ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 01:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-09-2012, 11:19 AM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2840

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ (Re: اسماعيل عبد الله محمد)

    مقتطف من كتاب (اراء الترابى من غير تكفير ولا تشهير) بقلم : محمد المختار الشنقيطى
    Quote:
    إمامة المرأة الرجال
    وخذ مثلا قضية إمامة المرأة الرجال. فهذا شيخ الإسلام ابن تيمية ينسب إلى الإمام أحمد بن حنبل جوازها في بعض الظروف فيقول: "جوَّز أحمد في المشهور عنه أن المرأة تؤم الرجال لحاجة، مثل أن تكون قارئة وهم غير قارئين، فتصلي بهم التراويح، كما أذن النبي صلى الله عليه وسلم لأم ورقة أن تؤم أهل دارها، وجعل لها مؤذنا. وتتأخر خلفهم وإن كانوا مأمومين بها للحاجة. وهو حجة لمن يجوز تقدم المأموم لحاجة"[30] ويقول ابن تيمية: "قلت: ائتمام الرجال الأميين بالمرأة القارئة في قيام رمضان يجوز في المشهور عن أحمد. وفي سائر التطوعات روايتان"[31]. وهذا الإمام النووي يقول: "قال أبو ثور والمزني وابن جرير تصح صلاة الرجال وراءها حكاه عنهم القاضي أبو الطيب والعبدري"[32]. وهذا ابن رشد يقول: "اختلفوا في إمامة المرأة، فالجمهور على أنه لا يجوز أن تؤم الرجال، واختلفوا في إمامتها النساء، فأجاز ذلك الشافعي، ومنع ذلك مالك. وشذ أبو ثور والطبري فأجازا إمامتها على الإطلاق"[33]. فحديث قول الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة في السودان عن"إجماع الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة وغيرهم على أن المرأة لا تؤم الرجال" تعميم لا يصلح، وتجاهل لقول الإمام أحمد وغيره في هذا الباب. لقد تمنيت لو أن خصوم الترابي تحدثوا في هذا الأمر بلغة فقهية مثل لغة ابن رشد إذ يقول: "وشذ أبو ثور والطبري، فأجازا إمامتها على الإطلاق". فلم لا نقول: "شذ الترابي فقال بإمامتها على الإطلاق"، بديلا عن لغة التكفير والتشهير؟!؟ فليس من علماء الإسلام المعتبَرين إلا وله أقوال شاذة وغرائب، والشذوذ يسمى شذوذا ولا يسمى كفرا أو فسوقا. وكم من رأي فقهي كان شاذا في عصر ثم تلقاه الناس بالقبول في عصر آخر، فابن تيمية رحمه الله لقي عنَتا كثيرا من علماء عصره والعصور الخالفة من بعدهم، لقوله بعدم إيقاع الطلاق ثلاثا في لفظ واحد، لكن أغلب الفقهاء اليوم يقولون بقوله هذا. وبالطبع فإن مستند الترابي في قوله بإمامة المرأة، هو ذاته مستند أبي ثور والطبري والمزني ممن قالوا بإمامة المرأة الرجال في الفرائض، ومستند الإمام أحمد في قوله بإمامتها في التراويح، وهو حديث أم ورقة رضي الله عنها أنها "كانت قد جمعت القرآن، وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد أمرها أن تؤم أهل دارها، وكان لها مؤذن، وكانت تؤم أهل دارها"[34]وفي رواية: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها في بيتها، وجعل لها مؤذنا يؤذن لها، وأمرها أن تؤم أهل دارها"[35] وفي رواية ثالثة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "انطلقوا بنا نزور الشهيدة. وأذِن لها أن يُؤذَّن لها، وأنتؤم أهل دارها في الفريضة، وكانت قد جمعت القرآن"[36]. وقد تضمن حديث أم ورقة تعيين مؤذن لها مما يرجح صلاة رجل واحد على الأقل خلفها.. كما أن رواية ابن خزيمة تتحدث عن كونها " تؤم أهل دارها في الفريضة" وهو ما ينفي حصر إمامة المرأة الرجال في النوافل أو التراويح فقط.
