اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-02-2024, 06:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-08-2012, 11:42 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 09-26-2009
مجموع المشاركات: 9029

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) (Re: بهاء الدين سليمان)


    الحمد لله ،
    lign=justify:6ea3cc57fb]هذه دراسة لغوية مقارنة قدمها أحد الاخوان جعلها الله فى ميزان حسناته تكشف الكثير والمثير عن لغتنا العامية فى السودان ومدى فصاحتها
    الغرض منها اجلاء الوهم القائم في الاذهان كون ان هنالك الفاظا في اللغة - اصطلح علي تسميتها بالفصحي - هي التي ينبغي ان نستعملها في لغة الكتابة ، وان هنالك الفاظا اصطلح علي تسميتها بالعامية او الدارجة هي التي ينبغي استبعادها عن لغة الكتابة والمخاطبات الرسمية . يكشف هذا المسح ، ان كثيرا من الفاظ الكلام التي نظن انها عامية ولا تصلح للغة الكتابة ،قد وردت في القرآن الكريم . الامر الذي يجعل استبعاد هذه الالفاظ عن لغة الكتابة بحجة كونها غير فصيحة، لا اساس له . في أحد الرمضانات الفائتة قرأت المصحف من البقرة الي الناس قراءة استقصائية لرصد الالفاظ التي نستخدمها في لغة الكلام ولا نستخدمها في لغة الكتابة ظنا انها غير فصيحة ولا تصلح في الكتابة . فخرجت بهذه الحصيلة التي لا أزعم انها تمثل كل الفاظ الكلام المهجورة في الكتابة التي وردت في القرآن .كما انني خرجت من هذا المسح بجملة من علامات الاستفهام حول نظام التعليم العام للغة . فالتلميذ ياتي الي المدرسة وفي ذهنه انه الان فقط ، يبدا تعلم اللغة وان كل ما تعلمه من قبل بالبيت لا علاقة له باللغة الفصحي . فيرغم ارغاما علي تعليق ما تعلمه بالبيت ووضعه (بين أقواس ) . لكنه ريثما يتكشف له فيما بعد ، ان الامر ليس كما كان يتصور ، ولكن بعد فوات الاوان وبعد ان تكون الشقة بينه وبين ما تعلم من اهله في الصغر ، قد بعدت . فيصبح كالطاؤؤس الذي فقد شكل مشيته . يذكرني هذا بتعليق للدكتور فيصل عبد الرحمن علي طه ، في محاضرة قدمتها بالنادي السوداني بابوظبي عن اللهجة السودانية ، قال الدكتور الفاضل ، انه لاحظ ان الناس كانوا قبل التعليم النظامي اكثر " فصاحة " من اجيال اليوم . وكان رأي ان ذلك يعود الي النهج التعليمي والي لغة الاعلام الموحدة . طبعا نحن هنا لا نسقط من حسابنا التغييرات الطبيعية للغة وما يستحدث من الفاظ وتعابير جديدة ولكن ما يجري ليس تطورات طبيعية وانما اكراهات تفرض قسرا ، عبر وسائط كثيرة ، لارباك وتشويه ميكانيزم التطور الطبيعي . هذه بمثابة دعوة الي الكتاب والصحفيين. الي ، فك الاقواس ، عن الفاظ لغة الكلام في كتاباتهم وان يبتعدوا عن التلقيد ، تقليد الكتاب العرب الآخرين الذي انما يعكسون لهجاتهم هم ، في كتاباتهم . علي ان يكون ذلك بلا اكراه وبلا اقحام او تكلف علي النحو الذي اتبعه المجذوب وجمال محمد احمد والطيب صالح ومحمود محمد طه - نقول زح يزح بمعني ابتعد يبتعد . قال تعالي : " وما هو بمزحزحه من العذاب ان يعمر "- 96 جاء في لسان العرب : " زح الشيء يزحه زحا : جذبه في عجلة . وزحه يزحه زحا، وزحزحه فتزحزح : دفعه ونحاه عن موضعه فتنحي وباعده منه . - نقول للقمر شهر . ونقول في الريف : الشهر هل . وهذا المعني وارد في القرآن . قال تعالي : " ومن شهد منكم الشهر فليصمه " – 185 قال ابن منظور في اللسان : الشهر: القمر ، سمي بذلك لشهرته وظهوره . قال ابن الاثير الشهر: الهلال ، سمي به لشهرته وظهوره . قال ابن الاعرابي : سمي القمر شهرا لانه يشهر به .