أننا التارقية ست الفريق ... لا مكان للفرزدق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-23-2024, 03:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-14-2012, 01:00 PM

mwahib idriss

تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 2802

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أننا التارقية ست الفريق ... لا مكان للفرزدق

    أننا < انجا> تسكين النون الاولى و فتح الثانية

    لا شك أن للأساطير، وكل النماذج التراثية القديمة آثارا تنعكس على المجتمع، وإليه يحيل تفكيره، ومواقفه، وتمثل مرجعيته، وهي ذاكرة التجمعات البشرية، وبعبارة علمية "هي العقل الجماعي"، كما أثبته علم النفس في نسخته المتطورة على يد يونغ، وبياجي، ولهذا أردت نبش التصورات الأمازيغية القديمة ، والتارقية بالخصوص عن "المرأة"، ومقارنتها ب"التصورات العربية القديمة" كما يصورها القرآن، والتراث الفقهي السلفي، كي نتخلص أخيرا إلى جدلية تلك التصورات، ووقوع التارقية ككائن يتنازعه نسقان ثقافيان متضادان، ونتساءل في النهاية عن النموذج الغالب، وانعكاساته، ولعل في كل ما ذكر مبررات تجعل هذه القراءة السريعة مشروعة، إذا أضيف إليها سؤال الساعة حول إمكانية مشاركة التارقية في الحكومة الأزوادية ، فلنحاول معرفة ...
    1. المرأة في التراث التارقي الأسطوري القديم:
    ليست أمامنا مراجع كالقرآن، نحيل عليها معلوماتنا عن المرأة التارقية، فما سنعتمد عليه هو " علم اللغة الاجتماعي، والتراث الشفهي، والروايات كأعمال إبراهيم الكوني، ورواية الطوارق لألبرتو، تتفق تلك المصادر كلها عن أمر واحد هو تقديس المرأة، وتنزيلها منازل لا يرقى إليها الرجل،فهي:
    أ.إلهة:
    اكتشفت مؤخرا من خلال اللغة التارقية كنزا ميتافيزيقيا عجيبا، يفاجئنا بعدة معطيات هامة في مجال اللاهوت، والديانات القديمة ، فكل الباحثين في الأديان القديمة، والأنتروبولوجيا يعرفون أن فكرة "الاله" ارتبطت بامرأة حبلى، عرفت ب"الإلهة الأم"، وقد سميت بعدة أسماء، من أهمها "إنانا Innana" في سومر، و"أنات Anat" في أرض كنعان ، والمفاجأة الطريفة أن هذا الكلمة ما زالت في التارقية تستخدم للأم، فكل ولد تارقي يسمي أمه "آنا Anna"، حتى اللحظة، ومن الواضح جدا أنها هي "أنات" الكنعانية بدون "تاء"، المتقاربة مع "إنانا" السومرية"، وأقرب إلى ما ذكر "آن "An " إله السماء، أو "نانا Nanna " إله القمر، لكن المفاجأة الأكبر أن المرأة التارقية "غير الأم أيضا تسمى باسم "إلهة" حتى الآن، فهي "تامات"، إذ يوجد أكبر ثلاثة من الآلهة، يهمنا منها "تيمات Tiamat"، إلهة المياه المالحة زوجة كبير الآلهة "أبسو" إله المياه العذبة، ف"تيمات" بل هي "الأم البدئية للآلهة" التي انشقت نصفين، النصف الأعلى تكونت منه السماء، ومن السفلى الأرض، وكلمة "تامات" تدعى بها المرأة لحد الساعة عند كل تارقي، وأمازيغي، بمعنى أن التارقي يوميا يؤله في لغته العادية كل أثنى، أما كانت أو أية امرأة.فلا غرو من أن تكون
    ب. عرافة، وكاهنة المعبد، وحكيمة:
    المنتوج الأدبي لدى الروائي العالمي إبراهيم الكوني كله يصور لنا وظيفة العرافة، وكيف هي عبارة عن عمل يناسب المرأة، وتقوم التارقية به أحسن قيام، وعلم الغيب عموما مشاع عندهن فيما يبدو، حتى "الأمة العجوز" في رواية "عشب الليل" تخبر مولاها بسر مرضه، بينما هو شبه جاهل بكل شيء، حتى الحسد لا يعرف مدى خطورته، وتعطيه درسا قيما عنه.
