نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
الحبيب عدلان، كما ذكرت لك عبر الايميل، كنت أود أن أنتظر مداخلة الأصدقاء قبل أن أرد حتى لا أخلق حالة من السجال بيننا. و بما أن ذلك التداخل قد تأخر، رأيت أن أنشط الحوار برد مختصر على تعقيبك أوجزه فيما يلي: أولا: لم أخلط بين الديمقراطية و مفهوم الدولة، ذلك لأنني أستخدم مصطلح الديمقراطية الليبرالية بمفهومه القانوني وهو دولة سيادة حكم القانون ولا أقصره على التداول السلمي للسلطة عبر آلية الانتخابات. فمن المعلوم أن دولة المؤسسات في بعدها كمؤسسة فوق الدولة، انبنت فلسفيا على مفهوم هيغل للدولة بوصفها كائنا فوق المجتمع، حيث قام الفقهاء الألمان باستعارة مفهوم الشخص المعنوي لها من الشركة التجارية، وكان هذا أول ميلاد مفهوم الدولة-المؤسسة. بيد أن البعد الديمقراطي لهذه الدولة المؤسسة، ترسخ حين تم تجسير العلاقة بينها والمجتمع عبر الانتخابات لتصبح داخل وخارج المجتمع في نفس الوقت، وحين اجترح الامريكيون تعديلات دستورهم التي وفرت الشق الثاني للدستور الديمقراطي، هذا بالطبع دونما اغفال لمساهمة الفرنسيين وثورتهم العظيمة. ولكنني بالطبع فضلت الاختصار لضيق الحيز و الوقت، آملا في أن تجد المزيد برسالتي لنيل الدكتوراه التي سوف تصلك عما قريب. ثانيا: لاسبيل للقول أن الحزب ليس من الضروري أو الواجب أن يكون له موقف من الدين بالمطلق، و يستحيل هذا القول استحالة مطلقة في حالتنا الماثلة. وذلك لسببين هما: 1/ لايجوز لحزب ماركسي والماركسية لها جهد نظري كبير و موقف من الدين تعددت قراءاته أن يقول بأنه من غير المطلوب منه أن يحدد موقفه الفكري من الدين. هذا قول يصح لحركة (حق) مثلا التي أعلنت أنها تنظيم لبرنامج سياسي ليس له بعد ايدلوجي، ولكنه لايتناسب مع حزب شيوعي. فالحزب اما أن يقدم قراءته الخاصة للدين من مواقع فكرية وبالتعرض للارث الماركسي بالذات أو أن يطلق الماركسية طلاقا بائنا بينونة كبري كما صرح الحاج وراق لصحيفة البيان الاماراتية. والخلاصة هي أن الحزب بحكم تكوينه ليس حزب برنامج سياسي فقط حتى يكتفي بموقف سياسي ليس له أبعاد فكرية. فمثل هذا الموقف يفتح الباب واسعا أمام الدعاية المضادة و يعطيها مبررا لاتهامه بالتلفيق و الانتهازية كما أسلفت. 2/ شاء الحزب أم أبى، أصبح الدين لاعبا أساسيا في السياسة السودانية، ومن مواقع أيدلوجية بالأساس وليس مواقع برامجية. ولا سبيل للتصدي لهذه الهجمة الشرسة على العقول من مواقع برامجية بمعزل عن الفكر السياسي و الفلسفي الذي أنتجها. فما يسمى بالفكر الإسلامي إن صحت التسمية- يستلزم مجابهة فكرية صارمة ووضوح في المواقف و ضبط لمصطلحات المجابهة بدلا من التواري خلف مصطلحات مثل الدولة المدنية التي ذكرت. إذ أن الصحيح هو توضيح أن هذه الدولة المدنية علمانية و أنها تشكل فهم الحزب للدولة العلمانية، وهذا مثال جيد للموقف البرامجي ببعده الفكري وأنا وأنت متفقان عليه. واتفاقنا محصلته المنطقية ما أقول و هو ضرورة عدم الفصل المتعسف بين السياسي و الفكري. فاصرار الحزب على مصطلح الدولة المدنية، محاولة فاشلة لفصل نموذج دولة سيادة حكم القانون عن بعدها الفكري العلماني بمدارسه المختلفة، وهنا يكمن الخطأ. ثالثا: عند ذكري للمدرسة السوفيتية، كنت أقصد المدرسة السوفيتية الرسمية، التي تبناها الحزب الحاكم في الاتحاد السوفيتي، ووزع على أساسها صكوك الانتماء للحركة الشيوعية أو الاتهامات المجانية بالتحريف، و بالمناسبة أنا لست ممن يقولون بان التجربة السوفيتية كانت خطأ مطلقا ففي اعتقادي أن لها الكثير من الايجابيات. وفي تقديري أن سمات تلك المدرسة يمثلها الكتاب المدرسي الذي وضعه ستالين حول المادية التاريخية و الديالكتيكية، وتم عبره تبني لوحة ستر وفه الخماسية، وكرسته شروط الكمنتيرن الشهيرة الخاصة بانضمام الأحزاب الشيوعية لتلك المنظمة. أرجو أن أكون قد أبنت في هذا الإجمال لاستعصاء التفصيل، وأشكر صديقي عدلان لتنبيهي إلى مسألة هامة و أساسية هي ضبط المصطلح، كما أشكره علي مساهمته القيمة في هذا الموضوع الشائك، وأتمنى أن نتمكن من مواصلة التفكير بصوت مسموع. فيما يخص مسألة التحالفات فإنني بصدد إعداد رد مطول لأن الأمر لا يحتمل الاختصار، وربما عدت ببوست منفصل لأهمية المسألة. لعدلان مودة وافرة بصفاء فجر تتنسم فيه بلادنا نسيم الحرية، ولكل الأصدقاء محبة بلا حدود.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-07-05, 03:05 PM |
