الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 17\11

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 11:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-21-2012, 04:59 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: تتمتع دراسة مراحل تطور التيار العلماني وممارسته السياسية باهمية تاريخية وذلك لاسباب كثيرة منها ما متعلق بكيفية ادارته للنزاعات الاجتماعية وعلاقاته مع اطراف الحركة السياسية ومنها ما متعلق باساليب ادارته لسلطة الدولة فضلا عن ممارسته السياسية ناهيك عن مدى تطابق توجهاته الفكرية مع مصالح قواه الاجتماعية الفعلية .... الخ من الاسباب الكامنة وراء مسيرته التاريخية .
    استنادا الى تلك الموضوعات يتعين على الباحث الخوض في قضايا فكرية وسياسية شائكة والتوقف عند مراحل تاريخية محددة راصدا نتائجها الواقعية على تطور الحياة السياسية لغرض الوصول الى اعطاء رؤى فكرية تساعد على بناء وحدة التيار العلماني على اسس وطنية ديمقراطية . وبهذا المسار المنهجي نحاول دراسة الموضوع عبر ثلاثة محاور رئيسية تتمثل بــ : ـ
    ـــ المحور الاول : التشكيلة الاجتماعية الوطنية ونشوء التيار العلماني
    ــ المحور الثاني : ـ دولة التحرر الوطنية وفعالية التيار العلماني السياسية .
    ــ المحور الثالث : ـ المكانة التاريخية لتيار العلمانية الديمقراطي .
    انطلاقا من تلك المفاصل المنهجية نحاول التقرب من سمات التشكيلة الوطنية الحاضنة للتيار العلماني ارتباطا بنشوء وتطور الدولة الوطنية ولكن قبل التقرب من مضامين البنية الاجتماعية وسماتها التاريخية يتحتم علينا تحديد مكونات المؤسسات الاجتماعية المهيمنة في التشكيلات الاجتماعية الوطنية التي يمكن توصيفها بالبنى الطائفية المترابطة والمؤسسة العشائرية فضلا عن فعالية القوى السياسية واطاراتها الأيديولوجية الناشطة في اللحظة التاريخية الملموسة .
    ان آلية حركة أحزاب التيار العلماني ومسارها التاريخي يمكن رصدها من خلال تقسيمها ـ الآلية ــ الى ثلاثة اجزاء مترابطة تتمثل بــ ـ ( 1 ) الحاضنة الفكرية . ( 2 ) الخط السياسي المعتمد تاريخيا . ( 3 ) الممارسة السياسية الهادفة لتحقيق برنامج الخط السياسي وشعاراته المركزية .
    ـــ التشكيلة الاجتماعية الوطنية ونشوء التيار العلماني
    ـــ ليس هناك كما هو معروف منظومة سياسية ــ سلطة ، أحزاب سياسية ، منظمات اهلية ومدنية ـــ خارج اطار تشكيلتها الاجتماعية الوطنية المعتمدة على نمط انتاجها التاريخي وبهذا المعنى فان مضامين الفكر السياسي العلماني ارتبط نشؤه وتطوره تاريخيا بنمو وتطور التشكيلة الاجتماعية الوطنية ومكوناتها الطبقية الحاضنة لفكر التيار العلماني .
    ــ التوصيف المشار اليه لا ينطبق بصورة آلية على الدولة الوطنية ومنظومتها السياسية بسبب عوامل نشؤها الخارجي بمعنى ان ظهور الدولة الوطنية لم يكن ناتجاً لتناقضات بنيتها الاجتماعية الوطنية بل أن نشوءها وتطورها ارتبط بحركة راس المال في مرحلته الكولونيالية ورغم ذلك التحديد فقد شكل نشوء الدولة الوطنية خطوة تاريخية في اعادة تشكيل الوحدة الوطنية وبناء مكوناتها الاجتماعية .