    وعموما تجسد الرواية ثلاث وظائف للمرأة التارقية "العرافة، والكاهنة، والحكيمة"، من جهة، ومنافسة المرأة في كل الأحداث الكبرى للرجل.
    لتكون مؤخرا هي
    ج. كاتبة و معلمة الأجيال:
    لقد تواتر عند كل التوارق أن المرأة هي التي تتقن "خط تفيناغ"، فهي ليست أمية، ووظيفتها من أشرف الوظائف هي التعليم، والتعلم، إذ تدرب الأطفال الكتابة، وتروي لهم الأساطير القديمة، وتنمي لديهم حب الصحراء، فبقاء المرأة التارقية في البيت قديما بمثابة خروج المرأة المعاصرة إلى الكلية لتثقيف، وتدريب الأجيال.
    لكنها شاركت حتى في القيادة، والسياسة.
    د. قائدة مجاهدة:
    لمعت نساء مقاومات، ومجاهدات في تاريخ الأمازيغ، من أهمها، لال فاطمة نسومر، وتنهينان.
    إن أروع ما يمكن ان تعتز به الأمازيغية قياديا ذلك الماضي المشرق الذي سطرته المجاهدة المخلصة الجزائرية لال فاطمة في دحر الاستعمار الفرنسي، وزرع الرعب فيه، وقد باشرت إدارة المعارك بنفسها، و هي التي واجهت عشر جنرالات من قادة جيوش فرنسا فلقّنتهم دروس البطولة و الفروسية.
    فما ذكر هو الذي يفسر ظاهرة عزو النسب التارقي إلى المرأة، فهي موضع اعتزا، لم لا يفتخر بإلهة.
    هـ : فإليها ينتسبون، وبها يفتخرون:
    هذه ظاهرة غريبة نراها لدى التوارق، تخالف على الأقل عادة العرب، الذين يفتخرون بآبائهم، وأجدادهم، فلو كان جرير تارقيا لما تحداه الفرزدق بقوله بعد سرد أجداده:
    أولئك آبائي فجئني بمثلهم ** إذا جمعتنا يا جرير المجامع
    فالتوارق لا يفتخرون فقط بالتارقية، بل ينتسبون إليها، فيقال أبناء "آكلو" مثلا، . بل ينتقل الملك، والزعامة لا عن طريق الأب، بل من المرأة، فابن الأخت هو الذي يتزعم القبيلة، بينمها يحرم ابن الخال، الذي كان والده زعيما، أو امبراطورا، وهذه العادة أدركها القرن الواحد والعشرون، وأشار إليها الشيخ العتيق بن سعد الدين في "الجوهر الثمين" في نظري لا يفسرها سوى المكانة الأسطورية، والتاريخية التي تحظى بها المرأة لدى التوارق، فهي: "إلهة، عرافة، كاهنة، حكيمة، حافظة للقصص، كاتبة، معلمة أجيال، قائدة، مقاومة" قبل أن تكون "أما، حنونا، وزوجة، ومعشوقة، وفتاة فاتنة"، وهذا يفسر لنا ظاهرة اجتماعية أخرى، هي عدم مبالاة التارقية في الطلاق، فالزواج ثانوي بالنسبة إليها، فمكانتها لا تأتي من كونها "زوجة"، متعة للرجل، فهي "تامات" وكفى... !!
    تلك هي إضاءة خاطفة للتصور التارقي القديم، والمعيش نحو المرأة، ويستحسن أن نمر سريعا أيضا على التصور العربي القديم والمعيش للمرأة، فبضدها تتميز الأشياء.
                  

العنوان الكاتب Date
أننا التارقية ست الفريق ... لا مكان للفرزدق mwahib idriss10-14-12, 01:00 PM
  Re: أننا التارقية ست الفريق ... لا مكان للفرزدق mwahib idriss10-14-12, 01:03 PM
    Re: أننا التارقية ست الفريق ... لا مكان للفرزدق mwahib idriss10-14-12, 01:07 PM
      Re: أننا التارقية ست الفريق ... لا مكان للفرزدق mwahib idriss10-14-12, 06:53 PM
        Re: أننا التارقية ست الفريق ... لا مكان للفرزدق mwahib idriss10-14-12, 07:18 PM
          Re: أننا التارقية ست الفريق ... لا مكان للفرزدق mwahib idriss10-14-12, 07:24 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de