|
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) (Re: قيقراوي)
|
Quote: "الإيمان ليس أمرًا قابلًا للإدراك العقلي" إذًا فلماذا يتمسك المؤمنون بهذا الرهان العقلي للتبرير لإيمانهم؟ ألم يكن الاعتقاد الفلسفي أن الإيمان لا يخضع لأي منطق عقلي، فلماذا يخضعونه إلى رهان باسكال المنطقي بالنسبة إليهم؟ إذا كان أحد المؤمنين ذكيًا بما يكفي فإنه سوف يقول: "الأمر هنا لا يتعلق بالإيمان، وإنما بالشك." لأن الرهان قائم على فرضية أو احتمالية تحتمل التشكيك في صحة كل منهما (إذا كان موجودًا، وإذا لم يكن موجودًا) وهي إجابة ذكية فعلًا، ولكنها تنهي رهان باسكال جذريًا، لأن المؤمن في هذه الحالة سيكون كالملحد متشككًا حول وجود الإله، وهو ما يتنافى مع الإيمان تمامًا وسيكون عندها الفارق الوحيد بين الملحد والمؤمن أن المؤمن يعبد ويتبع تعاليم الإله الذي يشك في وجوده بينما الملحد لا يفعل ذلك |
هنا تهافت تهافت رهان باسكال، مع تهافت رهان بسكال باتباع نفس جهة النظر الذاتية البراغماتية مع استصحاب النقد الموجهة ل(مقامرة) باسكال -سلفاً- وانها في غير موضعها .. ولا تعني المؤمنين ..ببساطة لان الايمان سابق، ولانو مجالو غير مجال المنطق زي ما أكد صاحب التهافت اعلاه طيب كدا ما حشرت نقدك مع الديالكتيك في ركناً ضيييييق؟ وين وحدة الهوية، وطرفي البعد الوسيط بينهم .. لا علاقة هناك ولا رابط .. الايمان لا يتبع المنطق، ولا يقوم على المقامرة غايتو الا اذا كان الرب فاتح ليو كزينو، والجنة في لاس فيقاس!
--------
هاك رهان قيقاراوي دا
- الزول يا يكون مؤمن .. وهنا ح يكون واحد من اتنين : * يكون زول سلوكو جيد ... دا مواطن صالح ..صلاح بالاصالة * يكون زول ما جيد ... دا مواطن صالح ..بالوازع الديني (غصباً عنو) - الزول ما يكون مؤمن .... برضو ليهو حالين: * يكون زول سلوكو جيد .. دا مواطن صالح بالاصالة (الوازع الاخلاقي) * يكون زول ما جيد .. دا مواطن طالح
وبما انو رهانا هنا على حياة البشر، المشتركة وضرورة التعايش السلمي، لن يقبل الرهان بنتائج سلبية دون اقتراح حل .. القانون العلماني الوضعي المجمع عليه هو الحل البقدموا الرهان دا .. وبي كدا ممكن يتسمى برهان العلمانية .. بدون مجازفة تذكر
رهان قيقاروي ينفي جدلياً رهان باسكال، اولاً بتغيير المنظور، لمنظور مجتمعي موضوعي .. مالنا وان امن الناس او كفروا؟ ثم بثانياً بوحد هوية كورس الخيارات/الحلول ...من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر .. لكن التزموا لينا بالمواطنة .. الصالحة المافي شنو!؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-13-12, 11:04 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-13-12, 11:17 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 11:38 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-13-12, 11:44 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-14-12, 00:04 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | معاوية المدير | 09-14-12, 00:17 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | تبارك شيخ الدين جبريل | 09-14-12, 00:41 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-14-12, 11:28 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-14-12, 00:43 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | وليد التلب | 09-14-12, 08:30 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-14-12, 09:41 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | زهير عثمان حمد | 09-14-12, 10:01 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-14-12, 12:45 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-14-12, 02:11 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-14-12, 06:59 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-14-12, 07:15 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | محمد قرشي عباس | 09-14-12, 09:14 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | وليد التلب | 09-14-12, 09:24 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-15-12, 09:30 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | معاوية المدير | 09-15-12, 01:59 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-15-12, 03:39 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-15-12, 07:10 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | هشام آدم | 09-15-12, 07:34 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | محمد قرشي عباس | 09-15-12, 08:18 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | هشام آدم | 09-15-12, 08:35 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-15-12, 10:57 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | مصطفى عبيد | 09-16-12, 04:47 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-16-12, 05:40 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-16-12, 05:53 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | مصطفى عبيد | 09-16-12, 06:45 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-16-12, 06:50 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-16-12, 07:17 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | مصطفى عبيد | 09-16-12, 07:53 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-16-12, 09:20 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-16-12, 09:21 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | وليد التلب | 09-17-12, 05:47 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | معاوية المدير | 09-17-12, 12:42 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | هشام آدم | 09-18-12, 01:09 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | محمد على طه الملك | 09-18-12, 02:20 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-18-12, 10:32 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | كمال عباس | 09-18-12, 10:51 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | محمد على طه الملك | 09-18-12, 11:24 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-18-12, 11:47 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-21-12, 12:01 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-21-12, 08:01 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-23-12, 12:37 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-25-12, 09:05 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-27-12, 00:39 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-27-12, 02:09 PM |
|
|
|