    فالذي أراه في هذا الأمر -والله أعلم بالصواب- أن إمامة المرأة الرجال في صلاة الفريضة بالمساجد لا تجوز قطعا، إذ الأصل في الشعائر التوقف، ولم يرد نص بإمامة المرأة الرجال في الفريضة بالمسجد، فيجب القول بتحريمه رغم أنف القائلين بالإطلاق، مثل أبي ثور والطبري والترابي.. وكل ما سوى ذلك -مثل إمامتها أهل بيتها رجالا ونساء في الفريضة، وإمامتها غير أهل بيتها من الأميين وهي قارئة في النوافل والتراويح- فهو من موارد الاجتهاد التي لا ينبغي التحريج فيها، فضلا عن التكفير والتشهير.. وقد بين الفقهاء القائلون بإمامة المرأة الرجال أنها إذا أمتهم فلا تكون أمامهم، بل خلفهم أو محاذية لهم، بل حتى لو أمت المرأة النساء فإنما تقف وسطهن لا أمامهن. وهذا الذي يدل عليه فعل أمهات المؤمنين رضي الله عنهن: ففي الحديث أن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما أمَّتا نساء فقامت أوسطهن[37]. وقد احتجت "الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة في السودان" على الترابي بضعف حديث أم ورقة، وهو احتجاج في غير محله. فقد حسن الألباني هذا الحديث كما رأينا، واعتبره ابن القيم مثالا على "السنة الصحيحة الصريحة المحكمة في استحباب صلاة النساء جماعة لا منفردات"[38]. كما احتج مفتي المملكة العربية السعودية على الترابي بحديث "ألا لا تؤمَّنَّ امرأة رجلا"، وهو احتجاج غريب منه، لأن جمعا من جهابذة علم الحديث صرحوا بضعف هذا الحديث، منهم البيهقي[39] والنووي[40] والمزي[41] والذهبي[42] وابن الملقن[43] وابن القيم[44] وابن كثير[45] وابن حجر[46] والشوكاني[47] والألباني[48]... وآخرون غيرهم.
    قتل المرتد وقتاله
    مثال آخر من مسائل هذا القسم من المآخذ التي أُخذت على الترابي، هو رفضه قتل المرتد. ومن حق الترابي أن يجتهد في موضوع عقوبة القتل على الردة، وله في ذلك مستند من آيات القرآن الكريم، ومن الآثار عن الصحابة والتابعين. فقد أجمع الصحابة على قتل المرتد المحارب، كما هو واضح من حروب الردة التي قادها الصديق ضد المرتدين عن الإسلام الخارجين على سلطة الخلافة الراشدة. أما المرتد غير المحارب، فقد صح عن بعض الصحابة منهم أبو موسى الأشعري ومعاذ بن جبل رضي الله عنهما ما يفيد قتل المرتد المسالم. ففي البخاري:"... زار معاذ أبا موسى، فإذا رجل مُوثَق، فقال: ما هذا؟ فقال أبو موسى: يهودي أسلمثمارتد، فقال معاذ: لأضربن عنقه"[49]. وفي المقابل صح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ما يفيد عدم قتل المرتد المسالم، وهو واضح من قول عمر عن رهط من بني بكر بن وائل ارتدوا والتحقوا بالمشركين وقتلهم المسلمون في المعركة: "لأن أكون أخذتهم سِلْما كان أحب إليَّ مما على وجه الأرض من صفراء أو بيضاء، قال:[أنس بن مالك]فقلت: وما كان سبيلهم لو أخذتَهم سلما؟ قال [عمر]: كنت أعرض عليهم الباب الذي خرجوا منه، فإن أبوا استودعتهم السجن"[50]..والسؤال هنا هو: هل من الوارد أن يتأسف عمر على قتل مرتدين لو كان يؤمن بأن قتل المرتد حد من حدود الله؟ وهل سيتحدث عن إيداعهم السجن لو كان يؤمن بأن حد الردة القتل وهو من هو في الشدة والصرامة في الحق؟!؟ وهل يدرك المسارعون إلى المناداة بإهدار دم المرتد مغزى قول عمر: "لأن أكون أخذتهم سلما كان أحب إليَّ مما على وجه الأرض من صفراء أو بيضاء"؟!؟
