|
في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضالون مارقون!
|
التاريخ المظلم لفرقة الجامية الضالة تاريخ ظهور الجامية
بداية ُ نشأتهم تقريباً كانتْ في حدودِ الأعوام ِ 1411 / 1412 هـ ، في المدينةِ النبويّةِ على ساكنِها أفضلُ الصلاةِ والسلام ِ ، وكانَ مُنشئها الأوّلُ محمّد أمان الجامي الذي توفّيَ قبلَ عدّةِ سنواتٍ ، وهو من بلادِ الحبشةِ أصلاً ، وكانَ مدرّساً في الجامعةِ الإسلاميّةِ ، في قسم ِ العقيدةِ ، وشاركهُ لاحقاً في التنظير ِ لفكر ِ هذه الطائفةِ ربيع بن هادي المدخلي ، وهو مدرّسٌ في الجامعةِ في كليّةِ الحديثِ ، وأصلهُ من منطقةِ جازانَ .
لا أعلمُ على وجهِ التحديدِ الدقيق ِ وقتاً دقيقاً محدّداً للتأسيس ِ ، إلا أنَّ الظهورَ العلني على مسرح ِ الأحداثِ ، كانَ في سنةِ 1411 هـ ، وذلكَ إبّانَ أحداثِ الخليج ِ ، والتي كانتْ نتيجة ً لغزو العراق ِ للكويتِ ، وكانَ ظهوراً كفكر ٍ مُضادٍّ للمشايخ ِ الذين استنكروا دخولَ القوّاتِ الأجنبيّةِ ، وأيضاً كانوا في مقابل ِ هيئةِ كِبار ِ العلماءِ ، والذين رأوا في دخول ِ القوّاتِ الأجنبيّةِ مصلحة ً ، إلا أنّهم لم يجرّموا من حرّمَ دخولها ، أو أنكرَ ذلكَ ، فجاءَ الجاميّة ُ واعتزلوا كلا الطرفين ِ ، وأنشأوا فكراً خليطاً ، يقومُ على القول ِ بمشروعيّةِ دخول ِ القوّاتِ الأجنبيّةِ ، وفي المقابل ِ يقفُ موقفَ المعادي لمن يحرّمُ دخولها ، أو يُنكرُ على الدولةِ ، ويدعو إلى الإصلاح ِ ، بل ويصنّفونهُ تصنيفاتٍ جديدة ً .
علاقة الجامية بالمباحث ووزارة الداخلية
ويذكرُ بعضُ المشايخ ِ أنَّ هذه الطائفة َ نشأتْ بمباركةٍ من وزارةِ الداخليّةِ ، حيثُ قامتْ بتوظيفِ مجموعةٍ من النّاس ِ ، وذلكَ بقصدِ ضربِ التيّار ِ الإصلاحيِّ ، والذي كانَ يتنامى في تلكَ الفترةِ ، والذي كانَ على رأسهِ الشيخُ العلامة ُ : سفرُ بنُ عبدالرحمنَ الحواليِّ – حفظهُ اللهُ - وبقيّة ُ إخوانهِ من المشايخ ِ ، وهذا القولُ قولٌ واقعيٌّ تماماً ، تدلُّ عليهِ الأحداثُ ، ويشهدُ لهُ الظرفُ والوقتُ الذي ظهروا فيهِ ، ويدلُّ عليهِ كذلكَ أنَّ محمّد أمان الجامي كتبَ في تلكَ الفترةِ ، مجموعة ً من البرقيّاتِ إلى وزارةِ الداخليّةِ ، يحرّضهم فيها على الشيخ ِ : سفر الحوالي ، ويطلبُ فيها منهم إيقافهُ ومسائلتهُ على كلامهِ ، وأمرُ هذه البرقيّاتِ مشهورٌ جدّاً ، وموارقُ الجاميّةِ أصلاً لا ينكرونَ مبدأ العمل ِ في المباحثِ ، أو مبدأ الترصّدِ للدعاةِ ، بل ويتقرّبونَ إلى اللهِ ببغضهم وبإلحاق ِ الأذيّةِ بهم ، ومنهم من يستحلُّ الكذبَ لأجل ِ ذلكَ .
وقد قالَ عبدالعزيز ِ العسكرُ في إحدى خطبهِ أنَّ دماءَ هؤلاءِ المشايخ حلالٌ ، وذلكَ بسببِ فتنتهم التي نشروها وبثّوها !! ، وقد سُئلُ العسكرُ عن حكم ِ العمل ِ مع المباحثِ – في شريطٍ مُسجّل ٍ بصوتهِ – فقالَ : وماذا يضيرُكَ لو عملتَ في المباحثِ ، وقمتَ بحمايةِ الدولةِ من المفسدينَ والخارجينَ !! ، والحمدُ للهِ الذي لم يمهلْ هذا العسكرَ طويلاً ، ففُضحَ فضيحة ً نكراءَ أدّتْ إلى فصلهِ وعزلهِ ، والتشهير ِ بهِ ، وذلكَ عاجلُ عقوبتهِ في الدنيا .
