|
Re: هل افتري حمور زيادة ام هو مفتري عليه؟ ولماذا يغتال القلم السوداني الهويه السودانيه؟ (Re: GamarBoBa)
|
الاخ المفضال (قمربوبا) تحية وتقديرا
يا استاذي الفاضل ما كانت (كتابتي) طعاما يؤكل او شرابا يشرب كي توصف باللذه. وكونك تطلب مني ان (اجي عديل في البوست داك) واقول (القلته هنا) فهذا البوست قد نشر في هذا المنبر ليقرأه القاصي والداني . لكن يبدو انك لم تفهم ماقلت ولا ما قصدت ان ارمي له. فاعتذر لك عن نفسي من قصور فهم لما قصدت لاسيما وانت تري إن (الطاقية تركب) ولا تُلبس. فشهادتك علي نفسك بإنك كلما قصدته من مداخلتك هو (مناكفة) حمور فهذا امر يخصكما ولا يعنيني وحمور اقدر علي الرد عليه مني وهو خارج ما كتبت عنه وله.
اما سؤالك عن السفه ، فالسفه لغة : هو السَّفَهُ والسَّفاهُ والسَّفاهة ومعناه خِفَّةُ الحِلْم، وقيل: النقيض. وقد قال الزجاج: القول الجيد عندي في هذا أَن سَفِهَ اي في موضع جَهِلَ، والمعنى، والله أَعلم، إلا مَنْ جَهِل نَفْسَه أَي لم يُفَكِّرْ في نفسه. وجاء عن المصطفي صلى الله عليه وسلم، عن الكِبْر إنه قال: الكِبْرُ أَن تَسْفَهَ الحَقَّ وتَغْمِطَ الناسَ، فجعل سَفِهَ ومعناها أن تَجْهَلَ الحق فلا تراه حقّاً، والله أَعلم ويقال: سَفِهَ فلانٌ رأْيه إذا جهله وكان رأْيه مضطرباً لا استقامة له. والسَّفيه هو الجاهل. وروي الزمخشري إنها: من سَفَهِ الحَقِّ، على أَنه اسم مضاف إلى الحق، قال: وفيه وجهان: أَحدهما على أَن يكون على حذف الجار وإيصال الفعل كان الأَصلُ سَفِهَ على الحق، والثاني أَن يضمن معنى فعل متعد كجهل، والمعنى الاستخفاف بالحق وأَن لا يراه على ما هو عليه من الرُّجْحان والرَّزانة. الأَزهري
ولما كنت لم تفهم معني لفظ السفه كما هو وارد في العربيه فلا عتب عليك حين تطلب مني انتقاء الفاظي ولعلك بعد الشرح اعلاه لا تري فيها ما رايته من قبل . رغما عن ذلك فانا متفق معك تماما في ان هذا المنبر لا ينقص من اختاروا اللا يختاروا اكتمال ادبهم اوحسن الفاظهم او عجزوا عن تخير ما يقولون . وعموما فكل اناء بمافيه ينضح. لم افهم ما ترمي اليه من قولك (نجي للاختلافات الدينية ودي هسي نصرفها لروحنا من ياتو بند) . فلا ادري لم اعتقدت انك معني بهذا الحديث ؟ فالاختلافات الدينيه لا يقصد بها فقط من هم علي غير المله المحمديه عليه افضل الصلاة والسلام . فالاسلام كما يقول اهل الشريعة واهل الحقيقة منقسم الي ثلاث وسبعون شعبه . وهو قائم علي اربعة مذاهب شرعيه . وتشعب الي نيف وعشرون الف طريقة صوفية ولا نملك ان نقول ايهما اصح رواية اواعظم فضلا.