    ــ اغتراب النظم السياسية الوطنية عن تشكيلاتها الاجتماعية الناتج عن عوامل بناءها الخارجي انعكس على فكر منظومتها السياسية خاصة فكرها السياسي العلماني المتسم بازدواجية بنيته الفكرية / السياسية المتمثلة في معالجة القضايا الوطنية الملموسة بروح ايديولوجية اشترطتها النزاعات الدولية المرتكزة على ازدواجية خيار التطور الاجتماعي .
    ان ازدواجية المهام الوطنية الملموسة المترابطة ومشاريع أيديولوجية استراتيجية تدفعنا الى معالجة طبيعة البيئة الاجتماعية والاقتصادية الحاضنة للفكر السياسي العلماني .
    ـــ نشوء الدولة الوطنية في المرحلة الكولونيالية ساهم في تطور بنية الفكر السياسي العلماني ارتباطا بتطور مكونات تشكيلته الاجتماعية الوطنية ولهذا أصبحت الدولة الوطنية الناهضة احد اهم الرافعات السياسية العاملة على خلق وبناء المكونات الطبقية للتشكيلة الاجتماعية الوطنية وما انتجه ذلك من تطور الفكر السياسي العلماني الذي ساعدت على بلورته طبيعة العلاقات الدولية المرتكزة على النزاعات الايديولوجية .
    ـــ شكلت الطبقة الوسطى العاملة في مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية التعليمية الحاضنة الاجتماعية لفكر التيار العلماني وبهذا السياق نشير الى أن شرائح الطبقة الوسطى توزعت على فصائل التيار العلماني فبينما شكلت الشرائح المتواجدة في أجهزة الدولة المختلفة القاعدة الاجتماعية للفكر القومي نجد أن الشرائح الدنيا من الطبقة الوسطى إنحازت لفكر اليسار الاشتراكي هذا اذا استثنينا البرجوازية الوطنية الناشئة التي مثلها التيار الليبرالي الديمقراطي .
    ـــ توزع شرائح الطبقة الوسطى على فصائل الحركة السياسية العلمانية رغم تباين رؤاها الاجتماعية وأهدافها الاستراتيجية ساهم في حشد الكثير من القوى الشعبية وراء أهدافها الوطنية المتمثلة بشعارات الاستقلال الوطني وبناء دولة التحرر الوطنية فضلا عن رفضها ــ الحركة السياسية العلمانية ــ لازدواجية السلطة التي شكلت جوهر المرحلة الكولونيالية .
    ــ تأشيرنا لتوجهات التيار العلماني السياسية في المرحلة الكولونيالية تلازم وبنيته الفكرية المرتكزة على نظم ايديولوجية ــ قومية ، اشتراكية ، ليبرالية ــ ورغم اختلاف الاهداف الاستراتيجية لتلك النظم الاديولوجية الا أن تحقيق متطلباتها التاريخية كانت خارج المهام الواقعية التي تشترطها مستلزمات بناء وتطور التشكيلة الوطنية
    ان الاطر الاديولوجية الناظمة لفكر القوى العلمانية السياسي اشترطتها طبيعة العصر وتطور علاقاته الدولية المرتبطة بثنائية خيار التطور الاجتماعي وبهذا السياق نحاول التعرض لاشكالات البنية الفكرية للتيار العلماني والتي يمكن تلخيصها بالمحددات الآتية : ــ
