جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 06:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة مجاهد عبدالله محمد علي(مجاهد عبدالله)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-17-2009, 11:29 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! (Re: مجاهد عبدالله)

    الحبيب مجاهد
    سلام
    الايام دي ماسكاني حمة اوكامبو
    لكن برد ليك
    اولا يا مستلب فكنا من سيد القمني..نحن قلنا ليك الناس ديل بعبرو عن مصر والوعي انعكاس للمادة ما تجر لينا رؤاهم وتجيبا السودان
    نحن في السودان جربنا الديموقراطية والتعددية السياسية ثلاث مرات 1954 1964 1986 في زمن كان ناس العالم بما فيه الاتحاد السوفييتى السابق غارق في نعيم سباته الايدولجي
    عشان كده خلي بالك بس في السودان ونيفاشا وما يكتبه المفكرين السودانيين عبر العالم

    اما زولك ده سيد القمني
    يملك من الغرور اكثر من الفهم السليم كعادة المصريين

    Quote: الاتجاه المعاكس:العلمانيون والاسلاميون العرب وجهين لعملة واحدة
    راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع

    عادل الامين
    الحوار المتمدن - العدد: 1982 - 2007 / 7 / 20


    سيد القمني(كاتب علماني) وهاني سبيع كاتب اسلامي
    وكانت المهاترات اكثر من المادة العلمية المقدمة
    اولا لتعرف من هم العلمانيين والاسلاميين العرب؟
    ثم انظرو لطبيعة الحوار غير الديموقراطي او الاخلاقي والاقصائي الذى دار بين شخصين يدعيان انهما يؤمنان بالديموقراطية بينما الخطاب الاقصائي يعري هذا الادعاء

    في هذا المستنقع الآسن عملت الامبريالية/ الصهيونية العالمية بأصابعها الخفية على تشويه وتلويث المجتمعات العربي بصناعتها لنوعين متناقضين من العقول ((أولهما مصدّر تحت ديباجة صنع في الغرب وهم اللذين تلقوا دراساتهم العليا في جامعات الغرب الشهيرة السربون(فرنسا)، اكسفورد(بريطانيا)،هارفارد(أمريكا) وغيرها، والعقل الآخر مصدر تحت ديباجة صنع في أفغانستان وهم أيضا من حملة الشهادات العليا من أقسام الدراسات الإسلامية في الجامعات الغربية واللذين تتلمذوا على يد علماء الدين (اللاهوت) اليهود، هذا النوع من العقول كان من أبشع إفرازات الحرب الباردة بين المعسكر الرأسمالي(أمريكا) والمعسكر الاشتراكي (الاتحاد السوفيتي)
    على ضوء ما ذكرنا آنفا انقسم العقل العربي إلى ظل ذي ثلاثة شعب النوع الأول انبهر بالحضارة الغربية المادية الزائفة(واللذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام والنار مثوى لهم ) سورة محمد. فأخذ يتمظهر بها من حيث الشكل والمضمون ويمتاز صاحبها دائما وهو من حملة الشهادات العليا بالنرجسية واحتقار المجتمع الذي نشأ فيه (القرية) ثم ادعائه الزائف بأنه يفهم قضايا العباد والبلاد، يتسلم هذا النوع المناصب العليا ولا تتجاوز إنجازاته حدود الذات المترفة، بينما أهله الطيبون في القري المظلمة يتحدثون عن أبنهم الدكتور(الوزير) بكل فخر واعتزاز تجده يمتطي الطائرات من مؤتمر إلى آخر، تلك التجمعات الشوفينية الكئيبة حيث تسمع جعجعة ولا ترى طحينا، وتكملة للديكور لا بد أن يمتلك مؤسسة ثقافية فكرية تقوم بقمع كل محاولة للنهوض بالفكر محليا وتفتح الباب للأفكار المستوردة والمعلبة من الغرب بصرف النظر إذا كانت هذه الأفكار ملفوفة بورق السولفان أو ورق التوليت. وتغرق الساحة العربية بمفردات ما أنزل الله بها من سلطان أما النص بالنسبة له هو ما قاله فلاسفة الغرب ومنظريه ويدافع عنها بضراوة ويحتقر النصوص الدينية التي لا يراها توافق هواه لذلك سمي هذا النوع جزافا بالعلمانيين