    فإذا أضفنا إلى ذلك أن اثنين من أعلام التابعين هما الثوري والنخعي أنكرا حد الردة وقالا بالاستتابة أبدا.. وأن بعض علماء الأحناف لا يرون قتل المرأة بالردة لأنها ليست محاربة.. ترجح لدينا ما يقول به الترابي وغيره من المعاصرين من التمييز بين الردة الفكرية، والردة السياسية-العسكرية، فالأولى لا عقوبة عليها في القانون الجنائي الإسلامي، والثانية لها عقوبة تعزيرية تترواح ما بين القتل والسجن وغير ذلك مما تقدره السلطة الشرعية العادلة. وعلة العقوبة هنا تفريق صف الجماعة والخروج على نظامها الشرعي، فهي عقوبة على الجريمة المصاحبة لتغيير الدين لا على تغيير الدين. أما تغيير الدين فعقوبته عقوبة أخروية عند الله تعالى، وهي أغلظ من أي عقوبة دنيوية يتخليها البشر. ومما يرجح التمييز بين الردة الفكرية والردة السياسية-العسكرية أن لفظ الردة في عهد النبوة كان يستخدم استخداما واسعا لا يقتصر على معناها الاعتقادي الذي شاع في كتب الفقه فيما بعد، ومن ذلك: "قال رجل أما سلمة فقد ارتدعن هجرته"[51]. والتمييز بين قتال المرتد المحارب وقتل المرتد المسالم ليس بجديد، فقد عزاه ابن حزم إلى طائفة من أهل العلم، وشرحه بموضوعية فقال: "ومنهم من قال‏‏ بالاستتابة أبدا وإيداع السجن فقط،‏ كما قد صح عن عمر مما قد أوردنا قبل‏.‏ ووجوب القتال‏‏ هو حكم آخر غير وجوب القتل بعد القدرة‏,‏ فان قتال من بغى على المسلم‏,‏ أو منع حقا قِبَله‏‏ وحارب دونه،‏ فرض واجب بلا خلاف، ولا حجة في قتال أبي بكر رضي الله عنه أهل الردة‏,‏ لأنه حق بلا شك‏,‏ ولم نخالفكم في هذا‏,‏ ولا يصح أصلا عن أبي بكر أنه ظفر بمرتد عن الإسلام غير ممتنع باستتابة‏ فتاب‏ فتركه‏,‏ أو لم يتب فقتله، هذا ما لا يجدونه‏"[52].
    وغاية ما يقال في موضوع قتل المرتد المسالم أن فيه تعارضا لظواهر النصوص، وتباينا في فعل الصحابة رضي الله عنهم، فالذين يتمسكون به من العلماء مستمسكون بظواهر أحاديث صحيحة تأمر بقتل المرتد، مثل قوله صلى الله عليه عليه وسلم: "من بدل دينه فاقتلوه"[53]والذين يرفضون قتل المرتد مستمسكون بظواهر آيات محكمات تنهى عن الإكراه في الدين، ومنها قوله تعالى: "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي"[54]وقوله تعالى: "ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تُكره الناس حتى يكونوا مؤمنين"[55]. أما القول بأن الإكراه المنهي عنه في الآية محصور في الإكراه على دخول الدين ابتداء، وأن الإكراه على الرجوع إلى الدين تحت طائلة السيف غير داخل في عموم الآية.. فهذا تكلف بارد، خصوصا وأن الآية وردت بصيغة من أقوى صيغ العموم في اللغة العربية وهي النكرة في سياق النفي والنهي: "لا إكراه".
    وأما قول ابن حزم: "لم يختلف مسلمان في أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقبل من الوثنيين من العرب إلا الاسلام أو السيف الى أن مات عليه السلام فهو إكراه في الدين"[56] فهذا تعميم بعيد عن الدقة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قبل الجزية من مجوس هجر، وهم عرب وثنيون يعبدون النار. كما وادع النبي صلى الله عليه وسلم قبائل عربية كثيرة، وتوفي صلى الله عليه وسلم وبعضها لمَّا يدخل الإسلام بعد[57]. فإذا كان للمتمسك بأحديث آحاد ظنية الورود والدلالة في موضوع الردة عذرُه الشرعي وثوابه على اجتهاده، فالمتمسك بنصوص القرآن المحكمة أوْلى بالعذر وأحق بالأجر. وإذا كان لنا أن نستسيغ تأويل الآيات المحكمات لتتوافق مع أحاديث الآحاد، أفليس الأوْلى أن نستسيغ تأويل أحاديث الآحاد لتتواءم مع نصوص الآيات؟ لقد تمسك الترابي –ومثله في ذلك كثيرون- بمنطوق الآيات الناهية عن الإكراه في الدين، فقال: "من ارتد عن دينه فلا إكراه في الدين، ولا استتابة أو عقوبة بالسلطان، وإنما التكليف على المؤمنين أن يلاحقوا المرتد بالدعوة والمجادلة، حتى يتوب ويستقر أشد إيمانا، ويخلص صدقا لا مراءاة وخوفا من العقاب العاجل"[58]. وتأولوا الأحاديث الواردة في ذلك بأن المقصود بها فقط الردة الحربية. ويبقى للقاضي المسلم النزيه أن يوازن هذا الخلاف في عقوبة الردة، ويعتبره شبهة كافية لدرء العقوبة كما يراه الترابي ونؤيده فيه، أو يلغي الخلاف ويتمسك بالنظرة الفقهية السائدة دون تدقيق.
    تنصيف شهادة المرأة
    ومن مسائل هذا الباب تسوية الترابي بين شهادة الرجل وشهادة المرأة مطلق،خلافا لما يدل عليهظاهر آية الدَّين في سورة البقرة من التمييز بين شهادتيْهما في المال: "واستشهدوا شهيدين من رجالكم، فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء، أن تضل إحداهما فتُذكِّر إحداهما الأخرى"[59]. لكن وضع الآية ضمن سياق أعمَّ يظهر أن الأمر من موارد الاجتهاد. فالقول بأن تنصيف الشهادة حكم مُعلَّل بظروف الزمان والمكان في عصر النبوة، يوم كانت المرأة عديمة الخبرة في عالم التجارة والمال قولٌ وجيه. وقد نقل ابن القيم عن شيخه ابن تيمية كلاما يميل فيه إلى هذا التعليل، إذ قال: إن"استشهاد امرأتين مكان رجل واحد إنما هو لإذكار إحداهما للأخرى إذا ضلت، وهذاإنما يكون فيما فيه الضلال فى العادة، وهو النسيان وعدم الضبط.. فما كان منالشهادات لا يُخافُ فيه الضلال فى العادة لم تكن فيه على نصف الرجل"[60]. صحيح أن ابن تيمية لم يسوِّ شهادة المرأة بشهادة الرجل في الأموال فيما نعلم عنه، لكنه فتح الباب للاجتهاد في ذلك إن دعت لذلك مصلحة أو اقتضته ظروف الزمان المتبدلة، إذ يقضي كلامه هنا أن زوال الخوف من النسيان وعدم الضبط -كما هو الحال في شهادة امرأة خبيرة بالمحاسبة وإدارة الأعمال مثلا- يجعل شهادة المرأة تساوي شهادة الرجل أو تفوقها. وقد رفض الإمام محمد عبده ما ذهب إليه أكثر المفسرين الأقدمين من القول بالنقص في خِلقة المرأة ذهنيا وعاطفيا، وأن ذلك هو السبب في تنصيف شهادتها، فقال: "تكلم المفسرون فى هذا، وجعلوا سببه المزاج، فقالوا: إن مزاج المرأة يعتريه البرد فيتبعه النسيان، وهذا غير متحقق، والسبب الصحيح أن المرأة ليس من شأنها الاشتغال بالمعاملات المالية ونحوها من المعاوضات"[61]. فالشيخ عبده ربط الحكم بالظروف الاجتماعية المتغيرة، ولم يجعل علته أبدية.