    1 : ـ ارتكزت البنية الفكرية لتيارالعلمانية السياسي على الاهداف الاستراتيجية حيث حكمت الشعارات الكبرى ــ بناء الدولة على الشرعية الديمقراطية ، دولة الوحدة العربية ، الدولة الاشتراكية ــ مسار الأنشطة السياسية لقوى التيار العلماني في مراحل تطوره المختلفة .
    2 : ـ تأثير الفكر الايديولوجي العالمي على تيار العلمانية السياسي ترابط مع أساليب كفاحية ثورية تتعلق بوسائل استلام السلطة السياسية مستمدة من تجارب الشعوب الاخرى التي سارت على طريق التحرر والتنمية الوطنية المستقلة .
    3 : ــ هيمنة الشعارات الوطنية ــ دولة السيادة الوطنية وفك التبعية ، بناء تنمية وطنية ــ ساهمت تاريخيا في تطور الحركة السياسية الوطنية ومضامينها الهادفة للدفاع عن مصالح الناس واهدافهم الاجتماعية وحدت من تأثيرات مؤسسات المجتمع الاهلي في الحياة السياسية .
    ــ ان المحددات الفكرية الناظمة لمسار حركة التيار العلماني السياسية تقودنا الى تحديد بعض سماته الاساسية: ( أ ) : ـ تشظي التشكيلة الاجتماعية الوطنية وهيمنة المجتمع الاهلي في المرحلة الكولونيالية لم تحد من تطور التيار العلماني وتنامي فعاليته السياسية في تشكيلة بلاده الوطنية .
    ( ب ) : ـ رغم مصادره الفكرية الخارجية ارتبط تطور فكر العلمانية السياسي بهموم طبقية انتجتها تناقضات مصالح تشكيلة الاجتماعية .
    ( ج ) : ــ ارتبطت فعالية التيار العلماني في التشكيلات الوطنية بطبيعة الشعارات الواقعية المرتكزة على الاستقلال والسيادة الوطنية فضلا عن متابعة هموم الناس الاجتماعية وبذلك يمكن القول ان التيار العلماني تخطى اطارات المجتمع الاهلي ونقل الحركة الشعبية الى تخومها السياسية .
    ( د ) : ـ شكل الاطار الايديولوجي في حركة التيار العلماني في المرحلة الكولونيالية دعما للكفاح الوطني المناهض للهيمنة الاجنبية والهادف الى التنمية الوطنية المستقلة.
    ــ ان السمات الفكرية والسياسية الايجابية الملازمة لنمو وتطور التيار العلماني في المرحلة الكولونيالية تحولت الى عائق امام تطور بناء الدولة الوطنية الديمقراطية في المرحلة اللاحقة لكثرة من الاسباب العقائدية والسياسية والاجتماعية نحاول التعرض الى البعض منها : ـ
    دولة التحرر الوطنية وفعالية التيار العلماني السياسية .
    ــ شكلت شرائح الطبقة الوسطى في الدول الوطنية القاعدة الاجتماعية الناشطة في حركة التيار العلماني السياسية وقد امتد نشاط الاحزاب اليسارية والقومية والليبرالية الى الكتل الشعبية المختلفة وبهذا المعنى تمتعت الطبقة الوسطى بمكانة متميزة في الحياة السياسية والاجتماعية في التشكيلات الوطنية خاصة في الحقبة الكولونيالية .
    ـــ ان الافتراق التاريخي بين فصائل التيار العلماني تعزز بعد استلام القوى القومية العسكرية سلطة الدولة الوطنية التي شهدت الكثير من التغيرات الاجتماعية والسياسية والتي يمكن تكثيفها بالمؤشرات الأتية : ـ
    ــ هيمنة المستوى الايديولوجي في نشاط التيار القومي أفرز نزاعات سياسية لم تكن تعبيرا تاريخيا عن نزاعات اجتماعية وتناقضات طبقية في تشكيلة البلاد الاجتماعية.
    ــ سيادة المستوى الايديلوجي في منظومة البلاد السياسية ادى الى هيمنة الاهداف والشعارات الاستراتيجية على المهام السياسية والاجتماعية الوطنية الملموسة وما نتج عن ذلك من ابتعاد الممارسة السياسية للتيار العلماني عن الحاجات الفعلية لهموم الناس الاجتماعية .
    ـــ انتج التناقض بين هيمنة المستوى الايديولوجي في حياة الدولة الوطنية السياسية وبين الحاجات الفعلية للناس نظما سياسية استبدادية ارتكزت على اليات ضبط بوليسية وأدوات قمعية ارهابية.
    ـــ استمدت النظم السياسية الاستبدادية التي انتجتها دولة التحرر الوطنية الكثير من ادواتها السياسية والاقتصادية من نماذج الحكم الدولية رغم ان جذورها الاجتماعية والاقتصادية مستمدة من طبيعة البنى الاجتماعية الوطنية فضلا عن الروح العسكرية التي اعتمدتها احزاب التيار العلماني القومية .
    ـــ احتكار السلطة من قبل التيار القومي واستمرار القمع لباقي التيارات العلمانية انتج سمتين أساسيتين اولهما انحسار الممارسة السياسية لفصائل التيار العلماني خاصة الليبرالي الذي تقلصت قاعدته الاجتماعية بسبب هيمنة الدولة على الفعاليات السياسية والانتاجية والخدمية.وثانيهما انتقال اليسار الاشتراكي الى مواقع المعارضة الوطنية المطالبة بالديمقراطية والمشاركة في بناء الدولة الوطنية الديمقراطية . ( * )
    ان استمرار نظم الشرعية ( الانقلابية ) في احتكار ادارة سلطة الدولة الوطنية أعاق انتقال التيار العلماني الى الفكر السياسي الديمقراطي الهادف الى معالجة مشاكل البلاد الوطنية بروح ديمقراطية بعيدة عن القمع والاقصاء
    المكانة التاريخية لتيار العلمانية الديمقراطي
    ـ يتمتع التيار العلماني الديمقراطي في المرحلة المعاصرة بأهمية تاريخية انطلاقا من سمات الراسمالية المعولمة التي جعلت موضوعة الديمقراطية السياسية مقاسا لشرعية النظم السياسية في الدول الوطنية .
    ــ رغم التوصيف الايجابي لموضوعة الديمقراطية التي حملته الليبرالية الجديدة إلا إنه لا يتعارض مع ما أنتجه الطور الجديد من التوسع الرأسمالي من تناقضات اقتصادية ، فكرية وسياسية على صعيد ترابط العالم ووحدته الراسمالية والتي أجدها في : ــ
    ــ حصول تغيرات جديدة على مفهوم الشرعية الديمقراطية التي اصبحت في المراكز الراسمالية لا تتعدى الشرعية الانتخابية وذلك بفضل استقرار القوى السياسية المتحكمة في النظم السياسية الغربية فضلا عن تشابك السلطات التنفيذية مع البنية الادارية للشركات الدولية .
    ـــ انحسار الشرعية الديمقراطية في النظم السياسية الراسمالية ترابط مع تعزز سمتها الدكتاتورية على صعيد السياسة الدولية .
    ـ بسبب الميول المتناقضة لحركة راس المال المعولم المتسمة بالاندماج والتهميش تتعرض الدول الوطنية الى تهميش منظوماتها السياسية ـــ السلطة والقوى السياسية ــ وما ينتج عن ذلك من تراجع المجتمعات السياسية وصعود المجتمعات الاهلية.
    ــ نزعات الالحاق الناظمة لحركة راس المال التوسعية والهادفة الى المشاركة في الثروات الوطنية وما تنتجه تلك المشاركة من اعاقة توزيع الثروات الوطنية على اسس الموازنة الاجتماعية وحماية حقوق الانسان السياسية والاجتماعية .