- الحول : السنة . قال ود بادي : يمر الحول والحول بزول . وحولي اسم علم مذكر : " الوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين لمن اراد ان يتم الرضاعة " – 233 - اهل الريف والقرى والبوادي يستعملون كلمة البيع في معني الشراء والبيع على السواء . يقول الواحد منهم : بعت ، اذا اشتري . وقد وردت البيع في القرآن بمعني الاثيين : " وقالوا البيع مثل الربا واحل الله البيع وحرم الربا " – ة275 قال ابن منظور في لسان العرب : " البيع ضد الشراء والبيع الشراء ايضا ، وهو من الأضداد . وبعت الشئ : شريته والابتياع الشراء . وفي الحديث : لا يخطب الرجل علي خطبة أخية ولا يبيع علي بيع أخيه ، قال ابو عبيد : كان أبو عبيدة وابو زيد وغيرهما من أهل العلم يقولون انما النهي في قوله لا يبيع علي بيع أخيه ، انما هو لا يشتر على شراء أخيه ، فأنما وقع النهي علي المشتري لا علي البائع لان العرب تقول بعت الشيء بمعني اشتريته ، قال ابو عبيد : وليس للحديث عندي وجه غير هذا . قال الازهري : قال أبو عبيد البيع من حروف الاضداد في كلام العرب . يقال باع فلان اذا اشتري وباع من غيره ، وأنشد قولة طرفة : ويأتيك بالانباء من لم تبع له نباتا ولم تضرب له وقت موعدأراد من لم تشتر له زادا وقد باعه الشيء وباعه منه بيعا ، قال :
    اذا الثريا طلعت عشاء
    فبع لراعي غنم كساء
    اي اشتر لراعي الضان كساء0
    ********
    - نقول يغرف "الملاح" اي ياخذ منه بالمغرافة . ويغرف الماء من الارض ( كردفان ) اي يملأ آنيته منه . ، قال تعالي : " الا من اغترف غرفة بيده فشربوا منه الا قليلا " – 249 جاء في لسان العرب : " غرف الماء والمرق ونحوهما يغرفه واغترافه واغترف منه . وفي الصحاح : غرفت الماء بيدي غرفا . والغرفة (بالضم والفتح ) ما غرف وقيل الغرفة المرة الواحدة . والمغرفة : ما غرف به . ونحن نقول المغرافة . - نقول للشيء فاقع اللون. وفقع النوار ونواره فقع ( كردفان ) .قال تعالي : " بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين " – الاية في اللهجة السودانية الفاقع هو الفاتح . وهو كذلك في لسان العرب حيث جاء : الفاقع الخالص الصافي من الالوان اي لون كان . يقال : اصفر فاقع . - نقول أغلف ، اي لم يختتن . و فتاة غلفاء . و لسانه اغلف اي لا يبين لعجمة في لسانه . قال تعالي : " وقالوا قلوبنا غلف " – 88الغلاف : غطاء وغشاء . وكل شيء في غلاف فهو أغلف . اذن قلب أغلف كانه مغشى بغطاء فهو لا يعي شيئا .- نقول هذا شىء ممحوق اي لا بركة فيه . قال تعالي : " يمحق الله الربا ويربي الصدقات " – 276 جاء في لسان العرب : "المحق : النقصان وذهاب البركة . وتمحق الشيء وامتحق . وشيء محيق : ممحوق . قال تعالي : " يمحق الله الربا ويربي الصدقات " اي يستاصل الله الربا فيذهب ريعه وبركته . وفي حديث البيع : " الحلف منفقة للسلعة ممحقة للبركة ". - نقول شعره منفوش وينفش الشيء اي يبعثره .قال تعالي : " كالعهن المنقوش " اي كالصوف المنفوش . وقال تعالي : " نفشت فيه غنم القوم " . اي بعثرته .وبتاثير من اللهجات الاخري صرنا نقول منكوش .- نقول نقر ينقر نقرة .قال تعالي : " فاذا نقر في الناقور " – المدثر 8 نقر ينقرالطائر( الارض ) بمنقاره . والنقرة بالضم ، حفرة او وهدة في الارض ( كردفان ) .وفي لسان العرب : المناقرة : المنازعة . وقد ناقره اي نازعه . والمناقرة مراجعة الكلام بيني وبينه مناقرة او نقار.و في اللغة الامهرية الحبشية ، المناقرة الكلام مطلقا . تناقر وتناقري اي تكلم وتكلمي .
