تهافت الـ(تهافت (*))

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 03:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-21-2012, 12:01 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) (Re: قيقراوي)

    سلام للجميع

    سارد هنا على ماهو معرفة في مداخلة هشام .. والحشو لا يلزمني كثيراً .. او قليلاً

    Quote:
    ماذا تعني فكرة "وحدة" وصراع الأضداد؟ الوحدة المقصودة هنا (حسب فهمي) هو وجود علاقة جدلية ومادية بين الأضداد وهذه العلاقة الجدلية هي التي تخلق وحدة بين هذه الأضداد، ولكن لا يمكن أن يُفهم من هذه الوحدة (الاتحاد) لأنه إذا حدث ذلك فلن يكون هنالك أضداد anymore فالليل والنهار ضدان بينهما وحدة متمثلة في العلاقة الجدلية بينهما وصراعهما ينتج حركة

    لو رجعت لمثال هيغل لعرفت انو (فهمك اعلاه) قاصر عن ادراك كنه الديالكتيك .. وحق لك ان تتساءل عن جدوى الزج بالجزئية دي في المناقشة (من جانبي) على كدا!!
    اول حاجة العبارة دي [ومادية بين الأضداد ] عبارة زائدة وغريبة (!) .. خصوصاً في مثالك الجبتو (تعاقب الليل والنهار) وين الوحدة المادية هنا؟
    وتتجلى الغرابة كل الغرابة اننا نتحدث عن الفكر/الاعتقاد هنا! (بالمناسبة يا كمال هل في حاجة اسمها صراع عقدي؟ وسلمي هو؟ .. ولزومو شنو اساساً)

    الوحدة المقصودة هنا هي (وحدة الهوية) وهي وحدة نظرية وليست بالضرورة مادية.. وهي نفس مفردة ابن حزم (البعد) الذي يتوزع طرفيه الآضاد(الضدين).

    مش الافضل تسألني .. وما تجاوب انت عشان تعرف مقاصدي؟
    او تصبر حتى تسمع مني ما يؤهلك ويملكك مسوغ مقبول لاطلاق احكام القيمة على البوست ومن فيه!؟
















    -----------

    عموماً البوست دا غير مهتم برهان باسكال المتهافت من اساسو ..
    وكما يقترح عنوانه هو مهتم بنقد وابانة تهافت الـ(تهافت (*)) .. لانه لم يأت بجديد في نقد/نقض رهان باسكال (!) .. بل تنكب الدرب القويم لكل المحاولات الاطلعت عليها شخصياً من الملحدين والمؤمنين على حد السواء

    Quote:
    يقوم رهان باسكال ببساطة على وضع احتمالين لا ثالث لهما، فإما أن يكون الإله موجودًا، أو ألا يكون موجودًا، فإذا كان موجودًا فإن عدم الإيمان به سيكون مشكلة لغير المؤمنين بوجوده، وأما إن كان غير موجود فإن الإيمان به لا يضر بشيء على الإطلاق. يعتمد بعض المؤمنين على هذا الرهان لأنه، حسب اعتقادهم، رهان منطقي للغاية لدرجة أنه غير قابل للتشكيك، فمن البديهي القول بأنه لو كان الله موجودًا فإنه من الأسلم الإيمان به، لأنه إذا لم يكن موجودًا فالإيمان به سوف لن يضرنا في شيء. حسنًا، قبل أن أبدأ في نقد هذا الرهان دعونا نتذكر مقولة الفلاسفة المثاليين والتي جئنا على ذكرها في مقالنا السابق بعنوان (خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان): "الإيمان ليس أمرًا قابلًا للإدراك العقلي" إذًا فلماذا يتمسك المؤمنون بهذا الرهان العقلي للتبرير لإيمانهم؟ ألم يكن الاعتقاد الفلسفي أن الإيمان لا يخضع لأي منطق عقلي، فلماذا يخضعونه إلى رهان باسكال المنطقي بالنسبة إليهم؟ إذا كان أحد المؤمنين ذكيًا بما يكفي فإنه سوف يقول: "الأمر هنا لا يتعلق بالإيمان، وإنما بالشك." لأن الرهان قائم على فرضية أو احتمالية تحتمل التشكيك في صحة كل منهما (إذا كان موجودًا، وإذا لم يكن موجودًا) وهي إجابة ذكية فعلًا، ولكنها تنهي رهان باسكال جذريًا، لأن المؤمن في هذه الحالة سيكون كالملحد متشككًا حول وجود الإله، وهو ما يتنافى مع الإيمان تمامًا وسيكون عندها الفارق الوحيد بين الملحد والمؤمن أن المؤمن يعبد ويتبع تعاليم الإله الذي يشك في وجوده بينما الملحد لا يفعل ذلك. ولا أدري إن كان الإله قد يقبل إيمانًا زائفًا كهذا أم لا، لأن المطلوب من الناس حسب التعاليم الدينية هو الإيمان اليقيني الكامل والغيبي، وليس الشك. فمجرد التشكيك بوجوده (حسب رهان باسكال) ينفي الإيمان، والعبادة وإن كثرت فهي لا شيء دون إيمان، والمؤمن في هذه الحالة لن يكون في مأمن كما يعتقد وفق هذا الرهان.