    ـــ الروح التوسعية لرأس المال المدول تشترط مشاركته في مسار النزاعات الوطنية وما تفرزه تلك المشاركة من صراعات داخلية مستدامة . ( ** )
    ـــ سيادة الليبرالية الجديدة في اقتصادات الدول الوطنية ادت الى تغيرات اجتماعية وطبقية في البنى الوطنية وما نتج عنها من انحسار قاعدة التيار العلماني الاجتماعية ناهيك عن انحياز اقسام من الطبقة الوسطى الى فكر الاسلام السياسي .
    ـــ تغيرات البنى الطبقية في التشكيلات الاجتماعية الوطنية ساعدت على صعود التيارات الايديولوجية المتطرفة المتمثله بتيار السلفية الارهابي المتحالف وراس المال الخليجي المطالب بالتدخلات العسكرية الدولية حيث شكلت النزعة الارهابية الجهادية مضمون النسخة العربية المتجاوبة والليبرالية الجديدة الهادفة الى تفكيك الدول وتخريب تشكيلاتها الاجتماعية .
    ـــ أنتجت الاحتجاجات الشعبية في الدول الوطنية شرعية انتخابية إستمدت فعاليتها التصويتية من مؤسسات المجتمع الاهلي واحزابه الاسلامية الطائفية وما يعنيه ذلك من : ( أ ) بناء نظم سياسية استبدادية ترتكز على سمو الحقل العقائدي على الحياة الحقيقية لدى أحزاب الاسلام السياسي . ( ب ) منع تحول النظم السياسية العربية الى نظم سياسية ديمقراطية ترتكز على تعارض المصالح الاجتماعية وبرامجها السياسية .
    ان العوامل السياسية /الاقتصدية / الفكرية المشار اليها تدفع بالتيار العلماني وفصيله اليسار الديمقراطي الى تصدر كفاح الحركة الديمقراطية الهادفة الى بناء الدول الوطنية المرتكزة على الشرعية الديمقراطية وموازنة مصالح مكونات تشكيلتها الاجتماعية الطبقية والقومية .
    استنتاجات
    ــ لا توجد علاقة جدلية بين النظم السياسية العلمانية وبين الشرعية الديمقراطية للحكم حيث برهنت التجربة التاريخية ان كثيرا من الانظمة السياسية العلمانية تحولت الى نظم سياسية استبدادية تبعا لطبيعة قواها الاجتماعية وأهدافها السياسية والاقتصادية .
    ـــ سيادة الحقل الايديولوجي والعقائدي في الدول الوطنية يؤدي الى افتراق الدولة عن تشكيلتها الاجتماعية وما ينتجه ذلك من جنوح النظم السياسية العلمانية والاسلامية الى اعتماد النهوج الاستبدادية في الحكم .
    ــ انهيار المشاريع الايديولوجية والاهداف الاستراتيجية الكبرى تتطلب تبني نهوج سياسية واقعية منبثقة من المصالح الفعلية للقوى الاجتماعية وما يعنيه ذلك من سيادة الخط السياسي الملموس على الحاضنة الايديولوجية وشعاراتها الاستراتيجية .
    ــ يتمتع التيار الديمقراطي العلماني بعد صعود الاسلام السياسي الطائفي باهمية تاريخية يشترطها اعادة بناء الدولة الديمقراطية المرتكزة على مفهوم المشاركة السياسية في ادارة الدولة حيث يشكل هذا المبدأ عاملا اساسيا في التحول من الشرعية الانتخابية ذات الاطر العقائدية الطائفية الى المشاركة السياسية المرتكزة على البرامج السياسية الاقتصادية .