    ثم نطرح السؤال
    ما علاقة
    العلمانية
    او
    الاسلامية
    بالديموقراطية؟
    .........
    ما هي العلمانية نفسها في مخيلة النخبة العربية؟
    هل هي
    1- فصل السياسة عن الدين(الدولة المدنية)
    2- تغييب الدين ومظاهره من المحتمع(تجربة تاريخية اروبية)
    ........
    تضمن الحوار قضية كبيرة مضمونها الشامل هو علاقة الدين بالدولة، والرغبات المختلفة بين بعضنا البعض حول شكل العلاقة التي نريد ،أي شكل الوطن الذي سوف نظل تحت مظلته في وحدة ووئام، ورغم يقيني الكامل بأن تحديد هذه العلاقة يتطلب في الأساس وجود الدولة بمعناه الكامل مكتملة العناصر المدنية، يدفعها تطور الصراع الإجتماعي وليس القبلية،و يؤطرها القانون وليس التبعية ،ويؤمن كل أفرادها بوحدتهم وليس تفرقهم .وأعلم أن التفرق هو الدافع الأصيل لهذا الحوار مغالبة لتفاديه، وأن الوطن هو الأصل الذي يجب أن نعطيه دون كلل او ملل ،لذلك اردت أن أدلي بدلوي وبين وبينكم وطن لايمكن أن أختلف فرقة عنكم حتى وإن إمتلكت الخطأ في طريقي .
    بادي ذي بد لابد لي من تقديم بعض التفسيرات حتى لا نشوش على القارئ الكريم، واولها هو الكلمة المشاعة بيننا والتي يتفق البعض هو معناها بأنها فصل الدين عن الدولة او فصل الدين عن الحياة الأ وهي كلمة العلمانية، وهل يعني مضمونها أن نتخيرها لفظاً ومن ثم معناً لنتداول حول شكل العلاقة بين الدين والدولة او شكل الحياة التي نريد . قبل أن نرى العلمانية او نحتد حول تعريفها لنرى هل العلمانية ظاهرة محددة بنيت عليها النتائج لتصير منهجاً تكاملت له كل المعينات التي بها يمكن أن تحدد أنها فصل الدين عن الدولة او فصل الدين عن الحياة ،ففي البداية يمكن أن نتفق حول ما اتيتم به بان العلمانية نزعة ترى اوتعمل علي ما تقولون انها فصل الدين عن الدولة وهنا وقبل الذهاب مع هذا التعريف والذي أصر أنه مخل بمعناه ومنه أيضاً العموم الذي يشمله حيث أن كلمة الدين كانت غير ذات دلالة معينه على دين معين وتطلق تجريداً على كل ماهو دين وأيضاً كلمة دولة والتي عرفت كثير من المعاني على مدي التاريخ القديم والحديث ،فقد تم إطلاق لفظ دولة على أسر حاكمة وأطلقت على الحكم نفسه وحديثاً أطلقت على مجموعة العناصر المادية والمعنوية والبشرية كلها تجتمع في واقع معترف به يمكن أن نطلق عليه لفظ سلطة .وهنا نستبين أن كلمة العلمانية من أكثر الكلمات غموضا ،وشيئ هام للفائدة العامة هو قدرة الكلمة في الإيحاء ما يدخل في تركيبها من حروف كلمة العلم وهو ما يرضي غرور البعض من يستعجل تداولها .اما الأكثر غرابة هو ما يأتي به مناهضوها عند إستعمالها من قبل مروجيها للتعبير عن المعنى المحمول فصل الدين عن الدولة والتي تعني غرابتها من أنها معارضة او مناقضة للدين وقد نتج هذا المفهوم من إنتشار وهم التناقض بين العلمانية والدين في الصراع الفكري العقائدي في القرون الوسطى بين حركة التنوير والكنيسة وتناسى الكل جوهر حركة التنوير وما نادت به في الإعتداد بالعقل ومقدرته على إدراك الحقيقة دون غيبيات وهو في الأساس نتائج جماعة من الدارسين يسمونهم بالمدرسة الرشدية نسبة للفيلسوف العربي المسلم ابن رشد(1126-1198).