|
Re: تشريح جثة قتيل! (Re: محمد جمال الدين)
|
فلاش باك Flasback
سنلقي الضوء بشكل أساس على المسافة الزمنية القائمة بين العام 1821 (فتح السودان)* إلى 1503 (قيام السلطنة الزرقاء)**. قبل أن أدخل عميقآ في إجراء عملية الفلاش باك المعنية أود أن أتساءل في عجل ماذا حدث بدخول الأتراك إلى السودان ثم الإنجليز في وقت لاحق؟. أتصور أن هناك بشر فرضوا وجودهم فوق أرض السودان. بشر مكون من جيش وخبراء حرب وإدارة وإلخ. هناك سلاح ناري وتكنولوجيا جديدة. هناك نظام سياسي جديد (هذا أهم شي) والشيء الآخر المهم بدوره هو إتساع الرقعة الجغرافية للسودان القديم لتصبح السودان الجديد الذي نعرفه اليوم. ذاك النظام السياسي الجديد (التركي/الإنجليزي) لا يقوم الولاء فيه كما إليه على الولاءات التقليدية/الطبيعية من شاكلة القيبيلة/العشيرة والطائفة الدينية/الصوفية (أحد أهم تمظهرات الغيب في السودان) هناك وعي جديد. أمر خطير حدث: أن الإنسان أصبح ينتمي إلى رقعة جغرافية ذات نظام سياسي معين يحدد الواجبات والحقوق في حل عن الولاءات التقليدية. هذا النظام السياسي الجديد مفتوح على العالم، تحديدآ على الغرب الأوروبي، على السوق العالمي، على الثورة الصناعية والرأسمالية وقيمهما... بمرور الوقت بدأ يتشكل وعي جديد: المدنية = قيم الرأسمالية والثورة الصناعية الغربيتين والغريبتين عن السائد لدى شعوب السودان فحدثت رجة عنيفة في نسيج المجتمع/المجتمعات. ونتيجة لكل ذلك برزت طبقة إجتماعية جديدة ذات مصالح مرتبطة مباشرة بالقيم الجديدة الوافدة كان سنامها الأفندية وتشكلت المدينة الحديثة في السودان فوق محيط الوعي الجديد/الوافد... وبإختصار فقد تشكل زمكان جديد ... نواصل عبر المقطع أدناه من حديث لي سابق متعلق (اللنك نهاية المقطع):
Quote: 3- الهوية الزمكانية
المعني الحرفي لكلمة "الزمكان" طبعآ معروف وهو أن الزمكان دمج فيزيائي لكلمتي الزمان والمكان والمقصود من حيث المعنى لحظة زمنية ما طويلة أو قصيرة تتمدد فوق مكان جغرافي ما بما يحتويه من بشر و كائنات أخرى حية وأشياء وأحداث.
وأنا أصطحب هذا المعنى في معيتي بتصرف عندما أقول الهوية الزمكانية. ولن أكرر ما قلته سلفآ تفصيليآ ولكن وجب التذكير بالضرورة أن الهوية الزمكانية المعنية تتشكل إنبناءآ على هوية أو هويات رؤيوية تحدثنا عن كنهها بإستفاضة أعلاه. مرة ثانية الهوية الرؤيوية في حد ذاتها لا بد أن تقوم على هوية قيمية. القيم والرؤى مرتبطتان ارتباطآ حاسمآ بالزمان والمكان، يعيشان في جدل مستمر مع الزمكان. الزمكان بما هو لحظة زمنية "تاريخية" ومكانية "جغرافية" نستطيع أن نسميه الوطن. ذاك هو المعنى!. فالهوية الزمكانية هي ذاتها الهوية الوطنية. وعندي أيضآ أن كلمة وطن كلمة مرادفة لكلمة دولة. والدولة هي الرؤية الموحدة "الكلية" للعيش المشترك في نسختها المثالية. أقول هذا إحترازآ كوني إستخدمت وسأستخدم كل هذه الكلمات المختلفة ذات المعنى الواحد في مواقع مختلفة في مناسبات مختلفة من كتابتي هذي.
إذن بكل بساطة الهوية الزمكانية هي الهوية التي تتشكل من هويات رؤيوية "ذاتية" تقوم بدورها على هويات قيمية. وبهذا المعنى تكون الهوية الزمكانية في طورها المثالى هي الهوية الكلية/الجامعة أي الرؤية الكلية للعيش المشترك.
هل تستقر الهوية الزمكانية عند لحظة تمام تشكلها النهائي كخلاصة للهويتين القيمية والرؤيوية؟. الإجابة حتمآ، لا!.
والسبب بسيط وهو "الزمان". فإن كان المكان ثابت من حيث هو قطعة أرض فإن الزمان متحرك كالرمال الزاحفة تعرى هذا المكان وتغمر آخر وهكذا. وقلنا أن القيم والرؤى مرتبطتان بالزمان إرتباطآ عضويآ. ويجوز أن أقول مجازآ أنهما مكان الرمل من زحف الزمان!. لا إستقرار. لا شيء يستقر. ولو أن شيئآ يستقر لكان حفيد أركماني في القصر الجمهوري بالخرطوم هذه اللحظة يحتفل بالألفية الثالثة لثورة أبادمك "الإله رأس الأسد" إله الحرب.
إذن لماذا تتحرك "القيم" مع الزمان وما علاقة ذلك بالدولة؟.
لا ننسى أن منظومات القيم التي نتحدث عنها (البنية الإجتماعية التحتية) لا تقوم في الفراغ وانما تقوم في مقابل هدف واضح ومحدد هدف كلي مركب وهو: "البقاء والمعاش والأمن والرفاهية". هذا الهدف ثابت على الدوام لا يتغير أبدآ غير أن وسائل تحقيقه تتغير وتتبدل بشكل مستمر مع الزمان مما يقتضي تحوير وتبديل وتغيير في منظومات القيم يلحقه تلقائيآ تغيير في البنى الإجتماعية التحتية. و أي حدث يحدث سلبآ أو إيجابآ في المنظومات القيمية (البنية التحتية) يؤدي بشكل تلقائي إلى ردة فعل مباشرة في المستوى الثاني من البنية الإجتماعية "الفوقية" وهي بنية الرؤى. ونتيجة لذلك وكما هو منطقي ينعكس كل ذلك الحراك على الرؤية الكلية للعيش المشترك "الدولة" كون الدولة تقوم على البنية السابقة عليها. تتشكل القيم من جديد تتشكل الرؤى من جديد تتشكل الدولة من جديد. تتشكل المستويات الثلاثة للهوية في نسق جديد. والأمر أكثر تعقيدآ من هذا كون جدلية القيم والرؤى والدولة لا تمضى على الدوام بهكذا نسق بل قد يحدث في لحظة ما إستثنائية العكس تمامآ بحيث تتشكل الدولة تتشكل الرؤى ثم تتشكل القيم. أي تتشكل الهوية الزمكانية أولآ ثم الرؤى ثم القيم. عندي أنها دائرة تدور في محيطها. هذا بإقتضاب. قد أعود في وقت لاحق بمزيد من الإضاءة ما لزم الأمر.
المعادلة المعتادة على الدوام هي أن تتشكل القيم تتشكل الرؤى تتشكل الدولة. تتشكل المستويات الثلاثة للهوية في نسق ما. تموت القيم تموت الرؤى تموت الدولة. تتشكل القيم من جديد تتشكل الرؤى من جديد تتشكل الدولة من جديد. تتشكل المستويات الثلاثة للهوية في نسق جديد. وهكذا تكون على سبيل المثال مروي ثم المقرة وعلوة فسنار. وتكون بالطبع تلك التموجات "الزمكانية" مشحونة بملايين الهويات القيمية والرؤيوية.
في مرات نادرة تتعقد تلك المعادلة إذ يحدث في لحظة ما إستثنائية العكس تمامآ بحيث تتشكل الدولة "الزمكان" أولآ ثم تتشكل من بعدها الرؤى فلقيم. هل دا حصل في الواقع؟. نعم!. حصل في السودان عام 1821 وحصل مرة ثانية عام 1899!.
في عام 1821 جاء إبن محمد على باشا "إسماعيل الذي قتله حرقآ المك نمر". إبن محمد علي باشا صنع "زمكان" بالإيد الشديدة، عبر العسف المادي وحده. زمكان لا علاقة له بالرؤى السائدة حينها ولا القيم الإجتماعية. فصنع دولة ثم لحقتها رؤى جديدة للعيش المشترك وتبع ذلك تخلق قيم جديدة رويدآ رويدآ. هي قيم العقلانية قيم المدينة قيم الرأسمالية قيم الفردانية. قيم غير معروفة بالكامل قبل دخول إبن محمد على باشا للسودان. هذه القيم الجديدة هي القيم التي تشكل وعي سكان المدن حتى اليوم و وعي ما يعرف بالمثقفين على مر تاريخ السودان الحديث وتخلقت نخبة إجتماعية جديدة عندها قيم إجتماعية جديدة ورؤى جديدة تواكب الحياة الجديدة التي فرضها الواقع الجديد وبرزت للوجود رويدآ رويدآ طبقة الأفندية التي تم تشكلها النهائي لدى الغزو الثاني "الإنجليزي".