واجابه علي تساؤلك عن معني الحسد فهو تمني زوال النعمة عن المحسود .وليس بالضرورة ان يقع الحسد بين من يجمع بينهم جامع كعمل او علم او ادب او خلافه والا لما ورد التعوذ منه علي الاطلاق كما جاء في محكم التنزيل ( ومن شر حاسد اذا حسد ). فالحسد هو اعتراض على الله في قدره، وعدم رضى بقسمته جل شأنه. وقد يُحسد الانسان لعلم ولغيره ولمال ولفقر ولجاه ولسطان وقد يحُسد الفقير المعدم علي الولد والزوج وطمأنينة البال وعلي الصحه وهكذا.. فليس للحسد ماعون بعينه سوي النعمة ، وقد قيل كل ذو نعمة محسود
وعلي الرغم من عدم اقتناعي بانك (عنقالي ) مهما تمسحت بمسوح من قل علمهم اذ تكاد يفصح عن غور علمك ما تخيرت من الفاظ لم تخف علي شخصي الضعيف وقد صدقت في وصفك لي بانني رجل بلغ من العمر ارذله إلا انني اقول لك انك مخطئ اخي اذا كنت تظن أن النقد هو مشغله الاداب واهلها. فكم من ذي علم بسيط كان نقادا وقادا. فوالله كم تعلمنا ومازلنا نتعلم من (عنقالة السوق) فهم اهل الخبرة والدرايه وهم اهل الفكر والتدبير ويكفي قولا إن القران قد نزل بحكمته تعالي علي النبي الامي صلي الله عليه وسلم نفعنا الله واياكم بحبه وحب ال بيته وصحابته
وختاما لك احترامي وتقديري وشكرا علي المداخلة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل افتري حمور زيادة ام هو مفتري عليه؟ ولماذا يغتال القلم السوداني الهويه السودانيه؟ | محمد مصطفي مجذوب | 12-05-10, 08:25 AM |
Re: هل افتري حمور زيادة ام هو مفتري عليه؟ ولماذا يغتال القلم السوداني الهويه السودانيه؟ | عمر عبد الله فضل المولى | 12-05-10, 09:15 AM |
Re: هل افتري حمور زيادة ام هو مفتري عليه؟ ولماذا يغتال القلم السوداني الهويه السودانيه؟ | ابو جهينة | 12-05-10, 09:24 AM |
Re: هل افتري حمور زيادة ام هو مفتري عليه؟ ولماذا يغتال القلم السوداني الهويه السودانيه؟ | محمد مصطفي مجذوب | 12-06-10, 11:31 AM |
Re: هل افتري حمور زيادة ام هو مفتري عليه؟ ولماذا يغتال القلم السوداني الهويه السودانيه؟ | حامد محمد حامد | 12-05-10, 09:25 AM |
Re: هل افتري حمور زيادة ام هو مفتري عليه؟ ولماذا يغتال القلم السوداني الهويه السودانيه؟ | محمد مصطفي مجذوب | 12-06-10, 11:32 AM |
Re: هل افتري حمور زيادة ام هو مفتري عليه؟ ولماذا يغتال القلم السوداني الهويه السودانيه؟ | ود الخليفه | 12-05-10, 09:27 AM |
Re: هل افتري حمور زيادة ام هو مفتري عليه؟ ولماذا يغتال القلم السوداني الهويه السودانيه؟ | محمد مصطفي مجذوب | 12-06-10, 11:44 AM |
Re: هل افتري حمور زيادة ام هو مفتري عليه؟ ولماذا يغتال القلم السوداني الهويه السودانيه؟ | محمد مصطفي مجذوب | 12-06-10, 11:29 AM |
Re: هل افتري حمور زيادة ام هو مفتري عليه؟ ولماذا يغتال القلم السوداني الهويه السودانيه؟ | خضر حسين خليل | 12-06-10, 12:15 PM |
Re: هل افتري حمور زيادة ام هو مفتري عليه؟ ولماذا يغتال القلم السوداني الهويه السودانيه؟ | محمد مصطفي مجذوب | 12-06-10, 03:39 PM |
Re: هل افتري حمور زيادة ام هو مفتري عليه؟ ولماذا يغتال القلم السوداني الهويه السودانيه؟ | GamarBoBa | 12-06-10, 12:34 PM |
Re: هل افتري حمور زيادة ام هو مفتري عليه؟ ولماذا يغتال القلم السوداني الهويه السودانيه؟ | محمد مصطفي مجذوب | 12-06-10, 04:38 PM |
Re: هل افتري حمور زيادة ام هو مفتري عليه؟ ولماذا يغتال القلم السوداني الهويه السودانيه؟ | GamarBoBa | 12-06-10, 08:30 PM |
Re: هل افتري حمور زيادة ام هو مفتري عليه؟ ولماذا يغتال القلم السوداني الهويه السودانيه؟ | محمد مصطفي مجذوب | 12-06-10, 09:43 PM |
Re: هل افتري حمور زيادة ام هو مفتري عليه؟ ولماذا يغتال القلم السوداني الهويه السودانيه؟ | محمد مصطفي مجذوب | 12-06-10, 10:01 PM |
Re: هل افتري حمور زيادة ام هو مفتري عليه؟ ولماذا يغتال القلم السوداني الهويه السودانيه؟ | قرشى محمد عبدون | 12-07-10, 00:05 AM |
Re: هل افتري حمور زيادة ام هو مفتري عليه؟ ولماذا يغتال القلم السوداني الهويه السودانيه؟ | حامد محمد حامد | 12-07-10, 00:16 AM |
Re: هل افتري حمور زيادة ام هو مفتري عليه؟ ولماذا يغتال القلم السوداني الهويه السودانيه؟ | محمد مصطفي مجذوب | 12-07-10, 07:26 AM |
Re: هل افتري حمور زيادة ام هو مفتري عليه؟ ولماذا يغتال القلم السوداني الهويه السودانيه؟ | محمد مصطفي مجذوب | 12-07-10, 07:04 AM |
Re: هل افتري حمور زيادة ام هو مفتري عليه؟ ولماذا يغتال القلم السوداني الهويه السودانيه؟ | GamarBoBa | 12-07-10, 07:15 AM |
|
|
|