لعناية شوقى بدرى : فيما يخص الثائر عبدالقادر ودحبوبة ....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-13-2024, 00:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-09-2012, 12:26 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لعناية شوقى بدرى : فيما يخص الثائر عبدالقادر ودحبوبة .... (Re: محمد عبدالرحمن)



    ادناه تعقيب دكتور بدرالدين يوسف على حديث شوقى بدرى يقرا
    مع مقالات د.سيد قنات والاستاذ صديق البادى حيث كتب دكتور
    بدرالدين الآتى :


    كما سبق فإن ما كتبه الأستاذ شوقي بدري إنما كان خواطر مبعثرة ليست مبنية على منهج علمي في تناول التاريخ. وذلك للأسباب التالية:
    1. يظهر من الكاتب الذي لا أعرف تخصصه أنه لم يطلع على المنهج العلمي في بحوث التاريخ
    2. أحسن ما يوصف به مقاله أنه خواطر مبعثرة لا يربط بينها إلا هدف واحد – أرجو ألا يكون خبيثاً – وهو اختزال قضية ود حبوبة في خانة الأغراض الخاصة الأنانية والتصرفات غير المُرَشّدة الانفعالية مثل النزاع على قطعة أرض ، وقعدة سكر وغضبة مفاجئة !!!
    3. ما كتبه عباره عن عبارات مهلهلة يحاول الكاتب فيها أن "يخيط القَرَع مع القِحف" فما الذي يجمع قعدة سكر أخ حوة الطقطاقة مع قضية ود حبوبة ، أو تجارة الرقيق التي مارسها أسلافه على حد تعبيره ؟!
    4. أباح شوقي لنفسه ما حرّمه على غيره أو ما يسمى اليوم " الكيل بمكيالين " وهو غاية الظلم وعدم العدالة. لقد رفض الرجوع لقصيدة رقية وقال إنها ليست مرجعاً ولو جاريناه فماذا نقول عن رواياته التي أخذها عن رابحة وقصة قاسم أبتر فهو الراوي ورابحة الشاهد فأين المصدر الذي نثبته هنا للتاريخ
    5. لماذا اعتمد شوقي على رواية بابكر بدري وحده ؟ والمنهج السليم يقتضي تنويع المصادر والرجوع للمراجع المتعددة من المؤرخين أمثال مكي شبيكة ومندور المهدي ومن كتب عن تاريخ المهدية والسودان عموماً والمؤرخون الذين كتبوا عن فترة الاستعمار ومقاومته
    6. عدم المناسبة والتجديف في أمر غاية في التعقيد وهو تجارة الرقيق وأقول لمصلحة من أنت تلقي بالقول جزافاً في أمر لا يصلح فيه التبعيض ؟ إذ هو بهذه الطريق يكون عظيم الضرر كالذي يقرأ الآية " يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة..." ثم يتركها هكذا !!!
    لا شك أخي القارئ أنك لاحظت أن الأستاذ شوقي قد ادعى أن كل قضية ود حبوبة إنما هي عبارة عن نزاع على أرض زراعية مع أخيه وقد حكمت السلطة بأحقيتها لأخيه ، وأن قتله للمفتش والمأمور إنما كان فقط بسبب السباب والتصعيد . وهذا غاية في التبسيط وهو جزء من القضية وليس كل القضية. ولقد شجعه على هذا القول ما قرأه من مذكرات الشيخ بابكر بدري وكذا مدح الشيخ للخواجة ووصفه بأنه رجل عظيم. غير أننا لو جارينا شوقي لجلبنا الشك للشيخ الذي لا نشك في تدينه وجهاده إنما كان ما قاله الشيخ إنما كان محاولة منه لنصحه لود حبوبة أن يكون واقعياً فهؤلاء الغزاة لا يمكن محاربتهم بالطرق البدائية وأن يلجأ إلى المهادنة. وإن موقف ود حبوبة هو موقف المجاهد الذي لم تنطفئ فيه روح الجهاد بل لم يصدق بعد أن يتقوض مشروع المهدية الذي هدف منه سيادة الدنيا وما زالت حملاتها التي وصلت أطراف السودان تملأ أذنيه ووجدانه وما زال يتذكر خطاب خليفة المهدي للملكة أليزابيث يدعوها للاستسلام والإسلام وأنها إن استجابت فسيزوجها من يونس ود الدكيم ( نرجو التأكد ! ) فلم يكن لينصاع لنصح صديقه بابكر بدري وربما كظم غضبه منه وربما عاتبه على التراخي وربما ظن به التثاقل إلى الأرض ، والله أعلم .
    وبقدر ما قلل شوقي من شجاعة ود حبوبة بطريقة غير مباشرة حينما طفق يستجلب صور الثبات ممن يرتادون الأنادي مثل أخ حوة الطقطاقة الذي قتل في قعدة سكر وتجار الرقيق و غيرهم !!! وهذه إيماءات غير لائقة بل وغير مؤدبة عندما نقف أمام رجال أقل ما فعلوا كان مقاومة الاستعمار في بطولة نادرة ، فقد أورد رواية عن من رُوِيتْ له وليس عن من شَاهَد ، عن الخواجة الذى مدّ رقبته لود حبوبة قائلاً له : "أضرب هنا" مع أن المشهد غاية في المباغتة والاضطراب والسرعة كما أن هناك روايات تروي أن ود حبوبة وجنده قتلوا المفتش والمأمور ولا يعرفون بالتحديد من قتل من؟