    ****** *****
    نقول نبز ينبز بمعني اساء يسيء .يقال فلان نبزني اي شتمني .قال تعالي : " لا تنابزوا بالالقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان " الآية لا تنهي عن التنادي بالالقاب مطلقا كما هو الفهم الشائع وانما تنهي عن الالقاب البذيئة والذميمة التي يقصد منها الاساءة ولا يرضاها من ينادي بها . لذلك قال بئس الاسم الفسوق . فكثير من الناس ينادون بالقاب بذيئة لا يقبلونها . لقد فهم دعاة التاصيل والمشروع الحضاري الآية خطأ فمنعوا ألقاب لاعبي الكرة ، فالآية لم تنه عن المناداة بالالقاب مطلقا وانما نهت عن الالقاب الذميمة .يقول ابن منظور : و التنابز : التداعي بالالقاب وهو يكثر فيما اذا كان ذما .- الحجاز ( بتحريك الحاء و تشديد الجيم ) في كلامنا : الذي يفصل بين منتازعين او متقاتلين . وهي صيغة مبالغة من حاجز . يقول تعالي : " فما منكم من أحد عنه حاجزين " – الحاقة 47 قال صاحب اللسان : الحجز بين الشيئين ، حجز يحجز بينهما حجزا . واسم ما فصل بينهما : الحاجز . الأزهري : الحجز ان يحجز بين متقاتلين .- نقول سوى يسوي بمعني يعمل او ينجز او يكمل . وبتاثير من اللهجة المصرية حلت يعمل مكان يسوي. قال تعالى :" ونفس وما سواها " وقال : فسواها ولا يخاف عقباها "- الشمس . وقال : " فاذا سويته ونفخت فيه من روحي " قال : " استوي الي السماء فسواهن سبع سموات "- نقول: قفل يقفل اقفالا فهو مقفول ، بمعني اغلق يغلق اغلاقا وهو مغلق . قال تعالى : " ام علي قلوب اقفالها " – محمد 24 اغلب العرب يقول سكر يسكر فهو مسكر اي مغلق .يا ليتنا لو التزمنا بلهجتنا وقلنا التلفون مقفول بدلا عن مغلق او مسكر .- قل يقل قلا بمعني : يرفع ، يحمل .تقول اغنية المردوم او المردوع : الجنزير التقيل البقلها ياتو .يقولن في لغة الكتابة : اقلته العربة ، اي حملته . قال تعالي : " وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته حتي اذا اقلت سحابا " – الاعراف – 57 - يلقف : ياكل و يبتلع بنهم . وتستعمل مجازا بمعني ينهب او يختلس المال العام قال تعالي : " واوحينا الي موسي الق عصاك فاذا هي تلقف ما يافكون – الاعراف 175 وفي لسان العرب: اللقف : تناول الشيء بسرعة باليد او باللسان .- يقولون في كردفان : عرب سيارة اي عرب رحل . وقد وردت الاولي في القران . قال تعالي : " وألقوه في غيابات الجب يلتقطه بعض السيارة " – يوسف 10 وقال : " وجاءت سيارة فارسلوا ورادهم فادلي دلوه قال يا بشرى هذا غلام .." – يوسف 19وقال : " احل لكم صيد البحر متاعا لكم وللسيارة " – المائدة 96 - نقول أعوج وعوجة . ضلع أعوج وعود أعوج ودرب أعوج وكلام أعوج .يقول ابن منظور في لسان العرب : " العوج ( بالفتح ) الانعطاف فيما كان قائما كالرمح والحاط وكل ما كان قائما يقال فيه عوج . والعوج بالفتح مصدر قولك عوج بالكسر فهو أعوج والاسم العوج بكسر العين . في التنزيل : " والحمد لله الذي انزل علي عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا " عوج الطريق (بالكسر ) وعوجه ( بالفتح ) : زيغه . وعوج (بالكسر ) الدين والخلق : فساده وميله . وأعوج لكل شيء مرئي ، والانثي عوجاء ، والجماعة عوج ." .كما ورد في قوله تعالي : " قل يا أهل الكتاب لم تصدون عن سيل الله من أمن تبغونها عوجا " - نقول ولده جابوه من صلبه .قول تعالي :" وابنائكم الذين من أصلابكم " – النساء 81 - نقول فلان راجل مذبذب في كلامه اي غير صادق في قوله اوغير ثابت علي موقف واحد .قال تعالى : " مذبذب بين ذلك لا الى هؤلاء ولا الي هؤلاء " - نقول قاعد بمعني ماكث باق في مكانه غير مغادر . قال تعالى :" فاذهب انت وربك فقاتلا انا ههنا قاعدون " - المائدة 24 - نقول سرح يسرح بالبهائم فهو سارح اي يرعي فهو راعي . قال تعالى : " ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون " – النحل جمال هنا بالفتح وتريحون من الراحة اي حين تستريحون .قال ابن منظور في اللسان : سرحت الماشية تسرح سرحا وسروحا . والسارح الراعي والسارحة الماشية التي تسرح ، والمسرح المرعى .- يقولون في (كردفان ) روح يروح بتشديد الواو ، بمعني سار ، مشي و ذهب تقابل راح يروح في اللهجة المصرية . قال تعالي : " ولسليمان الريح غدوها شهرا ورواحها شهرا " – سبأ12 قال ابن منظور: الرواح بتسديد الراء العشي والسير بالعشي .قال الازهري : وسمعت العرب تستعمل الرواح في السير كل وقت ، تقول راح القوم اذا ساروا وغدوا ويقول احدهم لصاحبه تروح ويخاطب اصحابه فيقول تروحوا اي سيروا ونحو ذلك ما جاء في الاخبار الصحيحة الثابتة وهو بمعني المضي الي الجمعة والخفة اليها لا بمعني الرواح بالعشي . في الحديث : من راح الي الجمعة في الساعة الاولي اي من مشي اليها وذهب الي الصلاة ، ولم يرد رواح آخر النهار. " - يقولون عشية وعشي بالامالة : بعد الظهر حتي المغرب .قال تعالي : " بكرة وعشيا " اي في الصباح الباكر والعشية .وقال : " اذ عرض عليه بالعشي الصافنات الجياد " الصافات 31 وقال : " لم يلبثوا الا عشية وضحاها " في اللسان : قال الازهري : يقع العشي علي ما بين زوال الشمس الي وقت غروبها، كل ذلك عشي ، فاذا غابت فهو عشاء ."- يقولون الفتق ، للشق في مكان الخياطة في الملابس .قال تعالي : " اولم يروا الي السموات والارض كانتا رتقا ففتقناهما " اي كانتا شيئا واحد ، فشققناهما عن بعضهما .قال صاحب اللسان : الفتق في الخياطة .- نقول الماعون للاناء والوعاء وجمعه مواعين اي آواني .قال تعالى : " ويمنعون الماعون " – الماعون . في المعجم الماعون : متاع البيت .وفي الحديث الماعون : القدر والدلو ما شابه .- نقول نعليين للحذاء ، و للواحدة، نعال .قال تعالى : " اخلع نعليك انك بالوادي المقدس طوي ".- لا وجود لكلمة نهر في اللهجة السودانية وكل نهر هو بحر . يقولون بحر ابيض بحر ازرق وبحر الجبل . وأهل البحر الخ .كانوا يقولون للبحر الاحمر، البحر المالح تمييزا له عن البحر العذب (النيل )وبحر بمعني نهر وردت في القرآن . قال تعالى : " وما يستوي البحران ، هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج " – فاطر 12 وقال : " مرج البحرين يلتقيان ، بينهما برزخ لا يبغيان " الرحمن 19 - القد : في كلامنا بالفتح ، الثقب والخرق والشق والفتق.قال تعالى : " و شهد شاهد من أهلها ان كان قميصه قد من قبل .. فصدقت وهو من الكاذبين وان كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين " – يوسف 25 26 27 جاء في لسان العرب :" القد ، القطع والشق طولا . قطع الجلد وشق الثوب ونحو ذلك ."والقد بالكسر في كلامنا الجلد غير المدبوغ يشقق في شكل سيور ويستخدم في نسج العناقريب والسروج وغيرها .وهي كذلك في المعجم ومنه جاء القديد وهو الشرموط في كلامنا .،،،



    ***
    المصدر:-
    منتديات العوامرة ،
    مصطفي محمد النور ،
    ،،،








    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي
                  

العنوان الكاتب Date
اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) بهاء الدين سليمان10-01-12, 08:20 PM
  Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) بهاء الدين سليمان10-01-12, 08:57 PM
    Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) بهاء الدين سليمان10-02-12, 04:51 PM
      Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) بهاء الدين سليمان10-02-12, 09:56 PM
        Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) بهاء الدين سليمان10-03-12, 01:08 PM
          Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) بهاء الدين سليمان10-03-12, 08:20 PM
            Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) M A Muhagir10-04-12, 00:25 AM
              Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) بهاء الدين سليمان10-04-12, 06:41 PM
                Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) بهاء الدين سليمان10-04-12, 09:48 PM
                  Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) بهاء الدين سليمان10-04-12, 09:55 PM
                    Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) عبدالرحمن الحلاوي10-05-12, 08:03 AM
                      Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) بهاء الدين سليمان10-05-12, 10:28 AM
                        Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) بهاء الدين سليمان10-05-12, 04:23 PM
                          Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) بهاء الدين سليمان10-06-12, 11:37 AM
                            Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) بهاء الدين سليمان10-06-12, 08:35 PM
                              Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) د.عبد المطلب صديق10-06-12, 08:50 PM
                                Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) بهاء الدين سليمان10-08-12, 09:25 AM
                                  Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) بهاء الدين سليمان10-08-12, 09:49 AM
                                    Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) عزالدين عباس الفحل10-08-12, 11:42 AM
                                      Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) د.عبد المطلب صديق10-08-12, 02:21 PM
                                        Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) بهاء الدين سليمان10-08-12, 04:51 PM
                                          Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) بهاء الدين سليمان10-08-12, 09:29 PM
                                            Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) بهاء الدين سليمان10-09-12, 06:12 AM
                                              Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) محمد هاشم ابوزيد10-09-12, 07:56 AM
                                                Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) بهاء الدين سليمان10-10-12, 11:26 AM
                                                  Re: اللهجة السودانية فى القرآن الكريم ( نشأة الأجداد أم اكتساب ) بهاء الدين سليمان10-10-12, 08:33 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de