ترحيب باستاذنا محمد المرتضي حامد وترهاقا والمهندس خليل في حضرة أحمد الجابري الحنقتبس جزء من سيرتوا من موقع الراكوبة
Quote: أحمد الجابرى النهج المتفرد فى الأداء لجنة الأصوات رفضت صوته مرتين وقرر عدم العودة لكن عبد الرحمن الريح أقنعه بالرجوع ولد الجابرى وهو أسمه الفنى الذى أخذه من عائلة أمه فى العام 1937م بقرية الشرفة منطقة النيل الازرق ورحل عن 59 عاماالفنان. أحمد محمد عبد الله وهذا أسمه الحقيقى أنتقل من قريته الى أم درمان وبدأ حياته العملية وهو صبى صغير كحرفى فى خراطة المسابح والبداية فى حى العرب بام درمان. تعلم العزف على يد الفنان المعلم أحمد حسن جمعة فردة الثنائى ميرغنى المأمون وأخذ أيضا من الفنان الكبير التاج مصطفى.الجدير بالذكر أن أبن أخت الشاعر عبد الرحمن الريح الذى كان مطربا فى الخمسينيات وبداية الستينيات من القرن الماضى وتوقف فجأة عن الغناء وأسمه على أبراهيم، وكان لعلى أبراهيم الفضل الأول فى تعليم دروس عزف آلة العود لأحمد الجابرى، وساعده أيضا أمكانياته الصوتية الهائلة التى حباه الله بها وهى تمتاز بالتفرد والأستثنائية للدرجة التى وصفه فيها أحد كبار الأدباء الروائى الراحل محمود محمد مدنى عندما سألته عن رأيه فى صوت الجابرى؟ فوصف صوته بأنه مثل (البسطونة) أى الخيزرانة وهى تتميز بالقوة واللدانة وتنثنى مثل المطاط ، كما تصدر أصواتا بدرجات متفاوتة حينما تحركها بسرعة فى الهواء وهذه هى حنجرة الجابرى عميقة القرار قوية الجواب. الموسيقار محمد الأمين أجاب على سؤال عن أفضل عشرة مطربين فأجاب: الجابرى، أكررها عشرمرات. بدأت مسيرة الجابرى الفنية فى مطلع الخمسينيات عندما سعى الشاعر الغنائى المعروف عبدالرحمن الريح لدفعه نحو الأذاعة لاجازة صوته وقد لاقت هذه المساعى الفشل مرتين قبل أن تنجح فى المحاولةالثالثة وقد قال عبد الرحمن الريح فى هذا الشأن: بعد أن أفصح لى الجابرى عن رغبته فى الغناء وبعد أن تبينت حلاوة وطلاوة صوته ، قمت بتأليف قصيدة أعددتها له اعدادا موسيقيا ، وطلبت منه الذهاب الى الأذاعة السودانية ليقوم بأدائها أمام اللجنة التى تجيز الأصوات ولكن اللجنة بعد أن أستمعت أليه لم تجز صوته بحجة أنه غير مقبول ثم عاودت معه الكرة للمرة الثانية بعد أن أقنعته بالذهاب ثانية الى الأذاعة ، ولكنه أصيب بحالة حزن وأحباط ، بالرغم من ذلك لم يعترينى اليأس فكتبت له قصيدة جديدة مع اعداد اللحن المناسب لها وشجعته على ذلك كثيرا، ليذهب بها لدار الأذاعة ولكن الرفض الذى تلقاه مرةأخرى كان أشد أيلاما عليه من سابقه ، وقالوا له بالدارجى: مش قلنا ليك ماتجى هنا تانى، صوتك ده لايصلح بتاتا للغناء. وعاد الجابرى بخفى حنين وقال لود الريح بالحرف الواحد: لن أذهب الى الأذاعة مرة أخرى ولن أغنى مرة ثانية للأبد ؟ وكان فى حالة نفسية سيئة، بيد أنى مافتئت ألح عليه حتى أستطيع اقناعه للمرة الثالثة بالذهاب الى الأذاعة وقلت له هذا هو العمل الأخير الذى سوف أقدمه لك ، أذهب أرجوك وأنا متأكد من نجاحك اليوم وبالفعل مضى الجابرى الى دار الأذاعة بعد أن كان رافضا بشدة الذهاب أليها وقام بأداء اللحن أمام اللجنة ، وبعد أن أستمعوا له كانت المفاجأة ، وهى أن وافقت اللجنة على الفور بمنحه صفة مطرب، وقالوا له : أن صوتك جميل للغاية معظم القصائد التى قام الجابرى بادائها كانت من تأليف الشاعر الميولدى عبد الرحمن الريح وهو الوحيد الذى يعطى المطرب الأغنية جاهزة وعلى مقاسات وطبقات صوته جاهزة شعرا وتلحينا، الجابرى كان المطرب الوحيد الذى يعدل فى اللحن فى قصائد ود الريح وأحيانا يقوم بتأليف اللحن كما فى أغنية (حكمة) وقد قدم له ود الريح مجموعة لابأس بها من الأغنيات مثل قلبى والحب 1959، أهون عليك أين وعدك، حبك ملك قلبى، سامحنى، بعد عام ، سألت حبيبى أسعدنى صباحه ، الزهور الباسمة، تنسونا، ملك الطيور،رائعة الراحل عمر أحمد ولكنه أشتهر بـ كان بدرى عليك ، وفى شاطى الغرام والشغل بالى ونافر مالو ولاننسى للجابرى تجربته الثرة فى أغانى الحقيبة مع الاحتفاظ بالجوهر فى (ياحليف الصون) ويارشا ياكحيل.تعاون مع شعراء أمثال سيف الدسوقى (بدون رسائل) والصادق الياس فى (من طرف الحبيب جات أغرب رسائل) (والجريف واللوبيا) (وحكاية ملامة) والسر قدور فى (ياناعس) وكامل عبدالماجد فى (سيد الأسم) عوض جبريل (أسمر) وحبيبتى بستلطفها وايضا مصطفى عبد الرحيم فى رائعته (هوج الرياح) وأبو قطاطى (درب المحبة)وأبوآمنة حامد فى (مانسيناك)وذالنون بشرى فى رسالة شوق (والبلوم) للحلنقى وايضا الشاعر مسعد حنفى وأبومرين وغيرهم. كان الفقيد الراحل يحب والدته حبا شديدا ويقوم برعايتها رعاية تامة ، وفى يوم عاد من أحدى الحفلات متأخرا وأخبره شخص بوفاة والدته ووقع عليه الخبر وقوع الصاعقة ولم يتحمل ذلك ودخل فى أزمة نفسية حرجة بلغت مداها، مما أدى الى تدهور صحته تدهورا مروعا ،وأسرف فى تناول الكحول لحد الأدمان وكان يطوف بالشوارع فى حالة يرثى لها، ولكن العناية الآلهية تدخلت وأنقذته من هذه المحنة ،ءاذ أن بعض الأخوة قد فعلوا خيرا كثيرا ومن بينهم العقيد الأنسان جعفر فضل المولى وأخذوا بيده الى مستشفى التجانى الماحى نزيلا بها حتى عوفى تماما وقضى فترة النقاهة تحت العناية الدورية المكثفة ،وعاد الجابرى الى محبيه ومعجبيه يحتضن آلة العود وصدح فى أول حفلة تلفزيونية له بعد أن من الله عليه بالشفاء، وفى تلفزيون السودان غنى كما لم يغن من قبل ،وفى يقينه أن يسلم أمره لله وأن الموت حق علينا جميعا ، ووفاء لامه الحبيبة فاطمة بت الجابرى غنى تخليدا لذكراها أروع أغنياته (حكاية ملامة) من كلمات الصادق الياس ، وفى أحدى أبياتها : فقد محبوب على مكتوب أقش فى دمعى ماتجفف متين ياغيمة ترمى الظل وأفر البسمة ذى الكل تهل البهجة فوقى تظل واطول نوال جزيل صبري ... من حى العرب انتقل شمالا الى منزله الجديد بالثورة الحارة الخامسة وفى اخر ايامه كان مواذنا فى المسجد وعندما ينطلق صوته الجميل للأذآن ويخترق الأبعاد القصية يدخل ويتخلل الوجدان والكيان ، وفى يوم جمعة رحل الجابرى الى دار الخلود، وشيع فى موكب مهيب.
وحنواصل في تقديم روائع أحمد الجابري ونختار ((( حليف الصون )))
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة