غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 02:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-15-2012, 07:46 AM

Hisham Ibrahim
<aHisham Ibrahim
تاريخ التسجيل: 02-19-2006
مجموع المشاركات: 3540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو (Re: Amani Al Ajab)

    Quote: الغرض مرض والوطن فوق الأحقاد يافتحى الضو
    عوداً على بدء .... (غزوة) المزاعم والأباطيل والتزوير وخيانة الله والوطن

    أخى الأكرم فتحى الضو
    السلام عليكم
    حقيقة أنا لاأعرفك لكنى أعلم أنك مواطن سودانى مثلى تماماً يغير على وطنه ويزود عنه.
    أطلعت على المقال تحت عنوان " (غزوة) الفساد فى هيئة الطيران المدنى " فى العديد من المواقع الألكترونية على الشبكة العنكوبتية والذى تكرمتم فيه بالأشارة بأنكم قد بذلتم جهداً للتحرى من صحة إفادات مرسل التقرير.
    وبما أن الموضوع هام وجدى وخطير وماورد فى إفادة (خبير الطيران المزعوم) من معلومات على النسق الذى نشر عليه يضر ضرراً بالغاً بسمعة السودان وبأحدى ركائز الأقتصاد الوطنى متمثلاً فى قطاع النقل الجوى ، كما أن مايجعل الأمر أكثر جدية هو أن التقرير يحتوى على مغالطات وتناقضات وفبركات وبشكل مجمل يفتقر تماماً للدقة والمهنية المفترض توفرها فى (خبير طيران) وكل هذا سنشير اليه بالوثائق فى ردنا المرفق.
    على أية حال لم يتصل بنا (خبير الطيران المزعوم) أو أى جهة أخرى للأستيثاق من صحة المعلومات قبل النشر وهو مادعانا كجهة فنية متخصصة فى أمر السلامة بالطيران المدنى للرد وبشكل عاجل لملأ تلك الفجوة لدى القارئ الكريم.
    وأقول لك ياأخى فتحى ... أننى أعمل فى الطيران منذ مايزيد على 34 عاماً ولأنى أنظر للموضوع من الجانب المهنى الأحترافى فلايهمنى من كتب المقال لكن تهمنى سمعة السودان وسلامة المهنة وصدقية العاملين بها من أبناء الشعب السودانى ولاأخالك ألا مشارك لى فى هذا الرأى وأقول لك أيضاً بأننى كفنى متخصص فى هذا المجال لن أرد قولاً أو أثبته ألا بمستند دامغ . وأطلب منكم نشر الرد بشكل عاجل لسبب واحد فقط هو أن ماذكر يمس الوطن وهو أسمى من كل كيان أخر وأرفع من كل غرض .

    أولاً:
    1. المؤتمر الصحفى المشار أليه والذى عقد يوم 23/6/2012م والذى قدمت التنوير الرئيسى فيه كان بغرض إطلاع الأعلام المحلى والعالمى على نتائج نتائج التدقيق الطوعى الأول الذى أجرته الأيكاو خلال الفترة (11-15) ديسمبر 2011م والطوعى الثانى بواسطة الأيكاو بحضور مندوب من إدارة السلامة بالمفوضية الأوربية ونحديداً مسئول العالم الثالث بوكالة السلامة الأوربية خلال الفترة (16-19) مايو 2012م ومقارنة تلك النتائج المتميزة بالتدقيق الاجبارى الذى أجرته الأيكاو خلال الفترة (21-30) نوفمبر 2006م.

    2. نتائج التدقيق الاجبارى فى 2006 أن النقص فى التطبيق الفعال لضوابط السلامة هو (50,17%) بينما التدقيق الطوعى الأول فى 2011 حدث تحسن هائل أنخفضت بموجبه نسبة النقص فى التطبيق الفعال الى (31,1%) أما التدقيق الطوعى الثانى فى 2012 فأنخفضت النسبة الى (15%) تقريباً









    3. المنظمة الدولية للطيران المدنى (الأيكاو) لاتصنف ترتيباً للدول قارياً أو عالمياً لكن تصنف داحلياً الدول لثلاثة مستويات من ناحية السلامة ، أفضل هذه المستويات هو المستوى الأول وأدناها هو المستوى الثالث . السودان كان فى عام 2006 فى المستوى الثالث والذى يضم الدول التى تزيد نسبة النقص فى التطبيق الفعال عن 50% وكانت نتيجة السودان كما أسلفنا (50,17%) وفى 2011 أرتقى مستوى السلامة بالسودان ألى المستوى الثانى والذى يضم الدول التى تتراوح نسبة النقص فى التطبيق الفعال لديها مابين 30-50% وكانت نتيجة السودان هى (31,1%) أما فى 2012 فتسنم السودان التصنيف الأول من تصنيفات السلامة والذى يضم الدول التى تقل تسبة النقص فى التطبيق الفعال عن 30% إذ أن نتيجة التدقيق تتراوح مابين (15-20% ).