وخلاصة ُ الكلام ِ غي نشأتهم أنّهم قاموا في مقابل ِ مشايخ ِ الصحوةِ في ذلكَ الوقتِ ، من أمثال ِ المشايخ : سفر وسلمان وناصر وعايض وغيرهم ، وشكّلوا جبهة َ عداءٍ لهم ، وأخذوا يردّونَ عليهم ردوداً جائرة ً ، ويصنّفونهم بتصنيفاتٍ ظالمةٍ ، ويقعدونَ لهم كلَّ مرصدٍ ، ولا يتركونَ تهمة ً إلا ألصقوها فيهم ، والسببُ هو تنفيرُ النّاس ِ عن قبول ِ ما لدى هؤلاءِ المشايخ ِ من الحقِّ ، وإسقاطاً لهم ، ورفضاً لمشاريعهم الإصلاحيّةِ ، وإضفاءً لنوع ٍ من الشرعيّةِ اللامحدودةِ للدولةِ ، بحيثُ تُصبحُ فوقَ النقدِ ، ولا يطالها يدُ التغيير ِ مهما فعلتْ من سوءٍ أو جنايةٍ ، كلُّ ذلكَ بمسوّغاتٍ شرعيّةٍ جاهزةٍ .
أشهر أسماء الجامية
وأمّا أسماءهم التي عُرفوا بها فمنها : الجاميّة ُ ، وهذا نسبة ً إلى مؤسّس ِ الطائفةِ ، محمّد أمان الجامي الهرري الحبشي ، والمداخلة ُ ، نسبة ً إلى ربيع بن هادي المدخلي شريك الجامي في تأسيس ِ الطائفةِ ، وتارة ً يسمّونَ بالخلوفِ ، وقد أطلقَ هذا الاسمَ عليهم العلاّمة ُ عبدالعزيز قارئ ، وتارة ً يسمّونَ أهلَ المدينةِ ، نسبة َ إلى نشأةِ مذهبهم فيها ، وأنا أرى أن يُسمّوا موارقَ الجاميّةِ ، وذلكَ لمروقهم عن طائفةِ المُسلمينَ العامّةِ ، ونكوصهم عن منهج ِ السلفِ ، وتبنّيهم لفكر ٍ دخيل ٍ مبتدع ٍ منحطٍ ، لا يعرفُ التأريخُ لهُ نظيراً أبداً .
هذا المذهبُ في بدايتهِ ، كانَ يقومُ على البحثِ في أشرطةِ المشايخ ِ ، والوقوفِ على متشابهِ كلامهم ، أو ما يحتملُ الوجهَ والوجهين ِ ، ثمَّ جمعُ ذلكَ كلّهِ في نسق ٍ واحدٍ ، والتشهيرُ بالشيخ ِ وفضحهُ ، ومحاولة ُ إسقاطهِ بينَ النّاس ِ وفي المجتمع ِ ، وقد استطاعوا في بدايةِ نشوءِ مذهبهم من جذبِ بعض ِ من يُعجبهُ القيلُ والقالُ ، وأخذَ أتباعهم يكثرونَ وينتشرونَ ، وذلكَ بسببِ جرأتهم ووقاحتهم ، وتهوّرهم في التصنيفِ والتبديع ِ ، وممّا زادَ أتباعهم كثرةً أنَّ الدولة َ في تلكَ الفترةِ كانتْ ضدَّ أولئكِ المشايخ ِ المردودِ عليهم ، فوجدوا من الدولةِ هوىً وميلاً لهم ، هذا إضافة ً إلى من كانَ من رجال ِ الداخليّةِ أصلاً ، وهو يعملُ معهم ويجوسُ في الديار ِ فساداً وإفساداً ، أو من كانَ مُستغلاً من قِبل ِ الداخليّةِ والدولةِ .
الجامية في مرحلتها الأولى
وفي تلكَ الفترةِ الحرجةِ ، والممتدةِ من سنةِ 1411 إلى سنةِ 1415 هـ ، كانوا قد بلغوا من الفسادِ والتفرقةِ أمداً بعيداً ، واستطاعوا تمزيقَ الأمّةِ والتفريقَ بينهم ، ولم يتركوا شيخاً ، أو عالماً ، أو داعية ً ، إلا وصنّفوهُ وشهّروا بهِ ، إلا هيئة َ كبار ِ العلماءِ ، وذلكَ لأنّها واجهة ُ الدولةِ الرسميّةِ ، وكذلكَ لم يصنّفوا مشايخهم ، أو من كانَ في صفّهم ، كلَّ هذا وقوفاً مع الدولةِ ، وتأييداً لها .