    والذي يتتبع أبواب الشهادة في الفقه الإسلامي باستقراءٍ متوسِّعٍ، يجد أن مدار الأمر كله على حفظ الحقوق، وآية ذلك عدالة الشهود وخبرتهم، دون اعتبار لذكورة أو أنوثة. لاحظْ مثلا قبول شهادة الصبيان فيما يقع بينهم من جراح في المذهب المالكي، رغم أن الأصل رفض شهادة الصبي. ولاحظ قبول شهادة القابلة في قضية استهلال الوليد الدالة على ولادته حيا، حتى قال الإمام أبو حنيفة فيما نقله عنه ابن القيم: "تجوز شهادة القابلة وحدها، وإن كانت يهودية أو نصرانية"[62]. وقد سوَّى القرآن الكريم بين شهادة الرجل والمرأة في اللعان، فطالب أن يشهد كل منهما خمس شهادات تثبت صدقه وكذب خصمه، ولم يجعل على المرأة ضعف ما على الرجل من شهادات، ولا جعل شهادتها نصف شهادة الرجل. فتخصيص المال بتنصيف الشهادة في القرآن الكريم إذن مما قد يكون معللا. كما أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بشهادة المرضعة الواحدة: "عن عقبة بن الحارث: أنه تزوج ابنة لأبي إهاب بن عزيز، فأتته امرأة فقالت: إني قد أرضعت عقبة والتي تزوج، فقال لها عقبة: ما أعلم أنك أرضعتني، ولا أخبرتني، فركب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة فسأله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف وقد قيل. ففارقها عقبة، ونكحت زوجا غيره"[63]. وقد علق ابن القيم على هذا الحديث بالقول: "ففي هذا قبول شهادة المرأة الواحدة وإن كانت أمَة"[64].
    وقد تواتر قبول علماء الحديث رواية المرأة الواحدة للحديث النبوي، سواء بسواء مع الرجل. وما من ريب أن الشهادة على النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (كذا) أهم وأعمق أثرا على الملة والأمة من الشهادة على أن فلانا استدان من فلان بضعة دراهم أو دنانير. فما ذهب إليه الترابي من أن تنصيف شهادة المرأة في آية الدَّين حكم معلَّل بعدم خبرة النساء حينها بالتجارة والتوثيق، وأنه يزول بزوال علته حينما يتعلم النساء ويتمرسن بالتجارة قول وجيه واجتهاد مُعتَبر، وليس هو مما يُنكَر. وكم من حكم معلل غير هذا في الكتاب والسنة زال بزوال علته، مثل أمر القرآن الكريم للمسلمين بإعداد الخيل لمواجهة عدوهم لما كانت الحرب على ظهور الخيل هي السائدة، وقد زال الحكم وأصبح إعداد الصناعات الحربية الحديثة هو المطلوب. ومنها أحكام كثيرة في باب الرق والحرب زالت بزوال موضوعها. فلا أحد من علماء الإسلام اليوم يقول بأن أسرى الحروب يمكن استرقاقهم وبيعهم، واستحلال نسائهم سبايا، وغير ذلك من تقاليد الحروب القديمة التي كانت سائدة قبل الإسلام وفي صدر الإسلام. وإنما يتفق الجميع على أن تلك الأمور محدودة بحدود زمانها. فليس في القول بزوال الحكم بزوال علته نقض للنص الشرعي ولا خروج عليه، لأن الذي تغير هو موضوع الحكم وواقع الحال، وليس الحكم الشرعي ذاته. ومثل هذا النوع من الاجتهاد هو اجتهاد في النص، وليس اجتهادا في محل النص.
                  

العنوان الكاتب Date
ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-08-12, 12:17 PM
  Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-08-12, 12:27 PM
    Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-08-12, 12:32 PM
      Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ Muna Khugali09-08-12, 01:41 PM
        Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ علاء الدين صلاح محمد09-08-12, 02:15 PM
          Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-08-12, 03:31 PM
            Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-08-12, 05:57 PM
              Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-08-12, 06:08 PM
                Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-08-12, 06:23 PM
                  Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-08-12, 06:38 PM
                    Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-09-12, 11:19 AM
                    Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-09-12, 11:29 AM
                      Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-09-12, 11:37 AM
                        Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-09-12, 11:51 AM
                          Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-09-12, 01:12 PM
                            Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ Hisham Ibrahim09-09-12, 01:29 PM
                              Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ غالب شريف09-09-12, 02:28 PM
                                Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ هشام هباني09-09-12, 04:08 PM
                                  Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-09-12, 04:46 PM
                                  Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-09-12, 05:13 PM
                                    Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ Abdalla aidros09-09-12, 07:06 PM
                                      Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ علاء الدين صلاح محمد09-09-12, 07:32 PM
                                        Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ سيف النصر محي الدين09-09-12, 07:52 PM
                                          Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-09-12, 09:29 PM
                                            Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-10-12, 08:36 AM
                                              Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ ياسر احمد محمود09-10-12, 11:57 AM
                                              Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-10-12, 11:58 AM
                                                Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-10-12, 12:13 PM
                                                  Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ عبدالله الشقليني09-10-12, 01:16 PM
                                              Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ عمار يس النور09-10-12, 12:08 PM
                                                Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-10-12, 12:59 PM
                                                  Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ علاء الدين صلاح محمد09-10-12, 02:07 PM
                                                    Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-10-12, 02:31 PM
                                                    Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ حسن الجيلى سعيد09-10-12, 02:42 PM
                                                      Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-10-12, 04:12 PM
                                                        Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ سيف النصر محي الدين09-10-12, 06:26 PM
                                                          Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-10-12, 09:11 PM
                                                            Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ سيف النصر محي الدين09-11-12, 00:43 AM
                                                              Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ Showgi Omer09-11-12, 06:30 AM
                                                                Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-11-12, 07:37 AM
                                                                  Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-11-12, 09:22 AM
                                                                    Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-11-12, 09:46 AM
                                                                      Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-11-12, 10:16 AM
                                                                        Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-11-12, 10:20 AM
                                                                          Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-11-12, 10:23 AM
                                                                            Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-11-12, 10:26 AM
                                                                  Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-11-12, 10:48 AM
                                                                    Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-11-12, 11:03 AM
                                                                  Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ سيف النصر محي الدين09-11-12, 12:55 PM
                                                                    Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسماعيل عبد الله محمد09-11-12, 03:30 PM
                                                                      Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ خالد عبد الله محمود09-11-12, 04:40 PM
                                                                        Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ سيف النصر محي الدين09-11-12, 10:16 PM
                                                                  Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ الزبير صالح الزبير09-11-12, 11:43 PM
                                                                    Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-13-12, 12:36 PM
                                                                      Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-13-12, 12:53 PM
                                                                        Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-15-12, 11:39 AM
                                                                          Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ اسامه المتعارض09-15-12, 11:51 AM
                                                                          Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-15-12, 11:59 AM
                                                                            Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-15-12, 12:22 PM
                                                                              Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-16-12, 12:50 PM
                                                                                Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-16-12, 12:59 PM
                                                                                  Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-16-12, 01:13 PM
                                                                                    Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-16-12, 01:20 PM
                                                                    Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ شرف الزاكي09-16-12, 01:27 PM
      Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ شرف الزاكي09-16-12, 01:21 PM
        Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-17-12, 11:45 AM
          Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-17-12, 11:53 AM
            Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-17-12, 12:08 PM
              Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-17-12, 12:19 PM
                Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ سيف النصر محي الدين09-17-12, 01:08 PM
                  Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-18-12, 03:13 PM
                    Re: ماذا اضاف الشيخ حسن الترابي لمسلمي هذا البلد الجاحد اهله !!!؟؟ توفيق عيسى مكي09-19-12, 05:54 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de