    Audited States were assigned to three categories according to their LEI:
    a) Most favorable: includes States having LEIs of 30% or below;
    b) Moderate: includes States having LEIs between 30% and 50%;
    c) Least favorable: includes States with significant LEIs (above 50%).

    4. مؤشر النقص فى التطبيق الفعال هو المؤشر المعتمد لدى الأيكاو ولدى كل المنظمات الدولية لتحديد مدى تقدم دولة ما فى تطبيق ضوابط ومقاييس السلامة الدولية Lack of Effective Implementation (LEI) علماً بأن المتوسط العالمى لهذا المؤشر هو 41,1%

    5. الأيكاو كما أسلفت لاتقوم بتصنيف الدول وترتبها قارياً أو عالمياً لكن التصنيف الذى ذكر هو نتاج دراسة تحليلية لكل نتائج دول العالم كما هى منشورة فى موقع الأيكاو الأمن وجاءت التراتيب وفقاً لذلك



    نسبة النقص فى التطبيق الفعال لقواعد السلامة الجوية
    Lack of Effective
    Implementation (world)
    الدول
    (صفر – 5) %
    كوريا ج ، سنغافورة ، أرمينيا ، كندا
    (5-10) %
    اليابان ، المملكة المتحدة ، أيرلندا ، فرنسا ، مصر ، ايران ، نيكارجوا ، الولايات المتحدة الأمريكية
    (10-15) %
    الصين ، منغوليا ، سيريلانكا ، سويسرا ، أوزبكستان ، هولندا ، بولندا ، التشيك ، ألمانيا ، كوبا ، الدومينكان
    (15-20) %
    استراليا ، ماليزيا ، نيوزيلاند ، أسبانيا ، السويد ، النرويج ، روسيا ، السودان (بعد تدقيق) 2012 ، بلغاريا ، الدنمارك ، ايسلندا ، الكويت ، شيلى ، بنما ، جامبيا
    (20-25) %
    كوريا ش ، أندونيسيا ، تايلاند ، ج أفريقيا ، سلوفاكيا ، تركيا ، أوكرانيا ، الامارات ، جواتيمالا ، الأرجنتين ، فنزويلا
    (25-30) %
    تونس ، رومانيا ، النمسا ، كرواتيا ، فنلندا ، الأردن ، السعودية ، المكسيك ، ترينداد ، البرازيل ، بوليفيا ، نيجيريا
    (30-35) %
    لاوس ، صربيا ، ايطاليا ، قرغزستان ، لتوانيا ، مالطا ، البرتغال ، السودان (2011) ، قبرص ، أستونيا ، اليونان ، السلفادور ، البيرو ، كاب فاريد ، غانا
    (35-40) %
    بروناى ، فيجى ، الهند ، الفلبين ، أثيوبيا ، كينيا ، موريشص ، زيمبابوى ، سلوفانيا ، تركمنستان ، اسرائيل ، لاتفيا ، مونتيجرو ، المغرب ، بلجيكا ، بليز ، توجو
    (40-45) %
    المالديف ، سيشيل ، تنزانيا ، طاجيكستان ، هنغاريا ، البحرين ، كوستاريكا ، كولومبيا
    (45-50) %
    مانيمار ، ساموا ، تيمور ، فانتاو ، ناميبيا ، مقدونيا ، مولدوفيا ، سان مارينو ، أذربيجان ، بيلاروس ، عمان ، قطر ، سوريا ، باربادوس ، هندرواس ، جامايكا ، الأكوادور ، باراجواى ، بوركينافاسو ، السنغال
    (50-55) %
    جزر مارشال ، جويانا الجديدة ، يوغندا ، موناكو ، لبنان ، السودان (2006) ، أنتيجوا ، جرينادا ، سانت كيتس ، سانت لوشيا ، سانت فنسنت ، سورينام ، ساحل العاج
    (55-60) %
    كمبوديا ، نيبال ، فيتنام ، كازخستان ، لوكسمبرج ، جيانا ، أورجواى ، الكاميرون ، النيجر
    (60-65) %
    بوتان ، أنجولا ، البانيا ، البهاما
    (65-70) %
    بنجلاديش ، تونجا ، مالاوى ، زامبيا ، جورجيا ، ليبيا ، موريتانيا
    (70-75) %
    مقرونيزيا ، بالاو ، جزر السلمون ، بوتسوانا ، مدغشقر ، اندوروا ، مالى
    (75-80) %
    جزر القمر ، أرتريا ، ليسوتو ، موزمبيق ، رواندا ، الكنغو ، ليبيريا ، ساوتومى
    (80-85) %
    ناورو ، سوازيلاند ، بنين ، غينيا بيساو
    (85-90) %
    أفريقيا الوسطى ، الكنغو الديمقراطية ، سيراليون
    (90-95) %
    غينيا الأستوائية ، الغابون
    (95-100) %
    جيبوتى

    ثانياً:
    1. (خبير الطيران المزعوم) قام بالأتصال بالمنظمة الدولية والاتحاد الأوربى منتحلاً صفة (منسق تدقيقAudit Coordinator) مرة وصفة (منسق الطيران المدنى السودانى للبرنامج العالمى لتدقيق ومراقبة السلامة SCAA USOAP Coordinator) والتى تعنى تفصيلاً Sudan Civil Aviation Authority (SCAA), Universal Safety Oversight Audit Program (USOAP), Co-Ordinator

    2. فى هذه النقطة أؤكد بصفتى الوظيفية كمنسق وطنى لمراقبة السلامة بسلطة الطيران المدنى السودانى ومعتمد لدى المنظمة الدولية للطيران المدنى (الأيكاو) ... أؤكد أنه لايوجد هكذا مسمى لافى السودان أو فى الأيكاو . لكن من الواضح أن (خبير الطيران المزعوم) أحتاج أن ينتحل هذه الصفة لمخادعة الأيكاو والأتحاد الأوربى لمجرد الرد على رسائله. على أية حال فسلطة الطيران المدنى السودانى فى أعلى مستوياتها قد شرعت فى إتخاذ الاجراءات القانونية الملاءمة ضد منتحل الصفة المنسوبة لسلطة الطيران المدنى ... وقد جمع بين تلك وبين سرد معلومات كاذبة كان يمكنه بأيسر الوسائل وهو (خبير طيران) أن يستوثق منها عبر مكالمة تليفونية واحدة لأى من زملائه (خبراء الطيران) . وفى هذا الأطار أترك لك أخى فتحى العنان لخيالك فى توصيف وتقييم المرتكزات الأخلاقية التى تجعل (خبيراً) يخاطب منظمات دولية منتحلاً صفة منسوبة لمؤسسة رسمية ليحدثها عن معلومات لم يستوثق من دقتها . ألم يتمكن (خبير الطيران المزعوم) من الولوج لمواقع المنظمة الدولية الأيكاو ليطالع التقارير المختلفة لبعثات التدقيق التى زارت السودان وليطالع نتائجها التفصيلية الدقيقة . من يعرف نظم الطيران العالمية يعرف بالضرورة أنه لكى تستوثق من معلومات ذكرتها سلطة طيران مدنى على الملأ فلا حاجة لمراسلة مسؤول فيها بل يكفيك الدخول ألى موقعها الألكترونى لتجد المعلومات (على قفا من يشيل) وهنا فقط سيعرف (خبير الطيران المزعوم) روعة التكنولوجيا حينما تكون فى خدمة (الخبير) وتكون كنانته التى يطلق منها أسهمه. على أية حال إذا كان هذا هو حال الأناء فماسينضح منه لايحتاج لكثير خيال.



    3. أود أن أذكر هنا أسماء أعضاء بعثة الأيكاو للتدقيق المنسق ICAO Coordinated Validation Mission (ICVM) والتى أجرت تدقيق بناء على طلب من السودان فى ديسمبر 2011:-

    1.3 Mr. Jean Claude Waffo رئيس الوفد
    2.3 Mr. Michel Painchaud نائب رئيس الوفد
    3.3 Mr. Peter Budd عضو الوفد
    4.3 Mr. Haithem Dibian عضو الوفد
    5.3 Mr. Sebo Seso M. Machobane عضو الوفد
    6.3 Mr. Thormodur Thormodsson عضو الوفد







    4. أما أعضاء بعثة الأيكاو للتدقيق المنسق ICVM والتى أجرت تدقيقاً ثانياً بناء على طلب من السودان فى مايو 2012 فهم:-

