في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-21-2024, 03:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-09-2012, 07:55 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا (Re: Sinnary)

    لعله من المتفق عليه أن من الحسنات القليلة جداً للإستعمار وصل البلاد المستعمرة بمنتجات ونظم الحياة الغربية وما كان ذلك رفقاً بضحاياه بل في كثير من الإحيان كخيار لا غني له عنه لتيسير إدارة هيمنته ووصل أهدافه الإستراتيجية بعضها ببعض.. فمع الإستعمار بدأت تتطور سبل المواصلات عبر خطوط السكة حديد ولا يخفي ما ستحدثه سهولة الإتصال من إنتشار للنماذج الثقافية الجديدة والتي دعمتها توجهات الإنجليز لإنشاء مدارس و فتح كلية جامعية لحاجتها لكوادر محلية وتشجع بعد ذلك الجهد الأهلي الواعي في فتح مدارس إولية ساهمت في التحديث وتطوير التطلعات الإنسانية وتبع كل هذاإنتعاش ثقافي في حاضرة البلاد وتزايد في الإستعداد لتبني القيم الحداثية الجديدة والتعرف علي أحوال العالم من حولنا الذي كان للمذياع دور مقدر فيه . كانت القيم الحداثية الجديدة تقوم في أحيانٍ كثيرة في موازة قيم إجتماعية وثقافية راكزة ومنافسة جداً للقيم الوافدة خاصة المبرر بمؤثرات فقهية منها وهذا جذر لحالة عجيبة من الإزدواج ما بين القيم والنشاط الإجتماعي لا زالت بعض آثارها مستمرة حتي اليوم خاصة تلك التي تخص تنظيم العلاقة بين النساء والرجال في مجتمع أصله القريب مجتمعاً ريفي المراجع وكان من الصعب هز ثبات تراتبيته الإجتماعية القائمة وسط صراع باطن ما بين رسوخ المرجعيات الفقهية وضغوط التطورات الثقافية ولهذا فإن صعود المدالحداثي في المجتمع السوداني كان يتم بشكل جد بطئ في جسده الإجتماعي الذي تحيطه بيئة تتشابك فيها وتتعاضد كل سمنتات التقليد ضمن طبيعة ريفية غير منبتة ومتأصلة حتي في نخاع الكائن المدني . عملت الحداثة الناشئة في المدينة علي تحفيز الناس علي التحرر وتفكيك اللحمةالإجتماعيةالتقليدية التي ظلت تقاوم ببسالة فما كان من الممكن لقيم الحداثة فقط لأنها الأفضل أن تجد القبول التلقائي وإقتصرت الثقافةالجديدة علي أقليات أقلية محظوظة وسط جمهور واسع منتظم في بني تقليدية واسعة لا سيما وأن معظم أحياء العاصمة والمدن كانت لا تزال أحياء فقيرة رغم فرص العمل الجديدة والنمو في الأسواق والحرف وعلي كل فقد أحدثت هذه التغيراتتخلخلاً في أسس المجتمع القبلي. كان كل خريجي كلية غردون ينتمون للقلة المحظوظة حداثياً رغم ما إعترتهم في بعض الأحايين من مشاكل توظيفية لكنها لم تمنع أفكارهم من الهجرة شمالاً فبدأت وسائط ومظاهر التحولات المعرفية والثقافية تظهر من خلال صالونات أدبية في أمدرمان وجمعيات في أبوروف والهاشماب وودمدني وجمعية الفجر و كذلك أنوية التنظيمات والنشاط السياسي والصحفي المنقسم في ولاءاته إذ كانت كلها وليد طيع لحداثة تسعي في مآلاتها النهاية إلي تسليع كل شيئ حتي حدود مماهاة الذات في الموضوعز دخلت التجارة السياسة واصبح المثقفون تجار في سوق العرض والطلب السياسي فتوجه المحجوب للمهدي وإتجه الأزهري إلي الميرغني وضاعت شعارات التحرر الوطني ما بين إسراء التحالفات الباطنة ومعراج المواثيق المخروقة وكان عبد الخالق محجوب قد إنتقد قيادة الحركة الوطنية ومنهج مؤتمر الخريجين الذي كان يري أن الجماهير أصبحت متقدمة عليه وربما يقصد هنا طلائع الطبقة العاملة التي إستطاعت أهم فروعها (السكة حديد)إن تكون نقابة قبل الإستقلال وقامت طلائع أخري بتمردات مثلما حدث من الأورطة في 1900 وحركة اللواء الأبيض وإضرابات الطلبة والعمال التي كانت تستحق جهد النخب المثقفة والسياسية والمنغمسة في حساباتها الذاتية .كان للصحافة دور هام في التحديث الثقافي والإجتماعي وقد قدم يوسف التني وعلي حامد الذين حملوا اللواء مع عرفات محمد عبدالله وحسين شريف للمحاكمات بعد أن علت نبرات الوطنيين ضد السلطات عقب إنتهاء الحرب العالمية وتردي الأوضاع مع دعم ذلك وعي نقابي سببته الفرص المتوسعة للعمل لا سيما أبان الحرب العالمنية وإفتتاح ورش لصيانة الآلات الحربية والمواصلات ثم وتوسع شبكة السكة الحديدية مما طور الوعي سياسي والنقابي في مناخ إذدهار عالمي لدعوات وحركات التحرر لكن كل ذلك لم يتح لجواد الحركة التحررية التقدمية فرص السبق في الحقل الإجتماعي أو السياسي رغم النقلات النوعية التي حدثت بدعم هذا التيار لا سيما في جانب تحديث المرأة ودعم فرصها الأوسع والأعدل في التعليم والعمل وقيام الإتحاد النسائي لكن رغم ذلك فإن الطابع الأساسي للحداثة في البلاد ظل هو هو طابع البنية الإجتماعية المستعمرة والتي يتشوف نخبتها للمناهج الأوروبية في ضروب الثقافة جميعها فرص التميز والراحة ما أمكن منها بعيداً عن أحلام قوعدها المتشبسة التي كانت تحيا حياة جد متواضعة.. كانت هذه النخب تبدي في خطاباتها العامة أشكالاً من الإنحياز للتقليدي في جماهيرها ما دام هو وحده الكفيل بتأمين ولاء الجماهير لها. لذا نري أن أحزاب الأمة والإتحادي التي إستقطبت جموع السودانيين ظلت وحتي اليوم تسعي في خطاباتها إلي الموائمة بين الإسلام والحداثة وتدهشنا من وقت لآخر فتاوي الصادق ومواقف الميرغني حتي أن الترابي ذات نفسه تواترت له مواقف فكرية مؤخراً تتقدم عليهما. وعلي كل فإن أمر المواءمة بين إغترابين هو إمعاناً في الإغتراب وأنا هنا لا أري رؤية الجابري التي تدعو بإتجاه آخر إلي المواءمة بين التراث والنهضة بعد القطيعة بنية العمل علي تدوين جديد مع كل الموروث لأن فكرة المواءمة قد سقطت حقيقة في أكثر من مرة رغم نجاحات تذكر علي الأصعدة الثقافيةضمن حداثتنا وفي شكلها السياقي وليس الطبقي المُتأمل السودان ..إن التشكيلة الإجتماعية الجديدة التي إستنفرت نزوحها المهدية إلي أمدرمان بعد أن دان الأمر للتعايشي فرأي في أمدرمان مقراً مناسباً لإدارة مجمل طموحاته وعمل علي إستنفار عصبته إلي هذا التجمع الحضري المتوسع والمستقطب لكل طموح من الأنصار أو ذوي قربي وقد نتج من ذلك تخصيب ثقافي إجتماعي لهذه الحاضرة الناشئة ومن مظاهر ذلك حدوث تطور فني علي مستويات عدة بسبب من تلاقح الثقافات الوافدة إلي أمدرمان مع تلك القاطنة، كماحدث إزدهار لسوق أمدرمان وتواصل مع الأسواق الفرعية فبرزت أشكال وافدة من الإبدعات الغنائية شملت الطنبارة والربابة والدلوكة وغيرها وكانت لموهبة محمد أحمد سرور وقدرته علي تمثل كل هذه الإبدعات أن يؤسس لأول مدرسة فنية تستخدم الإيقاع مع الكورس في الغناء وتحدث أثراً من الرفاهية لا يخفي في المدينة شجع آخرين في الإنضمام لعالم الغناء كمقدمة حداثية تطورت مع دخول شركة بيضافون في القاهرة بتسجيل أسطوانات لعبدالله الماحي حاول فيها أن يحدث تغييراً علي مستوي التنغيم والتطريب ومع هذه التحولات بدأت النزعة التجارية تتسرب إلي الفنون لتسلعها ثم دخلت الآلات الموسيقية مع موسيقي الجيش ورويداً رويداً بدأت تنتشر بفضل عازفين مثل السر عبدالله الذي بدأ في العزف لعدة فنانين والتسجيل معهم في بيضافون برفقة إسماعيل عبد المعين لاحقاً وإستمرت مع النهضة الثقافية التي إنتظمت البلاد حالة التحديث في الأغنية فبرز حسن عطية ثم عثمان حسين الذي شكلت أغنيته الفراش الحائر نقلة نوعية رغم بؤس الإمكانات الموسيقية ولكن بعد الفراش الحائر إنتشر بمصاحبة الآلات الموسيقية حتي تم إفتتاح معهد الموسيقي والمسرح في مايو 1969 والذي شكل نقلة إبداعية نقلت الغناء إلي التواصل المعرفي والتجويد العلمي لا سيما في دراسة الموسيقي علمياً وكل ذلك لم يخرج عن حالة التحديث النظامي السائد والتي كانت تصاحبها محاولات متعددة في تناول أغنيات تراثية وإعادة إنتاجها في شكل حديث ... أدي معهد الموسيقي والمسرح إلي إحداث تحول حداثي كبير وبدأت تظهر لأول مرة إتجاهات مدرسية وأخري طليعية تحاول إحداث نقلة لا سيما عبر الكورال والفرق الغنائية مثل السمندل وعقد الجلاد ثم الإتجاهات الجديدة التي تهتم بالمفردة مثل إهتمامها بالاداء و اللحن كظاهرة مصطفي سيد أحمد والذي أحدث إتجاهه الجديد في الغناء بعد الإنقاذ إشاعة الوعي الطبقي عبر الأغنية كما لم يحدث عبر كل المحاولات الجبهوية والمبادرات الفردية السابقة له أيضاً ظهرت إتجاهات جديدة تؤسس لفن موسيقي بمعزل عن الغناء كما في مبادرات حافظ عبدالرحمن والفاتح حسين وعثمان محي الدين ولكنها ترتبط أكثر بالسياق الحداثي العام .. لم تشذ الرواية السودانية الحديثة بعد أن تطورت عن رواية الحبوبات ولم تنشر الرواية السودانية بصورة معروفة إلا بعد الإستقلال رغم أن رواية تاجوج لعثمان هاشم والتي نحت منحي تراثي أقرب لرواية قيس وليلي وعنتر وعبلي قد صدرت في نهاية الأربعينات من القرن السالف وكذلك رواية (درر) لسميرة مصطفي المستمدة من قصة واقعية. وقد غلب الطابع الرومانسي كثيراً علي الرواية السودانية ممثلاً في عبدالله خوجلي وفؤاد عبد العظيم رغم صدور روايات تعكس طابع الصراعات الإجتماعية الواقعية بسبب من إنتماءاتها المدينية وإرتباطاتها بالوعي الطبقي. ظهرت أيضاً ملكة الدار كروائية أنثي التي تجسد حالة متقدمة من الوعي النسوي ليظهر بعد هذا الجيل الطيب صالح أشهر روائي سوداني طفقت سمعته الأرجاء خاصة مع ظهور روايته موسم الهجرة إلي الشمال المتزامنة مع بروز مسألة الهوية إلي السطح لتبدأ بعد ذلك مرحلة جديدة تتطور فيها الرواية كماً وكيفاً وإن وجدت الرواية المكتوبة بالعربية وحدها حظها من الإنتشار فبرزت اسماء كإبراهيم إسحق ومبارك الصادق فيليهم ، خالد المبارك مختار عجوبة بشري الفاضل و الحسن البكري، ومحمد المهدي بشري ويستمر في الخط محمد محي الدين وعبد العزيز بركة ساكن و أبكر آدم إسماعيل وهذا هو الجيل الذي بدأت الواقعية تتسيد علي نشاطه الروائي ويطرق قضايا تتعلق بالعدالة الإجتماعية والتهميش وقضية الهوية ويستمر معه جيل طارق الطيب محسن خالد وطه جعفر وهشام آدم يتجلون عبر أشكال روائية واقعية ورمزية ..الملاحظ في هذين الضربين الثقافيين كما في الفنون التشكيلية بمدرستها الخرطومية النازعة للتراث وفنون الخط العربي وما أفرزته من أشكال عجيبة مثل مدرسة الواحد تعمد في طابعها الأعم إلي حالات الإستنجاد بالتراث في حالة أقرب إلي التوفيق من التركيب وكانت النتيجة أنها لم تتقدم للأمام حتي تحت دعاوي أن أروع مخرجات الإبداع الثقافي الحداثي هو الإبداع النازع إلي تقديم المحلي في ثوب حديث وما يحميها من السقوط هو مجاهدة البني الإجتماعية التي أفرزتها علي البقاء علي قيد حياة ولهذا عندما وصلت الإنقاذ إلي الحكم كإرتداد داخل مدارات البنية هذي نفسها عن الحداثة تدهور عناصرها الثقافية فتراجع المسرح والغناء والأدب والسينما

    (عدل بواسطة Sinnary on 07-09-2012, 08:45 AM)
    (عدل بواسطة Sinnary on 07-09-2012, 08:56 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا Sinnary07-07-12, 05:04 AM
  Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا دينا خالد07-07-12, 06:37 AM
    Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا هيثم طه07-07-12, 10:13 AM
      Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا عبدالوهاب علي الحاج07-07-12, 11:53 AM
        Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا Sinnary07-07-12, 02:02 PM
          Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا Abdalla aidros07-07-12, 03:57 PM
            Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا Sinnary07-07-12, 05:21 PM
              Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا عبداللطيف حسن علي07-07-12, 05:55 PM
                Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا Sinnary07-08-12, 04:28 AM
                  Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا Sinnary07-08-12, 04:30 AM
                    Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا Sinnary07-08-12, 05:15 AM
                    Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا محمد حيدر المشرف07-08-12, 05:23 AM
                      Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا Sinnary07-08-12, 04:03 PM
  Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا Sinnary07-08-12, 04:04 PM
    Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا Sinnary07-08-12, 04:37 PM
      Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا Sinnary07-08-12, 06:56 PM
        Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا Sinnary07-08-12, 09:00 PM
          Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا Sinnary07-08-12, 09:05 PM
  Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا Sinnary07-09-12, 07:55 AM
  Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا Sinnary07-09-12, 07:21 PM
    Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا بدر الدين اسحاق احمد07-09-12, 10:27 PM
    Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا بدر الدين اسحاق احمد07-09-12, 10:27 PM
    Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا بدر الدين اسحاق احمد07-09-12, 10:27 PM
    Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا بدر الدين اسحاق احمد07-09-12, 10:27 PM
      Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا Sinnary07-10-12, 06:23 AM
  Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا Sinnary07-10-12, 06:24 AM
    Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا Kostawi07-10-12, 10:23 AM
  Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا Sinnary07-11-12, 07:59 AM
  Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا Sinnary07-12-12, 05:13 AM
  Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا Sinnary07-14-12, 08:57 AM
    Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا عوض محمد احمد08-22-12, 07:10 AM
      Re: في محاورة أفكار حسن موسي المطروحة في ندوة فلادلفيا بدر الدين اسحاق احمد08-22-12, 08:19 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de