|
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) (Re: آدم صيام)
|
أحد عوامل سبر الشخصية معرفة فترة حضانة الشخص عندما كان طفلاً لأن هذه المرحلة تستصحبه في أغلب مراحل حياته
يخرج الطفل إلى فضاء هذا الكون متأبطاً قليلاً من السلوك الوراثي (inborn behavior) الذي يعينه على بدايات التعامل من أجل الحصول على الغذاء والأمان، فهو يجيد لغة يتيمة واحدة هي البكاء ويستخدمها لكافة متطلباته من جوع وعطش واحتقان و الحاجة إلى الإخراج أو المضايقة من ارتفاع درجة حرارة أو برودة أو كونه ينام على حشرة قذرة أو أن خيطاً شُد على إصبع رجله أو نملة اقتصَت منه أو بعوضاً امتص من دمه إلـــخ... ثم يبداً هذا السلوك الوراثي في التطور عبر مراحل حياته اللاحقة من خلال الحاضن - الشخص الذي يقوم برعاية الرضيع- هي في الأساس الأم أو قد تكون المربية أو الأب أو المؤسسات ذات الاهتمام بشؤون رعاية الطفل.
توفر الحاضن (caregiver) للطفل الرضيع (infant) فضلاً عن الغذاء والأمن، الدعم النفسي والعاطفي والمعرفي والمهارات الاجتماعية. أثبت العالم روبرت فانز (1925-1981) في إحدى تجاربه أن الأطفال بمقدورهم تمييز الوجوه البشرية من غيرها من الأشكال الأخرى المشابهة، وذلك من خلال عرض عدة أشكال تشبه وجوه البشر ومن بينها وجه بشري، فقد نجح الأطفال في الاهتمام وتتبع الوجه البشري أكثر من غيره. كما وقد أكدت العالمة سوزان Dziurawiec أن الأطفال الرضع الذين لم يتجاوز عمرهم ساعة واحدة بمقدورهم تمييز وجوه البشر من غيرها من الأشكال وذلك من خلال وضع صندوق على وجه الطفل له ثقب في عاليه تمرر من خلاله وجوه وأشكال أخرى ثم يتم قياس استجاية الطفل من خلال حركاته وتعابير وجهه . وقد أثبت العالمانرينيه بايلارجون وجان بياجيه أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8-9 شهور بمقدورهم تخيل وجود الشئ حتى وإن لم يروه وذلك من خلال تجربة كاللعبة تمر فيها العربات الصغيرة عبر نفق فيتابع الأطفال حركة السيارات الصغيرة وعندما تدخل النفق الطويل - شيئاً ما- تتحول أنظارهم إلى فتحة خروج النفق توقعاً لخروج السيارات التي دلفت من قبل، وهذا يدل على أن الٌرضَع يتمتعون بقدرات مهولة حتى في التصوُر قياساً لأعمارهم وتجاربهم وأجرامهم. إن هذه التجارب تثبت ما تثبت أن الأطفال الٌرضَع يتمتعون بقدرات نظر- الرؤية البصرية- مبكرة منذ الولادة وهذا خلافاً لما يعتقده بعض الناس بأن الأطفال يولودون عمي ولا يرون الأشياء إلا بعد عدة شهور!
وفي مجال قدرات الأطفال الصوتية أثبت عالم النفس فرنالد أن الطفل الرضيع بمقدوره التمييز بوضوح صوت أمه أو الحاضنة من بين عدة أصوات متقاربة أخرى. قسَمت عالمة النفس ماري اينسورث (1913-1999) حضانة الأطفال من قبل الأم او الحاضن إلى ثلاثة أنواع هـــــي:
- الحضانة الآمنة Secure attachment .
- الحضانة غير الآمنة ( طابعها التحاشي) Insecure attachment- avoidance .
- الحضانة غير الآمنة ( طابعها الإزعاج) Insecure attachment- Anxious
سأعرض هنا هذه الأنواع الثلاثة بشئ من التفصيل حتى يتم الوقوف على العوامل المفصلية التي تحدد سلوك الطفل من خلال نوع الحضانة التي ينشأ فيها. 1 الحضانة الآمنة: وفيها يكون الشخص الحاضن أو الأم أكثر حساسية تجاه تصرفات الرضيع وأسرع استجابة لكل طلباته وأكثر إيجابيةً وتعاملاً وارتباطاً بالرضيع مما يؤهل الحاضن لتفهم كل إشارات وإيماءات وحتى سكنات الطفل الرضيع و تفسيرها والاستجابة الفورية لها.
العمل الداخلي لهذه الحضانة:
ينتج عن هذا النوع من الحضانة الآمنة أن يشعر الطفل الرضيع بأنه مستحق للحب (worthy of love) فيؤدي هذا الشعور إلى التوصل إلى محصلة مفادها أن الحاضنة التي ترعى شؤونه جيدة ثم يحمل هذا الحكم الإيجابي إلى الآخرين من البشر الغرباء بأنهم جيدون لأن في تجربته نموذج واحد هو حاضنته الجيدة فقط. تُفرز هذه الأنماط من السلوكيات عندما يبلغ الطفل الرضيع عمر 8 شهور.
يظهر سلوك الطفل الرضيع في هذا النوع من الحضانة بعض التوتر وعندما تغادره الحاضن لا يستسيغ فراقها، وعادة ما يكون بكاؤه قصيراً لمدة لا تتجاوز بضع دقائق في الحالات الطبيعية. هذا النوع من الأطفال يستقبل بعض الإشارات من الغرباء، وتتصاعد لديه غريزة الاستكشاف في حالة غياب الحاضن، ثم يفرح بعودتها. هذا هو أفضل أنواع الحضانة على الإطلاق إلا أنه غير كثير التحقق، ومرد ذلك إلى أن الأم مثلاً: قد لا تكون بسعة الصدر والحلم الذي يؤهلها للوقوف طوال الليل والنهار لإكلاء صغيرها فقد يكلفها ذلك من صحتها ووقتها الخاص ولا سيما أنها مازالت تعاني من آلام الوضع ومضاعفاته، وقد تكون هناك أعذار صحية أو اقتصادية أو نفسية أو لجهل الأم وعدم إدراكها لدور الأمومة، فتحول هذه الأسباب دون اكتمال هذا النموذج الرائع.
يجدر بالذكر أن تحقيق نسبة 60% من هذا النوع كافية لإنشاء طفل معافىً نفسياً، وقد تشعر الأم بمشقة في أول أيامها إلا أنها تدريجياً تتطور في تعاملها مع الرضيع وكما أن الطفل يكسب مهارات من احتكاكه بالحاضن فإن الحاضن أيضاً تكتسب صفات إيجابية وتتسع مداركها ويزداد معين صبرها. وتبقى النصيحة الواجب القيام بها أن يقوم الأب بدوره ليس بالواجب الاقتصادي والأمني فحسب بل لابد له من المشاركة الإيجابية الفعالة في عملية الحضانة للتخفيف على الأم وأحمالها لا سيما أن فترة الحضانة هي شهورٌ معدودات و إلا تسبب الإهمال في انحراف سلوك الطفل في جميع مراحل حياته.
المجتمع السوداني عموماً مجتمع بطريكي، فغالباً ما تكون الأسرة مركبة ولها امتداداتها التي تتوفر فيها عدد من العمات والخالات والأخوال و الأعمال والجدة في مكان واحد، وهؤلاء يخففون على الأم كثيراً من أعباء الحضانة بالمشاركة لدرجة أن كثيراً من الآباء تنقضي جل أعمارهم ولا يجيدون أي دور حضاني ولو بسيط، ولا يعرفون أبجديات التعامل مع الأطفال الرضع من إطعام أو تغيير حافَظات.
- الحضانة غير الآمنة ( طابعها التحاشي) Insecure attachment- avoidance
تظهر الحاضن –الأم - في مسرح هذا النوع من الحضانة وهي قليلة الحساسية والاستشعار بالرضيع كما أنها قليلة التواجد معه وإن وجدت فبصورة غير مستمرة أو منشغلة عنه أو وربما لافظة له. وهذا هو سبب تسميتها بالحضانة التي طلبعها التاحشي حيث يتحاشي الرضيع أمه أو حاضنته وكذا تتحاشى الحاضن مرضعها!
العمل الداخلي لهذه الحضانة:
شعورالرضيع بقناعة أنه غير مستحق للحب من حاضنته، شعوره بفقدان من يمكن الاعتماد عليه، متشكك من رجوع الحاضن ما إذا غابت لشئ ما، ليس من السهل عليه التأقلم، ويبكي بصورة متواصلة لمدة قد تبلغ 6 دقائق. أما سلوك الرضيع النفسي فيظهر القلق والمقاومة لفراق الحاضن، كما ويقاوم الأقلمة مع الأشخاض الآخرين الذين يطلق عليه علم النفس في هذه الدراسة بالغرباء (strangers) ولو أقربائه، وعندما تعود الحاضن لا يبدي اهتماماً أويظهر ترحيباً بها وهذا ما يمكن قراءته بوضوح من خلال عدم التبسم لها أو إشعار الفرحة والاغتباط لأوبتها، كما ويتمظهر في قلة حركة الأطراف بصورة واضحة، علاوة على أنه لا يسعى إلى الاقتراب منها.
3- الحضانة غير الآمنة ( طابعها الإزعاج) Insecure attachment- Anxious
عندما يُقدم الرضيع على إرسال إشارته وينفجر باكياً بصورة متواصلة وهستيرية لمدة قد تبلغ 15 دقيقة متواصلة، يتم الاستجابة على التلكس الذي تم إرساله بعجالة منه بفتور وبرود تام من الحاضن - الأم – كما ويتم الاستجابة إلى احتياجاته بصورة غير متناسقة وغير متوقعة من قبل الحاضن، إذ لا تضع الحاضن في توقعاتها الحاجات والرغبات المستمرة والمتكررة للرضيع لذا تكون الاستجابة إن وجدت متأخرة وقد تكون غير متناسقة مع حاجته، فلربما يشكو الرضيع من العطش فتقوم الحاضن بتغيير حافظته ويبكي الجوع فيتم نقله من السرير إلى أرضية الغرفة.
العمل الداخلي لهذه الحضانة:
شعور الرضيع القوي بأنه غير مستحق للحب من قبل حاضنه، يظهر عليه القلق والتناقض، غير متأكد ما أذا كانت الحاضن ستعود إليه أم لا و غير متفائل بعلاقة طيبة مع الحاضن ومع الغرباء كذلك. يبدو الرضيع قلقاً في سلوكه وغير مستقر لفراق الحاضن وذهابها، ليس من السهل أن يتجاوب مع الغرباء أو يقبل بعض الإشارات منهم، يظهر عليه الغضب ومتردد في استكشاف ما ذهبت إليه الحاضن، كما وليس من السهل أن يلتئم بها بعد عودتها ويقابلها بالغضب وعدم الحبور وهذا هو سر تسمية هذا النوع الثالث من الحضانة بالحضانة القلقة (anxious) لإظهار الرضيع انزعاجه المستمر من كل تصرفات الحاضن.
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قـــراءة في الشخشــــية (personality) | آدم صيام | 10-04-12, 04:09 PM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | آدم صيام | 10-04-12, 04:17 PM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | آدم صيام | 10-04-12, 04:59 PM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | محمد الكامل عبد الحليم | 10-06-12, 03:04 AM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | munswor almophtah | 10-06-12, 03:36 AM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | محمد الكامل عبد الحليم | 10-07-12, 03:13 AM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | Abdlaziz Eisa | 10-07-12, 05:42 AM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | آدم صيام | 10-07-12, 09:51 AM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | آدم صيام | 10-07-12, 09:55 AM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | آدم صيام | 10-07-12, 10:00 AM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | طلحة عبدالله | 10-07-12, 10:22 AM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | محمد الكامل عبد الحليم | 10-07-12, 01:59 PM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | آدم صيام | 10-07-12, 02:30 PM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | آدم صيام | 10-07-12, 02:35 PM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | آدم صيام | 10-07-12, 02:47 PM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | ismeil abbas | 10-08-12, 11:18 AM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | آدم صيام | 10-08-12, 02:14 PM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | آدم صيام | 10-08-12, 02:15 PM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | آدم صيام | 10-08-12, 02:32 PM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | رانيا قاسم | 10-10-12, 10:51 PM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | آدم صيام | 10-11-12, 05:02 AM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | محمد الكامل عبد الحليم | 10-11-12, 06:28 AM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | رانيا قاسم | 10-12-12, 00:51 AM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | آدم صيام | 10-12-12, 03:07 AM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | آدم صيام | 10-12-12, 03:36 AM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | آدم صيام | 10-13-12, 03:48 PM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | آدم صيام | 10-16-12, 02:52 AM |
Re: قـــراءة في الشخشــــية (personality) | آدم صيام | 11-01-12, 05:27 PM |
|
|
|