    1.4 Mr. Mostafa Hoummady رئيس الوفد
    2.4 Mr. Michel Painchaud عضو الوفد
    3.4 Mr. Sascha Oliver Schott عضو الوفد والممثل لوكالة السلامة الأوربية
    State
    Sudan
    1.1 ICVM Period
    16 – 19 May 2012
    1.2 ICVM Scope (Audit Areas to be Reviewed)
    The SSC and Protocol questions related to Air Operators Certification
    1.3 ICVM Team Leader
    Mostafa Hoummady
    1.4 ICVM Team Members
    Michel Painchaud
    Sascha Oliver Schott

    1.5 Tentative Opening Briefing
    16 May 2012 (short opening not more than 30 min – See mission programme item 5)
    1.6 Tentative Closing Briefing
    19 May 2012 (11h00 – 12h00)
    1.7 State NCMC (or ICVM Coordinator)
    Name
    Mohammed Salih, Mahmoud Elhassan
    Position
    NCMC
    Address
    Sudan, Khartoum, Civil Aviation Authority, P.O.Box 430
    Telephone
    +249912855290 (Mob)
    Fax
    +249183520079
    E-mail
    [email protected]
    URL
    http://www.caansoc-sd.org
    1.8 Language for conduct of ICVM
    English
    1.9 Language for ICVM report
    English
    1.10 Summary of updated document provided by the State
    ¨ SAAQ
    ¨ CCs
    ¨ Aviation law
    ¨Regulations:

    ¨ Procedure manual(s)

    ¨ PEL
    ¨ OPS
    ¨ AIR
    ¨ ANS
    ¨ AGA
    ¨ AIG
    x Other (specify):
    Progress made






    5. مالايعلمه (خبير الطيران المزعوم) أن التدقيق الذى أجرى عام 2000 هو تدقيق أجبارى وليس طوعياً كما ذكر ، ومالايعلمه أيضاً أن نتيجة هذا التدقيق كانت (30) حالة عدم تطابق وليس (30%) لأنه فى ذلك الزمان لم تصمم الأيكاو بعد نظام مؤشر النقص فى التطبيق الفعال مقيماً بالنسبة المئوية ، كما أنه لم يجرى أى تدقيق على السودان عام 2002م بل جرى تدقيق متابعة لتدقيق 2000 فى عام 2004 ، أما ماذكره عن ان تدقيق عام 2006 هو طوعى فهذا أيضاً غير صحيح إذ أنه تدقيق أجبارى شمل (171) دولة على مستوى العالم ، أما المقارنة التى ذكرها عن نسبة 26% و30% ، فلماذا لم ينشر الجدول مع مانشر من المستندات باللغة الأنجليزية لأنو على مايبدو المواضيع كلها جايطة فى رأس (خبير الطيران الدولى المزعوم) مافى حاجة أسمها نسبة من المطلوب تطبيقه عالمياً ، ومافى تدقيق تم عام 2002 ، ولايمكن المقارنة بين نتائج 2000 و2006 بالأرقام لأنو القواعد التى حكمت كل تدقيق كانت مختلفة ، ونتيجة 2006 كانت 50,17% نقص فى التطبيق الفعال للعوامل الحرجة الثمانية والبروتوكولات الملحقة بها .... فياترى (خبيرنا الدولى المزعوم) هذا قدم خبرته الدولية لأى دولة من دول العالم وأذا هو (خبير) مايقدم دراسة علمية فنية أو يتصل بينا وأنا شخصياً على أستعداد أفهمه كل المواضيع المختلطة فى ذهنه علشان بعد ده لو داير يكتب ... يكتب على بينة وعن علم


