|
أدب الاختلاف .. التجاني المشرف ..نموذجاً
|
الأحباب جميعاً تحياتي وعظيم احترامي لقد شدني كثيرا الموضوع المثار في هذا المنبر وعدة منابر أخرى بخصوص الفضحية الأخلاقية للمدعو التيجاني المشرف والذي نال ما نال من كلمات التوبيخ والشتم والسب حتى نحى بعض الأخوة منحاً آخر بأن يعمم هذه الظاهرة على الجبجهية حتى فتح احد الأخوة بوستا غريباً عن العرف والتقليد ويختار له عنوانا أغرب وهو عن اللواط . وأنا هنا ليس لدي سابق معرفة مع هذا المدعو ولا مع تنظيمه بل تفرض علي النخوة السودانية والأخلاق الأصيلة في التصدي لهذه الظواهر السالبة والتي بدأت في الغزو لهذا المنبر من خلال الترويج لها لذلك أحببت أن أنزل هنا بعض من أدبيات أدب الأختلاف وسوف أقوم بنشرها تباعا علها تفيد أو تذكر بمعنى الاختلاف وكيفية الاتفاق على أرضية مشتركة للحوار وإدارته بدلاً من ابراز العضلات والكلمات الرنانة والتي لا مكان لها في مثل هذه المواضع
الاختلاف والخلاف وعلم الخلاف: الاختلاف والمخالفة أن ينهج كل شخص طريقاً مغايراً للآخر في حاله أو في قوله. والخلاف أعم من "الضد " لأن كل ضدين مختلفان، وليس كلُّ مختلفين ضدين، ولما كان الاختلاف بين الناس في القول قد يفضي إلى التنازع استعير ذلك للمنازعة والمجادلة، قال تعالى(إنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بينهم يوْم القِيامةِ فيما كانوا فيهِ يخْتلِفون )) [يونس:93]. وعلى هذا يمكن القول بأن "الخلاف والاختلاف " يراد به مطلق المغايرة في القول أو الرأي أو الحالة أو الهيئة أو الموقف. وأما ما يعرف لدى أهل الاختصاص بـ "علم الخلاف " فهو علم يمكِّن من حفظ الأشياء التي استنبطها إمام من الأئمة، وهدم ما خالفها دون الاستناد إلى دليل مخصوص، إذ لو استند إلى الدليل، واستدل به لأصبح مجتهداً وأصولياً، والمفروض في الخلاف ألاّ يكون باحثاً عن أحوال أدلة الفقه، بل حسبه أن يكون متمسكاً بقول إمامه لوجود مقتضيات الحكم - إجمالاً - عند إمامه كما يظن هو، وهذا يكفي عنده لإثبات الحكم، كما يكون قول إمامه حجة لديه لنفي الحكم المخالف لما توصل إليه إمامه كذلك. الجــدل و "علم الجـــدل": إذا اشتد اعتداد أحد المخالفين أو كليهما بما هو عليه من قول أو رأي أو موقف، وحاول الدفاع عنه، وإقناع الآخرين به، أو حملهم عليه سميت تلك المحاولة بالجدل. فالجدل في اللغة "المفاوضة على سبيل المنازعة والمغالبة " مأخوذ من "جدلت الحبل " إذا فتلته وأحكمت فتله، فإن كل واحد من المتجادلين يحاول أن يفتل صاحبه ويجدله بقوة وإحكام على رأيه الذي يراه. وأما "علم الجدل " فهو: علم يقوم على مقابلة الأدلة لإظهار أرجح الأقوال الفقهية(4). وعرَّفه بعض العلماء بأنه "علم يقتدر به على حفظ أي وضع يراد ولو باطلاً وهدم أي وضع يراد ولو حقا ً" (5). ويظهر في هذا التعريف أثر المعنى اللغوي للجدل، لأنه - على هذا - علم لا يتعلق بأدلة معينة، بل هو قدرة أو ملكة يؤتاها الشخص ولو لم يحط بشيء من الكتاب والسنة ونحوهما. يتبع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أدب الاختلاف .. التجاني المشرف ..نموذجاً | ebrahim_ali | 05-04-04, 05:05 PM |
Re: أدب الاختلاف .. التجاني المشرف ..نموذجاً | ebrahim_ali | 05-04-04, 05:12 PM |
Re: أدب الاختلاف .. التجاني المشرف ..نموذجاً | ebrahim_ali | 05-04-04, 05:15 PM |
Re: أدب الاختلاف .. التجاني المشرف ..نموذجاً | kamalabas | 05-04-04, 05:35 PM |
Re: أدب الاختلاف .. التجاني المشرف ..نموذجاً | HOPEFUL | 05-04-04, 05:57 PM |
Re: أدب الاختلاف .. التجاني المشرف ..نموذجاً | ebrahim_ali | 05-05-04, 04:39 PM |
Re: أدب الاختلاف .. التجاني المشرف ..نموذجاً | Sinnary | 05-05-04, 00:44 AM |
Re: أدب الاختلاف .. التجاني المشرف ..نموذجاً | ebrahim_ali | 05-05-04, 09:55 AM |
Re: أدب الاختلاف .. التجاني المشرف ..نموذجاً | Imad El amin | 05-04-04, 06:00 PM |
Re: أدب الاختلاف .. التجاني المشرف ..نموذجاً | Imad El amin | 05-04-04, 06:15 PM |
Re: أدب الاختلاف .. التجاني المشرف ..نموذجاً | Munir | 05-05-04, 00:18 AM |
Re: أدب الاختلاف .. التجاني المشرف ..نموذجاً | Abo Amna | 05-05-04, 07:42 AM |
Re: أدب الاختلاف .. التجاني المشرف ..نموذجاً | المسافر | 05-05-04, 01:49 PM |
|
|
|