    الهوامش
    ( * ) : ــ ان مطالبة اليسار الاشتراكي بالديمقراطية السياسية والمشاركة الوطنية في ادارة الدولة عني في الجوهر تغليب الخط السياسي المنبثق من تناقضات التشكيلة الاجتماعية على الحاضنة الايديولوجية المتمثلة في استلام السلطة بطريقة ثورية واستخدامها لاحداث تحولات طبقية .
    ( ** ) بسبب تلاحم السلطة مع الدولة الوطنية وضياع الحدود بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية قادت النزاعات الوطنية المسلحة والتدخلات العسكرية الخارجية الى تفكيك الدول الوطنية واعادة هيمنة مؤسسات المجتمع الاهلي على منظومة البلاد السياسية .




    اعلاه وجهة نظر لكاتب ماركسي وهو يتحدث عن العلمانية ساضعها في البوست الاخر لعل الدكتور طراوة يراها ويري مساهمات هذا الباحث المجتهد في حل ازمة الاشكال العقلي لعالمنا



    الاسم : لطفي حاتم
    المواليد : 1946

    العنوان البريدي :
    ـ Grenadjärgatan 5A
    Eksjö57532
    Sweden

    التلفون: 004638117629
    الفاكس: 004638117629
    الهاتف النقال: 0046762277438

    Email
    [email protected]
    [email protected]

    التحصيل العلمي: ماجستير في القانون الدولي جامعة الصداقة / موسكو 1980/1973
    الاختصاص : تاريخ ونظرية الدولة والقانون.
    ــ ديكتوراه فخرية في القانون من الأكاديمية العربية المفتوحة بالدنمارك بموجب الامر الجامعي الصادر في 9 تموز 2007
    المهنة : عملت باحثاً حراً ونشرت عشرات البحوث والدراسات عن الدولة وتطور العلاقات الدولية.
    ـ أقدم محاضرات بين فترة وأخرى لبعض النوادي العربية في مدن السويد عن تطورات السياسة الدولية وأوضاع العراق والشرق الأوسط
    ـ عملت محاضراً في قسم القانون في الأكاديمية العربية المفتوحة 2005
    ــ عميد كلية القانون والعلوم السياسية منذ 2005
    الدراسات والمقالات المنشورة

    أولا في مجلة الثقافة الجديدة العدد السنة
    1: ــ السلطة المنشودة وضمان ديمقراطيتها 224 1990
    2: ــ أفكار لمرحلة ما بعد الحرب الخليجية الثانية 236 1991
    3: ــ نظرة إلى الاستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط 249 1992
    4: ــ رغم ذلك فالعدالة حلم الكادحين 246 1992
    5: ــ العرب وتحديات الزمن الجديد 254 1993
    6: ـ نعم لحكومة وطنية انتقالية 243 1992
    7 : ــ سياسة التحالفات ودبلوماسية المصالحة الوطنية 258 1994
    8: ــ ملاحظات حول الجيش والديمقراطية 266 1995
    9: ــ العقوبات الدولية والهيمنة على العراق 271 1996
    10: ــ أراء حول وحدانية التطور الرأسمالي 278 1997
    11: ــ خطاب الرأسمالية الليبرالية وأزمة الفكر الاشتراكي 294 2000 12:التدويل والخطاب المضلل للسلطة الديكتاتورية 300 2001
    13: الرأسمالية االمعولمة وفعالية اليسار العربي 310 203
    14: ـ المواطنة بين المساواة الشكلية وتفكك الدولة العراقية 316 2005
    15: ـ الاحتلال وانهيار الخطاب الوطني الديمقراطي 318 2006
    ثانياً: ــ نشرت العشرات من المقالات في رسالة العراق التي كانت تصدر في لندن وصحف المعارضة الأخرى
    منها أرقام الأعداد التالية : ـ 15 ، 27 ، 35 ، 49 ، 53 ، 55 ، 57 ، 64 ، 72 ، 78، 86 ، ... الخ
    في طلب التوثيق يمكن تسمية الموضوعات وسنة النشر .