    الكلام دا كلو ثقوب
    وفي احسن الاحوال مغالطات منطقية، واعادة تعريف حتى للغة
    عرفت ليه سر اهتمامي هنا باللغة من قولة تيت؟
    وليه الديالكتيك؟
    لأنو بدرس الظواهر و الاحداث والفكر وكل شيء في حالة (الحركة) لا السكون

    خليني مبدئياً اضيف تشكيك جديد في تعريفك للشك .. من ناحية (الحركة) دي ذاااتا
    (الشك) نفسو خشم بيوت .. في (شك منهجي) مفضي لليقين (مؤقتاً) ليعاود الكرة .. والى اليقين .. حتى يوم اليقين
    ؤ في (شك مذهبي) ثاااابت (لا ديالكتيكي) .. ما فيو أي حركة .. لا يعدو ان يكون (ايماناً) في ذاته .. مع اختلاف موضوع الايمان (فغط) لا غير.

    سأعود

    (عدل بواسطة قيقراوي on 09-21-2012, 12:06 PM)
    (عدل بواسطة قيقراوي on 09-21-2012, 12:26 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-13-12, 11:04 PM
  Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-13-12, 11:17 PM
    Re: تهافت الـ(تهافت (*)) الشفيع وراق عبد الرحمن09-13-12, 11:38 PM
    Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-13-12, 11:44 PM
      Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-14-12, 00:04 AM
        Re: تهافت الـ(تهافت (*)) معاوية المدير09-14-12, 00:17 AM
          Re: تهافت الـ(تهافت (*)) تبارك شيخ الدين جبريل09-14-12, 00:41 AM
            Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-14-12, 11:28 AM
          Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-14-12, 00:43 AM
            Re: تهافت الـ(تهافت (*)) وليد التلب09-14-12, 08:30 AM
              Re: تهافت الـ(تهافت (*)) الشفيع وراق عبد الرحمن09-14-12, 09:41 AM
                Re: تهافت الـ(تهافت (*)) زهير عثمان حمد09-14-12, 10:01 AM
              Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-14-12, 12:45 PM
                Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-14-12, 02:11 PM
                  Re: تهافت الـ(تهافت (*)) الشفيع وراق عبد الرحمن09-14-12, 06:59 PM
                    Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-14-12, 07:15 PM
                      Re: تهافت الـ(تهافت (*)) محمد قرشي عباس09-14-12, 09:14 PM
                        Re: تهافت الـ(تهافت (*)) وليد التلب09-14-12, 09:24 PM
                        Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-15-12, 09:30 AM
                          Re: تهافت الـ(تهافت (*)) معاوية المدير09-15-12, 01:59 PM
                            Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-15-12, 03:39 PM
                              Re: تهافت الـ(تهافت (*)) الشفيع وراق عبد الرحمن09-15-12, 07:10 PM
                                Re: تهافت الـ(تهافت (*)) هشام آدم09-15-12, 07:34 PM
                                  Re: تهافت الـ(تهافت (*)) محمد قرشي عباس09-15-12, 08:18 PM
                                    Re: تهافت الـ(تهافت (*)) هشام آدم09-15-12, 08:35 PM
                                      Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-15-12, 10:57 PM
                                        Re: تهافت الـ(تهافت (*)) مصطفى عبيد09-16-12, 04:47 AM
                                          Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-16-12, 05:40 PM
                                            Re: تهافت الـ(تهافت (*)) الشفيع وراق عبد الرحمن09-16-12, 05:53 PM
                                              Re: تهافت الـ(تهافت (*)) مصطفى عبيد09-16-12, 06:45 PM
                                              Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-16-12, 06:50 PM
                                                Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-16-12, 07:17 PM
                                                  Re: تهافت الـ(تهافت (*)) مصطفى عبيد09-16-12, 07:53 PM
                                                    Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-16-12, 09:20 PM
                                                    Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-16-12, 09:21 PM
                                                      Re: تهافت الـ(تهافت (*)) وليد التلب09-17-12, 05:47 AM
                                                        Re: تهافت الـ(تهافت (*)) معاوية المدير09-17-12, 12:42 PM
                                                          Re: تهافت الـ(تهافت (*)) هشام آدم09-18-12, 01:09 PM
                                                            Re: تهافت الـ(تهافت (*)) محمد على طه الملك09-18-12, 02:20 PM
                                                              Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-18-12, 10:32 PM
                                                                Re: تهافت الـ(تهافت (*)) كمال عباس09-18-12, 10:51 PM
                                                                  Re: تهافت الـ(تهافت (*)) محمد على طه الملك09-18-12, 11:24 PM
                                                                    Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-18-12, 11:47 PM
                                                                      Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-21-12, 12:01 PM
                                                                        Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-21-12, 08:01 PM
                                                                          Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-23-12, 12:37 PM
                                                                            Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-25-12, 09:05 PM
                                                                              Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-27-12, 00:39 AM
                                                                                Re: تهافت الـ(تهافت (*)) قيقراوي09-27-12, 02:09 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de