|
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)
|
ريتشارد برانسون المليادير البريطاني صاحب شركات فيرجن للطيران وسكك حديد فيرجن ومتاجر فيرجن الضخمة حينما سأل عن حجم ثروته أجاب أنه لا يدري .. قال ليست لدي ثروة في البنوك .. كل أموالي مستثمرة في شركاتي .. لا أودع شيئا في البنوك .. كيم يو شونق .. صاحب مجموعة دايوو الكورية ذكر أن أي أموال داخل خرينة أو مودعة في حساب في بنك لا قيمة لها .. يقول هذه الأموال لا تكتسب قيمة إلا حينما يخرجها من الخزينة أو من البنك ويعطيها لشخص محتاج لها .. هذا الشخص عجيب حقا .. يقول هذه الثروة لم أكسبها من جهدي ولا من ذكائي .. إنها نعمة من ربي علي.. ألف شونق كتابا أسماه (كل الطرق مرصوفة بالذهب) .. قال أنه بدأ حياته فقيرا لكنه ما طرق مجالا للعمل إلا وكسب منه أضعاف أضعاف ما كان يتصور .. أرجع الفضل لله سبحانه وعرف أن المال مال الله وأن هذا المال يجب ألا يكنز.. هذه مبادئ إقتصاد موجودة فقط في الإسلام. وارن بيفيت ثاني أغنى رجل في العالم بعد بيل قيتس يقول أنه ما زال يسكن في بيته الذي أشتراه قبل خمسين عاما.. في مزرعته في ولاية أوماها ومازال يقتني نفس الأثاث وأنه لا يملك غيره.. وقد تصدق بيفيت بمليارات من ثروته للأطفال الفقراء في كل انحاء العالم .. هذه مبادئ إسلامية .عرفها هؤلاء فحققوا بها النجاح. الإسلام هو النظام الإقتصادي الوحيد الذي يحاسب الغني إن جمد أمواله ولم يستثمرها.. والإسلام هو النظام الوحيد الذي يمنعك من التصرف في أموالك كيف تشاء. والإسلام هو النظام الوحيد يحاسبك على نفسك.. لا يحق ان تنتحر.. فتفقد البشرية عنصرا له دور عليه أن يؤديه في هذه الحياة.. ليس ثمة قانون وضعي يمكنه حماية نفسك من إزهاقها. والإسلام هو النظام المالي الوحيد الذي يلزمك بمراجعة موقفك المالي كل ثلاثة أيام ، فالإسلام يأمرك بتجديد وصيتك كل ثلاثة أيام ، وحتى تكون وصيتك دقيقة فلابد أن تراجع موقفك خلال الثلاثة أيام الماضية قتجدد موقف الديون إن كانت لك أو عليك، بالمناسبة هذه العملية لا تستغرق سوى بضع دقائق لتقوم بتحديث بياناتك المالية. والإسلام هو النظام الإقتصادي الوحيد الذي يلزمك بمراجعة موقفك مرة كل عام.. مرة كل عام عليك بالتدقيق في كل حساباتك ما تملكه وأموالك والديون التي لك والتي عليك لتحدد ما عليك من الزكاة فتخرجها. وخلال هذه الممارسة تدرك ببساطة إن كنت قد تقدمت أو تأخرت فتعمل على تجويد عملك. وفي السودان كانت الأمثال الداعية للتواكل التي كان يطلقها ود اب زهانه " كان جريت جري الوحوش غير رزقك ما بتحوش" كان يقابلها الشيخ فرح ود تكتوك بالدعوة للعمل وبذل الجهد فيقول " يا إيد البدري قومي بدري وتيربي بدري وحشي بدري وأحصدي بدري شوفي كان تنقدري" و الله سبحانه وتعالى فرض أعلى معدلات الزكاة على القطاعات المنتجة.. الجميع يتصورون أن الأغنياء هم فقط من يدفعون الزكاة والحقيقة أن الأغنياء هم أقل القطاعات إسهاما في دفع الزكاة فالزكاة المفروضة على الأموال التي يحول عليها الحول هي ربع العشر (2.5%) بينما هي على الزراعة المطرية عشرة بالمائة " ما سقي بالمطر فيه العشر وما سقي بغير المطر نصف العشر" وزكاة الزروع تجب فور الحصاد " وآتوا حقه يوم حصاده" لا يحول عليها الحول. أعلى نسبة زكاة هي زكاة الركاز وهي الخمس ( عشرين بالمائة) .. وهي الزكاة المفروضة على ما يستخرج من الأرض أي بلغة اليوم النفط والمعادن الصناعية والمعادن النفيسة.. الواقع أن أساس ثروات الدنيا هي الأرض لذا كانت الزكاة المفروضة على مواردها هي الأكبر ولله ورسوله أعلم .. المساحات المزروعة مطريا في السودان تقارب مئات الملايين من الأفدنة كلها تتنج الغذاء (الذرة والدخن والفول السوداني والسمسم والبطيخ واللوبيا والكركدي ) تقريبا 60 بالمائة من السودانيين يعملون بالزراعة بشقيها.. أصغر رقعة من الأرض يمكن لمزارع أن يقوم عليها هي تقريبا مخمسين (3.5 فدان) وهي تبلغ في إنتاجها النصاب، إنتاج هذه الرقعة من الأرض يكفي لإطعام عشرة أشخاص في العام.. إذن أي مزارع يمكن تصنيفه بأنه من الفقراء يمكن أن ينتج الغذاء لنفسه ويؤمن الطعام لفقير معدم ويطعم ثمانية آخرين ممن هم قادرين على شراء إنتاجه.. لاحظ كم من السودانيين يعملون بالزراعة لتصل إلى النسبة التي يتم توفيرها كزكاة للفقراء.. هذا بالطبع غير زكاة الزروع المروية و زكاة الأنعام وعروض التجارة والأموال والركاز.. أ رأيت نظام الإسلام.. رسوم على الإنتاج الحقيقي لا على الأعمال الهامشية لتعرف كيف هي نظرة الإسلام للأنشطة الإقتصادية وكيف يعمل الإسلام على اجتثاث الفقر.. ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العريضة؟ | عاطف مكاوى | 11-12-12, 06:33 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | عاطف مكاوى | 11-12-12, 07:33 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | صلاح الدين نزلاوى | 11-12-12, 08:37 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | صلاح الدين نزلاوى | 11-12-12, 09:07 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | محمد على طه الملك | 11-12-12, 10:43 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | عاطف مكاوى | 11-12-12, 08:08 PM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | عاطف مكاوى | 11-12-12, 09:16 PM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | عاطف مكاوى | 11-13-12, 04:56 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | ابوعبيدة النعمان | 11-13-12, 06:10 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | معاوية الأرباب | 11-13-12, 06:16 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | صلاح الدين نزلاوى | 11-13-12, 06:54 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | صلاح الدين نزلاوى | 11-13-12, 07:21 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | صلاح الدين نزلاوى | 11-13-12, 07:50 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | عاطف مكاوى | 11-13-12, 08:15 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | صلاح الدين نزلاوى | 11-13-12, 09:13 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | صلاح الدين نزلاوى | 11-13-12, 09:29 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | أسامة البيتى | 11-13-12, 10:01 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | hafiz Issue | 11-13-12, 11:26 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | عاطف مكاوى | 11-13-12, 03:55 PM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | الزبير صالح الزبير | 11-13-12, 09:01 PM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | محمد على طه الملك | 11-13-12, 10:29 PM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | تبارك شيخ الدين جبريل | 11-13-12, 11:05 PM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | عاطف مكاوى | 11-14-12, 04:07 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | عاطف مكاوى | 11-14-12, 05:11 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | عاطف مكاوى | 11-14-12, 06:31 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | صلاح الدين نزلاوى | 11-14-12, 07:56 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | صلاح الدين نزلاوى | 11-14-12, 08:17 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | hafiz Issue | 11-14-12, 11:32 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | Adrob abubakr | 11-14-12, 05:37 PM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | الطيب الجاك | 11-14-12, 06:15 PM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | عاطف مكاوى | 11-15-12, 04:51 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | عاطف مكاوى | 11-15-12, 07:17 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | عاطف مكاوى | 11-20-12, 07:23 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | عاطف مكاوى | 11-16-12, 04:23 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | الزبير صالح الزبير | 11-16-12, 07:48 PM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | الزبير صالح الزبير | 11-16-12, 07:53 PM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | عاطف مكاوى | 11-17-12, 06:45 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | عاطف مكاوى | 11-17-12, 09:30 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | عاطف مكاوى | 11-18-12, 03:45 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | صلاح الدين نزلاوى | 11-18-12, 07:35 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | الأمين عبد الرحمن عيسى | 11-19-12, 06:04 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | عاطف مكاوى | 11-19-12, 07:53 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | الأمين عبد الرحمن عيسى | 11-19-12, 09:08 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | الأمين عبد الرحمن عيسى | 11-21-12, 05:30 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | عاطف مكاوى | 11-21-12, 09:14 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | الأمين عبد الرحمن عيسى | 11-22-12, 08:26 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | Adrob abubakr | 11-25-12, 10:39 AM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | عاطف مكاوى | 11-25-12, 09:31 PM |
Re: سؤال لذوى الشأن : هل هنالك إقتصاداً (إسلامياً)؟ وما هي خطوطه العري | د.نجاة محمود | 11-26-12, 02:35 AM |
|
|
|