    ثالثاً: ـ مجلة الطريق اللبنانية العدد السنة
    62 2003
    1: ــ الرأسمالية المعولمة وفعالية اليسار العربي


    ثالثاً: ـ مجلة النهج الصادرة
    عن دار المدى العراقية. العدد السنة

    1: ــ آراء في اتجاهات تطور العلاقات الدولية 3 1995
    2: ــ دور العوامل الخارجية في تحديد مصائر الدول العربية 6 1996
    3: ــ الرأسمالية الاحتكارية ودورها في نشوء الدول الفدرالية 11 1997
    4: ـ العلاقات الدولية وسياسة العقوبات الاقتصادية 16 1998
    5: ـ وحدانية التطور الرأسمالي وانحسار الموجة القومية 14 1998
    6: ـ السياسة الدولية واتجاهات تطور التناقضات الوطنية 34 2003
    6: ـ موضوعات حول طبيعة الدولة والتغيرات الطبقية في العراق 19 1999
    7: ــ موضوعات حول المسألة القومية وحق التدخل 26 2001
    8: ــ الوصاية المالية على العراق... الخ 24 2000
    9: ــ الإرهاب وعسكرة السياسية الدولية 30 2002
    10: ــ التداول السلمي للسلطة وهوية اليسار العربي 27 2001
    11: ــ الدولة القطرية بين التبعية والاندماج 35 2003
    12 : ــ الدولة الكمبورادورية وانهيار التشكيلة...الخ 29 2002
    13 : ـ موضوعات حول الوحدة الفكرية 31 2002
    14 : ــ المرحلة الانتقالية وازدواجية السلطة في العراق 36 2003
    15 : ــ موضوعات حول الديمقراطية وازدواجية الهيمنة 8 1996
    16 : ــ التوسع الرأسمالي وتدويل الوظيفة القمعية 21 2000
    17: ــ الاحتلال والدولة الطائفية مساهمة أرسلت إلى أسبوع المدى المنعقد في اربيل 2007

    رابعاً : ـ مجلة تموز الصادرة عن الجمعية الثقافية في مالمو العدد السنة

    1: ــ موضوعات حول طبيعة الدولة في العراق 27 2004
    2 : ـ المساواة وتفكك الدولة العراقية 29 2005
    3 : ـ ملاحظات حول الشرعية الدولية والعدوان 32 2006
    4 : ـ أعداد أخرى لا تتوفر أرقامها ومواضيعها

    خامساً : ـ مجلة الأكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك
    1 : ــ المراجعة التاريخية بين تمجيد العدوان وإدانة الروح الوطنية العدد الثاني 2007

    سادساً: ـ عشرات المقالات والدراسات في صحيفة رز كار الالكترونية يمكن الإطلاع عليها على العنوان التالي
    http://www.rezgar.com

    سابعاً: ـ الكتب المنشورة

    1: ــ كتاب الاحتلال وانهيار الدولة العراقية إصدار الجمعية الثقافية في مالمو 2007
    2: ـ مساهمة في كتاب الليبراليون الجدد جدل فكري للمؤلف شاكر النابلسي الصادر عن دار الجمل 2005
    3 : ــ كتاب قيد الطبع أراء وأفكار حول الطور الجديد من التوسع الرأسمالي .

    ثامناً : ــ المساهمات في الكونفرنسات: ــ
    1: ـ ساهمت في كونفرنسات فكرية عديدة لقوى سياسية عراقية.
    2: ـ اشتركت في مؤتمر دعم الديمقراطية في لندن عام 2005
    3: ـ ساهمت في أسبوع المدى الثقافي المقام في أيار في اربيل من هذا العام عبر دراسة وذلك بسبب تعذر مشاركتي الشخصية بسبب انشغالي في الأكاديمية.

    تاسعاً : ـ اللغات

    1 : ــ اللغة العربية لغة الأم
    2 : ــ اللغة السويدية
    3 : ــ اللغة الروسية
    4 : ــ اللغة الانكليزية قراءة




    http://www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?t=2&aid=333208
                  

العنوان الكاتب Date
الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 17\11 Sabri Elshareef10-16-12, 04:54 AM
  Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-16-12, 05:05 AM
    Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-16-12, 01:45 PM
    Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-06-12, 03:25 PM
  Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-16-12, 04:01 PM
    Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-16-12, 04:40 PM
      Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 بدر الدين الأمير10-17-12, 05:07 AM
        Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-17-12, 08:03 AM
          Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-17-12, 03:24 PM
            Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-17-12, 04:04 PM
              Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Abureesh10-17-12, 04:12 PM
                Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-17-12, 05:25 PM
                  Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 الطيب شيقوق10-17-12, 08:55 PM
                    Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-17-12, 11:28 PM
                      Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Hamid Elsawi10-18-12, 03:55 AM
                        Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-18-12, 02:41 PM
      Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-22-12, 10:42 PM
        Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-02-12, 06:43 PM
  Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-19-12, 03:04 PM
    Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-19-12, 05:20 PM
    Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 سعد مدني10-19-12, 05:31 PM
      Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-19-12, 06:51 PM
        Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-20-12, 04:11 PM
          Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-21-12, 02:33 AM
            Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-21-12, 01:15 PM
              Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-21-12, 01:24 PM
                Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-24-12, 01:32 AM
                  Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-25-12, 03:41 AM
                    Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-26-12, 03:14 PM
  Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-27-12, 03:51 PM
    Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 الشيخ سيد أحمد10-27-12, 05:24 PM
      Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-27-12, 08:24 PM
        Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-28-12, 04:45 PM
          Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-29-12, 06:16 AM
            Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 الشيخ سيد أحمد10-29-12, 11:48 AM
              Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-29-12, 06:20 PM
                Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-29-12, 07:45 PM
                  Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 الشيخ سيد أحمد10-30-12, 11:59 AM
                    Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Asim Fageary10-30-12, 12:12 PM
                      Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef10-31-12, 11:03 AM
                        Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Mohamed Adam11-08-12, 05:50 PM
                        Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-13-12, 04:43 AM
                        Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-14-12, 04:25 AM
  Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-04-12, 04:32 PM
    Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-05-12, 04:52 AM
      Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-06-12, 04:51 AM
        Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-06-12, 04:47 PM
          Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-08-12, 01:41 AM
            Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Mohamed Adam11-08-12, 05:57 PM
              Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-08-12, 08:57 PM
                Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-10-12, 08:19 PM
                  Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-11-12, 05:08 AM
                    Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-11-12, 05:44 AM
                  Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 الشيخ سيد أحمد11-11-12, 09:51 AM
                    Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-11-12, 06:12 PM
                      Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-12-12, 01:17 AM
                        Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-12-12, 03:01 PM
                          Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-12-12, 03:35 PM
                            Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 الشيخ سيد أحمد11-12-12, 04:29 PM
                              Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-13-12, 04:05 AM
                                Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-13-12, 06:06 AM
                                  Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 محمد علي عثمان11-13-12, 01:53 PM
                                  Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 الشيخ سيد أحمد11-13-12, 02:10 PM
                                    Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-13-12, 08:40 PM
                                      Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-14-12, 12:54 PM
                                        Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 الشيخ سيد أحمد11-14-12, 02:11 PM
                                          Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-14-12, 05:41 PM
                                            Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 الشيخ سيد أحمد11-14-12, 06:14 PM
                                            Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Adrob abubakr11-14-12, 06:21 PM
                                        Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-14-12, 11:09 PM
                                          Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-15-12, 02:03 AM
  Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-15-12, 02:26 AM
    Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 الشيخ سيد أحمد11-15-12, 02:04 PM
      Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-16-12, 03:49 AM
        Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 الشيخ سيد أحمد11-16-12, 11:19 AM
          Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-18-12, 04:00 PM
            Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 الشيخ سيد أحمد11-18-12, 05:50 PM
              Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-18-12, 07:22 PM
                Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 الشيخ سيد أحمد11-18-12, 07:30 PM
                  Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-21-12, 02:44 PM
                    Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 الشيخ سيد أحمد11-21-12, 03:05 PM
                      Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-21-12, 03:23 PM
                        Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 الشيخ سيد أحمد11-21-12, 03:36 PM
                          Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-21-12, 03:56 PM
                            Re: الاسلام وعلمانية الدولة(حالة السودان) عبد الله النعيم نيوجيرسي 1 Sabri Elshareef11-21-12, 04:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de