    وعلى كلٍ فإن من حقنا أن نطرح على شوقي الأسئلة التالية وليدافع عن ادعائه بالإجابة المقنعة للقارئ:
    1. لماذا تأخذ كلام الشيخ بابكر بدري على أنه هو المرجع التاريخي النهائي ؟
    2. لماذا تقلل من شأن قصيدة صيغت أمام مشهد تاريخي مع أنها عاطفية وهي مناحة ؟ أتسقط من أجل ذلك أم تحلل ويؤخذ منها ما كان يحكي عن الموقف الذي صيغت فيها كمادة مساندة ؟
    3. أليس تاريخ ود حبوبة حديثاً جداً وقد حضره آباؤنا وسجله مؤرخون عايشوا زمانه ؟ فهل تضرب بكل رواياتهم ، وربما كان فيهم من كان في نفس قريته ومنهم من شهد الأحداث نفسها ، أنضرب بها جميعاً عُرض الحائط ونسفه أقوالهم ؟ ثم ندعي بعد كل ذلك أننا نريد تصحيح قراءتنا للتاريخ ؟ أم أن هذا التصحيح لا يأتي إلا من طريق اختيار شوقي بدري ، ذلك الخيار اليتيم ؟ عجبي ! هل حرام على الحلاوين وأهل الجزيرة أن يرووا ما عاشوه للأجيال ؟ نعم علينا أن نتحقق ونمحص ولكن ليس علينا أن نلغي كل شيء
    4. لماذا تغنت بت مسيمس وهي ليست من أهل ود حبوبة ، هل كانت منحازة لقطعة أرض لود حبوبة ؟ :
    الواعي ما بوصوا .. من أمس الضحى .. توري اب زنود ساقوا ... يا مقنع ولياته
    5. هل على ود حبوبة أن يترك المطالبة بحقه الشرعي عند الحاكم الظالم ما دام هو مرابطاً في الجهاد وكيف نفصل موقفه من الجهاد عن مطالبته بحقه ؟
    6. ألم يجاهد ود حبوبة ووصل حدود مصر مؤمناً بأن الدولة المهدية هي التي ستسود العالم ؟
    7. ألم يحارب ود حبوبة مع الشريف أحمد ود طه نصرة للمهدية بفداسي ؟
    8. هل سقطت عقيدته في المهدية وأن عليه أن يهادن كما فعل آخرون ؟
    9. هل استطاع ود حبوبة تجييش الناس وتنظيمهم وقراءة راتب المهدي معهم فقط للانتصار لحظ نفسه ومن أجل قطعة أرض ( عَرَض دنيا ) ؟ وضد أخيه ؟ ... علماً بأنه يظهر من كلام ود حبوبة للمأمورأن مسألة الأرض شيء وقد تجاوزه ولم يعد يهمه وأن الموضوع أكبر !
    10. نحن نعرف أنه في حالة النزاعات فإن كثيراً من المغلوبين أمام القضاء يلجأون إلى أخذ ما يرونه حقاً لهم باليد وبالقوة وكم قتلوا ولكن المُشَاهَد الأكثر أن يكون الغريم هو الطرف الخصم وليس القاضي لأنهم يعلمون أن القاضي ينفذ قانوناً. فلماذا لم يأخذ حقه ممن حكم لصالحهم - ولو كان أخاه ؟!! وود حبوبة إن كان متمسكاً بالأرض فهو يعلم أن ثورته لن ترجع له أرضاً ولو كان ذلك للدنيا لقبل نصح الشيخ بابكر بدري
    11. لماذا صورت ود حبوبة بأنه خائن غادر؟ وبالغت إذ وصفتهم بالضيوف ونسيت أنهم محاربون وأنهم جاءوا من وراء البحار ليذلوا الناس ويستعبدوهم وقد أزهقوا أرواح عشرات الآلاف من الوطنيين وأهل البلد والمسلمين ، ويا لبراءة زيارتهم !!! ألم ينقل لهم عملاؤهم تحركاته وجاء هؤلاء لتقويم كيفية القضاء على ود حبوبة ، وقد أوقعهم غباؤهم وغرورهم في شر أعمالهم. فهل ينتظر شوقي أن يذبح لهم الذبائح ويحتفى بمقدمهم "لأنهم ضيوف !!!" هل قدم لهم الدعوة ؟ هو يعتبرهم أعداء "يا قاتل ... يا مقتول !!!"
    12. أليس أهل الإدارة الأهلية هم من قبلوا التعاون مع الإنجليز وقد تحمس بعضهم حتى صاروا أبواقاً لهم وبعضهم لمواقف الخصومة للمهدية انحازوا لهم ؟ وهذا ليس موضوعنا إلا من حيث ما لقيه المجاهد ود حبوبة من المحاربة والمضايقات والتهم والممالأة والتخابر على حركته وما يقوم به بغية أن يرتاحوا منه وأن تنعم مناطق إدارتهم بحياة مستقرة في ظل ذلك الحاكم القوي الذي لا يمكن محاربته؟
    13. هل كانت قصيدة رقية أخت ود حبوبة عن قطعة أرض ؟ وهل كل الكلمات: الأنصار ، الكفرة النجوس ، حقيقة أنصار دين ، التبعوك جنود الله انتسبوا ، قال الدين منصور ، بي عيسى تاهمنوا ... هل كل هذا لحظ النفس وقطعة أرض.
    14. ولماذا اتهموه بأنه عيسى؟ وقد قالت الشاعرة " بي عيسى تاهمنوا ". كان ود حبوبة مثله مثل أنصار المهدي يعتقد أن المهدي هو المنتظر وأنه سيعقبه عيسى ثم تقوم القيامة فقد أظلّ زمانه! فبعد أن توفي الإمام المهدي وهيمن الإنجليز بالغزو والاستعمار واستشهد الخليفة يئس وأنشأ الرجز شوقاً لعيسى:
    يا كريم لي عيسى أنزل ... ريحنا وحلّ المَشكلْ


