أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء).

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 08:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عاطف مكاوي موسى(Atif Makkawi&عاطف مكاوى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-19-2012, 11:23 AM

Al-Mansour Jaafar

تاريخ التسجيل: 09-06-2008
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). (Re: عاطف مكاوى)

    الإحترام والسلام




    نقاط عن الأصول التاريخية لجماعات "السلفية"



    أولاً : نقاط في بعض الأصول الثقافية التاريخية لتكون التفكير الديني في السودان القديم والشرق الأوسط :

    1- ثقافة فصل عناصر الكون إلى عالمين أرضي وسماوي،
    2- ثقافة التشكيل السياسي للعالمين بنظام تراتبي له ملوكه ووزرائه وسغرائه وحنوده وخيراته وعقوباته،
    3- ثقافة تواشج الأدوار وتوزيعها بين الممارسات والأحكام البشرية للناس والحكام، والممارسات والأحكام المنسوبة من أهل الأرض وحكامها إلى السماء ورموزهاالتي أضحت نظماً حاكمة(آلهة)
    4- تطور نظم إمتلاك وإنتاج وتخصيص الخيرات في الأرض وتواشجهامع تطور أفكار إمتلاك الحقيقة والقداسة في السماء وتمثيلها في الأرض بأشكال مختلفة مع إرتباط تقسيم العمل عامة وتقسيم الأعمال النظرية(خبرة، علم، مهن، تنظير، ونشوء التقديس كتنظير وأعمال حاكمة فوق المحاسبة والتغيير).
    5- ترميز البشر لهذه الخبرات في إصطلاحات وممارسات الأخلاق والعلم والدين على نحو متفرق أو نحو منظوم.
    6- تبلور التفكير الصوفي وإتجاهه للمعرفة وفلسفتها وللإرتباط بالأخلاق وبالتفكير العلمي (آنذاك) وإتجاه التفكير الديني للإرتباط بالحكم السياسي.



    ثانياً: التحول من الرموز المتعددة إلى الرمز الجامع الواحد بأسماءه وصفاته المتعددة:
    1- فلسفة الرموز الدينية وتجسدها في جماعات (أخلاقية) لكل منها تخصصها ومعاملاتها،
    2- تجسيد الرموز في نحوت تصاوير وتماثيل،
    3- إرتباط هذه الجماعات بالمصالح المعاشية والتشكيل الإقتصادي للمجتمع وزيادة التنظيم السياسي،
    4- تبلور المنظومات الدينية الأولى بالشكل الذي نعرفها به الآن (رب سماوي له منظومته الهرمية في السماء، وحكومات وأتباع في الأرض)
    5- تواشج الصراعات المذهبية والدينية مع الصراع السياسي.



    ثالثاً: الإختلاف الإقتصادي السياسي الإجتماعي والثقافي في طبيعةالتدين وإختلاف الناس فيها:
    1- بعض الحكام والأثرياء يستعملون التدين كوسيلة كسب وإخضاع وإستغلال وتهميش وإثراء وحكم،
    2- بعض الفقراء يرتبطون بالتدين كوسيلة للخلاص من عذابات الدنيا والإنتقال إلى نعيم العليا،
    3- بعض الحكام والأثرياء وكذلك بعض الفقراء يتركون التمذهب أو التدين المألوف إلى تدين أو إلى إلحاد جديد يحققون به مصالح أكثر لهم.



    رابعاً: لمحات مادية في سير الأديان الحديثة الكبرى في الشرق الأوسط:
    1- بحث النبي إبراهيم عليه السلام عن نظام (إله) عادل، وقيامه بتحطيم الرموز القديمة وخروجه من مجتمع الظلم إلى مجتمع أهله القدماء وصحراءهم،
    2- إختلاف أنبياء قبائل اليهود بين 1- القرار في ممالك معينة يعمرونها بالعمل والفكر 2- الهجرة من كل مملكة إلى أرض عبادالله يؤسسون فيها منظومة (مملكة) خاصة بهم،
    3- المسيحيةالأولى وسياسة اللامال ولا تملك كمخرج ديني من الظلم المالي لطغاة اليهود ومرابيهم ومن الظلم السياسي العسكري لدولة روما. ثم تفرقت المسيحية وتحولت فرقهاالكبرى إلى منظومات ثقافية سياسية(جنوب أورباعدااليونان للكاثوليك، واليونان ووسط وشرق أورباوروسيا للأرثوذدكس عدا نصف كرواتياونصف أوكرانياالكاثوليكان، ودول شمال غرب أورباثم أكثر أمريكاالشمالية وأسترالياللمذهب البروتستانتي المبيح للربا
    4- الأحناف كمتمردين وثوار وخوارج من كل المذاهب والأديان ومظالم مجتمعاتها الإقتصادية والسياسية والثقافية، وأشتهر بعض أفرادها وجماعاتها في شبه جزيرة العرب،
    5- الإسلام كثورة ضد طغيان زعماء قريش الماليين والتجاريين وضد طغيان الفرس والروم، ثم تحول الإسلام من ثورة مهمشين إلى دولة إمبراطورية طاغية (وصفها الرسول صلى الله عليه وسلم بإسم "الُملك العضوض") وتجلت الدولة في حكومات عائلية كبرى أموية وعباسية وفاطمية وعثمانية تركية،
    6- تشكل بعض الفرق الإسلامية الكبرى في تواشج تاريخي لزعماء جماعة كل مذهب مع الإختلافات الإقتصادية الإجتماعية والثقافية السياسية القديمة في مكة وفي الجزيرة العربية ككل. ومن ذلك شيء من الإختلاف الحاضر بين تلك الفرق حول الطبيعة والوظيفة الطبقية لإرشاد أو لسلطان "الإسلام"،
    7- الحكام الأمويين وترسيخ فهمين: (أ) مفهوم القدرية والتسيير الكامل من الله لأفعال الفرد وقد نظره لهم اليهودي المسلم "كعب الأحبار" يحلون به مظالمهم، و(ب)المفهوم التقديسي لإصطلاح "الصحابة" كمرجعية تقديس عددي متنوع الرؤى (يضبطونه بالمال والسيف) ضد مفهوم توالي الناس مع آل بيت النبي الأطهار (الإمام علي والحسن والحسين.عليهم السلام).
    8- من جدل بعض الشكلين الأمويين لإصطلاحي "القدرية" و"الصحابة" والصراع بين الحكومات السلطانية الغاشمة (الإسلامية) ضد مقاومة آل بيت النبي عليهم السلام، وضد حركات التحرر في اليمن والعراق وفارس، والقوقاز، وفي النوبة)، وضد الأعداء الخارجيين التتار والأوربيين، وضد التصوف والفلسفة والتفكير بمناهج المنطق والعلوم الحديثة، نبت الفهم والتنظير السلفي وممارساته كأداة من أدوات الحكم والقمع الفكري للمختلفين مع فلسفة السلطان العائلي ومظالمه.
    9- تشيع بعض الناس لآل البيت إمتثالاُ لأحاديث وآية وسيرة الموالاة بين النبي صلى الله عليه وسلم وخدينه الإمام علي بن إبي طالب عليه السلام،
    هي ممارسة تواشج فيها كثير من من أستضعفه الأمويين، والعباسيين وبعض الفاطميين والعثمانيين، وصار التشيع نفسه راية دينية لطلب العدل والخروج على مظالم الحكم السلطاني يحملهاكثير من الناس.


    خلاصة هذه :
    من هذه النقاط التاريخية الموجزة، قد يوضح 1- أن مذهب "السلفيين" جزء (فكري-ديني) أصيل من الصراع الطبقي والسياسي بين الملوك والحكام والكيانات الشعبية المظلومة والمهمشة في مجتمعات المسلمين، و2- أن الموقع التاريخي لـ"السلفية" في الصراع الطبقي بين الطغاة الظالمين والحفاة المظلومين موقع يوالي الملوك والحكام ويناهض الأفكار والفرق الأخرى ويرفض النظم الفكريةالعلمية المتنوعة، وهو يمارس كل هذا القمع بحجة الحفاظ على كيان الدين والدولة!! 3-أشهر تلابسات السلفيين في السياسة الٌإقتصادية الإجتماعية حيث يعتقد (كأكثر المذاهب الدينية والدنيوية) في حرية تملك بعض الأفراد موارد حياة ومعيشة وجهود الإنتاج في المجتمع، وهي حرية تولد كل المظالم التي نهضت الأديان ضدها، كذلك للسلفية ملابساتها التاريخية القديمة والحديثة في السياسة الدولية، فبينما هي تمارس القمع في الكيانات الداخلية تدعي رفض الهيمنة الخارجية وفي ذات الوقت تتوالى مع دولها هنا وهناك وهذا أمر من عين السياسة ومن خدع الحروب الطويلة. لكن ليس من ثمة معنى أن تناهض المظالم شفاهة وأنت تمكن لهاعملاً سواء بمحاربة رافضيها أو بإقرار حق الأقلية في تملك موارد حياة الأغلبية.


