ، أو أمر به فصب ) والأحاديث الباقية بمعناه .

    في هذه الأحاديث دلالة على جواز الانتباذ ، وجواز شرب النبيذ ما دام حلوا لم يتغير ولم يغل ، وهذا جائز بإجماع الأمة ، وأما سقيه الخادم بعد الثلاث وصبه ، فلأنه لا يؤمن بعد الثلاث تغيره ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتنزه عنه بعد الثلاث .

    وقوله : ( سقاه الخادم أو صبه ) معناه تارة : يسقيه الخادم ، وتارة يصبه ، وذلك الاختلاف لاختلاف حال النبيذ ، فإن كان لم يظهر فيه تغير ونحوه من مبادئ الإسكار سقاه الخادم ولا يريقه ؛ لأنه مال تحرم إضاعته ، ويترك شربه تنزها ، وإن كان قد ظهر فيه شيء من مبادئ الإسكار والتغير أراقه ؛ لأنه إذا أسكر صار حراما ونجسا ، فيراق ولا يسقيه الخادم ؛ لأن المسكر لا يجوز سقيه [ ص: 152 ] الخادم كما لا يجوز شربه ، وأما شربه صلى الله عليه وسلم قبل الثلاث فكان حيث لا تغير ، ولا مبادئ تغير ، ولا شك أصلا . والله أعلم .

    وأما قوله في حديث عائشة : ( ينبذ غدوة فيشربه عشاء وينبذ عشاء فيشربه غدوة ) فليس مخالفا لحديث ابن عباس في الشرب إلى ثلاث ؛ لأن الشرب في يوم لا يمنع الزيادة ؛ وقال بعضهم : لعل حديث عائشة كان زمن الحر ، وحيث يخشى فساده في الزيادة على يوم ، وحديث ابن عباس في زمن يؤمن فيه التغير قبل الثلاث ، وقيل : حديث عائشة محمول على نبيذ قليل يفرغ في يومه ، وحديث [ ص: 153 ] ابن عباس في كثير لا يفرغ فيه . والله أعلم .

    شبهة شرب النَّبيّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ - للنبيذ !!









    وقبل الإجابة على هذه الشبهة نعرف ما معنى النَّبيّذ؟

    النَّبيّذ هو : كل ما ينتبذ في المـاء أو اللبـن أو غيـرها فهو نبيذ فقد جاء في معجم لسان العرب - لابن منظور الإفريقي (3/511):

    النَّبْذُ : طرحك الشَّيء من يدك أَمامك أَو وراءك. نَبَذْتُ الشَّيء أَنْبِذُه نَبْذاً إِذا أَلقيته من يدك، ونَبَّذته، شدد للكثرة. ونبذت الشَّيء أَيضاً إِذا رميته وأَبعدته. ومنه الحديث: ((فنبذ خاتمه، فنبذ النَّاس خواتيمهم)) مسلم-كتاب اللباس والزينة-باب تحريم خاتم الذهب على الرجال برقم2091 . أي: أَلقاها من يده. وكلُّ طرحٍ: نَبْذٌ؛ نَبَذه يَنْبِذُه نَبْذاً.

    والنَّبيّذ: معروف، واحد الأَنبذة.

    والنَّبيّذ: الشَّيءُ المنبوذ.

    والنَّبيّذ: ما نُبِذَ من عصير ونحوه. وقد نبذ النَّبيّذ وأَنبذه وانتبَذه ونَبَّذَه ونَبَذْتُ نبيذاً إِذا اتخذته، والعامة تقول: أَنْبَذْتُ. وفي الحديث: ((نَبَّذوا وانْتَبَذُوا)).وحكى اللحياني: نبذ تمراً جعله نبيذاً، وحكى أَيضاً: أَنبذ فلان تمراً. قال: وهي قليلة وإِنما سمي نبيذاً لأَنَّ الذي يتخذه يأْخذ تمراً أَو زبيباً فينبذه في وعاء أَو سقاء عليه الماء ويتركه حتى يفور فيصير مسكراً.

    والنبذ:الطرح، وهو ما لم يسكر حلال فإِذا أَسكر حَرُمَ.وقد تكرر في الحديث ذكر النَّبيّذ، وهو ما يعمل من الأَشربة من التَّمر والزَّبيب والعسل والحِنطة والشَّعير وغير ذلك. يُقال: نبذت التَّمر والعنب إِذا تركت عليه الماء ليصير نبيذاً، فصرف من مفعول إِلى فعيل. وانتبذته: اتخذته نبيذاً وسواء كان مسكراً أَو غير مسكر فإِنَّه يُقال له: نبيذ، ويُقال للخمر المعتصَرة من العنب: نبيذ، كما يقال للنَّبيذ: خمر. ونبذ الكتاب وراء ظهره: أَلقاه. وقد جاء في الحديث النبوي غير المحكوم عليه في الدرر السنة للألباني -رحمه الله- : ( أن النَّبيّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- قال له ليلة الجن: ما في إداوتك؟! قال: قلت: نبيذ: قال: ( تمرة طيبة،وماء طهور،فتوضأ منه ) مشكاة المصابيح 459. فالنَّبيّذ كما هو مشار في الحديث هو الماء الموضوع فيه قليل من التمر مما يجعل طعم الماء حلو المذاق وليس كما يدعي الكفرة على رسول الله و خير الأنام عليه أفضل الصلاة و السلام .و شرب النَّبيّذ و العصير جائز بالاتفاق قبل غليانه ـ الغليان أي الاختمار ـ وذلك بدليل مشروعية هو : حديث أبى هريرة النسائي وغيره ، قال علمت أن النَّبيّ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) كان يصوم ، فتحنيت فطره بنبيذ صنعته في دبَّاء ، ثم أتيته به ، فإذا هو ينش ( أي يغلى أي مختمر ) فقال (اضرب بهذا الحائط ، فإن هذا شراب من لا يؤمن بالله واليوم الآخر ) النسائي- كتاب الأشربة- باب تحريم كل شراب أسكر كثيره برقم5610 . وأخرج أحمد عن ابن عمر في العصير قال : ( اشربه ما لم يأخذ شيطانه ، قيل و في كم يأخذه شيطانه ؟ قال في ثلاث ) قلت : أي ثلاث ليال

    المغني لابن قدامة (3/144) وأخرج مسلم وغيره من حديث ابن عباس (أنه كان ينقع للنبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- الزبيب فيشربه اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة ، ثم يأمر به فيسقى الخادم أو يهرق) مسلم- كتاب الأشربة - باب إباحة النَّبيّذ الذي لم يشتد ولم يصير مسكراً برقم2004

    قلت :ومعنى قوله يسقى الخادم هو ما قاله أبو داود : ومعنى أن يسقى الخادم يبادر به الفساد ومظنة ذلك ما زاد على ثلاثة أيام . وقد أخرج ابوداود وغيره من حديث عائشة (أنها كانت تنتبذ لرسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- غدوة ، فإذا كان العِشى فتعشى ، شرب على عشائه ، وإن فضُل شيء صبته أو أفرغته ثم تنتبذ له بليل ، فإذا أصبح تغدَّى فشرب على غدائه قالت تغسل السقاء غدوة وعشية) أبو داود-كتاب الأشربة-باب في صفة النَّبيّذ برقم 3712

    قلت : وهو لا يُنافي حديث ابن عباس السابق أنه كان يشرب اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة ، لأن الثلاث مشتملة على زيادة غير منافية ، والكل في الصحيح . قال -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- : ( إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أيام ، فامسكوا ما بدا لكم ، ونهيتكم عن النَّبيّذ إلا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها ولا تشربوا مسكراً ) صحيح النسائي-كتاب الجنائز-باب زيارة القبور برقم 2032



    وهذه الأدلة من الأحاديث النبوية والتفسيرات اللُّغوية نستنتج الآتي :

    1. أن كل خمر هو نبيذ,ولكن ليس كل نبيذ هو خمر

    2. أن النَّبيذ الذي كان يشربه رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- هو عبارة عن ماء منقوع به قليلاً من التمر وهو بمثابة العصير الذي لم يختمر ويصبح خمراً مسكراً كالخمر المتعارف عليه ومن المعروف ولا يخفى على أحد أن الخمر ما هي عصائر مخمجة و مغليه

    3. نرى في الأحاديث المغايرة بين النَّبيّذ المسكر والذي نهى عنه النَّبيُّ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- وبين النَّبيّذ المحلل شربه قبل غليانه