فى نقد القراءة النقدية.. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-07-05, 06:17 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | أحمد عثمان عمر | 02-20-05, 10:22 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | أبو ساندرا | 02-21-05, 03:40 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | أبو ساندرا | 05-18-05, 02:28 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | أحمد عثمان عمر | 02-22-05, 02:48 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-26-05, 09:55 PM |
ماهى المحصلة النهائية حال تبنى الحزب الشيوعى موقف فكرى من الدين؟ | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-27-05, 01:01 AM |
ماهى المحصلة النهائية حال تبنى الحزب الشيوعى موقف فكرى من الدين؟ | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-27-05, 03:52 PM |
Re: ماهى المحصلة النهائية حال تبنى الحزب الشيوعى موقف فكرى من الدين؟ | Sidgi Kaballo | 02-27-05, 05:37 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-27-05, 04:28 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | أحمد عثمان عمر | 02-28-05, 04:09 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Khalid Eltayeb | 02-28-05, 07:00 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-28-05, 07:56 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 05-18-05, 08:03 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Amin Elsayed | 05-18-05, 01:01 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | أحمد عثمان عمر | 05-19-05, 04:33 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | يحيي مصطفي | 05-25-05, 07:07 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | أبو ساندرا | 05-19-05, 05:09 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عبدالعزيز حسن على | 05-20-05, 01:55 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Sabri Elshareef | 10-18-05, 07:43 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 10-18-05, 09:36 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 10-19-05, 11:37 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 10-20-05, 10:04 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Bashasha | 10-20-05, 11:08 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Ash | 10-20-05, 01:29 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 10-20-05, 01:35 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 10-20-05, 02:29 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Ash | 10-20-05, 08:33 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Bashasha | 10-20-05, 08:12 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | esam gabralla | 10-21-05, 03:35 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Sabri Elshareef | 10-21-05, 06:52 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 10-26-05, 12:37 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Sabri Elshareef | 12-18-05, 09:25 PM |
مرَ الحول.. وجبت الزكاة.. وفي الختام سلام. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 12-21-05, 09:58 AM |
|
|
|