|
Re: فن المسادير من البطانة (Re: ebrahim_ali)
|
شعراء المسادير : احمد عوض الكريم ابو سن : تاريخ الميلاد : 1908م مكان الميلاد : ريرة بالبطانة " وسط السودان " القبيلة : ينتمي إلى قبيلة الشكرية " فرع السناب " . الصادق حمد الحلال : لقب واشتهر ب" أب آمنة " مكان الميلاد : الصفيا بالبطانة " وسط السودان " القبيلة : ينتمي إلى قبيلة الشكرية . عبد الله حمد ود شوراني : مكان الميلاد : الفزاريات بالبطانة " وسط السودان " القبيلة : ينتمي إلى قبيلة المرغوماب فرع الناصحاب . العاقب عبد القادر موسى : مكان الميلاد : قيلي . القبيلة : ينتمي إلى قبيلة الشكرية . ابراهيم الفراش : تاريخ الميلاد : 1847 م مكان الميلاد : بربر " نهر النيل " القبيلة : هو من اصل مصري . عبد الله ابوسن : هو إبن شيخ الشكرية احمد بك عوض الكريم ابوسن الذي ولي حاكماً على مديرية الخرطوم والجزيرة ، وهو اول حاكم سوداني يتولى هذا المنصب ، ولد عبد الله ابان العهد التركي وعاش جزء غير يسير من حياته في عهد المهدية ، توفي في عام 1909م . البيئة والتشبيهات : يرتبط الشاعر الشعبي بالبيئة من حوله ارتباط وثيق ، ويتفاعل معها وينفعل بها ، فهو يعرف طيورها بأسمائها وخصائصها ويعرف زرعها في مراحل نموه المختلفة ، حيواناتها ووديانها .....الخ . فالعلاقة بين الشاعر وبيئة علاقة شبه انسانية تتسم بالتفاعل والحوار . فمثال لذلك العلاقة بين الشاعر وجمله ، فالشاعر يتغزل في جمله ، ويفتخر بأصالته ، ويتحدث إليه ، ويستمع إلى حدثه ، ويشكو اليه ، ويصغي إلى شكواه ، ويحزن لمرضه . يتضح مما تقدم انه قبل تفهم التشبيهات الصادرة عن البيئة لابد من فهم علاقة الانسان بالطبيعة في هذه البيئة ، فتذوق التشبيهات المتضمنة في شعر المسادير بكل ابعادها يستوجب في المكان الاول ادراك هذه الصلة التي تربط الطبيعة بالانسان والانسان بالطبيعة . التشبيهات التي ترد في المسادير هي في الغالب نفس التشبيهات الشعبية المتداولة بين العديد من القبائل وفي انماط مختلفة من الشعر الشعبي السوداني ، فالحس الشعبي متشابه وهو مستمد من بيئة تكاد تكون متشابهة ، ومن النادر أن تجد تشبيهاً يعتمد على الحس الفردي للشاعر ولا يستمد وجوده بطريق مباشر أو غير مباشر من الحس الشعبي . وحتى هذا النوع من التشبيهات تتبناه المجموعة وتعيد صياغته في قوالب مختلفة وبذا يخرج من الفردية ويتحول إلى نطاق الشعبية . هذا النوع من التشبيهات قليل في المسادير ونورد منه على سبيل المثال هذه الرباعية التي يشبه فيها الشاعر " احمد عوض الكريم ابو سن " جمله في سرعته بمن يقوم بعملية تهريب توقعه تحت طائلة القانون وتجعله يجتهد في الهرب والفكاك من السلطة : شَافْ ضَهَرْ أمْ سَريبة وسَوَّى قودُْوْ رحيحْ دَهْمــــــَانيتُوْ جَاهَا مطبــــــِّق المُرّيَــــــــح تَقول دِيكْ النِعـــــام الشاف بنات الريـــــِحْ ولاّ الهَرَّبْ الممنــــــوع بَلا تَسْريـــــــــــحْ التشبيهات التي نجدها في المسادير تتسم بالتكرار ، والاخيلة التي تستمد كيانها منها متقاربة ومتشابهة ، ومن الصور الشائعة تشبيه المرأة بالصيد والمهر والزرع في اطوار نموه المختلفة وبالحاكم والقائد ورائحتها بالمسك ونفسها بالدُعاش وهو رائحة المطر ، ويشبه الجمل في كثير من الاحيان بالنعام والسكران والسحاب . ومن تشبيهات المرأة : تشبه المرأة بـ " البُرّيبة " وهي الصيدة : طِريتْ بُرّيبــــــــة الوادي أب