    السؤال الثاني : هل هناك أنواع مختلفة للنبيــذ ؟

    الإجابة :النقير : أصل النخلة ينقر وسطه ثم ينتبذ فيه الْبِتْع :نبيذ العسل َالتَّمْرِ نَبِيذًا وَالْمِزْرُ : نَبِيذُ الشَّعِيرِ. يكفي هذا ونختصـر وندخل في سـؤال الصليبيين :-



    الحـديث الذي لم يفـهـمه النصــارى :

    ‏حدثنا ‏ ‏روح ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد ‏ ‏عن ‏ ‏حميد ‏ ‏عن ‏ ‏بكر بن عبد الله ‏ ‏أن أعرابياً قال ‏ ‏لابن عباس ‏ ‏ما شأن آل ‏ ‏معاوية ‏ ‏يسقون الماء والعسل وآل فلان يسقون اللبن وأنتم تسقون ‏ ‏النَّبيّذ ‏ ‏أمن بخل بكم أو حاجة فقال ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏ما بنا بخل ولا حاجة ولكن رسول الله ‏ ‏-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- ‏ ‏جاءنا ‏ ‏ورديفه ‏ ‏أسامة بن زيد ‏ ‏فاستسقى فسقيناه من هذا ‏ ‏يعني ‏ ‏نبيذ ‏ ‏السقاية فشرب منه وقال أحسنتم هكذا فاصنعوا .

    فما هـو الأغلى في الثمن وسعره عال؟ المــاء أم اللـــبن أم العســل أم التمـر ؟ نسهل الإجابة عليكم : في الصحراء العربية يتوافر شجر البلح بينما نجد صعوبة في الحصول على المـاء ، واللبــن والعسـل في هذه البيئة الصحراوية . وبالتالي يا أخوه ويا من يبحث عن الحق النَّبيّذ المتوافر وببلاش ورخيص هو نبيذ البلح الذي يفعله المصريين في رمضان قبل الفِطار وهو الذي شربه النَّبيّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- كما في الحديث لان الناس اتهموا آل عباس بالبخـل لاستخدامهم نبيذ البلح وليس الخمـــر الغالية الثمن مقارنه بالمـاء واللبـن والعسـل يعنى لو كان النَّبيّذ الذي شربه النَّبيّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- خمراً فلن يتهم آل عباس بالبخل لان الخمر أغلى من الماء واللبن والعسل. بعض الأدلـة على الماشي للتوضيح



    الحديث الأول:

    حدثني إِسْحَاقُ حَدَّثَنَا خَالِدٌ عَنِ الشَّيْبَانِىِّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِى بُرْدَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى مُوسَى الأشعري (رضي الله عنه) أَنَّ النَّبيّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ فَسَأَلَهُ عَنْ أَشْرِبَةٍ تُصْنَعُ بِهَا فَقَالَ آ« وَمَا هِىَ آ». قَالَ الْبِتْعُ وَالْمِزْرُ. فَقُلْتُ لأَبِى بُرْدَةَ مَا الْبِتْعُ قَالَ نَبِيذُ الْعَسَلِ وَالْمِزْرُ نَبِيذُ الشَّعِيرِ. فَقَالَ آ« كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ آ». رَوَاهُ جَرِيرٌ وَعَبْدُ الْوَاحِدِ عَنِ الشَّيْبَانِىِّ عَنْ أَبِى بُرْدَةَ البخاري-كتاب المغازي-باب بعث أبي موسى ومعاذ إلى اليمن قبل حجة الوداع برقم4343



    الحديث الثاني :

    (آمُرُكُمْ بِأَرْبَعٍ وَأَنْهَاكُمْ عَنْ أَرْبَعٍ الإِيمَانِ بِاللَّهِ هَلْ تَدْرُونَ مَا الإِيمَانُ بِاللَّهِ شَهَادَةُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَإِقَامُ الصَّلاَةِ وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ وَصَوْمُ رَمَضَانَ وَأَنْ تُعْطُوا مِنَ الْمَغَانِمِ الْخُمُسَ وَأَنْهَاكُمْ عَنْ أَرْبَعٍ مَا انْتُبِذَ في الدُّبَّاءِ وَالنَّقِيرِ وَالْحَنْتَمِ وَالْمُزَفَّتِ). البخاري –كتاب المغازي-باب وفد عبد قيس برقم 4368 والنقير : أصل النخلة ينقر وسطه ثم ينتبذ فيه



    الحديـــث الثالـث:

    5644 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ أَبِى سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- عَنِ الْبِتْع (نبيذ العسل)ِ فَقَالَ آ« كُلُّ شَرَابٍ أَسْكَرَ فَهْوَ حَرَامٌ ) البخاري-كتاب الأشربة-باب الخمر من العسل وهو البتع برقم5585



    الحديث الفاصل والحكم في القضية رقم 3305 :

    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-آ« نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الأضاحي فَوْقَ ثَلاَثٍ فَأَمْسِكُوا مَا بَدَا لَكُمْ وَنَهَيْتُكُمْ عَنِ النَّبيّذِ إِلاَّ في سِقَاءٍ فَاشْرَبُوا في الأَسْقِيَةِ كُلِّهَا آ». مسلم-كتاب الجنائز استئذان النَّبيّ ربه عز وجل في زيارة قبر أمه برقم 977

    قَالَ ابْنُ نُمَيْرٍ في رِوَايَتِهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ ( وَلاَ تَشْرَبُوا مُسْكِرًا)



    وجاءت أحاديـث خاصة بالتمـر والبلـح :

    يقول الرَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-( لاَ تَجْمَعُوا بَيْنَ الرُّطَبِ وَالْبُسْرِ وَبَيْنَ الزَّبِيبِ وَالتَّمْرِ نَبِيذًا ). مسلم- كتاب الأشربة-باب كراهة انتباذ التمر والزبيب مخ########ن برقم 1986 .
    و قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- ( مَنْ شَرِبَ النَّبيّذَ مِنْكُمْ فَلْيَشْرَبْهُ زَبِيبًا فَرْدًا فَرْدًا أَوْ بُسْرًا فَرْدًا أَوْ تَمْرًا) . مسلم-كتاب الأشربة-باب كراهة انتباذ التمر والزبيب مخ########ن برقم 1987

    وبهذا يا أخوه ويا من تبحث عن الحـق قـد ظهـر لكم مدى جهـل الصليبيين في اللغة العربية ومبادئ القراءة وحقــدهم على الإسلام ورسـوله العظيم -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- . والآن هل بقى لكم حجه ؟؟؟ وعلى فكره آخر حديث هو حديث تربوي وأتحدى البابا شنوده وجهابذه النصارى في اللغة أن يفهوا منه شئ ونسألهم مـن الذي شـرب الخمـر ؟ محمـد أم اليســوع ؟ يعترف الكتاب المقـدس أن أول معجزات الـرب يسـوع هي في صـالح المساطيل والخمــورجية والمـــدمنين,وشرب الخمـر!!



    واليكم الــدليل من الإنجيل :

    1. انجيل يوحنا (2/3) وفي اليوم الثالث كان عرس في قانا الجليل وكانت أم يسوع هناك.

    2. ودُعِي أيضاً يسوع وتلاميذه إلى العرس.

    3. ولما فرغت الخمر قالت أم يسوع له ليس لهم خمر.

    4. قال لها يسوع ما لي ولك يا امرأة.لم تأت ساعتي بعد.

    5. قالت أمه للخدام مهما قال لكم فافعلوه.

    6. وكانت ستة أجران من حجارة موضوعة هناك حسب تطهير اليهود يسع كل واحد مطرين أو ثلاثة.. قال لهم يسوع املأوا الأجران ماء.فملوها إلى فوق.

    7. ثم قال لهم استقوا الآن وقدموا إلى رئيس المتكأ.فقدموا.

    8. فلما ذاق رئيس المتكأ الماء المتحول خمرا ولم يكن يعلم من أين هي.لكن الخدام الذين كانوا قد استقوا الماء علموا.دعا رئيس المتكأ العريس

    9. وقال له.كل إنسان إنما يضع الخمر الجيدة أولا ومتى سكروا فحينئذ الدون.أما أنت فقد أبقيت الخمر الجيدة إلى الآن.

    10. هذه بداءة الآيات فعلها يسوع في قانا الجليل واظهر مجده فآمن به تلاميذه


    النص الثاني يديـن يســوع انجـيل لوقا 7/34

    جاء ابن الإنسان يأكل ويشرب فتقولون هو ذا إنسان أكول وشرّيب خمر.محب للعشارين والخطاة.) ولكم الحكم يا أصحاب العقـول .



    من أهم المصادر والمراجع :

    1. معجم لسان العرب - لابن منظور الإفريقي- (3/511) :

    2. مشكاة المصابيح (459)

    3. المغني لابن قدامة المقدسي (3/144)


    *هذه الذي أسعي وراءه هو الانتباذ وليس الشراب المسكر معاقرة الخمر
    ونواصل البحث في الامر
                  

العنوان الكاتب Date
من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# زهير عثمان حمد11-26-12, 10:43 PM
  Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# سيف النصر محي الدين11-26-12, 10:53 PM
  Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# مزمل خيرى11-26-12, 10:53 PM
    Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# بريمة محمد11-26-12, 11:00 PM
  Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# عادل الباهي عبدالرازق11-26-12, 11:03 PM
    Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Muhib11-26-12, 11:24 PM
    Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# انور التكينة11-26-12, 11:25 PM
      Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# رأفت ميلاد 11-26-12, 11:46 PM
  Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Al-Shaygi11-26-12, 11:37 PM
    Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# أسامة البلال11-26-12, 11:44 PM
      Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# عبد العزيز عبدالكريم نهار11-27-12, 01:12 AM
        Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# هشام هباني11-27-12, 01:23 AM
          Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Ashraf el-Halabi11-27-12, 02:26 AM
            Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Ridhaa11-27-12, 02:37 AM
              Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Ridhaa11-27-12, 02:58 AM
                Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Ridhaa11-27-12, 03:02 AM
              Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# أحمد أبكر11-27-12, 03:14 AM
                Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# محمد عثمان الحاج11-27-12, 03:47 AM
                  Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# الشفيع وراق عبد الرحمن11-27-12, 04:17 AM
                    Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# عزالدين عباس الفحل11-27-12, 04:44 AM
                    Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# عزالدين عباس الفحل11-27-12, 04:47 AM
  Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# ناظم ابراهيم11-27-12, 06:07 AM
    Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# ناظم ابراهيم11-27-12, 06:14 AM
      Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# singawi11-27-12, 07:07 AM
        Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# شمس الدين ساتى11-27-12, 07:59 AM
          Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# إدريس البدري11-27-12, 08:06 AM
            Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Asim Fageary11-27-12, 08:13 AM
              Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Elsanosi Badr11-27-12, 08:42 AM
                Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Deng11-27-12, 09:56 AM
                Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# محمد مختار جعفر11-27-12, 10:50 AM
                  Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# محمد الكامل عبد الحليم11-27-12, 01:13 PM
                  Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# عمر موسي منجي11-27-12, 01:24 PM
                    Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Muhib11-27-12, 02:18 PM
                      Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# معاوية المدير11-27-12, 02:37 PM
                        Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Osman Dongos11-27-12, 04:57 PM
                          Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# زهير عثمان حمد11-27-12, 10:45 PM
                            Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# سيف النصر محي الدين11-28-12, 02:10 AM
                              Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# عبد العزيز عبدالكريم نهار11-28-12, 02:57 AM
                                Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Abdel Aati12-02-12, 09:48 PM
                                  Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Zomrawi Alweli12-02-12, 10:22 PM
                                    Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Abdel Aati12-02-12, 11:43 PM
                                      Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Abdel Aati12-02-12, 11:44 PM
                                    Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Galaleldin Abdalla12-06-12, 00:52 AM
                                      Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Abdel Aati12-06-12, 01:23 AM
                                  Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# زهير عثمان حمد12-02-12, 10:51 PM
                                    Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Abdel Aati12-02-12, 11:51 PM
                                      Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# MAHJOOP ALI12-03-12, 03:10 AM
                                        Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Rawia12-03-12, 05:56 AM
                                          Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Asim Fageary12-03-12, 06:28 AM
                                            Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Abdel Aati12-04-12, 07:52 PM
                                              Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# ياسر احمد محمود12-04-12, 10:08 PM
                                                Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# بريمة محمد12-05-12, 08:08 AM
                                                  Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Elsanosi Badr12-05-12, 08:39 PM
                                                    Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Abdel Aati12-06-12, 00:21 AM
                                                      Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# Elsanosi Badr12-06-12, 00:48 AM
                                                        Re: من منا لا يحب ان يشرب الخمر ؟ كذوبون !# أحمد أبكر12-06-12, 07:12 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de