    هل كان كل هذا من أجل قطعة أرض ؟

    15. لماذا ذهب الإنجليز لتعقب الأنصار ، وجالوا في منطقة الجزيرة يبحثون عن أتباع المهدي ؟ أكل السبب قطعة أرض في منطقة الحلاوين ؟ تحكي لي الوالدة أبقاها الله ( بالمناسبة أهلي أنصار ... ولا تعتقد أخي القارئ أنني اكتب من منطلق طائفي أو حزبي فأهلي أنفسهم يعلمون ذلك أنني لا انتمي إلى حزب الأمة رغم اعترافي لهم بالفضل في صناعة التاريخ ولولا وجودهم في فترة تقرير المصير لذهبنا في خبر كان ! وأكن لهم كل الاحترام وأعتز بتاريخ المهدية وأقر أن المهدي رحمه الله هو من رفع راية الجهاد في بلادنا لإعلاء كلمة الله وأنه حارب الإنجليز من هذا المنطلق وإن اعتبره البعض أنه بطل وطني ثائر مثل لوممبا، فأنا اعتبره مجاهداً في سبيل الله بل اعتبره من قادة الإسلام الرواد في العصر الحديث) تحكي لي الوالدة ، حفظها الله ، أن أمها كانت حاملاً بها عام 1908 أيام مقتل ود حبوبة وكانت قريباتها يتحسرن على وضعها وهي " تقيلة " وقد كان يسيطر عليهن الخوف عليها إذ سوف لن تستطيع الهروب من حملات التفتيش والبحث عن أنصار المهدي الذين يخشى أن تشتعل ثورتهم بعد شنق ود حبوبة ، أليس هذا توجس أكبر من مجرد قطعة أرض وليس مجرد غباء وسذاجة من الإنجليز؟
    16. من الذي اتهمه بأنه عيسى ؟ أليس هذا ديدن المستعمر حتى يومنا هذا أنه يكيد تصريحاً وتلميحاً وعبر أبواقه وتنطلي الشائعات التي يسهم فيها على الكثيرين ؟ ولهذا قالت الشاعرة إضافة لما أوردته : منسول من أبوك ماك ود حرام دجال !! في إشارة للمسيح الدجال نفياً للشائعات التي تتهمه بهذا الادعاء!!! وقد أوردت نكتة متعلقة بهذا الأمر محلها مكتبتي في شرح القصيدة فإليها هناك. ولكن هل وصل حد الاتهام بعيسى وهو ادعاء يتعلق بالعقيدة من أجل قطعة أرض ؟ وحتى من يعتقد أن ود حبوبة إنما ادعى أنه عيسى : يمكن أن يقولوا أنه مهووس دينياً ولا يقولون أن ذلك من أجل قطعة أرض! وحتى الإنجليز في العلن لم يحاكموه على عقيدة إنما على قطعة أرض ويعلنون أن قتله للمفتش والمأمور لم يكن دينياً وذلك انتقاصاً تقليلاً وهم يريدون ليطفئوا جذوة الإيمان والمهدية. وهذا هو الذي انطلى عليك يا أخ شوقي فلقد والله أنت قد أسهمت في محاولة تشويه التاريخ وربما رشقت بالقول:

