|
Re: أدب التغافل (Re: Elawad Eltayeb)
|
الاخ / العوض
لك التحية والشكر علي إشراكنا في موضوع: أدب التغافل ، وهو بالفعل من الآداب الكريمة التي تزين حياة الانسان إذا ما تمّ سلوكها بقدرٍ ووفق أحوال معينة ؛ أي أن يكون التحلِّي بها في الوقت والحال المناسبين دون إفراط ، وإلآ اعقبتها حسرة !
فأدب التغافل ، يقتضي توافر ثلاث معطيات : مانِحَه (المتغافل، وليس بغافل) وممنوحه : وهو المخطئ بفعل مــا ، و الواقعة (محل التغافل) . وفي رأيِّ ، أنّ المُعطي الثالث في تنوّع طبيعته وحالاته المتخالفة ، يُعتبر الاساس الذي ينبني عليه تعريف هذا السلوك ، وتحديد ما إذا كان " أدب تغافل " محمود ، أو كان مجرّد مدارة منهوجة لدى الكثيرين في وسط اجتماعي معيّن ، او هوَ مداجاة -نِفاق اجتماعي - أو ربما يكون : غفلة / هوان /دم بارد / عدم عِبـَّيْر وماهمـّانا! إلخ ......
ولنحاول ان نتباحث في بعض الامثلة التالية :
إذا قام أحد أقربائي/جيراني/معارفي ، بضرب أحد مِمَّن يُعَدُّون أبناء لي ؛ وكنتُ قد لمحت مصادفة هذا الصنيع ، وفي إمكاني التصدِّي المضمون العاقبة ، وأيضافي إمكاني التغافل ؟ أفَيَكون هنا " أدب تغافل" إذا تغافلت ؟ أم أنّ الأمر يتوقّف علي فعالية الضربة ، وما إذا كانت تأديبية في ظاهرها ، إنتقامية في باطنها ؟
إذا تصادف ان مررت علي " حقل زراعي " لأحد النّاس ، ولمحت ،من بعيد، أحدهم من ذوي الشهرة باللّف والدوران والهيَجان والمغالاة في الخصومة ، قد تسبّب في تحوير ري ِّ حقل ذاك المسكين لصالح حقل المتسبّب ذات نفسه ، وكان بإمكاني التغافل عنه ، وايضا بإمكاني ، التصدِّي له ببعض الخوض معه في اللجاجة والمباغضة ، أقلَّه ح يطلِّعني " قِويويل " او ربما حاسد وحاقد و و و .. أهاهنا إن تغافلت ، أيمكنني ان أُبرِّر هذا من باب " أدب التغافل" ؟
إذا كنتُ قريبا من منتدى، مسجد، نادي، فسحة عامة برّة في السّهلة ، وكان " أحد رُسل البعث الحضاري الكيزاني " يلهب آذان المستمعين المساكين بِصِياتٍ نارية في تبخيس الحرية والديمقراطية ويسيئ لكل الشخصيات التاريخية السودانية ممّا يتوهّّمهم خصومه ، ويسئ لكثيرين من بني وطننا ناعتا لهم بالكفر والصليبية وأنهم خوارج! وكان بإمكاناتي المداجاة ، والدخول في حالةٍ ظاهرها السِّتر علي هذا المتقوّل بغير حق ، وجوهرهاالتستـُّر علي نفسي من مشاكله ومشاكل قومه في التعاون/سكّر التموين! /اللجنة الشعبية/تنسيق الدفاع الشعبي/الاتحاد العام للطلآب السودانيين/أمن الولاية!/ الامن الوطني! أو حتى الحسن صاقعة النجم ، شيخ القيفة في كافوري ! والقيفة في المنشية ؛ وأيضا كان في إمكاني الجهر بما أراه أنّه الحقيقة وفضحه وملاواته ، ولكن بثمن ليس ميسورا ولا تُدرى عواقبه ! أفَأكون هاهنا قد سلكت ما اصطلحنا عليه " أدب التغافل " ؟؟
للزاهد ، حاتم الاصم ، أن يتغاضي بالصمم عن سماع " صوت " المرأة ، دون أن يلقِ بالا لنعته بالأصم ! ، وللإعرابي الجسور قتيبة ابن مسلم الباهلي ، أن يتحمّل دخسة سيف ، فَلطالما أعمل السيوف بحقِّ وغير حقِّ في الخرز والترك وأهل سمرقند تحت إمرة الحجّاج بن يوسف . ولِيَقُل الشاعر : ليس الغبي بسيـِّد قومه ، فإنّما أعذب الشعر ، أكذبه .. فهذه كلّها-إن صحّت - من الممكن ان توصف بأنها " أدب تغافل" يُحمد فاعله.. أمّا أمثلتي أعلاه ، وعلي الرغم من أنّ الأفعال الواردة بها ، من المُستساغات " عرفيا في مجتمعنا " ومن المتعارف علي أنّها لا ترقى للجُنحة القانونية فهل من الممكن ان نستصوب فيها " أدب التغافل" ؟
مع الود ،،/
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أدب التغافل | Elawad Eltayeb | 03-01-05, 04:36 AM |
Re: أدب التغافل | ابو جهينة | 03-01-05, 05:03 AM |
Re: أدب التغافل | محمد أبوجودة | 03-01-05, 07:08 AM |
Re: أدب التغافل | محمد أبوجودة | 03-01-05, 07:09 AM |
Re: أدب التغافل | محمد أبوجودة | 03-01-05, 07:09 AM |
Re: أدب التغافل | محمد أبوجودة | 03-01-05, 07:10 AM |
Re: أدب التغافل | محمد أبوجودة | 03-01-05, 07:12 AM |
Re: أدب التغافل | محمد أبوجودة | 03-01-05, 07:14 AM |
Re: أدب التغافل | محمد أبوجودة | 03-01-05, 07:14 AM |
Re: أدب التغافل | ود الشيخ | 03-01-05, 07:25 AM |
Re: أدب التغافل | Elawad Eltayeb | 03-02-05, 04:43 AM |
|
|
|