ومن المشايخ ِ الذين أسقطوهم في تلكَ الفترةِ : سفر الحوالي ، سلمان العودة ، ناصر العمر ، عايض القرني ، سعيد بن مسفر ، عوض القرني ، موسى القرني ، محمد بن عبدالله الدويش ، عبدالله الجلالي ، محمد الشنقيطي ، أحمد القطان ، محمد قطب ، عبدالمجيد الزنداني ، عبدالرحمن عبدالخالق ، عبدالرزّاق الشايجي ، وغيرهم .
وكانَ أساسُ تصنيفهم للعالم ِ والداعيةِ ، هو موقفهُ من الدولةِ ، فإن كانَ موقفُ الشيخ ِ مناهضاً للدولةِ ، ويدعو إلى الإصلاح ِ ، أو إلى تغيير ِ الوضع ِ القائم ِ ، فإنّهُ من الخوارج ِ ، أو من المهيّجةِ ، أو من المبتدعةِ الضالّينَ ، ويجبُ التحذيرُ منهُ وإسقاطهُ !! .
وعندما أصدرَ الشيخُ بنُ باز ٍ – رحمهُ اللهُ – في سنةِ 1413 هـ بياناً يستنكرُ فيهِ تصرّفهم ، ويعيبُ عليهم منهجهم ، وقامَ الشيخُ سفرٌ بشرحهِ في درسهِ ، في شريطٍ سُمّي لاحقاً : الممتاز في شرح ِ بيان ِ بن باز ، طاروا على إثرها إلى الشيخ ِ – رحمهُ اللهُ – وطلبوا منهُ أن يزكّيهم ، حتّى لا يُسيءَ الناسُ فيهم الظنَّ ، فقامَ الشيخُ بتزكيتهم ، وتزكيّةِ المشايخ ِ الآخرينَ ، إلا أنّهم لفرطِ اتباعهم للهوى ، وشدّةِ ميلهم عن الإنصافِ ، قاموا ببتر ِ الكلام ِ عن المشايخ ِ الآخرينَ ، ونشروا الشريطَ مبتوراً ، حتّى آذنَ لهم بالفضيحةِ والقاصمةِ ، وظهرَ الشريطُ كاملاً وللهِ الحمدُ .
أشهر شيوخ الجامية
وكان من أشدَّ الجاميّةِ في تلكَ الفترةِ ، وأنشطهم : فالحٌ الحربيُّ ، و محمّد بن هادي المدخلي ، وفريدٌ المالكيِّ ، وتراحيبٌ الدوسريًّ ، وعبداللطيف با شميل ٍ ، وعبدالعزيز العسكر ، أمّا فالحٌ الحربيُّ فهو سابقاً من أتباع ِ جُهيمانَ ، وسُجنَ فترة ً بسببِ علاقتهِ بتلكَ الأحداثِ ، وبعد خروجهُ من السجن ِ ، تحوّلَ وانتحلَ طريقة َ موارق ِ الجاميّةِ ، وأصبحَ من أ######هم وأجرئهم ، وأمّا فريدٌ المالكي فقد انتكسَ فيما بعدُ ، وأصبحَ من أهل ِ الخرابِ ، وهو حقيقة ٌ لم يكنْ مستقيماً من قبلُ ، ولكنّهُ كانَ يُظهرُ ذلكَ ، وأمّا باشميل فوالدهُ شيخٌ معروفٌ ، ومؤرخٌ فاضلٌ ، إلا أنَّ ولدهُ مالَ عن الحقِّ ، وأصبحَ جامياً ، بل من أخبثهم أيضاً ، ولهُ عملٌ رسميٌّ في المباحثِ ، وباسمهِ كانتْ تسجلُ التسجيلاتُ في مدينةِ جدّة َ ، وعن طريقهَ سلكَ الأميرُ ممدوحٌ وولدهُ نايفٌ ، طريقَ الجاميّةِ ، أمّا عبدالعزيز العسكرُ فقد فضحهُ اللهِ بفضيحةٍ شنيعةٍ ، فُصلَ على سببها من التدريس ِ ، وأمّا تراحيبٌ فهو مؤلّفُ كتابِ القطبيّةِ ، وأمّا صالحٌ السحيميُّ فإنّهُ من غلاة ُ الجاميّةِ ، وأكثرهم شراسة ً وتطرّفاً ، وفي محاضرةٍ لهُ ألقاها بجامع ِ القبلتين ِ ، جعلَ الشيخين ِ سفراً وسلمانَ قرناءَ للجعدِ بن ِ درهمَ وللجهم ِ بن ِ صفوانَ ولواصل ٍ بن ِ عطاءٍ في الابتداع ِ !! .