وقد نلاحظ الآن بجلاء أن كل الذين كتبوا عن المجتمع المدني السوداني في الوقت الراهن اعتبروا الغزو "التركي المصري" هو بداية تخلق المجتمع المدني السوداني وبلا إستثناءات تذكر!. وهو بلا شك انحياز آيدولوجي واضح ولو جاء صادرآ من اللاوعي!.وعندي أن المثقف السوداني على مر تاريخ السودان الحديث وأيآ كان موقعه الرؤيوي (يمينآ أويسارآ) هو إبن الغزوين. ولهذا السبب يكاد الكل يجمع على أن "المجتمع المدني السوداني" هو وحده المجتمع الذي يقوم على قيم الموضوعية "المدينة". وذاك بالقطع أمر يتضمر الإقصاء للريف بشكل فظ وواضح كون المدينة الحديثة في السودان هي بنت الغزوين "قيم وافدة" في مقابل الريف ذو القيم الأصيلة. وعندي قناعة أنه خطأ معنوي ومنهجي جسيم أنبنت عليه مسلمات لا حدود لها من السوء!. ما يهمني هنا هو أن الزمكان بطريقة أو أخرى يستطيع أن يأتي سابقآ على الرؤى والقيم. وما تلي عام 1821 هو خير دليل. إذ بعده بدأت دورة جديدة للشعور بالهوية "الزمكانية" وتشكلت طبقة إجتماعية جديدة تقوم بشكل شبه كلي على قيم جديدة هي قيم الموضوعية قيم "أنا" لأول مرة في تاريخ السودان (تلك لحظة التواصل "السوداني" العضوي الأصيل مع العالم الرأسمالي الجديد الذي تشكل في أوروبا الغربية إبان الثورة الصناعية وما تلاها).
--- يعني شنو "هوية" (صراع القيم والرؤى والمصالح) ووجهة نظر في كلام الباقر العفيف Re: يعني شنو "هوية" (صراع القيم والرؤى ...ي كلام الباقر العفيف
|
--- * هكذا كان إسمه في بعض المناهج الدراسية الرسمية. هذا الزعم "الفتح" فيه بعض الصحة كون السودان في حد ذاته لم يكن معروفآ بحدوده الراهنة فبل ذاك التاريخ. في الحقيقة هو صنيعة الأتراك أنفسهم!.
** مملكة تشكلت في العام 1504 على خلفية حلف قبلي بقيادة الفونج والجعليين أدى إلى إنهيار أحد أهم الممالك المسيحية في السودان القديم "علوة" ونشأت على أنقاض علوة: المملكة السنارية التي انتهت على يد الغزو التركي عام 1821.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-02-12, 04:48 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | أحمد ابن عوف | 10-02-12, 05:03 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | أحمد ابن عوف | 10-02-12, 05:03 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-02-12, 06:26 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-02-12, 07:05 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | الزبير صالح الزبير | 10-02-12, 07:50 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-02-12, 08:31 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-02-12, 08:55 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-02-12, 09:24 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-02-12, 11:25 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-02-12, 11:40 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | بدر الدين احمد موسى | 10-02-12, 11:56 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-03-12, 00:12 AM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-03-12, 00:40 AM |
Re: تشريح جثة قتيل! | قيقراوي | 10-03-12, 01:08 AM |
Re: تشريح جثة قتيل! | تبارك شيخ الدين جبريل | 10-03-12, 01:24 AM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-03-12, 01:15 AM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-03-12, 01:54 AM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-03-12, 02:01 AM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-03-12, 04:07 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-03-12, 06:49 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-03-12, 08:30 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | سعد مدني | 10-04-12, 09:54 AM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-04-12, 12:58 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-04-12, 01:40 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-04-12, 02:06 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-04-12, 03:54 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-04-12, 05:44 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-04-12, 07:16 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-04-12, 07:27 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-04-12, 10:09 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-06-12, 01:36 AM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-07-12, 05:56 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-07-12, 06:51 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-07-12, 07:34 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-08-12, 00:18 AM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-08-12, 12:27 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-08-12, 12:38 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-08-12, 09:26 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-09-12, 10:41 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-10-12, 10:33 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-12-12, 09:29 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-17-12, 04:22 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-17-12, 08:52 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-21-12, 07:37 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-21-12, 08:03 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-21-12, 08:19 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-21-12, 08:25 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-21-12, 09:06 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-23-12, 10:01 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-26-12, 09:38 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | ضحيه ابراهيم | 10-26-12, 11:01 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | تبارك شيخ الدين جبريل | 10-27-12, 01:39 AM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 11-07-12, 02:15 AM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 11-11-12, 01:18 AM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 11-19-12, 02:22 AM |
Re: تشريح جثة قتيل! | Ridhaa | 10-26-12, 11:41 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-27-12, 02:09 AM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-29-12, 11:52 PM |
Re: تشريح جثة قتيل! | الزبير بشير | 10-30-12, 11:57 AM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 10-31-12, 00:17 AM |
Re: تشريح جثة قتيل! | الزبير بشير | 10-31-12, 09:20 AM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 11-02-12, 02:07 AM |
Re: تشريح جثة قتيل! | محمد جمال الدين | 11-03-12, 00:16 AM |
|
|
|