عَســـــــــَاين تَريع القَلبْ صحيـــــح وِكتينْ تعايـــــــــــن ومن تشبيهات المرأة بالزرع في مراحله المختلفة : شبهت المرأة بـ" اللتيبة " وهي القصبة المخضرة النادية : لتيبـــــــاً سيلُه يدلِق لي النهــار ما تْجاففْ وشبهت كذلك بـ " الفوسيب " الذي تسقيه السواقي التي يديرها الثور المتمرس : فوسيب السواقــــــي البي اللدوب شَرَبـــان كما شبهت بما يزرع في الارض القرير وهي اجود انواع الارض : مَسَاكْ شَتـــل القرِيرات العروقـــــــــو رَوايا وتشبيه المرأة بالمهرة ، وفي هذين البيتين يخاطب الشاعر جمله قائلاً : رُباط الشايــــــــــــــة والعيش العليهو مماقِر جابك بدري عند تابـــــرْ السبيكــــــــة وعاقر العاقر : أي التي لم تلد . وكذلك شبه شعراء المسادير المرأة بالقائد : عند القائد الصـــــــــــفَّّتْ جِنودوْ مِحاربــــــــة تَلقى التاج يلَصــــــــــــِّف والنياشين ضاربة . كما تشبه بالحاكم الذي يقضي ويصدر الاحكام : واغْل الاصدرت أمر القضــــــــــــــــــــا والإفتا وفي بعض الاحيان يوصف هذا الحاكم بانه جائر : الحاكِمنــــــا جَور من غير سُؤال وجنيـــــــــة مُهرة عِدة تقدل بي العنــــــــان مَتْنيـــــــــــــة وفي وصف الجمل نجد كذلك العديد من التشبيهات المتشابهة والمتكررة ، فتكثر صورة النعام الهارب أو الذي تطارده الوحوش أو تفزعه الاصوات . في الشطر التالي يشبه الشاعر جمله بالنعام الذي أفزعه صوت الطبول :سِوسيــــــــــــو* النِعام الزعزعنـــــــــــو شَرِاتي *سوسيو : لفظ دارجي يطلق على صغير الدجاج او النعام وفي البيت التالي يشبه الشاعر جمله بديك النعام المَسَّربْ أي المطارد أو الذي تطارده الخيول : تقول دِيك هِضْلِمــــــــــــاً بي الخيل مَســــــــرَّب وكذلك شبه الجمل بالسحاب وبـ " تيس الرواين " أي قائد الظباء ، ويكثر في المسادير تشبيه الجمل بالسكران ومثل قول ود الفراش : قَطَع دَنَّايْ ســــــــــــِرِىْ وفات العرايـــــــــــــش تقـــــــــــــول سكران يلـــــج في خَبُّو دايــــــش
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فن المسادير من البطانة | ebrahim_ali | 06-27-04, 02:43 PM |
Re: فن المسادير من البطانة | ebrahim_ali | 06-27-04, 02:54 PM |
Re: فن المسادير من البطانة | ebrahim_ali | 06-27-04, 03:28 PM |
Re: فن المسادير من البطانة | ebrahim_ali | 06-28-04, 09:53 AM |
Re: فن المسادير من البطانة | أمير تاج السر | 06-30-04, 03:58 AM |
Re: فن المسادير من البطانة | ebrahim_ali | 07-01-04, 09:56 AM |
Re: فن المسادير من البطانة | Zoal Wahid | 06-28-04, 12:27 PM |
Re: فن المسادير من البطانة | تولوس | 06-28-04, 02:22 PM |
Re: فن المسادير من البطانة | ebrahim_ali | 06-29-04, 01:48 PM |
Re: فن المسادير من البطانة | تولوس | 06-30-04, 08:36 PM |
Re: فن المسادير من البطانة | ebrahim_ali | 07-11-04, 06:28 AM |
Re: فن المسادير من البطانة | تولوس | 07-14-04, 04:03 AM |
Re: فن المسادير من البطانة | ismat.abdelrahman | 06-30-04, 11:00 PM |
Re: فن المسادير من البطانة | bashir kurdufan | 07-01-04, 05:54 AM |
Re: فن المسادير من البطانة | ابو يسرا | 07-01-04, 10:07 AM |
Re: فن المسادير من البطانة | Shinteer | 07-03-04, 07:49 PM |
Re: فن المسادير من البطانة | ebrahim_ali | 07-12-04, 05:56 AM |
|
|
|