ثمَّ لاحقاً تسلّمَ دفّة َ قيادةِ الفرقةِ الجاميّةِ المارقةِ : ربيعٌ المدخليِّ ، وتفرّدَ بالساحةِ ، وأصبحَ يُشاركهُ فيها فالحٌ الحربيُّ ، ولهم مجموعة ٌ أخرى من المشايخ ِ ، إلا أنَّ هؤلاءِ كانوا أشهرهم هنا ، وفي تلكَ الفترةِ بدأتْ أماراتُ مرض ِ محمّد أمان الجامي تظهرُ ، حيثُ أصيبَ بمرض ِ السرطان ِ في فمهِ ، ثمَّ ماتَ بعدَ ذلكَ بقرابةِ السنةِ ، فخلى الجوِّ على إثر ِ ذلكَ للمدخليِّ ، ولم يجدْ من يُنافسهُ غيرَ مقبل ٍ بن هادي الوادعي في بلادِ اليمن ِ فقط . http://www.qataru.com/vb/showthread.php?t=22513 موقع جامعة قطر ظاااااطها.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضالون مارقون! | سيف النصر محي الدين | 07-12-12, 06:56 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | Tumadir | 07-12-12, 06:58 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | Zakaria Joseph | 07-12-12, 07:05 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | عماد حسين | 07-13-12, 05:52 AM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | سيف النصر محي الدين | 07-12-12, 06:59 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | سيف النصر محي الدين | 07-12-12, 07:02 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | سيف النصر محي الدين | 07-12-12, 07:03 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | سيف النصر محي الدين | 07-12-12, 07:05 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | سيف النصر محي الدين | 07-12-12, 07:09 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | الشفيع رمزي | 07-12-12, 07:08 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | سيف النصر محي الدين | 07-12-12, 07:13 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | سيف النصر محي الدين | 07-12-12, 07:54 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | عبدالله احيمر | 07-12-12, 10:55 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | MAHJOOP ALI | 07-13-12, 01:06 AM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | حسين نوباتيا | 07-13-12, 02:12 AM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | سيف النصر محي الدين | 07-13-12, 05:08 AM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | سيف النصر محي الدين | 07-13-12, 05:10 AM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | سيف النصر محي الدين | 07-13-12, 05:12 AM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | عماد حسين | 07-13-12, 05:56 AM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | الصادق اسماعيل | 07-13-12, 06:56 AM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | عوض محمد احمد | 07-13-12, 07:10 AM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | عماد موسى محمد | 07-13-12, 08:28 AM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | عماد موسى محمد | 07-13-12, 08:46 AM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | عماد موسى محمد | 07-13-12, 12:49 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | سيف النصر محي الدين | 07-13-12, 03:42 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | سيف النصر محي الدين | 07-13-12, 03:52 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | سيف النصر محي الدين | 07-13-12, 03:59 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | سيف النصر محي الدين | 07-13-12, 04:04 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | سيف النصر محي الدين | 07-13-12, 04:09 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | الشفيع وراق عبد الرحمن | 07-13-12, 04:48 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | عبداللطيف حسن علي | 07-13-12, 04:59 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | سيف النصر محي الدين | 07-13-12, 07:56 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | عماد موسى محمد | 07-13-12, 09:36 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | سيف النصر محي الدين | 07-13-12, 10:59 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | ABDELMAGID ABDELMAGID | 07-13-12, 11:10 PM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | MAHJOOP ALI | 07-14-12, 01:11 AM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | MAHJOOP ALI | 07-14-12, 01:46 AM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | عماد حسين | 07-14-12, 05:02 AM |
Re: في بحوث "علمية": السلفيون دعاة عدم الخروج على الحكام ضا | عماد حسين | 07-14-12, 05:03 AM |
جرائم الشيوعية أعداء الله ورسوله | عماد حسين | 07-14-12, 05:05 AM |
Re: جرائم الشيوعية أعداء الله ورسوله | عماد حسين | 07-14-12, 05:05 AM |
Re: جرائم الشيوعية أعداء الله ورسوله | عماد حسين | 07-14-12, 05:07 AM |
Re: جرائم الشيوعية أعداء الله ورسوله | عماد حسين | 07-14-12, 05:08 AM |
Re: جرائم الشيوعية أعداء الله ورسوله | حبيب نورة | 07-14-12, 05:24 AM |
Re: جرائم الشيوعية أعداء الله ورسوله | عماد موسى محمد | 07-14-12, 07:29 AM |
Re: جرائم الشيوعية أعداء الله ورسوله | عماد موسى محمد | 07-14-12, 09:11 AM |
Re: جرائم الشيوعية أعداء الله ورسوله | سيف النصر محي الدين | 07-16-12, 11:44 PM |
Re: جرائم الشيوعية أعداء الله ورسوله | عماد موسى محمد | 07-17-12, 07:01 AM |
|
|
|