    كناطح صخرة يوماً ليوهنها ... فلم يُضرها وأوهى قرنه الوعِلُ


    17. لماذا كانت المحاكمة ( مكلفتة ) !!! وحكم على ود حبوبة ونفر من إخوته وأنصاره بالإعدام والمؤبد في خلال أسبوع واحد من القبض عليه ؟ أهو فقط لقطعة أرض ؟ّ عجبي !!!
    18. لماذا بعد الاستقلال سمي قسم كامل من أقسام مشروع الجزيرة في المنطقة التي اندلعت فيها ثورة ود حبوبة باسم "قسم ود حبوبة" ؟ أكل هذا وهم وأن السودانيين لا يعرفون قراءة التاريخ وأنهم طوال هذا الزمن منتظرون أن يظهر لهم شوقي ليعيد لهم قراءة التاريخ بالصورة الصحيحة ؟
    19. وآخر وأهم سؤال لماذا اجتهدت لتهدم هذا الرمز الذي يعتبره السودانيون على اختلاف مشاربهم أحد مصادر فخرهم ؟؟؟!!!

    سوف نستمر إن شاء الله في التوثيق للبطل الشهيد ود حبوبة فيما يتيسر لنا من بيانات


    يتبع ...
                  

العنوان الكاتب Date
لعناية شوقى بدرى : فيما يخص الثائر عبدالقادر ودحبوبة .... محمد عبدالرحمن09-09-12, 09:46 AM
  Re: لعناية شوقى بدرى : فيما يخص الثائر عبدالقادر ودحبوبة .... محمد عبدالرحمن09-09-12, 10:05 AM
    Re: لعناية شوقى بدرى : فيما يخص الثائر عبدالقادر ودحبوبة .... محمد عبدالرحمن09-09-12, 10:46 AM
      Re: لعناية شوقى بدرى : فيما يخص الثائر عبدالقادر ودحبوبة .... محمد عبدالرحمن09-09-12, 11:06 AM
      Re: لعناية شوقى بدرى : فيما يخص الثائر عبدالقادر ودحبوبة .... محمد عبدالرحمن09-09-12, 11:14 AM
        Re: لعناية شوقى بدرى : فيما يخص الثائر عبدالقادر ودحبوبة .... محمد عبدالرحمن09-09-12, 11:18 AM
          Re: لعناية شوقى بدرى : فيما يخص الثائر عبدالقادر ودحبوبة .... محمد عبدالرحمن09-09-12, 12:26 PM
            Re: لعناية شوقى بدرى : فيما يخص الثائر عبدالقادر ودحبوبة .... محمد عبدالرحمن09-09-12, 12:35 PM
              Re: لعناية شوقى بدرى : فيما يخص الثائر عبدالقادر ودحبوبة .... محمد عبدالرحمن09-10-12, 06:59 AM
                Re: لعناية شوقى بدرى : فيما يخص الثائر عبدالقادر ودحبوبة .... محمد عبدالرحمن09-10-12, 12:19 PM
                  Re: لعناية شوقى بدرى : فيما يخص الثائر عبدالقادر ودحبوبة .... عبد المنعم عمر عثمان09-10-12, 03:04 PM
                    Re: لعناية شوقى بدرى : فيما يخص الثائر عبدالقادر ودحبوبة .... محمد عبدالرحمن09-10-12, 07:51 PM
                      Re: لعناية شوقى بدرى : فيما يخص الثائر عبدالقادر ودحبوبة .... محمد عبدالرحمن09-11-12, 06:31 AM
                        Re: لعناية شوقى بدرى : فيما يخص الثائر عبدالقادر ودحبوبة .... محمد عبدالرحمن09-11-12, 06:38 AM
                          Re: لعناية شوقى بدرى : فيما يخص الثائر عبدالقادر ودحبوبة .... عبد المنعم عمر عثمان09-11-12, 01:45 PM
                            Re: لعناية شوقى بدرى : فيما يخص الثائر عبدالقادر ودحبوبة .... محمد عبدالرحمن09-11-12, 02:04 PM
                              Re: لعناية شوقى بدرى : فيما يخص الثائر عبدالقادر ودحبوبة .... عبد المنعم عمر عثمان09-11-12, 02:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de