    6. واضح من الردود التى تلقاها (خبير الطيران الدولى المزعوم) من الأتحاد الأوربى .. أن الأتحاد الأوربى نفى علمه بوجود أى زيارة تدقيق للسودان فى نوفمبر 2011م كما ذكر له ذلك (خبير الطيران المزعوم) مستهدفاً أن يؤكد له الأتحاد الأوربى ذلك ، وبالطبع من المستحيل أن يؤكد الأتحاد الأوربى شيئ لم يحدث ، الأوربيون كما تعلم دقيقين وحذرين جداً فى أعطاء معلومة فالخبير المزعوم سألهم عن بعثة تدقيق فى نوفمبر 2011 بينما البعثة كانت فى ديسمبر لذلك جاء ردهم على قدر السؤال فقط لأنو السيد (خبير الطيران الدولى المزعوم) لم يعرف نفسه بهذه الصفة للأتحاد الأوربى بل أنتحل صفة أخرى . ولو كان قال أنو خبير طيران دولى كان فلفلوه ونفضوه ألى أن يتوارى بكنانته. الوثائق التى سترفقها مع هذا الرد ستؤكد بشكل جازم أن المفوضية الأوربية شاركت بمندوب فى التدقيق الطوعى فى مايو 2012م . أما مسألة رفع الحظر الأوربى فلم نقل مطلقاً فى المؤتمر الصحفى أن توجد مراسلات جدية أو غير جدية ، ماقلناه هو أنه بناء على النتائج الممتازة التى تحققت فى التدقيقين الطوعيين فى 2011 و 2012 ، سيفتح الباب واسعاً أمام رفع الحظر الأوربى لأنه قائم على النتائج التى تمت فى عام 2006 ويمكن لمن يشاء مراجعة موقع المفوضية الأوربية ليتأكد من هذه المعلومات

    ICVM Sudan; Passport of Mr. SCHOTT
    May 9
    To malhassan, me, ARMOUET, Mostafa, Martine
    Salem Aleikum, dear Mr. Elhassan, My name is Sascha Oliver Schott, and as team member of your forthcoming ICAO ICVM visit I have been asked by the team leader Mr. Mostafa Hoummady to provide you with my passport copy for your visa arrangements. Please find it attached (I am a German citizen); I would appreciate your short acknowledgement of good receipt. Also, as I will depart without a valid visa in my passport and knowing that airline personnel are supposed to check for valid visa, would you mind providing me with an official letter confirming my permission to enter your territories. This will be essential in order to avoid a situation whereby I could be denied boarding the plane at departure. Many thanks for your support; I look forward to meeting you soon!
    Best regards,
    Sascha Schott Sascha Oliver Schott
    Third Country Operators Section Manager
    Operators Department
    Approvals and Standardization Directorate European Aviation Safety Agency (EASA)
    -------------------------------------------------------------------------------
    May 21
    To, Mostafa, Michel, me

    Dear Mahmoud, Many thanks for your lines! I have arrived safely and comfortably in Cologne and am back in my office as of today. Allow me to express once again my gratitude for facilitating a smooth visit in Khartoum. It was a good experience having met with you and your team, and I look forward to our next encounter! Very best regards,
    Sascha
    7. أما المراسلات التى تمت مع السيد رايموند دراج فهى أيضاً تذهب فى نفس الأتجاه ، فقد خاطب (خبير الطيران الدولى المزعوم) السيد أجنسيو فلوريس والذى ترك المنظمة منذ عدة سنوات وبصراحة أنا ماعارف كيف (خبير دولى) فى الطيران ماعارف المسئولين القاعدين فى أكبر منظمة طيران فى العالم من المسئولين الذين تقاعدوا أو تركوا العمل .. على أية حال السيد دراج أفاد الخبير الدولى المزعوم (متحفظاً) كسلفه بالأتحاد الأوربى ذاكراً بأنه لم يتم تدقيق فى نوفمبر 2011م وأحاله لموقع آمن من مواقع المنظمة الدولية لايمكن الدخول له الا بكلمة مرور ، من الواضح أن أن ذلك حدث لشك السيد دراج فى شخصية (الخبير الدولى المزعوم) منتحل صفة منسق التدقيق ولأن اللباقة هى صفة معظم الموظفين الدوليين فبدلاً من أبلاغه بشكه هذا أحاله لموقع أمن (وورينا شطارتك).

    الأخ فتحى الضو
    ستجد طى هذا الرد سلسلة من الوثائق والمراسلات والصور الفوتغرافية والتى تؤكد صحة ماجاء فى هذا الرد بجلاء ووضوح وشفافية ومهنية مطلقة . وتدحض فى ذات الوقت وبشكل جازم ومهنى ماجاء بأفادات (خبير الطيران الدولى المزعوم) والذى نشر فى مساحتكم الألكترونية فى العديد من المواقع الألكترونية.
    نحن جهة فنية متخصصة تعمل بمهنية وأحترافية لذلك حرصنا على دعم كل كلمة ذكرت بالمستند الداعم لها . متحاشين الجوانب الشخصية التى وردت فى إفادات (خبير الطيران الدولى)
    ونعتقد جازمين أن مبدأ الرأى والرأى الأخر والحرية الأعلامية والسلوك المهنى القويم يستلزم أن نملكم الحقائق مجردة من أجل القارئ الكريم وهو مايستلزم قيامكم مشكورين بنشرها لكى تعم الفائدة
    وعلى ماأعتقد أنه ستكون لنا عودة فى نفس السياق
    مع الشكر والتقدير ،،،



    محمود الحسن محمد صالح
    المنسق الوطنى لمراقبة السلامة (معتمد لدى الأيكاو)
    نائب مدير إدارة السلامة والمقاييس
    سلطة الطيران المدنى السودانى
    جوال: 249912855290+
    بريد ألكترونى: [email protected]
    الخرطوم فى 10 يوليه 2012م



    ودا الرابطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    http://www.sudaneseonline.com/arabic/index.ph...%84%D8%B6%D9%88.html
                  

العنوان الكاتب Date
غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو الفاضل يسن عثمان07-08-12, 01:56 PM
  Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو الفاضل يسن عثمان07-08-12, 02:09 PM
    Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو yaser mostafa07-08-12, 02:44 PM
      Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو الفاضل يسن عثمان07-08-12, 04:52 PM
        Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو عزالدين محمد عثمان07-08-12, 05:30 PM
          Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو الفاضل يسن عثمان07-08-12, 06:10 PM
            Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو ابراهيم عدلان07-09-12, 05:37 PM
              Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو عزالدين محمد عثمان07-09-12, 10:26 PM
                Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو ابراهيم عدلان07-09-12, 10:58 PM
                  Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو الفاضل يسن عثمان07-09-12, 11:17 PM
                    Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو ود الخليفه07-10-12, 10:56 AM
                      Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو عزالدين محمد عثمان07-14-12, 03:04 PM
                        Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو الفاضل يسن عثمان07-14-12, 04:55 PM
                          Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو الفاضل يسن عثمان07-14-12, 07:31 PM
                            Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو Hisham Ibrahim07-14-12, 09:04 PM
  Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو هشام هباني07-14-12, 10:03 PM
    Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو الفاضل يسن عثمان07-14-12, 11:10 PM
      Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو Amani Al Ajab07-14-12, 11:24 PM
        Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو Hisham Ibrahim07-15-12, 07:46 AM
          Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو ابراهيم عدلان07-15-12, 05:12 PM
          Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو عزالدين محمد عثمان07-15-12, 05:45 PM
            Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو ابراهيم عدلان07-16-12, 05:02 PM
              Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو ابراهيم عدلان07-16-12, 05:38 PM
                Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو الفاضل يسن عثمان07-16-12, 06:11 PM
                  Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو الفاضل يسن عثمان07-16-12, 06:23 PM
                    Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو ابراهيم عدلان07-17-12, 04:23 AM
                      Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو ابراهيم عدلان07-17-12, 05:00 PM
                        Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو عزالدين محمد عثمان07-19-12, 02:45 AM
                          Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو ابراهيم عدلان07-19-12, 04:28 PM
                            Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو ابراهيم عدلان07-19-12, 04:33 PM
                              Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو محمد البشرى الخضر07-19-12, 04:56 PM
                                Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو عزالدين محمد عثمان07-20-12, 03:30 AM
                                  Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو ابراهيم عدلان07-20-12, 04:21 PM
                                    Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو محمد البشرى الخضر07-20-12, 05:51 PM
                                      Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو الفاضل يسن عثمان07-21-12, 11:54 AM
                                      Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو الفاضل يسن عثمان07-21-12, 12:07 PM
                                        Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو ابراهيم عدلان08-03-12, 04:02 PM
                                          Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو ابراهيم عدلان08-13-12, 04:26 PM
                                            Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو ابراهيم عدلان08-27-12, 10:03 PM
                                              Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو ابراهيم عدلان08-27-12, 10:18 PM
                                                Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو ابراهيم عدلان08-27-12, 10:25 PM
                                                  Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو ابراهيم عدلان08-27-12, 10:32 PM
                                                  Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو الفاضل يسن عثمان08-27-12, 10:48 PM
                                                    Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو الفاضل يسن عثمان08-27-12, 10:55 PM
                                                      Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو أحمد الشايقي08-28-12, 09:18 AM
                                                        Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو mohmmed said ahmed08-28-12, 09:52 AM
                                                          Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو mohmmed said ahmed08-28-12, 09:58 AM
                                                          Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو Alshafea Ibrahim08-28-12, 10:22 AM
                            Re: غزوة الفساد في هيئة الطيران المدني. فتحي الضو الفاضل يسن عثمان09-06-12, 10:43 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de