وعموماً خرجت حركة التنوير من رحم حركة الإصلاح الديني التي قادها كل من لوثر وكالفن ضد إحتكار الكنيسة لتفسير الإنجيل ومد قدسيته الى المذهب الكاثوليكي ليصبح المذهب هو الدين وتطور الإصلاح الديني ليصبح ثورة ضد تكبيل العقول بقيود الوحي كما أرادته الكنيسة ومذهبها وهو ما عرف بحركة التنوير والتي بدورها تطورت الى حركة سياسية ضد إستبداد الكنيسة بالسلطة ،وهنا يتضح الخطأ الجلي الذي وقع فيه الكثيرين وإعتقادهم بأن العلمانية مفهوم مضاد للدين او تعادل الإلحاد وهنا كانت الخطورة الكبيرة بأن العلمانية تلغي الإيمان ،وقد اضل الكثيرين بهذا المفهوم الخاطئ وأضلوا آخرين باحثين عن حلول مشكلاتهم الآنية والمستقبلية عندما إبتعدوا عن الحقيقة في البحث والتمعن في النظر وصار الكل يحارب كما دون كيشوت في الأخطار الوهمية ،وغاب عن الكثير من الباحثين هو عند الإتيان بمنهج او تفسير أي شيئ يجب أن يعرف السياق الذي فيه جيداً ويتضمن هذا السياق الظروف والظواهر والتاريخ الذي فيه وحتى نصل الى مرحلة اليقين فيما ذهبنا اليه وما أتى منكم تعريفاً للعلمانية بانها فصل الدين عن الدولة فسيكتشف الكل أن المعنى الموحي لها هو أنها مذهب ديني في المسيحية وليس لبقية الأديان اي أصبح فرض مسيحي حتى غدا ركنا فيها وجزءاً من التراث اللاهوتي والمسيحية فقط هي التي عرفته ولم يكن في دين من قبل وليس في أي دين من بعد. لذلك فإن تفسير المعني ومحاولة إسقاطه على واقع غير الذي يتمثله يصير ضرباً من التهرب الغير مسئول عن الحقائق ومحاولة ترقيع ورتق غير متلائم الأنسجة.أن شكل العلاقة بين الدين والدولة الذي حدده المذهب العلماني يتضح بما لايدع مجالاً للشك هو أن ثمة حدود بينهما لايمكن أياً منهما من تخطيها نحو الآخرى وفق الطبيعة القائمة عليهما وطبيعة دين من آخر معلوم لدى الجميع ،وطبيعة دولة من آخري أيضاً ،فما بالنا من طبيعة فترة زمنية واخرى..ونرجع نقول كلاهما يعيد انتاج تجربة اضحى في ذمة التاريخ..االاسلامي يريد اعادة القرن السابع ودولة المدينة التي يزعم انها فاضلة رغم ان القران المدني المرتبط باسباب نزول يثبت انها ليست كذلك..والعلماني اصلا يساري مازوم يريد اعادة تجربة اوربية بطريقة نسخ لصق ويريد تجاوز الاسلام برمته قياسا على اطروحات الاسلاميين..وايضا جل برنامج الجزيرة تعكس هيمنة المصريين على المشهد الفكري العربي الاسلامي على قاعدة (((يريد ان يقال له عالم وقد قيل)) وانتم في هذا المنتدى تصرون على مفردة علمانية ايضا للاسف..ونحن نقدم لكم في هذا المنتدى فكر من اصول حضارتنا العربية الاسلامية ولكل بضاعة شراي وسوق...لاننا نحترم العلم والفيزياء والزمن ايضا (( أن الزمان حركة وأن مجرى الزمن مرتبط بتغير المواد الغروية لخلايا أجسامنا وعلى الخصوص خلايا الدماغ ، فإن أي نوع من الإختلاف يطرأ على شعورنا بالزمن المعاش "الحادث" ، في بعض الحالات بسبب النوم أو الحالات المرضية (الحمى ، التسمم) ، يقابلها تغيرات في توازن الغرويات للجهاز العصبي ويخضع تغير هذه الغرويات للمبدأ الثاني من مبادئ الدنميكا الحرارية "مبدأ اللارجعة"(2) ، فمحور الزمن له اتجاه واحد هو الإتجاه الأمامي ولا يرجع إلى الوراء أبداً ، ومبدأ اللارجعة هذا يسيطر على حركة التطور في الكائنات جميعاً ، تسود فيه فكرة الاحتمالات ، فالحالة الأكثر احتمالاً تعقب حالة أقل احتمالاً من غير أن ترجع إلى وراء ، هذا السبب الذي يحول دون نكوص المجاميع المعقدة بما فيها الإنسان وتقهقرها عبر الزمن . إن مجرى حياتنا وزمننا المعاش الذي لا يقهر هي حالة خاصة من حالات مبدأ من مبادئ فيزياء المجاميع المعقدة. .

    ولن يجدي فيه الانكفاء على الماضي المحلي او الاوروبي لذلك العلمانيين والاسلاميين العرب حالة دونكيشوتية خارج العصر وهم وجيهن لعملة واحدة لا قيمة لها في النظام العالمي الجديد



    هلالويا الله اكبر
                  

العنوان الكاتب Date
جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله02-12-09, 12:16 PM
  Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله02-12-09, 12:20 PM
    Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! adil amin02-12-09, 01:01 PM
      Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله02-12-09, 01:48 PM
    Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! adil amin02-12-09, 01:18 PM
      Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله02-12-09, 01:55 PM
      Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! هاشم الحسن02-12-09, 04:35 PM
        Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله02-13-09, 05:02 AM
        Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله02-13-09, 05:04 AM
          Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله02-13-09, 10:07 AM
            Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! علاء الدين محمد بابكر02-13-09, 02:16 PM
              Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! عمار عبدالله عبدالرحمن02-13-09, 02:58 PM
                Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله02-14-09, 05:59 AM
                  Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله02-14-09, 06:02 AM
                    Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله02-14-09, 09:42 AM
                      Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله02-14-09, 12:43 PM
                        Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! adil amin02-14-09, 02:17 PM
                          Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! Haydar Badawi Sadig02-14-09, 10:56 PM
                            Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله02-15-09, 01:32 PM
                          Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله02-15-09, 05:27 AM
                            Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله02-15-09, 08:22 AM
                              Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! هاشم الحسن02-15-09, 09:03 AM
                                Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! adil amin02-15-09, 09:47 AM
                                Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! adil amin02-15-09, 09:59 AM
                                  Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! adil amin02-15-09, 10:17 AM
                                Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله02-15-09, 01:44 PM
                                  Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله02-16-09, 01:28 PM
                                    Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! adil amin02-17-09, 08:32 AM
                                    Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله02-17-09, 09:36 AM
                                      Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله02-18-09, 12:20 PM
                                        Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! adil amin02-19-09, 08:39 AM
  Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! adil amin02-19-09, 09:11 AM
    Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله02-20-09, 10:30 AM
      Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! adil amin02-21-09, 07:02 AM
        Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله02-21-09, 01:50 PM
          Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! adil amin02-22-09, 07:52 AM
            Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! adil amin02-22-09, 08:08 AM
              Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! adil amin02-25-09, 09:58 AM
                Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله02-28-09, 08:27 AM
                  Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! adil amin02-28-09, 11:12 AM
                    Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله03-17-09, 09:30 AM
                      Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! adil amin03-17-09, 11:29 AM
                        Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! adil amin03-17-09, 11:34 AM
                          Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! adil amin03-25-09, 12:44 PM
                            Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله03-25-09, 01:57 PM
                              Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! adil amin04-26-09, 11:36 AM
                                Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! adil amin05-01-09, 03:51 PM
                                  Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! adil amin05-06-09, 01:11 PM
                                    Re: جدل الإنسان يا عـــادل أمين !!! مجاهد عبدالله05-24-09, 11:40 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de