    -----------------------

    معينات:


    http://www.bayanealyaoume.press.ma/index.php?...l=component&id=30284


    http://radicaly.net/memory/%D8%B0%D8%A7%D9%83...%A8%D9%8A%D8%A9-2-2/


    http://www.thawraonline.sy/index.php/politica...-2012-06-09-11-13-18


    http://www.liberalls.org/vb/showthread.php?t=19946


    http://www.alhejazi.net/tarekh/096801.htm


    http://www.kitabat.info/subject.php?id=6768


    مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية


    http://3roba.wordpress.com/2011/04/26/%D8%A7%...%D8%A9-%D8%B6%D8%AF/

    http://www.rue20.com/news/item/9963


    http://arabic.rt.com/forum/showthread.php/145...A3%D9%85%D9%8A%D9%86



    ولكم التقدير





    (عدل بواسطة Al-Mansour Jaafar on 09-19-2012, 01:15 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى09-19-12, 07:14 AM
  Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى09-19-12, 07:48 AM
    Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). Al-Mansour Jaafar09-19-12, 11:23 AM
      Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). سلمى الشيخ سلامة09-19-12, 12:04 PM
        Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى09-20-12, 05:01 AM
          Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى09-20-12, 06:28 AM
            Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). وليد التلب09-20-12, 07:24 AM
              Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى09-20-12, 08:00 AM
              Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). علي دفع الله09-20-12, 08:14 AM
                Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى09-20-12, 12:28 PM
                  Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). Al-Mansour Jaafar09-20-12, 05:18 PM
                    Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى09-21-12, 07:15 AM
                      Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). محمد جلال عبدالله09-22-12, 01:25 AM
                        Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). محمد الزبير محمود09-22-12, 02:14 AM
                          Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). محمد جلال عبدالله09-22-12, 02:54 AM
                            Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى09-22-12, 06:10 AM
                              Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى09-22-12, 06:39 AM
                                Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى09-22-12, 09:14 AM
                                  Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). Motawakil Ali09-22-12, 09:51 AM
                                    Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). محمد الزبير محمود09-22-12, 03:20 PM
                                      Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). Motawakil Ali09-22-12, 03:44 PM
                                        Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). محمد الزبير محمود09-22-12, 05:41 PM
                                          Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). Sabri Elshareef09-23-12, 05:18 AM
                                            Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى09-23-12, 06:03 AM
                                              Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى09-23-12, 08:48 AM
                                                Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى09-24-12, 04:36 AM
                                                  Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). Al-Mansour Jaafar09-24-12, 08:55 AM
                                                    Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). Al-Mansour Jaafar09-24-12, 09:47 AM
                                                      Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى09-25-12, 04:41 AM
                                                        Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى09-25-12, 06:31 AM
                                                          Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى09-25-12, 07:33 AM
                                                            Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى09-26-12, 04:14 AM
                                                              Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى09-27-12, 06:42 AM
                                                                Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى09-28-12, 06:35 AM
                                                                  Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). Al-Mansour Jaafar09-28-12, 07:23 AM
                                                                    Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى09-28-12, 08:10 AM
                                                                      Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى09-30-12, 04:23 AM
                                                                        Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). محمد جلال عبدالله09-30-12, 05:53 AM
    Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى10-02-12, 03:07 AM
      Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). حسين نوباتيا10-02-12, 04:04 AM
        Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى10-02-12, 06:11 AM
          Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). Al-Mansour Jaafar10-02-12, 07:38 AM
            Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى10-03-12, 04:05 AM
              Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى10-03-12, 04:12 AM
                Re: أهمية فضح التيارات (الوهابية) .. (التكفيرية) منها .. و(الملساء). عاطف مكاوى10-03-12, 05:14 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de