تاريخ إلغاء السلطنة العثمانية هو تاريخ ظهور الدولة المدنية التي لا تكفل مبدأ المواطنة:
المثال التركي : علمانية أم مدنية إستبدادية؟
عندما تحولت تركيا من (الدولة الدينية)، بإلغاء السلطنة وحكم السلاطين الى (غير دينية) تضمن دستورها(1922) ( عبارة الإسلام دين الدولة)،ثم في المرحلة الثانية بعد إلغاء (الخلافة) وحذف عبارة (الأسلام دين الدولة ) من دستور 1924 . وبهذا كان ميلاد الشكل الاول للدولة غير الدينية مقابل دولة (الخلافة والسلطنة)، بشكلين دولة بدين رسمي ثم دولة بدون دين رسمي. ذلك الشكل للدولة التي أطلق عليها زعما (علمانية) لم تكن سوى دولة (مدنية إستبدادية)،بمعيار ما نفهم اليوم عن (العلمانية). فلم تكن الدولة حقيقة تقف موقف الحياد من الأديان أو على مسافة متساوية من الأديان، بدليل أنّ مديرية الشئون الدينية، (تدير الأوقاف والمساجد وعمل الأئمة) كانت تموّل من الدولة و غلب عليها المذهب السني، بمعنى أنَّ الدين مستغل من قبل السلطة. التعليم الديني الإلزامي بعد انقلاب 1980 ، الذي غلب عليه المذهب السني، وانتقاص حقوق غير المسلمين.بالإضافة للدكتاتورية العسكرية. فالدولة التركية الحديثة، تحولت الى دولة استبدادية و غير ديمقراطية، و تم إلغاء الخلافة و خلق علمانية مشوّهة و ناقصة إن جاز التعبير ، . وهي دولة مدنية استبدادية لان الدولة كانت تدعم دين وتموِّل مذهب ديني، وتنتهك حقوق الأقليات الدينية،وتعتنق (القومية) التركية وتجرّم كل من لم يتبع التيار القومي كأيدلوجيا للدولة،فاصبح هذا بمثابة دين بديل للدولة، وفي عهد أتاتورك شنت حرب على كل مظاهر التدين، لتثبيت شكل (الدولة الحديثة المعادية للشكل الديني للحكم المتمثل في هيئة الخلافة والخليفة) . وأي واحد من هذه التناقضات كفيل بنسف مبدأ (المواطنة) كمعيار للحقوق والواجبات. رغم ذلك فإنها- بمقياس تلك الفترة- تعتبر إنجاز يكفي أنه خرج بالمنطقة من جلباب (الخلافة) الى رحاب الدولة المدنية. فالدولة التركية، بكل التغييرات التى طرأت على شكل الحكم، أسست لإستخدام جديد لكلمة (علمانية ) دلالة جديدة نتجت عن صراع بين أنصار الخلافة ، وأنصار (الثورة الجديدة). انتقل مفهوم العلمانية بهذا الشكل وذات الهيئة الذي لم يكن سوى (مدنية إستبدادية)،و بحدوده الدلالية المعبّره عن ذاك الصراع ،إلى الأقاليم العربية والإسلامية التي في مناطق نفوذها القديم . الدولة(المدنية الإستبدادية) بهذا الفهم ، خرجت من (المركز ) التركي الى مراكز عربية واسلامية جديدة (كالأزهر) ساهمت بدورها بإعادة انتاجها وتصويرها (كعلمانية)، مرادفة للإلحاد ومعادية للأديان.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة