|
Re: ورشــة الـمـؤتـمــر الـوطـنــي (Re: فيصل محمد خليل)
|
هدير أكتوبر – أبريل .. وهتاف الزمن الطالع من أعظم شعب وأروع جيل (1)
بقلم: حسن الجزولي
تختلف بالطبع الهتافات، والشعارات السياسية التحريضية، بين شعب وآخر ودولة وأخرى، بطبيعة إختلاف الثقافة والبيئة، والمكونات الأساسية، لمختلف الشعوب والجماعات، ويدخل ضمن ذلك، التاريخ والجغرافيا، وتضاريس المفاهيم والوجدان، والمشاعر والأحاسيس، ومقومات التربية، ومنابعها المتعددة، فضلآ عن إختلاف، مشارب التراث والحضارات.
في السودان، تجمعت ثقافة الشعب، في أواسط البلاد، فامتزجت ذخيرة ثرة، من عادات القبائل المختلفة، وقيمها و تقاليدها، بأفراحها وأتراحها، واختلطت في بوثقة واحدة، فانبثق كم هائل من هذه الثقافات، حيث الغناء والرقص والموسيقى.. طبول الجنوب ودفوف الشمال.. أنغام الغرب وأهازيج الشرق.. حلقات المدائح والظار والأنس ، وسهرات ليالي العاصمة وصخبها ..نغمات السيرة وأفراح الأعياد، وأناشيد المولد والمدرسة والحقل، المارشات العسكرية وصيحات الحروب، وانفعال المدرجات في دور الرياضة.. طقوس رث الشلك، وكجور جبال النوبة، وسبر القبائل البعيدة.. الزفة والعرضة ، وحمحمة الرجال، في مقابل ثنيات الفتيات البديعات، في رقصهن وخطوهن المرجحن، نحو أصوات الحممة، لنشر الشبال على الأكتف!.
هل إمتزجت كل هذه الشمائل في السودان، لتضفي على الهتاف السياسي، نبرة ونغمة أصبحت لها خاصيتها، ونكهتها السودانية المميزة؟ وهل بذلك نلاحظ بصورة جلية، أن عناصر النغمات المصاحبة، لهتافنا السياسي، تختلف جملة عن هتافات، أبناء لبنان مثلآ? أو قل الجزائر .. أو تونس .. ليبيا ..المغرب .. الأردن .. مصر? وأما عن دول أوروبا، وباقي العالم الآخر، فالأجدر ألا تقارب كثيرآ!.
قال العارفون، أن أول هتاف، سياسي جماهيري، أطلقه الأمير يعقوب، شقيق الخليفة عبدالله التعايشي، في أتون معركة كرري، حينما صاح بأعلى صوته {تبلدية وقعت فوق الكفار}! وقال آخرون، بل هي (جلالات) ، مربعات الجيش الوطني للدولة المهدية، وهي تتوجه صوب جبال كرري، لملاقاة الغازي الغاشم، وتردد (لا إله إلا الله جودوا الكفار فيشان الله)!.وعن حق .. كيف نبعت هتافاتنا السياسية، التي نرددها الآن? وبأي آلية ينبع الهتاف من الفم، في اللحظة والتو?!.
قال الثقاة، أن الهتاف السياسي ، الذي بدأ يأخذ معانيه ومضامينه، الحديثة الواضحة، ظهر أول ماظهر، مع مظاهرات ومواكب، ثورة 1924 على شوارع العاصمة، التي شهدت تفجر أول مظاهرة، في تاريخ البلاد الحديث، والتي قادها المناضل، حاج الشيخ عمر بسوق امدرمان، في أعقاب مواراة ، جثمان الضابط المصري الوطني ، عبد الخالق حسن!. ثم وفي تلك التظاهرات، أخذت نبرة الهتاف، تستقل رويدآ، عن (جلالات) الثورة المهدية، ذات المضامين الدينية!.
قيل أن مخارج الأحرف، في الهتاف السياسي، في تلك الفترة، كانت سريعة ورتيبة، بحيث أن هتافآ مثل (يسقط الإستعمار)، كان يصعب ترديده خلف قائد المظاهرة السياسية، من قبل جموع المتظاهرين! وكانت نبرة الهتاف نفسها، وفي ذلك الوقت، ومع بواكير تشكل الوعي الوطني ، الذي ماخبر دروب المواكب السياسية، وشعاراتها بعد، قد تأثر بنبرة ومخارج، الأحرف في الهتافات المصرية، ذات المواويل الشرقية الطابع ! وقالوا أنه، ومع تطور المد الوطني، وشيوع الوعي الفكري، وبروز مؤتمر الخريجين، على الحياة الفكرية السودانية، ( إعتدل) الهتاف السياسي لأول مرة، في مظاهرات الجبهة المعادية للإستعمار ، حيث بدأ قادة مظاهرات تلك الجبهة، (يمطون) الكلمات الطالعة، ومخارج الأحرف ، مطآ( مقعدآ)! بحيث صار هتاف( يسقط الإستعمار )، يأتي لإذن المستمع، بنغمات مموسقة، وتلحين عذب، وبه سلاسة وحرارة( يس..قط..يس..قط..الإس.. تعمار)!.
ومن ثم تتالت هتافات الشعب، التي يعبر بها، عما يمور في الأفئدة والوجدان، وداخل الضلوع، عبر المدن والشوارع، الأزقة والأحياء، في المدارس والمعاهد، والجامعات والندوات، والليالي السياسية، في المعتقلات والسجون، ومراكز التنكيل، وبيوت الأشباح، ثم انفتح الشارع عريضآ، على مصراعيه، أمام الجماهير، لتبدع وتضيف وتطور، في ه########ا السياسي، مع تطور مجريات الصراع والأحداث، عبر التاريخ السياسي، المعاصر للشعب والوطن.
(بالدم بالروح نفديك ياسودان) (الحرية لكل الشعب) ( لن يحكمنا أمن الدولة) (أطلقوا سراح المعتقلين) (جهاز الأمن جهاز فاشستي) (لا أخوان ولا كيزان صوت الشعب في الميدان) (لا متاجرة باسم الدين).
وابتدعت الأحزاب، صيغآ جديدة، لتطوير الهتاف السياسي، فيشرك فرع الحزب الشيوعي، بالركابية وبيت المال، مع الإرهاصات الأولى، لبزوق فجر الإضراب السياسي ، في إنتفاضة مارس - أبريل المجيدة، الشاعرين محجوب شريف ومحمد طه القدال، لصياغة هتافات معبرة، عن واقع الجماهير، في صراعها الآخير، مع ديكتاتورية مايو، التي بدأت تترنح، تحت ضربات، الحركة الجماهيرية الواسعة، فيبتدع محجوب هتاف (حرمتناالعيش..بنوك العيش)، بينما يبدع القدال هتاف( جمع شتاتنا.. في نقاباتنا )! لتتلقف الجماهير الشعارين، فيتمددا عميقآ، في حناجر المتظاهرين، ويتحولا إلى أشهر هتافات، تلك الفترة الرائعة!.
|
|
|
|
|
|
|
|
|